تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..
    لا أحد هنا يشكك في قيمة صحيح مسلم للأمة الإسلامية ، وهو مع ذلك لم يُخدم الخدمة التي تليق به ، تحقيقا ، وضبطا ، وشرحا ، براوياته المشرقية والمغربية .
    لذا أردت فتح هذه الصفحة في المجلس العلمي لمناقشة الآراء والأطروحات التي تساعد في خدمة هذا السِّفر الجليل الحبيب إلى قلب كل مسلم.
    ولا أدري متى يتيسر لنا من يندُب نفسه لخدمة هذا الكتاب ، كما ندب السلطان عبد الحميد جماعة من العلماء لخدمة صحيح البخاري ؟ حقيقة هذا استفسار يحتاج إلى أناة شديدة قبل الإجابة عليه ؛ إذ إن مسالك الإجابة وعور وقفار .. فالأناة الأناة والحذر الحذر !
    وكأني ببعض الإخوة يسألون: قد طبع صحيح مسلم مئات الطبعات فما الداعي لإعادته وإنفاق الأموال والأعمار عليه؟ أقول : إن طبع صحيح مسلم في مبتدأ الأمر يحتاج إلى ثلة من العلماء لتمييز الروايات والنُّسخ كما فعل بصحيح البخاري ، فالطبعات التي خرجت لمحققيها اهتمامات مختلفة ؛ فبعضها ضبط للنص دون عناية بالرواية ، وبعضها محاولة لإخراجه بصورة حسنة ، وبعضها لخدمة شرح مصنِّف آخر! وبعضها للعناية بالترقيم والتنسيق بين الروايات الداخلية للكتاب .. وهكذا فتتعضّد واحدة بأخرى ! فلا يقاس الواقع على المفروض .
    وليس معنى قولي أن الكتاب مشحون بالأخطاء والتصحيفات والتحريفات إلى غير ذلك من المعاني الساذجة التي لا تنطلي على مجوِّدي أهل التحقيق ؛ إنما الغرَض من ذلك إظهار هذا الكتاب في مكانته المرموقة ، ولا أعني بذلك أن يخريج في حلة قشيبة ملونة بالأحمر والأسود مع الورق الفاخر والتطريز على الصفحة ! على حساب النص وضبطه وإتقان رواياته !!
    ويعد كتاب " صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط وحمايته من الإسقاط والسقط " لأبي عمرو بن الصلاح من أشهر الكتب التي ألفت في العناية الفنية بهذا السفر ، ومع ذلك يحتاج صحيح مسلم – في عصرنا – إلى أضعاف هذا الكتاب ! ليس لتحقيق أصوله ، وإنما لتجويد روايته وتدبيج أركانه .
    والكلام هنا ليس من فضلة العلم ، بل من أصله وأرومته ، والكلام عن الكتاب أو مؤلفه لا يحتاج إلى مزيد بيان ، وإنما المحتاج إليه بيان وتوضيح هو أهمية العناية بروايات صحيح مسلم ومدى الاختلافات التي طرأت في تلك الروايات ، مع المرور إلى النسخ الخطية التي حملت الروايات جمعًا وفحصًا وتدقيقًا وتقديرًا ، ثم النظر بعد ذلك في نص الكتاب بمنهج يقارب ما قام به الشيخ أحمد شاكر في طليعة سنن الترمذي التي لم تكتمل !
    والكلام في ذلك يطول ، لكنه أحوج إلى إثراءاتكم منه إلى مشاهداتكم ، كتب الله أجري وأجركم وجعله لوجهه خالصًا .
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    495

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    بارك الله فيكم .
    ما أحسن ما قلت أيها المبارك .
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  3. #3

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    والله هذا الموضوع في نفسي من مدة بنفس الإقتراح ولكن تلزمه خطة عمل محكمة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    بارك الله في الفاضلين : أبي بكر وأبي حفصة.
    وفي انتظار المقترحات فهي مقصد الموضوع..
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    704

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    بارك الله فيك,,
    وايضا هناك أمر هام على صحيح مسلم,,
    وهو الابواب التي بوب عليها كل الاحاديث فهي ليست من صنيعه بل هي من صنيع الامام النووي
    فليس هناك ابوابا وضعها مسلم, وهذا الامر في غاية الاهمية وقليل منا من يتنبه له
    ولشيخ يحيى طبعة لصحيح مسلم تكلم فيها عن ذلك وهي طبعة عالم الكتب وهذه بعض الامثلة على ذلك:
    مثال أول:
    قال النووي: بَاب الدَّلِيلِ على أَنَّ من رضي بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَام ِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلى الله عَلَيه وَسَلم رَسُولًا فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَإِنْ ارْتَكَبَ الْمَعَاصِيَ الْكَبَائِرَ
    60- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْمَكِّيُّ، وَبِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ، قَالاَ: حَدَّثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ، وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِي ُّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وَسَلم، يَقُولُ: ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِيَ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً.
    فانظر؛ الباب لا صلة له بالحديث، ولكن بعقيدة النووي
    فأبدله الشيخ إلى:
    12- باب من رضي بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولاً
    مثال ثان:
    جاء في تبويب النووي:
    بَاب وُجُوبِ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ في كل رَكْعَةٍ وَإِنَّهُ إذا لم يُحْسِنْ الْفَاتِحَةَ ولا أَمْكَنَهُ تَعَلُّمَهَا قَرَأَ ما تَيَسَّرَ له من غَيْرِهَا
    803- حَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، جَمِيعًا عَنْ سُفْيَانَ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ: حَدَّثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيه وَسَلم لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ.
    فأبدله الشيخ إلى:
    12- باب لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب

    وقد سألت الشيخ عن ذلك فقال لي:
    وكذلك تم استبدال جميع الأبواب التي قال فيها النووي :(استحباب) كذا ، لأن أوامر النبي صلى الله عليه وسلم ليست على الاستحباب والهوى.اهــ
    قلت:فيصبح عمل النووي هذا رحمه الله _ اي التبويت _ على مذهبه او قريب منه وهذا عند ملاحظة الابواب يتضح لك ذلك,.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    وايضا هناك أمر هام على صحيح مسلم,,
    وهو الابواب التي بوب عليها كل الاحاديث فهي ليست من صنيعه بل هي من صنيع الامام النووي
    بارك الله فيكم ، وهذا أمر معروف ، لكنه غرق في الطبعات حتى صار كأنه الأصل!
    وأفضل ما رأيت في فصل التبويب عن متن الكتاب الأصل وجعْلها في الحواشي الجانبية ما قدَّمَتْه الطبعة التركية.
    في انتظار إضافاتكم القيمة.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  7. #7

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    بارك الله فيك يا شيخ عبدالله.
    ضربت على وتر حسَّاس .
    والحاجة الماسة الآن تتمثل في إخراج طبعة مصححة ومتقنة من الصحيح؛ نظير السلطانية للبخاري -كما أشرت-.
    ومن ثم نحن بحاجة إلى شرح للصحيح يوازي شرح ابن حجر على البخاري، ولو أنك جمعت شروح مسلم لما جاءت نصف فتح الباري!
    ويبدو لك هذا جليًا إذا علمتَ دقة مسلم في ترتيب صحيحه، وحسن تصنيفه، ونفسه الحديثي المبثوث في ثنايا الصحيح، والأحاديث والزيادات المنتقدة فيه...إلخ.
    الحديث ذو شجون، وعذرًا لتطفلي على مائدة الكبار.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    إخراج طبعة مصححة ومتقنة من الصحيح؛ نظير السلطانية للبخاري
    حتى هذه فيها ما فيها.. وعليها ما عليها.. بل نريد أفضل وأكمل وأجدر.
    بل أقول: أن كتاب صحيح الإمام البخاري يحتاج إلى طبعة متقنة محققة مستوفاة لما يمكن الحصول عليه من روايات.. فكل اعتماد من قام بطبعة على نسخة الفرع لليونينية!! وهل نسخ الصحيح وبيان رواياته إلا هي؟!!

    براوياته المشرقية والمغربية .
    ولن ينجح المشروع إلا بهذا.. وإلا كان مسخاً آخر شبيهاً بما هو موجود الآن.

    بل عندي أن الأهم من ذلك؛ أو هو بعده في الأهمية = دراسة متابعات الإمام في صحيحة دراسة متأنية دقيقة محكمة تجلي عللها وتبين حالها.
    فإن كثير من الناس قد أوقع الإمام مسلم فيما لا يحسن إيقاعه به من أجل عدم تمييزه بين متابعاته وأصوله.

    ثم الأمر الثالث المهم؛ والذي لا يقل أهمية عما سبق، بل هو استمرار لها = توضيح وشرح منهج الإمام في صحيحه وتنزيل هذا التوضيح والشرح على أحاديث الإمام في صحيحه.. فهذا أمر في غاية الأهمية.. فالشيخ يكاد يكون صاحب فكرة مبتكرة في التصنيف إن لم يكن.. فلبد من أخذ هذا بالحسبان.

    عدم التطفل على أصل الصحيح بأي زيادة أو تبويب أو تلفيق ليس من صلبه.. فليس هذا التحقيق المطلوب والحالة هذه!

    وأخيراً.. يعلم الله وحده أن الأمر سهلٌ لمن أراد التشمير والتصدي لذلك.. فقد خدمت مصنفات هي أضعاف أضعاف الصحيح عدداً في الأوراق وكثرة، وخرجت بحلة قشيبة جميلة حسنة.. لا أعتقد أن الصحيح سيأخذ لمن تصدى له نصف الوقت الذي تحصل لما قام به هؤلاء.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    رَحِمَ الله الإمام مسلمًا، ورضي عنه، وتقبَّله عندَه في الصالحين، وجعَلَه الله مع النبيِّين والصدِّيقين والشُّهَداء والصالحين، هو وشيخه البخاري، وجمَعَنا الله بهم في جنَّات النعيم.
    إذَا لم يكنْ عَوْنٌ من اللهِ للفَتَى * * * فأوَّلُ ما يَجْنِي عليه اجتهادُهُ

  10. #10

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    حتى هذه فيها ما فيها.. وعليها ما عليها.. بل نريد أفضل وأكمل وأجدر.
    بل أقول: أن كتاب صحيح الإمام البخاري يحتاج إلى طبعة متقنة محققة مستوفاة لما يمكن الحصول عليه من روايات.. فكل اعتماد من قام بطبعة على نسخة الفرع لليونينية!! وهل نسخ الصحيح وبيان رواياته إلا هي؟!!


    ولن ينجح المشروع إلا بهذا.. وإلا كان مسخاً آخر شبيهاً بما هو موجود الآن.

    بل عندي أن الأهم من ذلك؛ أو هو بعده في الأهمية = دراسة متابعات الإمام في صحيحة دراسة متأنية دقيقة محكمة تجلي عللها وتبين حالها.
    فإن كثير من الناس قد أوقع الإمام مسلم فيما لا يحسن إيقاعه به من أجل عدم تمييزه بين متابعاته وأصوله.

    ثم الأمر الثالث المهم؛ والذي لا يقل أهمية عما سبق، بل هو استمرار لها = توضيح وشرح منهج الإمام في صحيحه وتنزيل هذا التوضيح والشرح على أحاديث الإمام في صحيحه.. فهذا أمر في غاية الأهمية.. فالشيخ يكاد يكون صاحب فكرة مبتكرة في التصنيف إن لم يكن.. فلبد من أخذ هذا بالحسبان.

    عدم التطفل على أصل الصحيح بأي زيادة أو تبويب أو تلفيق ليس من صلبه.. فليس هذا التحقيق المطلوب والحالة هذه!

    وأخيراً.. يعلم الله وحده أن الأمر سهلٌ لمن أراد التشمير والتصدي لذلك.. فقد خدمت مصنفات هي أضعاف أضعاف الصحيح عدداً في الأوراق وكثرة، وخرجت بحلة قشيبة جميلة حسنة.. لا أعتقد أن الصحيح سيأخذ لمن تصدى له نصف الوقت الذي تحصل لما قام به هؤلاء.
    أحسنت أيها الفاضل كلام جميل جداً
    وبارك الله في صاحب الموضوع

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: معًا لمزيد اهتمام بصحيح مسلم

    بارك الله فيكم، وأحسن إليكم.
    لا إشكال في وجوب العناية بأُمَّات الكتب، والصحيحان تاج الأُمَّات، و(صحيح مسلم) بحاجةٍ إلى ما يليق به -كما أبان الشيخ عبدالله-.
    إلا أنه يظهر أن مثلَ (مسلم) بحاجةٍ إلى فريقِ عملٍ مُستَنِدٍ إلى دعمٍ وافٍ؛ لأن مجرَّد جمع النسخ -فيما أرى- مرحلةٌ تستلزم مع الجهد تكاليف وأعباء.
    وقد أشار الإخوة إلى الشرح، والحق أن (مسلمًا) محتاجٌ إلى (فتح) على غرار أحد (فتحَي) البخاري، وقد أفاد بعض مشايخنا أن (مسلمًا) أسهلُ في هذا من (البخاري)؛ لعدَّة أسباب.
    وقد كان الشيخ (نزار ريان) شرع في محاولةٍ من هذا الباب، فاختاره الله قبل التمام.
    والله المستعان.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •