تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: صحة الاثر فى سجود التلاوة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي صحة الاثر فى سجود التلاوة

    ما اخرجه ابن ابى شيبة عنه بسند حسن عن ابى عبدالرحمن السلمى انه كان يقرأ السجدة ثم يسلم وهو على غير وضوء الى غير القبلة وهو يمشى ايماء
    ذكره ابن حجر وقال حسن
    هل يجوز السجود الى غير القبلة
    هل يجوز السجود على غير وضوء
    هل ورد عن بعض السلف
    هل يستدل به ضمنيا على جواز قراءة القران للمحدث والحائض
    صحة الاثار المذكورة فى الطبرانى فى ذلك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: صحة الاثر فى سجود التلاوة

    هل من طالب عالم لذكر الاراء وتعدد المسائل واختلاف الفقهاء
    ثم الترجيح
    ثم انى سو استظهر القول الراجح
    نرجو الافادة جزيتم خيرا يااهل الحديث

  3. #3

    افتراضي رد: صحة الاثر فى سجود التلاوة

    عليك بكتاب نيل الاوطار تحقيق صبحي حلاق..وانظر شرح الزاد لابن عثيمين واتعب شوية في ترتيب الاقوال وتنسيقها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: صحة الاثر فى سجود التلاوة

    هل من افادات في الموضوع بارك الله فيكم
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: صحة الاثر فى سجود التلاوة

    العنوان: التبيان في سجدات القرآن


    تأليف: عبد العزيز بن محمد السدحان
    نبذة مختصرة:
    التبيان في سجدات القرآن : هذا الكتاب يجمع ما تفرق من كلام العلماء وطرائفهم وفوائدهم حول سجدات القرآن وما يتبعها من أحكام.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: صحة الاثر فى سجود التلاوة

    بارك الله فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: صحة الاثر فى سجود التلاوة

    قال شيخ الإسلام : ..وفي الجملة : سجدتا السهو من جنس سجدتي الصلاة لا من جنس سجود التلاوة والشكر ؛ ولهذا يفعلان إلى الكعبة وهذا عمل المسلمين من عهد نبيهم ولم ينقل عن أحد أنه فعلها إلى غير القبلة ولا بغير وضوء . كما يفعل ذلك في سجود التلاوة . وإذا كان السهو في الفريضة كان عليه أن يسجدهما بالأرض كالفريضة ليس له أن يفعلهما على الراحلة . وأيضا فإنهما واجبتان كما دل عليه نصوص كثيرة وهو قول أكثر الفقهاء بخلاف سجود الشكر فإنه لا يجب بالإجماع وفي استحبابه نزاع وسجود التلاوة في وجوبه نزاع وإن كان مشروعا بالإجماع فسجود التلاوة سببه القراءة فيتبعها . ولما كان المحدث له أن يقرأ فله أن يسجد بطريق الأولى فإن القراءة أعظم من مجرد سجود التلاوة . والمشركون قد سجدوا وما كانوا يقرءون القرآن ..أهـ
    وقال أيضا : وكان ابن عمر يسجد على غير وضوء . ومن المعلوم أنه لو كان النبي صلى الله عليه وسلم بين لأصحابه أن السجود لا يكون إلا على وضوء لكان هذا مما يعلمه عامتهم ؛ لأنهم كلهم كانوا يسجدون معه وكان هذا شائعا في الصحابة فإذا لم يعرف عن أحد منهم أنه أوجب الطهارة لسجود التلاوة وكان ابن عمر من أعلمهم وأفقههم وأتبعهم للسنة وقد بقي إلى آخر الأمر ويسجد للتلاوة على غير طهارة كان هو مما يبين أنه لم يكن معروفا بينهم أن الطهارة واجبة لها . ولو كان هذا مما أوجبه النبي صلى الله عليه وسلم لكان ذلك شائعا بينهم كشياع وجوب الطهارة للصلاة وصلاة الجنازة وابن عمر لم يعرف أن غيره من الصحابة أوجب الطهارة فيها ، ولكن سجودها على الطهارة أفضل باتفاق المسلمين . أهـ
    وقال في موضع آخر :
    وأما سجود السهو : فقد جوزه ابن حزم أيضا على غير طهارة وإلى غير القبلة كسجود التلاوة بناء على أصله الضعيف . ولهذا لا يعرف عن أحد من السلف وليس هو مثل سجود التلاوة والشكر ؛ لأن هذا سجدتان يقومان مقام ركعة من الصلاة ...إلخ

    قلت ـ أبو مالك المديني ـ : جمهور الفقهاء يقول باشتراط الطهارة لسجود التلاوة ، وذهب آخرون من الفقهاء إلى القول بعدم اشتراط ذلك ، وهو مذهب ابن عمر ، وابن المسيب ، والشعبي ، وهو اختيار ابن حزم ، وابن تيمية ، وابن القيم وغيرهم ؛ لعدم الدليل الموجب للطهارة والأصل براءة الذمة حتى يرد دليل عليها ، وحديث ابن عباس في سجود المسلمين والمشركين لما سجد النبي بالنجم ، كما في البخاري . وهو الراجح ، والله أعلم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: صحة الاثر فى سجود التلاوة

    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •