تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 49

الموضوع: أسأل عن تحقيقات الشيخ ابواسحاق الحوينى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي أسأل عن تحقيقات الشيخ ابواسحاق الحوينى

    هل صدر تحقيق للشيخ ابواسحاق الحوينى حفظه الله
    تفسير ابن كثير
    فتح القدير
    موارد الظمأن

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    أظن أن تخريج تفسير ابن كثير صدر عن دار ابن الجوزي و الله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    الشيخ لم ينزل فى المكتبات الا مجلدين من تحقيقه فقط ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    أتحفونا بارك الله فيكم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    شكرا لكم وجزاكم الله خيرا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    تحقيق للشيخ
    اى كتب بارك الله فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    هذه بعض كتب الشيخ التي رأيتها مطبوعة :
    1 - غوث المكدود بتخريخ منتقى ابن الجارود .
    2 - تنبيه الهاجد لما وقع بالنظر في كتب الأماجد .
    3 - فصل الخطاب بنقد المغني عن الحفظ و الكتاب .
    4 - جنة المرتاب بنقد المغني عن الحفظ و الكتاب .
    5 - نهي الصحبة عن النزول بالركبة .
    6 - تحقيق مجلسين من إملاء النسائي .
    7 - مجلدان من بذل الإحسان بتقريب سنن النسائي أبي عبد الرحمن .
    8 - مجلدان من تحقيق تفسير ابن كثير .
    9 - النافلة في الأحاديث الضعيفة و الباطلة .
    10 - تحقيق جزء من حديث أبي القاسم ابن الجراح .
    11 - تحقيق فوائد أبي عمرو السمرقندي .
    12 - كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء .
    13 - صحيح القصص النبوي - جزء أو جزءان فقط فيما أظن - .
    14 - إقامة الدلائل على عموم المسائل - فتاوى .
    15 - تحقيق جزء فضائل فاطمة لابن شاهين .
    16 - لؤلؤ الأصداف بترتيب منتقى ابن الجارود على الأطراف .

    و أظن أني رأيت غير هذه الكتب لكن هذا ما حضر في ذهني الآن و الله أعلم .
    و لو تذكرت شيئاً بعد ذلك لعلِّي أضعه هنا إن شاء الله .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    292

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صاعد المصري مشاهدة المشاركة
    .
    13 - صحيح القصص النبوي - جزء أو جزءان فقط فيما أظن - .
    14.
    هو جزء صغير ، به خمسون حديثا من الصحيح
    وقد أهداه لى كتابة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    جزاك الله خيراً يا شيخ أسامة .
    لكن ليس هناك حيلة في ذاكرتي الكليلة !!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    و مما رأيته أيضاً :
    17 - تحقيق كتاب البعث لابن أبي داود .
    18 - تحقيق كتاب الصمت لابن أبي الدنيا .
    19 - تخريج الأحاديث القدسية الأربعينية لملا علي القاري .
    20 - و أظن أني رأيت تخريخه على كتاب في الطب أو الأمراض و الكفارات لأحد المقادسة و لا أذكره الآن .
    21 - تحقيق خصائص علي للنسائي .
    أما ما ذكره الشيخ في أثناء هذه الكتب من الكتب التي لم تطبع بعد أو لم ينته منها فحدث ولا حرج
    و من ذلك
    1 - تخريج معجم الإسماعيلي -- ذكر في البذل - في غالب ظني - أنه كان على وشك الانتهاء منه .
    2 - غوث المجهد بتخريج الأدب المفرد .
    3 - العقد الذهبي بتخريج أخلاق النبي لأبي الشيخ الأصبهاني - لعله تم
    4 - مسيس الحاجة بتقريب سنن ابن ماجة .
    5 - الزند الواري في الرد على الغماري - ذكره في جنة المرتاب .
    6 - الجهد الوفير على المعجم الصغير للطبراني .
    7 - درأ العيلة بتخريج عمل اليوم و الليلة للنسائي - لعله تم
    8 - إتحاف الناقم بوهم الذهبي مع الحاكم -- ذكره في جنة المرتاب .
    9 - جنة المستغيث بشرح علل الحديث لابن أبي حاتم - ذكره في غوث المكدود و قال أرجو إن تم أن يأتي فريداً في بابه .
    10 - سبائك اللجين بزوائد الحميدي على الصحيحين - ذكره في الغوث و قال أنه مكتمل .
    11 - نوح الهديل ببيان ما في سنن أبي داود من التذييل - لا أذكر الآن أين ذكره الشيخ و يغلب على ظني أنه في البذل .
    12 - تخريج الأربعين الصغرى للبيهقي - و هذا أظنه مطبوعاً فإن كان كذلك فينقل للمطبوعات .
    13 - الانشراح في آداب النكاح . -- مثل سابقه .
    14 - تنبيه الوسنان إلى ما صح من فضائل سور القرءان . -- ذكره في جنة المرتاب .
    15 - قصد السبيل في الجرح و التعديل .
    16 - القول الرجيح في صلاة التسابيح - تم -- ذكره في الجنة .
    17 - الإمعان مقدمة بذل الإحسان - ذكرها في البذل و أثنى عليها .
    18 - العباب بتخريج قول الترمذي و في الباب - ذكره في البذل .
    19 - كشف الخفاء عما ورد في فضل عاشوراء . - ذكره في الجنة .
    قلت : أنا أكتب من ذاكرتي فأرجو التماس العذر لي على الخطأ أو السهو
    ** ثم إن لي عودة - إن شاء الله - لبيان رأيي في بعض ما ذكرته من الكتب و الحمد لله رب العالمين .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    و تذكرت الآن : الفجر السافر ببيان أوهام الشيخ أحمد شاكر -- لا أدري أين ذكره الشيخ و لعله في البذل .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صاعد المصري مشاهدة المشاركة
    و تذكرت الآن :
    20 - الفجر السافر ببيان أوهام الشيخ أحمد شاكر -- لا أدري أين ذكره الشيخ و لعله في البذل .
    بل ذكره في غوث المكدود .
    21 - صفو الكدر في المحاكمة بين العيني و ابن حجر .
    ذكره في بذل الإحسان و قال - وقتها - إنه على وشك التمام و الحمد لله . اهـ
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    و هذا حين بيان رأيي في بعض هذه الكتب - و هو رأي خاص - و قد بلوت بعض كتب الشيخ فترة من الزمن .
    و قد يقول قائل : كيف لمثلك من الأغمار - ممن هو في نصف عمر الشيخ - أن يقول : سأبدي رأيي في كتب الشيخ ؟
    فأقول : هذا رأي خاص بي لا يلزم أحدًا و ليس فيه تجنٍ على الشيخ أو هضم لحقه و أنا - و الله - من العارفين بقدر الشيخ جيداً .


    1 - غوث المكدود بتخريخ منتقى ابن الجارود .
    هذا الكتاب جيد نفيس و فيه أبحاث مهمة من الشيخ مثل بحث سماع سعيد بن المسيب من عمر و قد صححه الشيخ بعدما ناقش الأدلة بتوسع .
    لكن يوجد بهذا الكتاب أخطاء طباعية عديدة .

    2 - تنبيه الهاجد لما وقع بالنظر في كتب الأماجد .
    طريقة الشيخ في هذا الكتاب ذكر المتابعات سواء ثبتت أو لم تثبت و لا أرى ذلك جيداً و فيه أشياء كثيرة تحتاج لمراجعة .
    و أظن أن الأخ أبا المظفر له تعقبات على هذا الكتاب .

    3 - فصل الخطاب بنقد المغني عن الحفظ و الكتاب .
    طبع خطأً على لوحة الكتاب اسم مؤلفه : ابن قدامة !! و هذا من أخطاء الدار الطابعة و قد اعتذر الشيخ - في كتب لاحقة لهذه الطبعة - عن هذا الأمر و الكتاب هذا جيد أيضاً على صغر حجمه و فيه بعض الأوهام .

    4 - جنة المرتاب بنقد المغني عن الحفظ و الكتاب .
    هذا الكتاب نفيس كذلك لكن به بعض المواضع التي تحتاج لزيادة تحرير و بعض المواضع التي وهم الشيخ فيها
    و نذكر منها : حين أراد الشيخ التفريق بين عبد الله بن وهب الإمام و عبد الله بن وهب الفسوي المتأخر المتهم
    قال : هذا الفسوي متأخر فهو يروي عن يزيد بن هارون و نحوه !!
    قلت : أنى هذا ؟! فالفسوي هذا مات سنة 313 هـ و يزيد مات سنة 206 هـ - فيما أظن - و لم يدركه أحد من أصحاب الكتب الستة
    لكن قد يقال ربما يكون الشيخ قد وقف على هذه الرواية و تكون من باب كذب الفسوي هذا ؟
    قلت : يجوز ذلك لكن لا يقع لي هذا و الله أعلم .
    و قال في موضع آخر : رواه فلان من طريق الحسن بن البزار و فلان من طريق الحسن بن الصباح كلاهما .....
    قلت : هما واحد : الحسن بن الصباح بن محمد أبو علي البزار مات سنة 249 هـ روى عنه خ
    و قد يشتبه بـ : الحسن بن محمد بن الصباح أبو علي الزعفراني صاحب الشافعي مات سنة 260 هـ و روى عنه خ أيضاً ....و غير ذلك من المواضع
    لكن أفحش ما وقع للشيخ من الأوهام في هذا الكتاب :
    توهيمه للمصنف عند باب الاكتحال يوم عاشوراء - و هو الباب الخمسين من الكتاب - و الشيخ هو الواهم بلا ريب .

    و لنا عودة فيما بعد إن شاء الله ....
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    السلام عليكم ...

    * قال الشيخ في مواضع من غوث المكدود و غيره - تبعاً لشيخه في ظلال الجنة و الصحيحة و غيرهما - في سند سماك عن عكرمة عن ابن عباس أنه على شرط مسلم .
    قلت : هذا ما لا يكون ..
    لأن عكرمة ليس من شرط مسلم بل جميع ما لعكرمة عند أبي الحسين هو حديث واحد فقط في الحج مقروناً بسعيد بن جبير فكيف يكون على شرطه ؟!
    كما أن علي بن زيد بن جدعان ليس من شرط القشيري كذلك لأن جميع ما له عنده هو حديث واحد في الجهاد مقروناً بثابت بن أسلم البناني .
    فالحاصل أن عكرمة ليس على شرط مسلم .
    و ثم أمر آخر : هو أن رواية سماك عن عكرمة خاصة مضطربة كما هو مدون في كتب التراجم .
    فلا يقال في مثل هذا السند : صحيح على شرط مسلم بل هو سند ضعيف !

    ** اعتمد الشيخ في جنة المرتاب و غيره عبارة : صححه الحاكم و وافقه الذهبي ، و أكثر منها تبعاً لشيخه غيره
    و هذه المسألة - أعني موافقة ابن قايماز التركماني لابن نعيم الضبي - محل نظر و قد أُلِّفَت فيها رسائل و الله أعلم .

    7 - مجلدان من بذل الإحسان بتقريب سنن النسائي أبي عبد الرحمن .
    هذا الكتاب هو أفضل كتب الشيخ في نظري فقد حرر مباحثه و أطال فيه النفس و قد رأيت منه مجلدان فقط و لا أعلم طبع غيرهما و قال الشيخ في مواضع أنه وصل إلى كتاب الجنائز و أظن أني قرأت أن الشيخ قد أحجم عن إكماله و أرجو ألا يكون هذا الأمر صحيحاً فالكتاب هذا ماتع حقاً و قد أثنى عليه الشيخ ناصر كما ذكر الشيخ في عدة مواضع .
    و قد و قعت للشيخ - كما قال هو في مقدمة المجلد الثاني - عدة أمور في المجلد الأول من الأوهام و غير ذلك .
    و مما أذكره الآن أن الشيخ في المجلد الأول قد نعى على بعض أصحابه ( هكذا سماه هو ) أن قال أن قتيبة من قدماء أصحاب ابن لهيعة و روايته عنه مقبولة و قد رد الشيخ الكلام على قائله .
    و الصواب أن رواية قتيبة عن ابن لهيعة مقبوله فعلاً لأن الإمام أحمد سأل أبا رجاء : أحاديثك عن ابن لهيعة صحاح ؟
    قال البغلاني : لأني كنت أكتب من كتاب ابن وهب ثم أسمعه من ابن لهيعة .
    فعاد الأمر إلى ابن وهب و الشيخ يصحح روايته عنه و الله أعلم .

    8 - مجلدان من تحقيق تفسير ابن كثير .
    صدر مجلدان من هذا الكتاب منذ نحو سبع سنوات أظن فيهما المقدمة و سورة الحمد فقط و قرأت أن الشيخ أحجم عن إكماله ثم قرأت أن الكتاب صدر بإكمال محقق آخر له ( لعل اسمه حكمت ) في سبع مجلدات و لم أره .
    و لو أكمله الشيخ لجاء كتاباً فريداً إن شاء الله .

    يتبع إن شاء الله تعالى ..........
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    و هذه مجموعة أخرى من الكتب :
    1 - تحقيق كتاب الزهد لأسد بن موسى .
    2 - تحقيق جزء في تصحيح حديث القلتين للعلائي .
    3 - تحقيق مجلسين من أمالي نظام الملك .
    4 - تحقيق الأربعين في ردع المؤمن عن سب المسلم للحافظ .
    5 - الأمراض و الكفارات و الطب و الرقيات للضياء المقدسي - و هذا كنت أشرت إليه سابقاً
    و هذه الكتب مطبوعة .
    و مما قال الشيخ بأنه سيطبع قريباً :
    1 - تحقيق حديث ابن أبي مسرة عن شيوخه للفاكهي .
    2 - حديث أبي الزبير عن غير جابر لأبي الشيخ .
    3 - الترغيب في الحث على الدعاء للمقدسي .
    قلت : رأيت له طبعة بتحقيق فواز زمرلي في غالب ظني .
    4 - غاية مأمول الراغب بتخريج أحاديث ابن الحاجب لابن الملقن .
    5 - تحقيق كتاب القدر للفريابي .
    قلت : رأيت له طبعتين إحداهما بتحقيق عبد الله حمد المنصور و الأخرى بتحقيق عمرو عبد المنعم سليم و هما متقاربتان .
    6 - نسخة عمرو بن زرارة لابن منيع .

    و هذه المجموعة التقطها من مقدمته على تحقيق فوائد السمرقندي .
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    292

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صاعد المصري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ...

    .
    و الصواب أن رواية قتيبة عن ابن لهيعة مقبوله فعلاً لأن الإمام أحمد سأل أبا رجاء : أحاديثك عن ابن لهيعة صحاح ؟
    قال البغلاني : لأني كنت أكتب من كتاب ابن وهب ثم أسمعه من ابن لهيعة .
    فعاد الأمر إلى ابن وهب و الشيخ يصحح روايته عنه و الله أعلم .


    .......
    >>>>>>>>>>!!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    الأخ أسامة : أنت لا تحب لغة لوحة المفاتيح فلماذا تنتهجها إذن ؟
    اذكر ما تريد و أنا أجيبك عليه .
    بالنسبة للكلام هذا فقد ذكره الحافظ شمس الدين بن الذهبي في سير الأعلام .
    و أراك علمت بالحمرة على كلمة البغلاني فماذا تريد إليها ؟
    وفقكم الله .
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  18. #18

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    بارك الله في أخينا أبي صاعد.
    وأولى ما يؤخذ على الشيخ في جميع كتبه: هو الانتصار فيها لمذهب المتأخرين في الجرح والتعديل والنقد والتعليل. مع حدة لغته في مناقشة كثير من المتقدمين.
    لكن صرَّح الشيخ برجوعه عن الثاني، ولم أره رجع عن الأول!
    وأجود كتبه على الإطلاق: هو بذل الإحسان؛ وبذلك جزم الشيخ طارق عوض الله فيما أخبرنا عبد الكريم بن إبراهيم النيجيري عنه.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صاعد المصري مشاهدة المشاركة
    و أراك علمت بالحمرة على كلمة البغلاني فماذا تريد إليها ؟
    .

    لعل أخانا أسامة ظنها مصحفة أو محرفة! وهي نسبة معروفة مشهورة.
    والمراد بها هنا: أبو رجاء ابن سعيد البلخى الثقة المأمون.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    حياك الله شيخنا أبا المظفر و بارك فيك
    ما أردت في هذا الموضوع إلا إفادة أهل الملتقى بما أعرفه و لم أرد انتقاص الشيخ و الله يعلم ذلك و يعلم كم أحبه .
    و قد وافق شن طبقه ، وافقه فاعتنقه .... فقد قلت أن أفضل كتب الشيخ في نظري هو بذل الإحسان من غير أن أسمع بقول الشيخ طارق بن عوض الله فلم أكن أعلمه إلا منك الساعة .
    و أنا أيضاً حدست لماذا علم الأخ أسامة بالحمرة على كلمة البغلاني - و هو أنه استغربها - لكن قلت نتأكد منه أولاً .
    و يظهر أن كتابتي في هذا الموضوع قد أغضبته !!
    و الله يغفر لنا جميعاً .
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  20. #20

    افتراضي رد: تحقيق كتاب ابواسحاق الحوينى

    ما أردت في هذا الموضوع إلا إفادة أهل الملتقى بما أعرفه و لم أرد انتقاص الشيخ و الله يعلم ذلك و يعلم كم أحبه .


    نعم: نعرف ذلك. بارك الله فيك.
    وتعليقاتيك على مؤلفات الشيخ فيها فوائد. فزدنا منها ما شاء الله لك.
    قال في موضع آخر : رواه فلان من طريق الحسن بن البزار و فلان من طريق الحسن بن الصباح كلاهما .....
    قلت : هما واحد : الحسن بن الصباح بن محمد أبو علي البزار مات سنة 249 هـ روى عنه خ
    ومثل هذا الوهم وقع فيه الشيخ - حفظه الله - في بعض جواباته على أحاديث ( مجلة التوحيد )!
    فقال في تخريج حديث هناك:
    وقد أخرجه الطبراني في "الأوسط" (2595) قال: حدثنا أبو مسلم الكشي، والقطيعي في "الفوائد"، ومن طريقه الشجري في "الأمالي" (2-154)، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله البصري قالا: ثنا عمرو بن مرزوق...
    كذا قال! وأبو مسلم هو نفسه إبراهيم بن عبد الله! وأظن أني رأيتُ الشيخ قد استدرك هذا الوهم على نفسه في مقال لاحق.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •