كيف ننطق بالحرف المحرك..؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا. أما بعد ...

أثناء مناقشتي لأحد الإخوان في رسالتي في القلقلة ووجدت طريقة تحليله لمسألة تباعد جزئي المخرج فظننت أن هذه المسألة في القلقلة فقط ولكني فوجئت بالمسألة في بحث للشيخ أيمن سويد ـ حفظه الله ـ في المخارج والصفات،

وقد كنت سمعت قديما أن الشيخ أيمن يفرق بين مخرج الحرف الساكن والمحرك وقد علق أحد الشيوخ قائلا : حتي ده . ولننظر هل هذا الكلام صحيح من الناحية العلمية ـ أي من جهة التحليل العلمي الصحيح ،، وأورد لكم ماقاله الشيخ أيمن سويد ـ حفظه الله ـ أولا ، قال الشيخ :" الحرف المتحرك : يخرج بالتباعد بين طرفي عضو النطق
فمثلاً ( أ م ) عند النطق بالميم الساكنة تصطدم الشفتين أما إذا أردنا النطق بميم ( م ) فنلاحظ أن الشفتين تلتصقان ثم تبتعدان
ويصاحب ذلك أصل مخرج الفتحة أي الألف فنلاحظ عند نطق ( م ) أن الشفتين ابتعدتا وكذلك الفكين أيضا ابتعدا يعني انفتحا الفكين .
وكذلك عند النطق بميم مضمومة نلاحظ أن الشفتين ابتعدتا وصاحب ذلك مخرج أصل الضمة وهي الواو مع ضم الشفتين وعند النطق بميم مكسورة نلاحظ أن الشفتين ابتعدا وصاحب ذلك مخرج أصل الكسرة وهي الياء بخفض الفك السفلي ( م ) "
ا.هـ

فالشيخ يقول بخروج الحرف المحرك بتباعد جزئي المخرج .

والقول الصواب خروج الحرف المحرك من مخرجين مستقلين مخرج الحرف ومخرج الحركة وللنظر في هذا الكلام ...
أولا : ماذا تعني الحركات عند القدامي من جهة أصلها ؟؟
ذهب جمهور أهل الأداء إلي أن الحركات أبعاض حرف المد ـ أي جزء منها ـ
قلت : والذى رجحه ابن الجزرى تبع فيه الخليل وسيبويه :"في كتاب سيبويه 4/441 عن الخليل " فالفتحة من الألف والكسرة من الياء والضمة من الواو " وفيه 4/101 " وإنما الحركات ( يعنى القصار الفتحة والضمة والكسرة ) من الألف والياء والواو " وفيه 4/318 ومنهن (يعني من حروف المد كل حركة " وفي 3/544 "وبعضها ( الضمير لحروف المد الثلاثة ) حركاتها .ا.هـ
وفي مقتضب المبرد ط3 جـ 1/194 لأن الفتحة من الألف والضمة من الواو والكسرة من الياء "ا.هـ
وعبارة ابن جني ــ في سر الصناعة ــ 1/19 " اعلم أن الحركات أبعاض حروف المد واللين : الألف والياء والواو .. فالفتحة بعض الألف ، والكسرة بعض الياء ، والضمة بعض الواو " ا.هـ
وقد أورد أ. فرغلي العرباوي أقوالا تثبت ذلك ،،والشيخ أيمن أيضا يقول بذلك ..
إذن نحن متفقان في هذه الجزئية ..
•فالسؤال الثاني : هل للحركات مخرج؟

اختلفوا في مخرج الحركات حسب اختلافهم في المخارج العامة فمن قال بمخرج الجوف قال : الحركات تخرج من الجوف لأنها تعد أجزاء منها.
ومن لم يقل بمخرج الجوف جعل الفتحة من مخرج الألف -أقصى الحلق- والكسرة من مخرج الياء -وسط اللسان- والضمة من مخرج الواو -الشفتين-
والشيخ أيمن طالما أنه يقول بمخرج الجوف حيث قال :"
(1) الجوف
الفراغ الممتد وراء الحلق إلي الفم وهو مخرج غير محدد.
( الفراغ الذي يملأ الحلق والفم فمجموعهما يسمي الجوف )
تجويف الحلق + تجويف الفم ) وليس الصدر فمن يخرج الحروف من الصدر يفرغ الرئتين من الهواء ولا يأتي بالحروف صحيحه ويخرج منه : الحروف المدية وهي الألف – والواو – والياء " ا. هـ
.. إذن هو يقول بأن الحركات تخرج من الجوف لأنها أبعاضها ..
والسؤال هنا : متى ننطق بالحركة ؟

الجواب : اختلفوا في توقيت خروج الحركة هل تخرج مع الحرف ؟ أم قبله ؟ أم بعده ؟

قال ابن جني: أما مذهب سيبويه فإن الحركة تحدث بعد الحرف ، وقال غيره تحدث معه ، وذهب غيرهما إلى أنها تحدث قبله . ثم قال ابن جني : فما يشهد لسيبويه بأن الحركة حادثة بعد الحرف وجودنا إياها فاصلة بين المثلين مانعة من إدغام الأول في الآخر ، نحو : الملل ، والضفف ــ من معاينه كثرة العيال – كما تفصل الألف بينهما نحو : الملال ، الضفاف ، وهذا مفهوم ، وكذلك شددت ومددت ، فلن تخلو حركة الأول من أن تكون قبله أو بعده أو معه ، فلو كانت في الرتبة قبله لما حجزت من الإدغام ألا ترى أن الحرف المحرك بها كان يكون على ذلك بعدها حاجزا بينهما وبين ما بعده من الحرف الآخر أ .هــــ

فأبطل بهذا الدليل حجة من جعلها قبل الحرف ثم أورد شبهة لأبي علي الفارسي في القول بأن الحركة تخرج مع الحرف حيث قال أبو على :" يقوي قول من قال: إن الحركة تحدث مع الحرف أن النون الساكنة مخرجها مع حروف الفم من الأنف ، والمتحركة مخرجها من الفم ، فلو كانت حركة ا لحرف تحدث من بعده لوجب أن تكون النون المتحركة أيضا من الأنف وذلك أن الحركة إنما تحدث بعدها ، فكان ينبغي ألا تغني عنها شيئا ، لسبقها هي لحركتها أ . هـــــ

ثم تعقبه ابن جني قائلا : وذلك أنه لا ينكر أن يؤثر الشيء فيما قبله من قبل وجوده ، لأنه قد علم أن سيرد فيما بعد ، وذلك كثير فمنه أن " النون الساكنة " إذا وقعت بعدها الباء قلبت النون ميما في ا للفظ ، وذلك نحو" عمبر" في "عنبر" فكما لا يشك في أن الباء في ذلك بعد النون وقد قلبت النون قبلها ، فكذلك لا ينكر أن تكون حركة النون الحادثة بعدها تزيلها من الأنف إلى الفم ، بل إذا كانت الباء أبعد من النون قبلها من حركة النون فيها وقد أثرت على بعدها ما أثرته ، كانت حركة النون التي هي أقرب إليها أشد التباسا بها ، أولى بأن تجذبها وتنقلها من الأنف إلى الفم ، وهذا كما تراه واضح أ.هـــ



والسؤال الثالث : هل الحرف المحرك يخرج من مخرج واحد ـ بتباعد جزئي المخرج ـ؟؟
أم يخرج من مخرجين مستقلين ؟؟

أقول : إذا كان القدامي قد أقروا بمخرج الجوف وأقروا بأن الحركات أبعاض حروف المد وأنها تخرج من مخرجها ،، فالنتيجة الحتمية أن الحرف يخرج من مخرجه ثم ننتقل إلي مخرج الحركة ـ الجوف ـ وهذا هو التحليل الصحيح لخروج الحرف المحرك ، والتباعد الذي يحدث حين نطق الميم المحركة ذلك مخرج الجوف لا مخرج الحرف بتباعد جزئيه .. والله أعلم

واعلم أخي أن هذا لا يترتب عليه اختلاف في اللفظ ، إنما يثبت أن القلقلة جزء من الحركة حيث ينفتح الفم عند قلقلة مثل " تب " فهذه الفتحة بعد مخرج الباء ـ بضم الشفتين ـ هي من مخرج الجوف .. وكلما اتسعت فتحة الفم انتقلنا إلي الدرجة التي بعده ـ أي القلقلة ثم الروم ثم الاختلاس ثم الحركة الكاملة ثم حرف المد .. والله أعلم
والسلام عليكم
أبو عمر عبد الحكيم