تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في خطبة له :
    عباد الله إن الكسوف في الشمس أو في القمر تخويف من الله لعباده يخوفهم من عقوبات قد تنزل بهم انعقدت أسبابها ومن شرورٍ مهلكةٍ انفتحت أبوابها إن الكسوف نفسه ليس عقوبة ولكنه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يخوف الله به عباده) فهو تخويف من عقوبات وشرور تنزل بهم إذا خالفوا أمر الله وعصوه ولقد ضل قوم غفلوا عن هذه الحكمة ولم يروا في الكسوف بأساً ولم يرفعوا به رأساً لا يرجعون إلى ربهم بهذا الإنذار ولا يقفون بين يديه بالذل والانكسار
    قالوا هذا الكسوف أمرٌ طبيعي يعلم بالحساب فوالله ما مثل هؤلاء إلا مثل من قال الله عنهم من الكفار المعاندين (فإن يروا كسفاً من السماء ساقطاً يقولوا سحاب مركوم) ما أدري عن هؤلاء الذين لم يرفعوا رأساً للكسوف ولم يبالوا به ما أدري عنهم أهم في شك مما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فليرجعوا إلى سنته فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ثبوتاُ لا شك فيه في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما إذاً فهل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: يخوف الله بهما عباده هل قال ذلك على الله من تلقاء نفسه هل قال ذلك جاهلاً بما يقول كلا والله ما تقول ذلك على الله ولا قاله جاهلاً بمعناه ونحن نشهد الله عز وجل ونشهد كل من يسمعنا من خلقه أن ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حق وأنه ما كذب ولا كُذب وأنه صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بالله تعالى وبحكمته وأنه صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق لعباد الله وأصدقهم قولاً وأفصحهم بياناً وأهداهم سنةً وطريقا فصلوات الله وسلامه عليه يا سبحان الله كيف يليق بمن يؤمن بالله ورسوله وهو يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن الكسوف: إن الله يخوف به عباده ثم يقول هذا الرجل كيف يكون التخويف بالكسوف وهو أمر يعرف بالحساب إن هذا التساؤل لا يرد أبداً على وجه اعتراضي في أمر صح عن رسول الله صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن على المؤمن أن يسلم بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم تسليما كاملا فيعلم علماً يقيناً أن ما صح عنه لا يمكن أن يخالف الواقع فإنما يظن المخالفة من قل نصيبه من العلم والإيمان أو ضعف فهمه فلم يقدر على التوفيق بين نصوص الشريعة
    والواقع ونحن نقول لمن تسائل عن ذلك نقول له إن كون الكسوف أمر يعرف بالحساب لا ينافي أبداً أن يكون حدوثه من أجل التخويف فلله تعالى في تقدير الكسوف حكمتان حكمة قدرية يحصل الكسوف بوجودها وهذه معروفه عند علماء الفلك وأهل الحساب ولم يبينها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الجهل بها لا يضر
    وحكمة شرعية وهي تخويف العباد وهذه لا يعلمها إلا الله عز وجل أو من أطلعه الله عليها من رسله فهل باستطاعة أحد أن يعلم لماذا قدر الله الكسوف إلا أن يكون عنده وحي من الله تعالى بأنه قدره لكذا وكذا وهذا هو ما بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : يخوف الله بهما عباده
    وهذا يبطل ظن من ظن من الجهال أن الكسوف أمر طبيعي
    إذ لو كان أمر طبيعياً لكان منتظم دورياً كل ثلاثة شهور أو ستة شهور أو سنة أو سنتين مثلاُ ونحن نشاهد أن الكسوفات تتفاوت ويتفاوت ما بينها
    فتارة يكون الكسوف في السنة مرة وتارة يكون في السنة مرتين وتارة يكون في السنتين مرة
    أو أكثر من ذلك أو أقل
    وتارة يكون على أرض وتارة يكون على أرض أخرى
    وتارة يكون جزئياً وتارة يكون كلياً
    وتارة تطول مدته وتارة تقصر
    ولو كان أمراً طبيعياً لم يكن مختلفاً هذا الاختلاف كما لا تختلف الشمس في منازلها في البروج ولا يختلف القمر في منازله عند الإهلال و الإبدار،
    أيها المؤمنون بالله ورسوله إن الكسوف حدث خطير وتنبيه من الله لعباده وتحذير فلقد كسفت الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة مرة واحدة فقط ففزع لذلك فزعاً عظيما وقام إلى المسجد وبعث منادي ينادي الصلاة جامعة فاجتمع الناس وصلى بهم صلى الله عليه وسلم صلاة غريبة لا نظير لها في الصلوات المعتادة كما أن الكسوف لا نظير له في جريان الشمس والقمر المعتاد فهي آية شرعية لآية كونية صلاها النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين في كل ركعة ركوعان وقراءتان
    </b></i>
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    يرفع للفائدة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    جزاك الله خيرا، ورحم الله شيخنا العثيمين ونفع بعلمه،
    ولي إضافة يسيرة على ما ذكره الشيخ رحمه الله، في قوله:
    وهذا يبطل ظن من ظن من الجهال أن الكسوف أمر طبيعي
    إذ لو كان أمر طبيعياً لكان منتظم دورياً كل ثلاثة شهور أو ستة شهور أو سنة أو سنتين مثلاُ ونحن نشاهد أن الكسوفات تتفاوت ويتفاوت ما بينها
    فتارة يكون الكسوف في السنة مرة وتارة يكون في السنة مرتين وتارة يكون في السنتين مرة
    أو أكثر من ذلك أو أقل
    وتارة يكون على أرض وتارة يكون على أرض أخرى
    وتارة يكون جزئياً وتارة يكون كلياً
    وتارة تطول مدته وتارة تقصر
    ولو كان أمراً طبيعياً لم يكن مختلفاً هذا الاختلاف كما لا تختلف الشمس في منازلها في البروج ولا يختلف القمر في منازله عند الإهلال و الإبدار،
    فإنه لا يلزم للشيء الموصوف بأنه "طبيعي" أن يكون منتظما على النحو الذي ذكره الشيخ رحمه الله. والواقع أن الملاحدة عندما يقولون إنه أمر طبيعي فإنما يقصدون بذلك قدرتهم على حسابه والتنبؤ به ومعرفة جملة من الأسباب "العلمية الطبيعية" - أي التي يتوصل لمعرفتها من طريق العلم الطبيعي - التي يجعلها الله سببا في حدوثه في كل مرة يحدث فيها، بغض النظر عما إذا كان تكرار الأمر على نحو منتظم أو لا.
    فعلى القول بهذا التوجيه لما يريدون من كون الكسوف "ظاهرة طبيعية" نقول سلمنا بأنها "طبيعية" من هذا الوجه، أي أن لها أسبابا طبيعية أصبحنا نعرفها ويمكننا حسابها، فكان ماذا؟ الخوف الذي يذكره الحديث لا يقع في نفس الإنسان العاقل ذي الفطرة السوية من مجرد جهله بتلك الأسباب كما تزعمون، وكما تنسبون إلى سائر الأمم القديمة بما فيها أمة الإسلام! (1) وإنما يقع الخوف والرهبة من تذكر واستحضار مطلق قدرة الملك سبحانه، وسرعة تبديله جل وعلا لما نعتاد من أمر الليل والنهار بطمس الشمس فيما يظهر لنا منها ومن ضوئها، ودلالة ذلك على قدرته سبحانه على تبديل أحوال الخلق كلها وقتما يشاء! يقع الخوف في النفوس السوية من استحضار مهابة المشهد الذي لا تألفه النفوس ولا تعتاده! ولذا فإننا نقول إنه خرق للمعتاد عندنا معاشر البشر من هذا الوجه، من جهة كونه مشهدا مهيبا تنطمس فيه الشمس في وسط النهار، على خلاف ما يتعاده الناس (لا سيما عند الكسوف التام حيث ينقلب ضوء النهار إلى الظلمة)، لا من جهة كوننا لا نعلم له تفسيرا طبيعيا أو لا ندري متى سيقع!
    ثم إن هذه الآية (الكسوف) فيها تخويف من جهة أنّا لا نضمن السلامة مما قد يقضيه الله في ذلك الكسوف أو بعده من مصرع أو مهلكة، مهما تحقق لدينا من معرفة بمسارات الأجرام والأفلاك وحساباتها، حتى وإن كنا لم نر وقوع ذلك فيما اعتدناه من أمرها! فكما يخالف الملك سبحانه عادتنا الحسية بهذا الحدث نفسه، فلا يعجزه أن يخالف ما أنبأت به حساباتنا بسبب يخفى علينا جميعا، فيقع من أمره - في الكسوف أو بعده - ما لم يكن في حساب أحد من الناس ولا كان من معهودهم!! فالعاقل في الحقيقة من ازداد خوفه بتلك الحسابات التي فتح الله لنا بابا لمعرفتها، لا من زال خوفه بسببها! فإنه لا يأمن أن يدخل في قوله تعالى ((أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ)) [الأعراف : 98]
    فإذا كان قد اجترأ السفهاء على اللعب والعبث بذلك الحدث المهيب، حتى صار بعض الناس يتتبعون تلك الكسوفات بنظارات مخصوصة، يتخذونها لعبا ولهوا ومرحا، فوالله إن هذا لمما يدعو العقلاء إلى مزيد من الخوف والوجل، لا إلى استرواح الأمر والسخرية مما كان عليه الأولون في ذلك، نسأل الله السلامة!
    ------------------------------
    (1) مع أن حسابات الفلك هذه التي عرف بها الناس تفسير الكسوف قديمة قدم التاريخ نفسه، وهي معروفة لدى الصينيين من القرن الرابع قبل الميلاد!!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    بارك الله فيكم
    اخي الكريم :
    قلت :فإنه لا يلزم للشيء الموصوف بأنه "طبيعي" أن يكون منتظما على النحو الذي ذكره الشيخ رحمه الله.
    اقول بل يلزم لان الطبيعي ان يسير على وتيرة واحدة لايتخلف عنها
    ونقول طبيعة الشي هو مااعتاد فعله فمثلا نقول لشخص اعتاد ان يذهب الى المسجد على رجليه هذه طبيعته فان خالف يوما وركب السيارة نقول خالف طبيعته وهنا نسال هؤلاء هل طبيعة الشمس والقمر في ظهورهما للناس الاضاءة او الكسوف؟؟
    لاشك ان طبيعتهما الاضاءة والكسوف بخلاف ذلك

    وما ذكرته انت بقولك والواقع أن الملاحدة عندما يقولون إنه أمر طبيعي فإنما يقصدون بذلك قدرتهم على حسابه والتنبؤ به
    قد ذكره الشيخ بقوله :قالوا هذا الكسوف أمرٌ طبيعي يعلم بالحساب فوالله ما مثل هؤلاء إلا مثل من قال الله عنهم من الكفار المعاندين (فإن يروا كسفاً من السماء ساقطاً يقولوا سحاب مركوم)
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    جزاك الله خيرا يا شيخ أبا محمد، إنما أردت بيان أن اختلاف الاصطلاح في المراد من كلمة (طبيعي) عند فلاسفة الإلحاد قد يدعو إلى مزيد بيان لبعض ما أجمله الشيخ رحمه الله، ولا خلاف بيننا إن شاء الله.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    كلام الشيخ ورده على قول "أمر طبيعي" لا يقصد به المعنى اللغوي المجرد ولكن يقصد به أمر آخر معروف لدى من في قلبه هوى وهو ترك الصلاة والإستغفار وما إلى آخره.

    وهو أيضا كظاهرة فلكية يعتبر طبيعي قطعاً فحركة الكواكب مرصودة بكل دقة ،
    فمثلا يقولون في سنة 2011 سوف يحدث خسوف قمري كلي في 15 يونيو وكذلك في 10 ديسمبر أيضا خسوف قمري كلي خلال هذه السنة.

    فهي في النهاية معادلة والحاسب الآلي يحسبها ويظهر جدول النتائج فلو أردت عام 3000م فيستطيع الحاسب اخراج نتائج هذه السنة وكم عدد الكسوفات فيها بالوقت والساعة والمكان المرئي فيه من الأرض.


    اما فيما يخص غداً فهو خسوف كلي للقمر من الساعة 8:23 مساءاً الى 2:02 الفجر بتوقيت مكة
    والفترة 10:22 الى 12:02 بتوقيت مكة سوف يظلم القمر كاملا باللون الاحمر الدموي.

    http://eclipse.gsfc.nasa.gov/LEplot/...2011Jun15T.pdf

    والله أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    الخلاف لفظي
    فإن قُصد بالطبيعي أنَّه ينضبط بالحساب فلا شكّ بأنَّه طبيعي
    وإن قُصد معنى الإلحاد وعدم وجود إرادة إلهيَّة وعدم الحاجة إلى الصلاة والاستغفار فلا

    ولا تناقض بين التدين والإقرار بالقوانين الطبيعيَّة
    فالطبيعة وقوانينها كلّها من قدر الله
    وكون الملاحدة يفهمون الكلمة بطريقة خاصَّة فالواجب أن نقول إنَّهم جهلة، بدلاً من تسليمها لهم، والخلل ليس في اللغة، بل في إلحادهم

    وهذا ليس مختصًّا بالكسوف، بل يعمّ كلّ شيء تقريباً
    فلو سقطت عمارة بسبب زيادة الأدوار، فهذا السقوط طبيعي (لأنَّها مسألة فيزياء وهندسة)، وهو قدر رباني في الوقت نفسه
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    وكون الملاحدة يفهمون الكلمة بطريقة خاصَّة فالواجب أن نقول إنَّهم جهلة، بدلاً من تسليمها لهم، والخلل ليس في اللغة، بل في إلحادهم
    بارك الله فيكم. لا يماري في جهالة هؤلاء أحد، وليس يلزم من كلامي أو كلام غيري نسبة الخلل إلى اللغة! إنما هو وجه اصطلاحي للكلمة يستخدمه بعض فلاسفتهم فنبهت عليه تتميما للفائدة، فلا خلاف هنا لا لفظي ولا غيره.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم. لا يماري في جهالة هؤلاء أحد، وليس يلزم من كلامي أو كلام غيري نسبة الخلل إلى اللغة! إنما هو وجه اصطلاحي للكلمة يستخدمه بعض فلاسفتهم فنبهت عليه تتميما للفائدة، فلا خلاف هنا لا لفظي ولا غيره.
    قصدت الخلاف على كون الكسوف طبيعي أو غير طبيعي، وعلى استعمال كلمة الطبيعة
    وليس الخلاف معك بارك الله فيك
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    اخي ابو البركات قلت :فهي في النهاية معادلة والحاسب الآلي يحسبها ويظهر جدول النتائج فلو أردت عام 3000م فيستطيع الحاسب اخراج نتائج هذه السنة وكم عدد الكسوفات فيها بالوقت والساعة والمكان المرئي فيه من الأرض.
    اقول :اين الحسابات الدقيقة لاهل الفلك انظر تناقضهم في خسوف القمر لهذا اليوم متى يبدا ومتى ينتهي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ففي جريدةالاقتصادية '' من الرياض
    يتوقع - بمشيئة الله - أن تشهد السعودية مساء اليوم خسوفا كليا نادرا للقمر، الذي يحدث لأول مرة هذا العام بشكل كامل في آسيا وأجزاء من قارة إفريقيا وشرق أوروبا.
    وسيدخل القمر مرحلة شبه الظل الساعة 25: 5 مساءً ويبدأ الخسوف بشكل ملحوظ الساعة 23 : 6 مساءً ويدخل الظل الكامل الساعة 02: 7 ليلاً وتكون ذروة الخسوف الساعة 13: 8 ليلاً ويبدأ خروج القمر من الظل الساعة 03: 9 ليلاً ويلاحظ إنجلاء الخسوف الساعة 10:02 ليلاً حتى ينتهي الساعة 11:01 ليلاً، وأوضح مختص في علم الفلك أن الكسوف سيغطي مناطق شاسعة تشمل أوروبا وإفريقيا وآسيا وأضاف أن الخسوف الكلي للقمر سيحدث والقمر مقترب من الأرض ويعبر من منتصف مخروط الظل مما يزيد من فترة الخسوف ، حيث كان آخر حدث له قبل 40 عاما وهو أحد الخسوفات القمرية الأكثر ظلمة وندرة في التاريخ،

    وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية في جدة.


    والخبر في موقع لجينيات لعالم فلكي اخريقول :
    وتفاصيل حدوثه سيكون على النحو التالي: بداية الخسوف الجزئي ودخول القمر منطقة الظل عند الساعة 9:24 مساءً، وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 10:23 مساءً، ومنتصف الخسوف عند الساعة 11:13 مساءً، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:04 بعد منتصف الليل، وسينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 1:03 بعد منتصف الليل.

    :. وعليه سيكون طول فترة الخسوف الكلي 100 دقيقة، بينما الخسوف الجزئي 220 دقيقة، وهذا قليل ما يقع، إذ إن آخر مرة حدث مثل ذلك عام 1421هـ (2000م)؛ وسبب طول فترة الخسوف هذه المرة؛ لأن القمر قريب من الأرض، لذا فإن جرم القمر سيقطع مسافة عريضة من ظل مخروط الأرض، هذا وسيشاهد الحدث في كل بقاع الأرض التي يكون القمر فيها فوق الأفق، حيث يشاهد المتابع القمر وهو يدخل في مخروط ظل الأرض والذي يبلغ طوله طول قطرها 221 مرة (2,819,076كم)، وتبدأ إضاءة القمر بالتلاشي من الجهة السفلية لجرم القمر (الشرقية بالنسبة للمشاهد)، ولأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق فإن الخسوف دائماً يبدأ من جانب القمر الشرقي، وللعلة نفسها يبدأ الكسوف من جانب الشمس الغربي.
    د. عبدالله المسند
    *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    سئل بعض أعضاء الإتحاد العالمى للفكيين
    إذا كان الكسوف يحدث مرتين أو ثلاث فى العام ، و لكنا لا نرى مثل هذا ؟
    فأجاب ممثل الإتحاد ، غالب هذه الكسوفات لا يمكن رصدها إلا من قلب المحيطات ، أو من مناطق غير مأهولة ، كالصحارء الكبرى و سيبيريا و المحيطات الخمس ، و الكسوف من الأحداث الفلكية الهامة جدا للفلكيون ، فنحن نقضى الأشهر سائحين فى قلب المحيط لنرصد الكسوف ، و قد تفاجئنا عاصفة أو ريح تبعدنا عن الموقع المطلوب ....

    و السؤال هنا
    إن كان الكسوف تخويف من الله تعالى
    فما وجه حدوثه فى مناطق غير مأهولة بالكامل ؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    و السؤال هنا
    إن كان الكسوف تخويف من الله تعالى
    فما وجه حدوثه فى مناطق غير مأهولة بالكامل ؟
    بارك الله فيك، هذا استشكال جيد. ولعله يمكن أن يقال في جوابه إن قول النبي صلى الله عليه وسلم عن الكسوف إنه (يخوف الله به عباده) يفهم منه أن مقصد التخويف يتحقق إمكان وقوعه في كل من رآه وإن كان في فلاة أو في البحر. فإن فرض أنه وقع ولم يره أحد (وهذا وارد قطعا)، فلا يدل هذا على بطلان ذلك المقصد، إذ لا يلزم لإمكان تحقق غاية التخويف فيمن يراها إذا رآها (وهو المطلوب) أن يقتصر ظهورها على حيث يمكن أن يراها الناس في كل مرة! وإنما يفهم من الحديث أن الناس يراد لهم أن يخافوا إذا ما تحقق لهم أن رأوها، لا أن يخافوا إذا ما وقعت سواء رأوها أو لم يروها، علموا بذلك أم لم يعلموا. ويقال كذلك إن أجرام السماء لا يقتصر خلقها على هذه الغاية أو تلك، وإنما يجعلها الله أسبابا لما نعلم وما لا نعلم، فإذا ما رأى الناس الكسوف، علمنا أن الله أراد به - من جملة الحكم الربانية في إحداثه له - تخويفهم وتذكيرهم به سبحانه، أما إذا لم يره أحد من الناس قطّ، فما حكمته في إحداثه؟ نقول الله أعلم. فلا يضيرنا الجهل بهذا، ولا يلزم منه بطلان ما تقرر لدينا من الغايات والحكم، ولله الحمد.
    ونظير هذا الكلام يقال في الأهلة نفسها، فقد نص القرءان على أن الأهلة قد جعلها الله مواقيت للناس والحج، فما بال الأرض التي ليس فيها ناس يعمرونها، لماذا تظهر فيها الأهلة إذن كما تظهر في البلاد المأهولة؟ نفس الجواب! وكذلك الشمس، جعلها الله ضياء وجعل النهار معاشا، فما بال الصحراء الكبرى أو منطقة المحيط الهادي في ظهر كرة الأرض - مثلا - تطلع عليها الشمس وقد لا يكون فيها من ينتفع لا بالشمس ولا بالنهار أصلا؟ نفس الجواب! ولهذا نظائر أخرى كثيرة، والله تعالى أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    المقصود أخى الفاضل أن الكسوف له دورة فلكية ثابته لا تتغير
    بحيث يمكن التنبؤ بحدوثه يقينا قطعيا موعده و موضع رصده

    مثلا
    لو توقع سكان إحدى الدول إنفجار بركان أو قدوم عاصفة ، لرحلوا جميعا قبل وقوعها خوفا منها ،
    هذا على الرغم من أن الكوارث الطبيعية لا تخضع لدورات كالشمس و الكواكب ، بمعنى أنهم قد يتوقعوا عاصفة فيرحلوا و لكن العاصفة لا تجئ
    أما الكسوف و الخسوف فهو أمر قطعى لا محالة ، و لم يعد أحد (بعد التقدم العلمى) يخشاهما ، و لكنهما صارا من شعائر الإسلام ، كما تصلى الضحى إذا الشمس أضحت تصلى الخسوف إذا الشمس خسفت
    كما انه لو كان تخويفا كذلك لكان أولى به وثنيوا الهند و شرق آسيا و اليهود لا المسلمين
    هذا و الله يعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الهند
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    جزيتم خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي ابو البركات قلت :فهي في النهاية معادلة والحاسب الآلي يحسبها ويظهر جدول النتائج فلو أردت عام 3000م فيستطيع الحاسب اخراج نتائج هذه السنة وكم عدد الكسوفات فيها بالوقت والساعة والمكان المرئي فيه من الأرض.
    اقول :اين الحسابات الدقيقة لاهل الفلك انظر تناقضهم في خسوف القمر لهذا اليوم متى يبدا ومتى ينتهي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ففي جريدةالاقتصادية '' من الرياض
    يتوقع - بمشيئة الله - أن تشهد السعودية مساء اليوم خسوفا كليا نادرا للقمر، الذي يحدث لأول مرة هذا العام بشكل كامل في آسيا وأجزاء من قارة إفريقيا وشرق أوروبا.
    وسيدخل القمر مرحلة شبه الظل الساعة 25: 5 مساءً ويبدأ الخسوف بشكل ملحوظ الساعة 23 : 6 مساءً ويدخل الظل الكامل الساعة 02: 7 ليلاً وتكون ذروة الخسوف الساعة 13: 8 ليلاً ويبدأ خروج القمر من الظل الساعة 03: 9 ليلاً ويلاحظ إنجلاء الخسوف الساعة 10:02 ليلاً حتى ينتهي الساعة 11:01 ليلاً، وأوضح مختص في علم الفلك أن الكسوف سيغطي مناطق شاسعة تشمل أوروبا وإفريقيا وآسيا وأضاف أن الخسوف الكلي للقمر سيحدث والقمر مقترب من الأرض ويعبر من منتصف مخروط الظل مما يزيد من فترة الخسوف ، حيث كان آخر حدث له قبل 40 عاما وهو أحد الخسوفات القمرية الأكثر ظلمة وندرة في التاريخ،

    وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية في جدة.


    والخبر في موقع لجينيات لعالم فلكي اخريقول :
    وتفاصيل حدوثه سيكون على النحو التالي: بداية الخسوف الجزئي ودخول القمر منطقة الظل عند الساعة 9:24 مساءً، وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 10:23 مساءً، ومنتصف الخسوف عند الساعة 11:13 مساءً، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:04 بعد منتصف الليل، وسينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 1:03 بعد منتصف الليل.

    :. وعليه سيكون طول فترة الخسوف الكلي 100 دقيقة، بينما الخسوف الجزئي 220 دقيقة، وهذا قليل ما يقع، إذ إن آخر مرة حدث مثل ذلك عام 1421هـ (2000م)؛ وسبب طول فترة الخسوف هذه المرة؛ لأن القمر قريب من الأرض، لذا فإن جرم القمر سيقطع مسافة عريضة من ظل مخروط الأرض، هذا وسيشاهد الحدث في كل بقاع الأرض التي يكون القمر فيها فوق الأفق، حيث يشاهد المتابع القمر وهو يدخل في مخروط ظل الأرض والذي يبلغ طوله طول قطرها 221 مرة (2,819,076كم)، وتبدأ إضاءة القمر بالتلاشي من الجهة السفلية لجرم القمر (الشرقية بالنسبة للمشاهد)، ولأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق فإن الخسوف دائماً يبدأ من جانب القمر الشرقي، وللعلة نفسها يبدأ الكسوف من جانب الشمس الغربي.
    د. عبدالله المسند
    *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون
    عزيزي وما آفة الاخبار الا نقالها


    ارجع للمصادر المعتمدة علمياً وسوف تجد اتفاقهم على الاوقات
    مثل اخبار ناسا واخبار ديسكفري واخبار ناشونال جيوغرافيك

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    بعض الإخوان هداه الله لو قيل له: الحديث رواه الغزالي في الإحياء لضحك! (وهو مصيب طبعًا)
    ولكن لا مانع عنده أن يقول: قال العجيري والدوسري … إلخ

    يا أخي الفاضل
    إن أردت أن تثبت بطلان الحساب الفلكي الحديث، فيجب عليك أن تقول للطرف الآخر: رشحوا لي أصحّ حساب عندكم وسأثبت لكم أنَّه باطل

    وسبق أن قلت لأحد الإخوة: علم الفلك يقول: الهلال يولد في الساعة كذا ويغرب قبل الشمس أو بعدها بكذا ، ولا علاقة لذلك بإمكان الرؤية بالعين، لأنَّها تتأثر بقوة بصر الشخص وأحوال الجو، فالذين يصرحون في الجرائد أنَّه سيرى أو لا يرى هي اجتهادات شخصية منهم وليست حسابات رياضية
    فقال: ما علينا، هم يزعمون أنَّهم فلكيون!
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    بعض الإخوان هداه الله لو قيل له: الحديث رواه الغزالي في الإحياء لضحك! (وهو مصيب طبعًا)
    ولكن لا مانع عنده أن يقول: قال العجيري والدوسري … إلخ
    و الله لو قيل (رواه إبليس
    لما جاز لأحد الضحك
    لمجرد أنه منسوب لقول حبيبنا و طبيبنا و نور قلوبنا و هدى أرواحنا و شفيعنا
    سيدنا و سيد الأولين و الآخرين المبعوث رحمة للعالمين
    رسول الله عليه الصلاة و السلام
    حتى و إن ثبت بطلان الخبر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
    فلا يجوز لنا الضحك منه و لا الإستهزاء به ، لشرف المنسوب إليه

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    المقصود أخى الفاضل أن الكسوف له دورة فلكية ثابته لا تتغير
    بحيث يمكن التنبؤ بحدوثه يقينا قطعيا موعده و موضع رصده
    نعم صحيح، ولا نماري في ذلك بارك الله فيك، ولكن قد تقدم الجواب عن محل هذا الإشكال، وبيان أنه لا يتعارض - عقلا - مع مقصد تخويف من يراه!
    لو توقع سكان إحدى الدول إنفجار بركان أو قدوم عاصفة ، لرحلوا جميعا قبل وقوعها خوفا منها ،
    هذا على الرغم من أن الكوارث الطبيعية لا تخضع لدورات كالشمس و الكواكب ، بمعنى أنهم قد يتوقعوا عاصفة فيرحلوا و لكن العاصفة لا تجئ
    أما الكسوف و الخسوف فهو أمر قطعى لا محالة ، و لم يعد أحد (بعد التقدم العلمى) يخشاهما ، و لكنهما صارا من شعائر الإسلام ، كما تصلى الضحى إذا الشمس أضحت تصلى الخسوف إذا الشمس خسفت
    كما انه لو كان تخويفا كذلك لكان أولى به وثنيوا الهند و شرق آسيا و اليهود لا المسلمين
    هذا و الله يعلم
    التخويف المقصود ليس على نحو ما تقيس، بارك الله فيك، وإلا لكان المشروع والمسنون في ديننا أن نفر من الكسوف فرارنا من البراكين والعواصف! إنما التخويف يقصد به استحضار جملة من الأعمال القلبية عند رؤية الكسوف، لا ينبغي أن تتأثر - كما أسلفت - بحقيقة أنه صار محسوبا معلوما وقته ومدته ومساره.. الخ!
    تقول قد صار الكسوف من شعائر الإسلام، وأقول وهكذا كان من قبل، وأضيف إلى كلامك أن أساس تلك الشعيرة: أعمال قلبية ينبغي تحقيقها كما كانت تتحقق من قبل، ولا يمتنع ذلك بسبب كوننا اليوم قد علمنا ما علمنا من أمر الكسوف، والله أعلم.
    أما قولك "لو كان تخويفا ... "، فيا أخي أنت بذلك تعارض صحيح النص، فانتبه! النبي عليه السلام يقرر بعبارة واضحة أن الكسوف يخوف الله به عباده، فكيف يكون توجيه طالب العلم لهذا النص في ضوء ما استجد اليوم من كذا وكذا = برد حقيقة معناه على نحو ما تقول؟
    قولك لو كان تخويفا لكان الوثنيون أولى به من المسلمين قياس لا يصح، لأن جميع بني آدم مخاطبون بالتكليف، فالتخويف يتوجه إليهم جميعا ولا فرق! والهنود والصينيون وغيرهم من شعوب العالم يرون الكسوف، فحقيقة أنهم حينئذ يلجأ الوثنيون منهم إلى أوثانهم وأساطيرهم، ويعبث الملاحدة منهم ويتخذونها هزوا كما نرى = هذا لا يعني أنها ليست تخويفا في الحقيقة! حتى الأعاصير المدمرة التي يفزع كل عاقل سليم الفطرة من مجرد رؤيتها وهي تدمر البيوت وتقذف بها في الهواء، صرنا نرى اليوم أناسا يطاردونها في ولايات أمريكا على سبيل الهواية والمتعة والإثارة!
    هذه فتنة من فتن الحياة الدنيا: فتنة الإلف والاعتياد! الإنسان يألف النعمة فلا يشعر أنها نعمة حتى يفقدها! ويألف الآيات الكبرى التي بثها الله في السماوات والأرض فلا يراها كذلك، وهذا مطرد في سائر ما يصح أن يوصف بأنه آية من آيات الله، وهو من الابتلاء ولا ريب! وقد عظمت هذه الفتنة في زماننا لكثرة ما تراكم عندنا من العلوم والمعارف الطبيعية المتعلقة بتلك الآيات!
    فإذا قلنا للناس استحضروا عظمة الله تعالى وقدرته كلما نظرتم إلى الكسوف والخسوف، واستحضروا الهيبة من انقلاب العادات وانخرامها بمشيئة خالقها كما كان يصنع نبيكم، فلا يقال لنا لقد صارت تلك الآيات من معتاد الناس ولا وجه لإرادة التخويف منها أصلا!
    الحديث يقرّ يأن الكسوف يتكرر، والتكرار بمجرده يورث الاعتياد، حتى مع جهل الجاهلين بالأفلاك ومساراتها، والظاهر من النص أن الناس يوم تكلم النبي بهذا الحديث لم يفزعوا، وإنما زعموا اعتقادا جاهليا عن سبب الكسوف، فنفاه النبي عليه السلام، ثم أخبرهم بوجه حدوث هذه الآية متى حدثت وظهرت لهم، فسواء كانوا يعلمون حسابها كما هو حالنا اليوم، أو لم يكونوا يعلمون = الخطاب واحد، والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    اخي خزانة الادب قلت :بعض الإخوان هداه الله لو قيل له: الحديث رواه الغزالي في الإحياء لضحك! (وهو مصيب طبعًا)
    ولكن لا مانع عنده أن يقول: قال العجيري والدوسري … إلخ
    اخي الكريم :هؤلاء ليسوا العجيري والدوسري
    بل هم متخصصون في علم الفلك
    الجمعية الفلكية في جدة
    د. عبدالله المسند
    *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم،

    اخي خزانة الادب قلت :ولا علاقة لذلك بإمكان الرؤية بالعين، لأنَّها تتأثر بقوة بصر الشخص وأحوال الجو، فالذين يصرحون في الجرائد أنَّه سيرى أو لا يرى هي اجتهادات شخصية منهم وليست حسابات رياضية
    فقال: ما علينا، هم يزعمون أنَّهم فلكيون!
    اقول : طيب هل ناخذ بقولهم في صوم رمضان وندع النص؟؟؟


    قال أبو الفداء:والناس يوم تكلم النبي بهذا الحديث لم يفزعوا كما هو ظاهر من النص،

    غفر الله لك ابا الفداء
    كيف لم يفزعوا؟؟؟ لاعلينا من اهل الفلك ومن تاثر بهم من طلبة العلم
    قال البخاري رحمه الله :حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فزعا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ وَقَالَ هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِه ِ
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل الكسوف امر طبيعي ؟؟؟ للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    بارك الله فيكم أبا محمد، أنا لم أقل إن النبي عليه السلام لم يفزع، كيف ظهر لك هذا من كلامي؟
    إنما كلامي عن عموم الناس الذين حثهم النبي على أن يفزعوا ويتضرعوا، وعالج ما كان لديهم من اعتقاد باطل في نفس الأمر، فتأمل.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •