تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

  1. #1

    افتراضي نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه
    المفتي د . صالح بن مقبل العصيمي
    السؤال / ممكن أن ترسلوا لي ديوان الشاعر نزار القباني ؟ و ما رأيكم بأقواله .
    الجواب الحمد لله. أما بعد :
    أخي الكريم نحذرك من ديوان هذا الرجل . فقد احتوى ديوانه على انحرافات خلقية وعقدية .
    وإليك طائفة من ذلك :
    يقول : بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول : (من أين يأتي الشعر يا قرطاجة.. والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)] كما يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول : (ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة) [المصدر السابق (2/338)]
    ويقول : بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119: (حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً.. على أيدي رجال البادية غطيت وجهي بيدي.. وصحت : يا تاريخ ! هذي كربلاء الثانية..)
    ويقول : بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124: (أطلق على الماضي الرصاص.. كن المسدس والجريمة.. من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة. لم تبق للصلوات قيمة.. لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)
    كما أن نزار قباني قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول : (أريد البحث عن وطن.. جديد غير مسكون ورب لا يطاردني وأرض لا تعاديني) [(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597] ويعترف نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات الخمس لا يقطعها !! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام، فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39: الصلوات الخمس لا أقطعها يا سادتي الكرام وخطبة الجمعة لا تفوتني يا سادتي الكرام وغير ثدي زوجتي لا أعرف الحرام أمارس الركوع والسجود أمارس القيام والقعود أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام وهكذا يا سادتي الكرام قضيت عشرين سنة.. أعيش في حظيرة الأغنام أُعلَفُ كالأغنام أنام كالأغنام أبولُ كالأغنام
    فهذا شاعر الإلحاد والكفر لا يجوز قراءة ديوانه . وننصحك بكتاب : السيف البتار في نحر الشيطان نزار ومن وراءه من المرتدين الفجار والله تعالى أعلم .
    المصدر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    746

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    بارك الله فيك
    تنبيه يؤخذ بعين الإعتبار فهؤلاء قد ينجرفون بفكرك الى الهاوية من خلال أقلامهم المسمومة
    نسأل الله السلامة والعافية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    حبذا لو يتكرم الأخ الكريم زين العابدين الأثري مشكورا ، فيوضح الأمور أكثر بتقديم قاعدة عامة تشمل ديوان نزار قباني ودواوين غيره من الشعراء منذ الجاهلية إلى اليوم...
    إن في شعر امريء القيس بل في معلقته ما يعتبر فيه أستاذا لنزار وغيره من شعراء العربية ، وقس على ذلك أشعار عمر بن أبي ربيعة وبشار بن برد ومطيع بن إياس وأبي نواس وغيرهم ... إلى أن تصل الى شعر نزار قباني ومن بعده .. وأنا أتساءل كيف تسنى لصاحب السيف البتار أن ينحر نزارا ومن وراءه لو لم يقرأ ديوانه ؟.
    ثم ما رأيك في قول صاحب الوساطة بأن الشعر بمعزل عن الدين ...
    أتمنى مناقشة هذا الموضوع مناقشة علمية على ضوء النصوص وما وصلت إليه الدراسات النقدية الحديثة خصوصا منها تلك التي تم إنجازها في إطار الاهتمام بالأدب الإسلامي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    تلمسان / الجزائر
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    الرجل صاحب سوء، و لزم الردّ عليه و بيان عوراه، و قد لا يكون ذلك إلا بتصدّي بعض الباحثين إلى قراءة تبنه قصد بيان خساسته و اعوجاجه عن الجادّة..

    هذا في جانب التخلية، أما في جانب التحلية فلا زلنا نرى القصور و الضعف، مهما طبّل لهم، فلا زلت لم أر أدبا رصينا و قلما متينا مذ أن رحل العلامة محمود شاكر رحمه الله.. و الله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,544

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    إلى أين أبا خالد أنت تسير
    إلى أهوال ومخاوف وأساطير؟

    قتلناك يا آخر الأنبياء

    قتلناك

    ولما رأينا الدماء
    فوق الوسادة
    قلنا السماء

    قتلناك

    لكننا تركناك
    تعرى وتجوع في الطور وحدك





    ـــ

    أعوذ بالله من التكملة لكن كانت هذه الكلمات هي بعض كلمات من قصيدة نزار قباني في رثاء جمال عبد الناصر عندما مات وقد نقلها كلها أحمد فوزي في كتابه (رؤى سياسية) عن نزار قباني

    في هذه القصيدة جعل نزار جمالا هو آخر الأنبياء بل وموسى وفي آخرها جعله عيسى أيضا

    فهل بعدُ من كلام؟

    وهل هناك ما يقال بعد ذلك؟

    هذا فضلا عن الإباحية التي فاقت إباحية الغرب في بعض قصائده التي تسمى زورا بالقصائد ولا أظن فاسقا يجرؤ على أن يعيد أبيات هذه الإباحية فكيف بنا وفي هذا المجلس

    لا أظن أن هناك من يختلف على شخصية هذا المخنث التافه

    ولولا الإعلام لما استطاع هذا وأمثاله من التافهين أن يصلوا إلى ما وصلوا إليه من شهرة بين الجماهير الغافلة
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    الحق يقال: أن شعر نزار قباني رائع جدا ويبتكر ألفاظا ومعان لم يسبقه إليها أحد.
    ولا يعني ذلك موافقته في إلحاده، ولا أظن أن المسلم بقراءته لدواوينه سوف يتأثر بالسيء منها.
    قال ابن حزم رحمه الله:{ مَن أراد الإنصاف فليتوهم نفسه مكان خصمه؛ فإنه يلوح له وجه تعسفه }.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    328

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    من الطرائف أن نزار كان متأثراً بالتصوف الغالي

    فهو يذكر في ديوانه لا غالب إلا الحب

    أنه لم يكن يحدث امرأة عن ابن عربي وتجليات ابن الرومي

    إلا وذهبت ولم تعد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    اخي محمد عزالدين المعيار ... بارك الله فيك ...
    تقول إن في شعر امريء القيس بل في معلقته ما يعتبر فيه أستاذا لنزار وغيره من شعراء العربية
    اقول هل فيها سب لله عزوجل ولرسله عليهم السلام وغير ذلك من الالحادثم اني اعجب ممن يمدح شعر ه
    وحتى لو كان فيه فهو قائد لواء الشعراء الى النار
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    541

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه


    لا أجد أفضل من هذا الكتاب الذي بين في كفر نزار قباني في سبه لله والدين وغيره من الأمور القبيحة .

    السيف البتار في نحر الشيطان نزار
    ومن وراءه من المرتدين الفجار



    وافق على نشره كل من
    سماحة الإمام العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله –
    وفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان


    وقرظه
    سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية
    الشيخ/عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
    المحدث العلامة حمدي السلفي


    جمع وتأليف
    من يرجو رحمة ربه وخالقه
    ممدوح بن علي بن عليان السهلي الحربي


    رابط الكتاب

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=75

  10. #10

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    بارك الله في اهل التوحيد والسنة .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    أنا يا أخي أبا محمد الغامدي لا أبريء ساحة نزار قباني ففي شعره ما يهوي به الى سقر ، لكنني لم استسغ القول بعدم جواز قراءة شعره لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره والقرآن نقل إلينا أقوال الكفار والمشركين ولم يخفها عنا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    اخي الكريم محمد عزالدين المعيار وفقك الله
    تقول والقرآن نقل إلينا أقوال الكفار والمشركين
    اقول لك والقران الكريم ردعلى اقوال الكافرين وابطلها
    و اذا كان علماء الاسلام قد حذروا من كتب اهل البدع فكيف بالكتب التي فيها كفر والحاد كدواوين نزار وامثاله
    واليك بعض اقوال الائمة الاعلام رحمهم الله في التحذير من كتب اهل البدع الالمن يرد عليها
    بل قبل ذلك قد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من قراءة كتب أهل الكتاب، فعن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ أن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فغضب فقال: "أمتهوكون فيها ابن الخطاب، والذي نفسي بيده لو أن موسى عليه السلام كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني"
    أخرجه الإمام أحمد والدرامي والحديث حسن].
    قلت: فانظر كيف أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على عمر بن الخطاب رغم أن في هذا الكتاب ما هو حق.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ: "وهذه حقيقة قول من قال من السلف والأئمة، إن الدعاة إلى البدع لا تقبل شهادتهم، ولا يصلى خلفهم، ولا يؤخذ عنهم العلم ولا يناكحون، فهذه عقوبة لهم حتى ينتهوا" [مجموع الفتاوى 28/205].
    وبالرجوع إلى المأثور عن السلف في هذه المسألة، نجد أقوالهم جاءت محذرة من تلقي العلم عن أهل البدع،
    فعن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ قال: "انظروا عمن تأخذون هذا العلم فإنما هو دين" [الكفاية للخطيب البغدادي ص 121].
    وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه قال: "دينك دينك إنما هو لحمك ودمك، فانظر عمن تأخذ، خذ عن الذين استقاموا ولا تأخذ عن الذين مالوا" [المصدر نفسه ص 121].
    وعن محمد بن سيرين ـ رحمه الله ـ: "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم" وقال: "لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا: سموا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم" [أخرجهما الإمام مسلم في المقدمة].
    وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: "قال المروذي: قلت لأحمد: استعرت كتابا فيه أشياء رديئة ترى أن أخرقه أو أحرقه؟ قال نعم فاحرقه، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم بيد عمر كتابا اكتتبه من التوراة وأعجبه موافقته للقرآن فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى ذهب به عمر إلى التنور فألقاه فيه" [الطرق الحكمية ص 275].
    قلت: فانظر كيف أمر الإمام أحمد بحرقه رغم أنه قال له المروذي فيه أشياء رديئة، بمعنى أن فيه أشياء صحيحة إلا أنه قال له أحرقه ولم يلتفت إلى ما فيه من صحيح، وفي هذا رد على الذين يقولون نحن نأخذ الخير الذي في كتب أهل البدع ونحذر من الشر الذي فيها، فإذا كنت حريصا على تعليم الناس الخير، فلماذا لا تأخذ الخير من منابعه الأصلية من كتب السلف.
    مثال ذلك: عينا ماء إحداهما صافية نقية، والأخرى عكرة مليئة بالطين والكدر والوسخ والقذر، فهل يقول عاقل: اذهب إلى العين الثانية ذات الطين والوسخ والقذر، وخذ منها الماء، واترك العين الصافية النقية؟ لا يقول ذلك عاقل.
    وقال الشيخ موفق الدين ـ رحمه الله ـ في المنع من النظر في كتب المبتدعة قال: "كان السلف ينهون عن مجالسة أهل البدع والنظر في كتبهم والاستماع لكلامهم" [الآداب الشرعية 1/232].
    "وقد أحرق علي بن يوسف بن تاشفين كتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي، وكان ذلك بإجماع الفقهاء الذين كانوا عنده" [المعيار المعرب 12/185].
    قلت: هذا الكتاب فيه خير وشر، لكن لم يأخذ بعين الاعتبار الخير الذي فيه، لأنه يغلب على الناس عدم تمييزهم بين الخير والشر، والخير الذي فيه موجود في كتب السلف، فلماذا لا نرجع إلى الأصل، ونأخذ العلم من منابعه الأصلية،
    وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: "وقد حرق الصحابة جميع المصاحف المخالفة لمصحف عثمان، لما خافوا على الأمة من الاختلاف، فكيف لو رأوا هذه الكتب التي أوقعت الخلاف والتفرق بين الأمة...
    ثم قال: والمقصود أن هذه الكتب المشتملة على الكتب والبدعة يجب إتلافها وإعدامها، و هي أولى بذلك من إتلاف آلات اللهو والمعازف وإتلاف آنية الخمر، فإن ضررها أعظم من ضرر هذه ولا ضمان فيها..." [الطرق الحكمية ص 282].
    قلت: إذا كان الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ حرقوا المصاحف المخالفة لمصحف عثمان خشية الاختلاف، فكيف بالذين يدرسون كتب أهل البدع التي فيها الاختلاف، بل تدعو إليه.
    وقال العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ: "ومن هجران أهل البدع ترك النظر في كتبهم خوفا من الفتنة بها أو ترويجها بين النسا، فالابتعاد عن مواطن الضلال واجب لقوله صلى الله عليه وسلم في الدجال: "من سمع به فلينأ عنه فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات" [رواه أبو داوود وقال شيخنا الألباني إسناده صحيح].
    لكن إن كان الغرض من النظر في كتبهم معرفة بدعتهم للرد عليها فلا بأس في ذلك لمن كان عنده من العقيدة الصحيحة ما يتحصن به وكان قادرا على الرد عليهم بل ربما كان واجبا لأن رد البدعة واجب وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب " [شرح لمعة الاعتقاد 159-160].
    وسئل العلامة الفوزان ـ حفظه الله ـ: ما هو القول الحق في قراءة كتب المبتدعة وسماع أشرطتهم؟
    فأجاب: لا يجوز قراءة كتب المبتدعة ولا سماع أشرطتهم إلا لمن يريد أن يرد عليهم ويبين ضلالهم
    [الأسئلة المفيدة على أسئلة المناهج الجديدة ص 70].
    وتدريس كتب أهل البدع فيه إظهار لهم ورفع لشأنهم وإدخال محبتهم في قلوب الناس وتربية النشء على بدعتهم، وأمرنا بهجرهم وبغضهم والتحذير منهم والتنديد بهم وعدم أخذ العلم من كتبهم.
    وعلى طالب العلم أن لا يأخذ إلا من كتب السلف وعلى أيدي العلماء الربانيين، ولا يغتر بمن يلبس عليه بحجة تنقيتها والتحذير مما فيها من أخطاء وضلال، فكان السلف يحذرون من هذه الكتب.
    والحذر كل الحذر من مخالفة منهجهم، ومن مال عن السنة فقد انحرف عن طريق الجنة.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  13. #13

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    أخي محمد الغامدي

    كتب نزار قباني أدبية ، ونتفق أنه لما بها من مصائب ، فإن الكتب الأدبية النقية كثيرة ، والله يبارك ..
    لكني رأيتك قد استدللت بكلام اهل العلم في المنع من قراءة كتب البدع ( كالإحياء وغيره ) على المنع من قراءة أشعار وأدبيات .. فوضح لي ذلك وفقكم الله .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    اخي الكريم عبد الملك وفقك الله
    قلت في البداية مانصه
    اذا كان علماء الاسلام قد حذروا من كتب اهل البدع فكيف بالكتب التي فيها كفر والحاد كدواوين نزار وامثاله
    بمعنى ان هذه من باب اولى ان لاتقتنى ولا تقرا بل تتلف لمافيها من كفر والحاد
    واين الادب من كتب اساء فيها مؤلفها الادب وتجرا على رب العالمين تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا
    بل قال مالم يقله المشركون الاولون والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه

    ما شاء الله يا أخ ابو محمد الغامدي الله يزيدك من فضله، لكن عندي سؤال بخصوص تفسير الشعراوي هل يعتبر من كتب أهل البدع، خصوصا أن فيه أشعريات، وفيه جواز التوسل بالمخلوق، وهو رحمه الله كان يلقي درسه في التفسيرفي مسجد بني على قبر.
    أرجو افادتي بارك الله فيك..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •