تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: قال العلامة أبوموسي فهل هذا صحيح ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    37

    افتراضي قال العلامة أبوموسي فهل هذا صحيح ؟

    قال ــ حفظه الله ــ "" هذا وقد اشتهر في تحديد الالتفات مذهبان :
    مذهب الجمهور ، ومذهب السكاكى .
    أما الجمهور فيقولون في تحديده : إنه التعبير عن معنى بطريق من الطرق الثلاثة بعد التعبير عنه بطريق آخر منها ، والطرق الثلاثة هي : التكلم والخطاب والغيبة .
    وواضح من قولهم : بعد التعبير عنه بطريق آخر منها ، أنه لا يكون في أول الكلام سواء وافق مقتضي الظاهر أو خالفه ، فقول القائل ، وهو يعنى نفسه : ويحك ما فعلت وما صنعت ليس التفاتا عند الجمهور ، وإن كان مقتضي الظاهر أن يقول ويحى ما فعلت وما صنعت ومثل هذا كثير فى الشعر وخاصة في مطالع القصائد ، وهذا يعد التفاتا عند السكاكى ، لأنه يعنى به أن يعبر بطريق من هذه الطرق عما عبر عنه بغيره ، أو كان مقتضى الظاهر أن يعبر عنه بغيره ، وهذا القسم الأخير هو ما خالف فيه الجمهور ويشمل ما ذكرناه من قول القائل : ويحك ما فعلت لأنه عبر عن المتكلم بطريق المخاطب وكان مقتضي الظاهر أن يعبر عنه بطريق التكلم ، ولهذا قالوا إن كل التفات عند السكاكى التفات عند الجمهور من غير عكس ، وهذا واضح إن شاء الله "" . (( خصائص التراكيب الطبعة السابعة : ص : 286 ـــ 287 ))

    أليس الصواب أن تعكس العبارة التي تحتها خط فيقال "" إن كل التفات عند الجمهور التفات عند السكاكى من غير عكس ""
    أبو عبدالله الأزهري
    غفر الله له

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: قال العلامة أبوموسي فهل هذا صحيح ؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    ما ذهبت إليه صحيح فكل التفات عند الجمهور هو التفات عند السكاكي من غير عكس
    وربما كان الخطأ طباعيا.
    وفقكم الله
    محمود طلحة-أستاذ اللغة العربية واللسانيات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •