إن الإسلام هو النموذج النهائي و الصافي لرسالة التوحيد الإهية، جاء ليغير الإنسان و يعرفه بذاته من خلال تصويب علاقته بالله الخالق البارىء و وضعها في إطارها الصحيح. و يخلصه من عبادة العباد و الأصنام والأبقار و الفئران و النيران. فتحرر عقله و إلتقى بذاته و فهم القصد من وجوده فأبدع و برع.

لكن هذا الإنسان يختار طوعا الخروج من فسحة الإيمان و عبادة الله بإخلاص، ليدخل في مواضع تفسد عليه إعتداله و إستقراره النفسي و الإيماني و تعقد علاقاته بالآخرين و تدخله في الشرك الأصغر بالله كالغلو في حب المال أو النسب أو الوطن أو غيرها.

و الملاحظ أنه بعد إنقضاء الخلافة العثمانية، و تقسيمات المستخرب الغربي للوطن العربي و الإسلامي، تزعزع حس الوطنية عند العرب و تشرذم و أصبح كثير منهم ينادي بقوميته، التي حصرها في الحدود الجغرافية، و يسخر الآلة الإعلامية و المادية لخدمة مشروعه الترويجي. و هذا لا يعني أني ضد فكرة حب الوطن و الذود عنه و الإخلاص في خدمته، بل بالعكس، لأن الإسلام أقر هذا المعنى و الدليل هو قول رسول الله صلى الله عليه و سلم في مكة لما أخرجته قريش : " إنك لأحب أرض الله إلي و لولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت " بل إن الله عز و جل ساوى بين قتل النفس و الإخراج من الوطن في قوله : "و لو أنا كتبنا عليهم أن أقتلوا أنفسكم أو أخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم و لو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم و أشد تثبيتا "

لكن الغير مقبول هو الغلو البغيض، و ما له من أثر سلبي على تقارب الشعوب العربية و الإسلامية الشيء الذي نحن في أشد الحاجة إليه اليوم، الذي يخلق جو من التشاحن و التصارع على الوهم بداعي الحب للوطن، لأن النتيجة الأولى و المباشرة لمعنى الحب هو التضحية من أجل المحبوب و خير دليل على ذلك هو قول الله عز و جل : "قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ " آل عمران 31 ، فالذي يتبع رسول الله حبا في الله و فيه فلا بد له أن يضحي فالجنة ليست بالسهولة التي يتوقعها بعض الغافلين، كما ضحى النبي الأكرم عليه و آله أزكى الصلوات و التسليم، و صحابته الكرام و التابعين و الصالحين بالمال و الولد و النفس و الوقت.

و بناءا على هذا المعطى، لا يمكن أن يقنعنا أحد اليوم أن أكثر المجتمعات العربية المعروفة بحبها لوطنها الذي فات كل التصورات و الأعراف، هي تضحي من أجله بنفس مقدار ذلك الحب ليكون وضع البلد الإقتصادي و الديني و الثقافي و المعرفي و السياسي متسقا مع حجم تلك المشاعر الجياشة الظاهرة.

الإجابة أكيد لا، لأن ذلك البلد بالذات هو من أكثر البلدان العربية معاناة على العديد من المستويات و لأهله دور كبير في إستمرار تلك المعاناة كما هو الأمر في باقي المجتمعات العربية فأنا من الفريق الذي يرى أن الشعوب هي التي تقرر مصيرها فبقدر وعيها و إجتهادها يحصل رقيها و تقوى شوكتها.

إذا فما هو تفسير ذلك الهيام الإستثنائي أو المرضي إن صح التعبير ؟

المجتمع الذي أتحدث عنه، و الذي كان من أكثر الشعوب ترحيبا بالإسلام أيام الفتوحات، هو سليل لحضارة الملك الإه و غالبا ما تعرف تلك المجتمعات العبودية القديمة، التي تتخذ من ملوكها آلهة، بفقرها الروحي، فتجد تعويضه في تعظيم الجمال الجسماني و القوة المادية و تربط القداسة بالظخم و الصلب و القاسي و الغير قابل للتغيير أو التبدل. و هذا ما يفسر بناء مجتمع بلاد الرافدين القديم للحدائق المعلقة في بابل و قوم عاد و ثمود الذين كانوا يتخذون بكل ريع (جبل) آية فارهين و مستكبرين، و هو بذاته ما يفسر بناء الفراعنة للأهرامات و المعابد الضخمة.

لكن لسائل أن يسأل هنا : و هل هذا المجتمع المعاصر الذي تتحدث عنه يعبد ملكه (رئيسه) أو يبني حدائق معلقة أو ينحت الجبال أو يبني أهراما؟

بالتأكيد لا، و لكن المجتمع الذي أتحدث عنه و الذي سبق أن ذكرت أنه سليل لحضارة الملك الإه هو قطعا في الوقت الحاضر لا يعبد ملكه أي رئيسه، وأيضا لا يبني أهرامات جديدة لكن هو، في الأمس القريب، قد جدد العهد مع شبيه الملك الإه لما وصل إلى السلطة رجل له فكر قومي جديد مبني على الحدود الجغرافية لا العقيدة كما قال الإمام البنا عليه رحمة الله، ذلك الرجل حرك في قومه النزعة الجاهلية القديمة للوهم بالريادة و المثالية و الخلود، و إستطاع تجسيد السلطة و الدولة القهرية التي تسخر كل إمكانيات الدولة لخدمة أفكاره و رآه فكان شديد الشبه بفرعون الذي قال " لا أريكم إلا ما أرى و ما أهديكم إلا سبيل الرشاد ". هذا بالإضافة إلى فتور المناخ الإيماني و الفقر الروحي خاصة في تلك المرحلة التي كثرت فيها الحفلات و السهرات و الأفلام و التهريج و أقصي فيها أهل الصلاح و الإصلاح و الدين، الشيء الذي أرجع بدوره الحنين القديم للتعظيم و الحاجة للتمجيد و التأليه و التقديس لشيء ما لتعويض ذلك النقص الروحي.

لكن في هذا الزمان لم يعد لبناء هرم كبير أو ما شابه معنى. فإتجهت تلك الحاجة الملحة إذا للتعظيم و التقديس للبلد و الوطن نفسه، الذي وجدوا فيه مركز القوة بحكم أنه في تلك الفترة كان يعتبر الأكبر إقليميا من حيث القدرة الإعلامية و الإقتصادية و الآلة العسكرية و بذلك يجسد الوطن ذلك الشيء الظخم و القاسي و الكبير الذي يبحثون عنه فأصبحوا مستعدين لفعل أي شيء و إن تعارض مع الأخلاق و الأعراف و الدين في سبيل تمجيده و تعظيمه و تقديسه.

و الحري بالذكر أن ذلك المجتمع في رجوعه إلى قومية ما قبل الإسلام و التأثر بثقافتها لم يكن وحيدا بل كل المجتمعات العربية و الإسلامية التي مرت بفترة الإستخراب الغربي تأثرت بتلك النزعة فكثر الإهتمام في بلاد الرافدين بالسومريين و بلدان الشمال الإفريقي بالقرطاجيين و في الشام بالسريانيين و الفينيقيين و هكذا مما أدى إلى حصول تذبذب في الفهم و التعاطي السليم مع الهوية الإسلامية العربية الذي ظهرت نتائجه السلبية سريعا على مجتمعاتنا...

لكن العالم اليوم يتغير و المتمعن جيدا في مشهد التفاعل البشري يلمح و إن كان في الأفق البعيد بوادر توجه إنساني نحو قومية العقيدة التي غابت لما يقارب القرنين من الزمان أو ربما أكثر...

---------------------------

إبن سليم