تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: موقع متخصص في أصول الفقه على وفق معتقد السلف .:: مجالس الأصوليين ::.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    289

    افتراضي موقع متخصص في أصول الفقه على وفق معتقد السلف .:: مجالس الأصوليين ::.


    الكلمة الافتتاحية .:: لمجالس الأصوليين ::.
    ظهر الجمعة
    8 من شوال 1431 هـ
    الموافق : 18 / 9 / 2010 م



    الْحَمْدُ للهِ الَّذِي مَهَّدَ أُصُولَ شَرِيعَتِهِ بِكِتَابِهِ الْعَلِيِّ ، وَأَيَّدَ قَوَاعِدَهَا بِسُنةِ نَبِيهِ الْعَرَبِيِّ ، وَشَيَّدَ أَرْكَانَهَا بِالإِجَمَاعِ الْمَعْصُومِ مِنَ الشَّيطَانِ الْغَوِيِّ ، وَأَعَلَى مَنَارَهَا بِالاقْتِبَاسِ مِنَ الْقِيَاسِ الْجَلِيِّ وَ الْخَفِيِّ، وَأَوْضَحَ طَرَائِقَهَا بِالاجْتِهَادِ فِي الاعْتِمَادِ عَلَى السَّبَبِ الْقَويِّ ، وَشَرَعَ لِلْقَاصِرِ عَنْ مَرْتَبَتِهَا اسْتِفْتِاءَ مَنْ هُوَ بِهَا قَائِمٌ مَلِيِّ


    وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدً الْمَبْعُوثِ إِلَى الْقَرِيبِ وَالْبَعِيدِ الشَّرِيفِ وَالدَّنِيِّ


    وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أُولِي كُلِّ فَضْلٍ سَمِيٍّ وَقَدْرٍ عَلِيٍّ


    وَبَعْدُ : فَإِنَّ مِمَّا جَرَى فِي تَصَانِيفِ الْعُلَمَاءِ أَنَّ شَرَفَ الْعِلْمِ بِشَرَفِ مَعْلُومِهِ.


    فَإِذَا كَانَتْ أَشْرَفَ عُلُومِ بَنِي آدَمَ قَاطِبَةً، عُلُومُ الْوَحْيِ الْمُنَزَّلِ مِنْ خَالِقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرَاضِينَ، فَمَا ظَنُّكَ بِعِلْمِ مَادَّتُهُ وَمَوضُوعُهُ، أُصُولُ الْفَهْمِ عَنْ رَبِّ العَالَمِينَ؟ وَإِذَا كَانَ الْعَقْلُ مَنَاطُ التَّكْلِيفِ فِي شَرِيعَةِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَمَا ظَنُّكَ بِعِلْمٍ غَايَتُهُ تَحْقِيقُ هَذَا الْمَنَاطِ عِنْدَ الْمُكَلَّفِينَ ؟


    إِنَّهُ عِلْمُ أُصُولِ الْفِقْهِ.. ذَاكَ العِلْمُ الْجَلِيْلِ الَّذِي قَصُرَتْ عَنْهُ عُقُولُ البُلَدَاءِ، وَقَعُدَتْ عَنْهُ هِمَمُ الضُّعَفَاءِ، وَزَهِدَ فِيْهِ قَومٌ - وَيَالَلأَسَفِ - عَدُّوا أَنْفُسَهُم مِنَ الفُقَهَاءِ وَالعُلَمَاءِ، وَصَدَّرَهُم الْعَوَامُ لِلتَدْرِيسِ وَالإِفْتَاءِ..


    فَانْطِلَاقَاً مِنْ غَايَةِ صِيَانَةِ هَذَا الْعِلْمِ الشَّرِيفِ، جَاءَتْ فِكْرَةُ هَذَا الْمَجْلِسِ الْمُبَارَكِ، لِيَمْتَازَ عَنْ سَائِرَ الْمُلْتَقَيَات ِ الْعِلْمِيَّةِ الْمَبْثُوثَةِ فِي أَرْكَانِ الشَّبَكَةِ بِرِسَالَةٍ مُحَدَّدَةٍ، أَلَا وَهِيَ إِحْيَاءُ هَذَا العِلْمِ الْمُبَارَكِ وَبَثُ رُوحِ الْعِنَايَةِ بِهِ وَالنَّظَرِ فِيهِ وَتَأْصِيلِهِ عِنْدَ طَلَبَةِ الْعِلْمِ، لَا سِيَّمَا الْمُخْتَصِّينَ مِنْهُم فِي مُخْتَلَفِ أَبْوَابِ الْفِقْهِ، الَّذِينَ لَا يَسَعُهُم التَّخَلُّفُ عَنْهُ وَالْقُصُورُ فِيهِ.


    كَمَا اشْتَمَلَتْ رِسَالَتُهُ كَذَلِكَ عَلَى تَنْقِيَةِ عِلْمِ أُصُولِ الْفِقْهِ مِمَّا لَيسَ مِنْهُ، وَمِمَّا لَا ثَمَرَةَ مِنْ الْخَوضِ فِيهِ وَلَا عَمَلَ يَنْبَنِي عَلَيْهِ مِنْ مَسَائِلٍ كَلَامِيَّةٍ مَحْضَةٍ، وَذَلِكَ فِي ضَوءِ جُهُودِ أَهْلِ ذَلِكَ الشَّأْنِ وَأَرْبَابِ تِلْكَ الصَّنْعَةِ مِنْ الْمُتَقَدِّمِي نَ وَالْمُتَأَخِّر ِينَ وَالْمُعَاصِرِي نَ، وَبَعِيدَاً عَنْ انْحِرَافَاتِ الْمُفْرِطِينَ وَالْمُفَرِّطِي نَ مِنَ الْمُتَعَالِمِي نَ.


    وَكَسَائِرِ الْمُلْتَقَيَات ِ العِلْمِيَّةِ عَلَى الشَّبَكَةِ فَإِنَّ قِوَامَ الْمَجِلِسِ أَعْضَاؤُهُ.. عِلْمِيَّتُهُ مِنْ عِلَمِيَّتِهِم، وَمَنْزِلَتُهُ مِنْ مَنْزِلَتِهِم، مِدَادُهُ مَا يَكْتُبُونَ وَمَادَّتُهُ مَا يُحَرِّرُونَ..


    فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ ذَلِكَ الشَّأْنِ وَالْمُهْتَمِّي نَ بِهِ، وَيَرْجُو - مِنْ بَعْدِ الْأَجْرِ وَالْمَثُوبَةِ مِنَ الرَّبِ جَلَّ وَعَلَا - أَنْ يُشَارِكَ فِي خِدْمَةِ هَذَا الْعِلَمِ الرَّفِيعِ، فَأَبْوَابُ هَذَا الْمَجْلِسِ تَدْعُوهُ وَتُرَحِّبُ بِهِ، مِنْ أَيِّهَا شَاءَ دَخَلَ، وَمَنْ كَانَ يَرُومُ الْمُبَاحَثَةَ الْعِلْمِيَّةَ الْجَادَّةَ فِي مَسَائِلِهِ، فَقَدْ وَقَعَ عَلَى رَوْضَةٍ مِنْ رِيَاضِ الشَّبَكَةِ..


    فَهَلُمُّوا أَيُّهَا النُّبَلَاءُ إِلَى الْمُشَارَكَةِ وَالتَّحْرِيرِ وَالْإِفَادَةِ وَالِاسْتِفَادَ ةِ ..


    وَفَّقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُم إِلَى مَرْضَاتِهِ، وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.







    رؤية المجلس :


    أن نكون الموقع الأول على الشبكة الذي يجمع أكبر عدد من المختصين في الفقه وأصوله، وطلاب العلوم الشرعية للتباحث في مسائل أصول الفقه بغية تجديد هذا العلم وإثرائه، وتشذيبه مما ليس منه، وتقريبه للدارسين وتسهيله عليهم، وربطه بالواقع الفقهي، للوصول في نهاية المطاف إلى موسوعة أصولية عتيدة تجمع بين التجديد والتأصيل والتسهيل.

    رسالة المجلس :
    1- توفير بيئة علمية حوارية، يسودها الود والإخاء، لعلماء أصول الفقه وطلابه من مختلف البلاد والأصقاع.
    2- تقريب علم أصول الفقه للدارسين وتسهيله عليهم عن طريق عقد الدورات وإجابة التساؤلات وحل الإشكالات.
    3- الدعوة إلى تجديد أصول الفقه وممارسة هذا التجديد الذي قد يتصف بما يلي:


    أ- تشذيب هذا العلم وتصفيته من المسائل الكلامية والنظرية التي لا ثمرة عَمَلية لها





    ب- ربط هذا العلم بالتفريع الفقهي، إما باستقراء جميع الفروع المنبنية على قواعده إن أمكن وإما على الأقل بحشد الكثير من الأمثلة الموضحة لهذه القواعد.



    ج- بيان ابتناء قواعد هذا العلم على النصوص الشرعية ومناهج الصحابة في الاستدلال وسنن العرب في البيان والفهم.



    د- فتح آفاق جديدة في إثراء مسائل هذا العلم لا سيما فيما يتعلق بالمقاصد الشرعية





    أهداف .:: مجالس الأصوليين ::.

    1- الإسهام في تنمية الملكة الأصولية لدى طلاب العلم.


    2- التعريف بأصول الفقه و مؤلفاته و علمائه وتقريبه وتسهيله لطلبة العلم.


    3- شرح أصول أئمة المذاهب و كيفية استعمالها في تخريج الفروع على الأصول ، وتدريب طلبة العلم على ذلك في النوازل.


    4- ربط أصول الفقه بالكتاب و السنة و تنقيتها من المسائل الكلامية الدخيلة.


    5- تحديد التجديد الأصولي و ضبطه عل منهج أهل السنة والجماعة ، وبيان ما يمكن القيام به فيه


    6- بيان أثر أصول الفقه في علم الخلاف وعلاقته بأسباب اختلاف الفقهاء ؛ و ذلك للتقريب بين الاتجاهات الفقهية المختلفة لنبذ التعصب المذهبي.


    7- خدمة العلوم الأصولية التي لم تستقر بعد كمقاصد الشريعة و وضع ضوابط لها.


    8- استقراء كتب السلف لفتح آفاق جديدة مكملة لهذا العلم كدراسة الإلزامات و النظائر و الفروق الأصولية.


    9- دراسة علم الجدل و شرحه و تقريبه لطلبة العلم.


    10- توفير المكان المناسب للتواصل بين علماء أصول الفقه وطلابه من أنحاء العالم.


    11-التعاون مع الهيئات العلمية من معاهد وجامعات وحلقات علم لخدمة أصول الفقه والعلوم المتصلة به إفادة واستفادة.


    12- عرض التجارب المختلفة في تدريس هذا العلم من مختلف المدارس والاتجاهات السنية .






    1- المجلس مبني على أصول أهل السنة والجماعة ( أتباع السلف الصالح ) وهو مختص في أصول الفقه.


    2- المجلس يشجع على ضبط المسائل الأصولية حتى تنشر لاحقا للمزيد من الفائدة.




    3- يحبذ المجلس أن تكون المسائل الأصولية المدروسة فيه مصحوبة بالجانب التطبيقي لتكوين الملكة الفقهية لطلاب العلم.



    4- المجلس يدعم كل المواضيع التي تعتني بما لم يخدم بعد من أصول الفقه كفقه المقاصد والإلزامات.


    5- يعتني المجلس بنتقيح أصول الفقه من المسائل الدخيلة فيه وتصفيته من علم الكلام.


    6- المجلس يعمل من ناحية مواضيعه إلى إحياء الاجتهاد وذلك بتدريب طلبة العلم على التأصيل العلمي في المسائل.


    7- المجلس يعمل على تشجيع الباحثين وذلك بدراسة المسائل الأصولية الصعبة وتسهيلها، وتشجيع الرسائل الجامعية في هذا الجانب ، ولذا سيسعى المجلس - إن شاء الله - إلى بناء شراكة مع الجامعات الإسلامية لمساعدة الباحثين في هذا الميدان.


    8- يحاول المجلس إخراج دراسة أصول الفقه من الدراسة الأكاديمية النظرية الصرفة إلى الميدان العملي وذلك بالسعي لإنشاء رابطة عالمية في أصول الفقه تجمع المختصين في هذا الميدان و سيكون المجلس أول بذرة لإنشائها - إن شاء الله- .


    9- سياسة المجلس من ناحية دراسة هذا العلم مقسمة إلى قسمين





    - قسم يخص المبتدئين وذلك بتشجيعهم وتدريبهم على هذا العلم بشتى الوسائل كشرح الكتب وتشجيرها و تنظيم دورات تدريبية .


    - قسم يخص المختصين ويهتم بتجديد طرق تعليم هذا العلم ومساعدة الباحثين وإقامة الدروس الجماعية والندوات ونشر النتائج لينتفع منها الجميع.


    10- يحاول المجلس التواصل بجميع المختصين في هذا العلم للإستفادة منهم وإفادتهم.




    11- يحاول المجلس جمع شتات هذا العلم من مختلف المصادر وتجديده وخدمة ما لم يخدم فيه بعد لنشره على شكل بحوث وكتب ومحاضرات ورسائل.



    12- يعطي المجلس أهمية خاصة لعلم المقاصد وذلك بتشجيع المختصين بالبحث فيه لتحريره وضبطه وتطويره وخدمته.




    13-يلتزم المجلس بالأمانة العلمية في النقل والاستفادة من المواقع المناظرة ، وذلك بالعزو إليها وينبه المشاركين إلى أنه سيقوم بحذف أي مشاركة منقولة من غير بيان مكان النقل .


    14- يخلي المجلس مسؤوليته من أي عبث أو تلاعب في حقوق الملكية الفكرية والأدبية ويعطي المجلس الجهة التي تضررت الحق في ملاحقة المخطئ مع عدم تحمل المجلس أي مسؤولية قانونية في ذلك.(2)




    المشرفون في .:: مجالس الأصوليين ::.



    .:: الإدارة والتقنيات ::.







    .:: الإشراف العلمي ::.




    الدكتور أيمن علي صالح - حفظه الله -


    الدكتور أبو حاتم يوسف بن عبد الله حميتو - حفظه الله -


    الدكتور البشير عصام المراكشي - حفظه الله -


    الدكتور جاسم كاظم عبادي الشمري - حفظه الله -


    الاستاذ إسماعيل أحمد سعد - حفظه الله -


    الاستاذ مصطفى بن حامد بن حسن سُمَيط - حفظه الله -


    الاستاذ هشام يسري العربي - حفظه الله -


    الشيخ وائل سميح أبو مالك العوضي - حفظه الله -


    الشيخ عبد الحكيم بن الأمين بن عبد الرحمن - حفظه الله -


    الشيخ أبو نائلة سعيد بن عطيه سالم - حفظه الله -


    الشيخ أبو الفداء - حفظه الله -




    .:: الفريق العلمي ::.




    عبد الحليم بن محمد السليمي ( التدقيق اللغوي )


    الفيصل بن محمود الموردي


    محمد بن عبد الحميد حسن


    فيصل بن المبارك أبو حزم


    محمد الأرماني ( إعلامي )


    وليد محمد قطب ( إعلامي )


    أبو خطاب الأثري ( التقنيات )




    .:: فريق طالبات العلم ::.















    ــــــ


    1- من إعداد فضيلة الشيخ الدكتور أيمن علي صالح - حفظه الله - .


    2- إعداد السياسة والأهداف للشيخ الفاضل عبد الحكيم بن الأمين بمساعدة فضيلة الشيخ الدكتور سعيد بن متعب القحطاني - حفظهما الله - .

    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: موقع متخصص في أصول الفقه على وفق معتقد السلف .:: مجالس الأصوليين ::.

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: موقع متخصص في أصول الفقه على وفق معتقد السلف .:: مجالس الأصوليين ::.

    جزاكم الله خير...
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •