تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

  1. #1

    Question هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    سؤال للمدارسة :
    هل حديث أبي مالك أو أبي عامر الأشعري ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير والخمر والمعازف ) من شرط البخاري ؟
    صورة الحديث أنه معلق وهذا كاف في إخراجه من شرط الصحيح ظاهرا
    فهل يمكن أن يقال هو داخل في شرطه ؟ ولماذا ؟
    وجزاكم الله خيرا
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    أحيانا يكون النزول عن شرط البخاريء بشيء طفيف لا أثر له حقيقي كالاختلاف في اسم الصحابي مما يحدو البخاري لدقته البالغة لأن يخرجه معلقاً مع كونها علة شكلية لا قادحة,ولاريب أن ما علقه الشيخ عن شيخه يختلف عما لو علقه عمن هو أعلى منه,وأن قال فلان ليست كـ"قال لي" وهذه الاخيرة دون حدثني وأخبرني ولاشك أن تصحيحات البخاري المطلقة شيء وشرطه في كتابه شيء آخر
    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  3. #3

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    بدأت كلامك ب (أحيانا) يامولانا ولمخالفك أن يقول وأحيانا أخرى يكون النزول بمثل هذا التعليق عن شرط الصحيح بل الى الضعيف ، أي هذا مجرد احتمال لاجزم
    وكذلك حصرك علة تعليق البخاري لهذا الحديث الاختلاف في اسم الصحابي يخالفك فيه غيرك
    وله أيضا أن يقول ان البخاري لم يصحح هذا الحديث
    فما قولكم بارك الله فيكم
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    على كل :الكلام على هذا الحديث خاصة قتل بحثاً ,وجماهير المحدثين قديما وحديثا على صحته
    وأما قولي أحيانا,فلأبين أن للبخاري أغراضاً مختلفة وليس حصراً كما فهمت
    والقول الذي يجمع الأقوال وهو الصحيح:
    -أن البخاري علقه هنا لنزوله عن شرطه- لا لنزوله عن مطلق الصحة-, إما لأنه رواه عن طريق المذاكرة ونحوها وإما للاختلاف
    في اسم الصحابي أو لغير ذلك من العلل غير القادحة
    وأما قولك إن البخاري لم يصححه فلا يصح,لأن ما جزم البخاري في معلقاته ,صحيح إلى من علقه إليه على الصحيح
    وهنا علقه عن شيخه -وما رواه الشيخ عن شيخه بلفظ:"قال" له حكم المتصل عند ابن حزم بالمناسبة كما في الإحكام- فهو متصل ,وقد روي متصلا عن غيره(راجع تغليق التعليق)
    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    39

    Arrow رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    قال الحافظ العراقي - رحمه الله - في ألفيته:
    وَلَوْ إلى آخِرِهِ ، أمَّا الَّذِي *** لِشَيْخِهِ عَزَا بـ ( قالَ ) فَكَذِي
    عَنْعَنَةٍ كخَبَرِ المْعَازِفِ *** لا تُصْغِ ( لاِبْنِ حَزْمٍ ) المُخَالِفِ
    وقال الإمام البخاري في صحيحه:
    وقال هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس الكلابي حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال حدثني أبو عامر - أو أبو مالك - الأشعري والله ما كذبني : سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) .
    هذا الحديث يأصل مسألة: هل (قال) من تلميذ الشيخ، تعليق أم تدليس؟
    وعن هذا الحديث قال ابن حزم في كتابه الأحكام عن هذا الحديث: عندي فيه علتنان:
    1- الانفطاع بين البخاري وبين شيخه، لأنه قال: قال هشام، وهذا الانقطاع يوجب ضعفه لعدم معرفتنا بالراوي الساقط.
    2- التردد في الصحابي قال: أبو عمار أو أبومالك، أو جهالة الصحابي. اهـ
    والرد على ذلك:
    أولًا العلة الأولى:
    1- البخاري ليس مدلسًا حتى نقول هذا انقطاع، -والبخاري هو البخاري- وعندنا من الاحاديث المتصلة عن شيخه، هشام بن عمار؛ ويمكن أن يكون هذا في محل المذاكرة بينه وبين شيخه فقال حينها: ( قال هشام)، وما يقصد هشام هنا مجلس التحديث، كنحو قول القائل قال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    2- وتنـزلًا مع ابن حزم، لو فرضنا أن هشامًا ليس شيخ البخاري، وقال البخاري: قال هشام، عند النظر للوفيات وسِنّ هذا وسن هذا، ونرى في الطبقات، نرى:
    طبقة هشام بن عمار فوق طبقة البخاري بطقبة واحدة، وعلى فرض أن البخاري لم يسمع من هشام، كم طبقة تفوت البخاري بينه وبين هشام = هو من طبقة شيوخه، وإن نزل البخاري بينه وبين شيخه فسوف يسقط واحدًا،
    والبخاري جزمًا غير مدلس وهو ثقة، وأسقط رجلًا من أول الإسناد وأسند إلي شيخه أو شيخ شيخه ، فهذا هو التعليق .
    - فحديثنا يخرج من التدليس إلي حكم المعلق عن البخاري،
    والحديث هنا رواه بصيغة الجزم، فهو بلا إشكال صحيح .

    3- تنزلًا مع ابن حزم أيضًا بدعوى الانقطاع؛ بعيدًا عن كونه معلقًا أم لا، وأنه فيه راوى ساقط وليس من باب الاتصال،
    فقد روي الحديث من طرق أخري صحيحة، فقد جاء من طريق الإسماعيلي في المستخرج، وكذا رواه البيهقي من طريق الإسماعيلي، وكذا ابن حبان في صحيحه.
    4- لو قلنا أن الحديث ضعيفًا، فقد توبع عند أبي داود بإسناد كله صحيح[ إسناد البخاري نفسه]
    قال أبو داود في سننه:
    حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس قال سمعت عبد الرحمن بن غنم الأشعرى قال حدثنى أبو عامر أو أبو مالك - والله يمين أخرى ما كذبنى - أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ليكونن .... الحديث.
    فإسناد إبي داود متابعة قاصرة لإسناد البخاري؛ عبد الوهاب بن نجدة تابع هشام بن عمار متابعة قاصرة في شيخ شيخه وهو ( عبد الرحمن بن يزيد بن جابر) وبها صح الإسناد.
    ثانيًا: قول ابن حرزم بالإعلال بجهالة الصحابي أو التردد فيه
    فردها واضح من أن الصحابة كلهم عدول ولا يختلف حكم الحديث لهذا التردد.
    تَناوَلْ مِن الأَغصَانِ مَا تَستَطِيعهُ *** وَجاهِد عَلى الغُصنِ الذي لا تُطَاوِلُهْ

  6. #6

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة

    وأما قولك إن البخاري لم يصححه فلا يصح,لأن ما جزم البخاري في معلقاته ,صحيح إلى من علقه إليه على الصحيح
    تعليق البخاري للحديث عن هشام غايته صحته الى هشام لا صحة السند كاملا كما قلت
    ويبقى النظر فى الإسناد كما لا يخفاك

    ننتظر مشاركات الأخوة
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  7. #7

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة رندا لكن أقول
    القول بأن الحديث صحيح متصل لأن البخاري ليس مدلسا هذا غلط درج عليه الكثير
    إذ لايلزم من الحكم بالإنقطاع أن يكون البخاري مدلسا والسؤال ، إنما لماذا علق البخاري هذا الحديث ؟
    وبالمناسبة متابعة بشر بن بكر التي رواها أبو داود فيها يستحلون الخز وليس الحر وقد علق أبو داود عليه قائلا
    "وعشرون نفساً مِن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو أكثر - لبسوا الخزّ، منهم أنس والبراء بن عازب". اهـ
    فأيهما أصح روية الخز أم الحر؟
    بارك الله فيكم
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  8. #8

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على البي الامين.... اما بعد
    فمن باب الفائدة والتأصيل العلمي اردة ان انقل مانص عليه الحافظ ابن حجر رحمه الله في تغليق التعليق فقال: ( فَإِن جزم بِهِ فَذَلِك حكم مِنْهُ بِالصِّحَّةِ إِلَى من علقه عَنهُ وَيكون النّظر إِذْ ذَاك [ فِيمَن ] أبرز من رِجَاله فَإِن كَانُوا ثِقَات فالسبب فِي تَعْلِيقه إِمَّا لتكراره أَو لِأَنَّهُ أسْند مَعْنَاهُ فِي الْبَاب وَلَو من طَرِيق أُخْرَى فنبه عَلَيْهِ بِالتَّعْلِيقِ اختصارا اَوْ ليبين سَماع أحد رُوَاته من شَيْخه إِذا كَانَ مَوْصُوفا بالتدليس أَو كَانَ مَوْقُوفا لِأَن الْمَوْقُوف لَيْسَ من مَوْضُوع الْكتاب أَو كَانَ فِي رُوَاته من لم يبلغ دَرَجَة الضَّبْط والإتقان م 2 أ وَإِن كَانَ ثِقَة فِي نَفسه فَلَا يرتقي إِلَى شَرط أبي عبد الله الْمُؤلف فِي الصَّحِيح فيعلق حَدِيثه تَنْبِيها عَلَيْهِ تَارَة أصلا وَتارَة فِي المتابعات
    فَهَذِهِ عدَّة أوجه من الْأَسْبَاب الحاملة لَهُ عَلَى تَعْلِيق الْإِسْنَاد المجزوم بِهِ وَسَيَأْتِي مزِيد بَيَان لذَلِك فِي أثْنَاء هَذَا التصنيف
    وَإِن أَتَى بِهِ بِصِيغَة التمريض فَهُوَ مشْعر بضعفه عِنْده إِلَى من علقه عَنهُ لَكِن رُبمَا كَانَ ذَلِك الضعْف خَفِيفا حَتَّى رُبمَا صَححهُ غَيره إِمَّا لعدم اطِّلَاعه عَلَى علته أَو لِأَن تِلْكَ الْعلَّة لَا تعد عِنْد هَذَا الْمُصَحح قادحة وَالنَّظَر فِيمَا أبرزه من رِجَاله كالنظر فِيمَا أبرزه من رجال الأول وَالسَّبَب فِي تَعْلِيقه بعض مَا تقدم)أ.هـ
    ويمكن للجميع الرجوع لكتاب ابن حجر رحمه الله تغليق التعليق كتاب الاشربة باب ماجاء فيمن يستحل الخمر ويسمسه بغير اسمه، نجد ان الحافظ ابن حجر وصل الحديث برقم5590.
    والله اعلم
    لا ضاقت الدنيا على راعي الطيب
    يبقى سنا طيبه على الناس طايب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي الحبيب

    تعليق البخاري للحديث عن هشام غايته صحته الى هشام لا صحة السند كاملا كما قلت
    ويبقى النظر فى الإسناد كما لا يخفاك

    ننتظر مشاركات الأخوة
    أتمنى من جنابك الكريم أخي الفاضل أن تكون دقيقا في القراءة,قد قلتُ:
    وأما قولك إن البخاري لم يصححه فلا يصح,لأن ما جزم البخاري في معلقاته ,صحيح إلى من علقه إليه
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  10. #10

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أتمنى من جنابك الكريم أخي الفاضل أن تكون دقيقا في القراءة,قد قلتُ:

    كلامي أظنه دقيقا فقد نفيت أنا قولك أن البخاري صحح الحديث أى تعليقا على قولك :وأما قولك إن البخاري لم يصححه فلا يصح
    إلاإن كنت تقصد صحته الى هشام وظاهر كلامك خلافه

    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  11. #11

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    بعض النظر عن صحة الحديث من عدمها,
    مسألة أن تعاليق البخاري بصيغة الجزم تفيد الصحة إلى من علق عنه,
    أو بعبارة أخرى: تصحيح الجزء المبهم من السند لإمامة البخاري = بحاجة إلى إعادة نظر.
    والله أعلم.

  12. #12

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالوليد السلفي مشاهدة المشاركة
    بعض النظر عن صحة الحديث من عدمها,
    مسألة أن تعاليق البخاري بصيغة الجزم تفيد الصحة إلى من علق عنه,
    أو بعبارة أخرى: تصحيح الجزء المبهم من السند لإمامة البخاري = بحاجة إلى إعادة نظر.
    والله أعلم.
    هذه المسئلة ليست محل اجماع يامولانا والخلاف فيها مشهور والحافظ حكي الخلاف في الفتح فيها وأن هناك من العلماء من لايعتمد المعلقات حتي لو جزم بها البخاري
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    ما معنى قولي:صحيح إلى من علقه إليه
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  14. #14

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    ما معنى قولي:صحيح إلى من علقه إليه
    معناها يا مولانا,
    أن ما أُبهم من السند صحيح, ويبقى النظر فيما أبرزه.
    والله أعلم.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    أخي الفاضل أبا الوليد أسأل عن قولي لا عن قولك
    مرادي أن الأخ أبا زكريا قال:تعليق البخاري للحديث عن هشام غايته صحته الى هشام لا صحة السند كاملا كما قلت
    فقلت له : قد قلتُ:صحيح إلى من علقه إليه
    ولم أزعم صحة السند كاملا
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  16. #16

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل أبا الوليد أسأل عن قولي لا عن قولك
    مرادي أن الأخ أبا زكريا قال:تعليق البخاري للحديث عن هشام غايته صحته الى هشام لا صحة السند كاملا كما قلت
    فقلت له : قد قلتُ:صحيح إلى من علقه إليه
    ولم أزعم صحة السند كاملا
    يا مولانا, وهل قلتُ إلا مثل ما قلتَ.
    ولكن ما أعنيه أن عين ما قررتَه أنت, قد يكون محل نظر.
    فأنت تقول أن السند صحيح إلى هشام ثم يُبحث باقي السند,
    أما أنا فأقول: أن صحة السند إلى من علق عنه= فيها نظر.
    إذ لا دليل على هذا الكلام, والله أعلم.

  17. #17

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    ملحوظة:
    لا أعني حديث هشام بخصوصه, ولكن أعني معلقات البخاري بعمومها.
    والله أعلم.

  18. #18

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    تم حذف جملة من مشاركتي لا أدري لماذا
    على كل حال لا إشكال ولعلى أنا من وهمت
    طرحت سؤالا ولم يجب أحد من الاخوة عليه وهو بخصوص رواية بشر بن بكر التي رواها أبو داود وغيره أيهما أصح هي أم رواية هشام الحر بالمهملتين ؟
    وهناك سؤال أخر روي البخاري فى التاريخ قال ابراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية عمن أخبره عن أبي مالك الأشعري أو أبي عامر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر والمعازف
    قاله لى سليمان بن عبد الرحمن قال حدثنا الجراح بن مليح الحمصي قال : ثنا إبراهيم
    من المعلوم أن البخاري في التاريخ لايهتم بالمتون بل جل اهتمامه هو بالأسانيد والسماعات وما شابه ذلك وهذا المتن مختصر فهل وقف أحد من الأخوة على هذا الحديث من هذا الطريق عن أحد غير البخاري فى التاريخ ؟
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    الكتاب التالي رد على هذه الشبهة وغيرها فينصح بالإطلاع عليهhttp://www.archive.org/download/Radd...addQardJed.pdf

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: هل حديث المعازف من شرط البخاري ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما علَّقه البخاريُّ عن شيوخه ولم يصله في مكانٍ آخر فليس هو مِن مسموعاته، ولا علاقة للتعليق هنا بالتدليس. قال الإسماعيلي في معرض كلامه على هذا اللون مِن التعليق إن البخاري يصنع ذلك لأنه ((سمعه مِن ذلك الشيخ بواسطة)). اهـ ولذلك يقول الإسماعيلي في هذه الأحاديث: ((ذَكَرَهُ بلا خبر)). اهـ وكذا يقول أبو نعيم: ((أخرجه بلا رواية)). اهـ وقال ابن حجر: ((وقد استعمل المصنِّفُ هذه الصيغة فيما لم يسمعه مِن مشايخه في عدة أحاديث، فيوردها عنهم بصيغة "قال فلان")). اهـ واستدلَّ الحافظُ بِعِدَّةِ أحاديث على هذا الصنيع، فتراه يقول في حديث الثلاثة في بني إسرائيل: ((وهو أحد الأحاديث التي يُستدلُّ بها على أن البخاري ربما علَّق عن بعض شيوخه - الذين سمع منهم - ما لم يسمعه منهم)). اهـ وقال مثل ذلك في مواضع متفرقة مِن فتح الباري. فالبخاري لم يذكر صيغة التحديث أو الإخبار عن شيخه بل علَّق الحديث بصيغة "قال"، فالأصل أنه غير متصل. ولذلك قال الذهبي صراحةً: ((أخرجه البخاري عن هشام عن غير سماع)). اهـ

    والأحاديث التي علَّقها البخاري ولم يصلها في موضعٍ آخر فليست هي مِن موضوع الكتاب، وإنما يوردها الإمامُ استئناساً لا احتجاجاً. قال ابن حجر: ((
    موضوع الكتابين إنما هو للمسندات، والمعلَّق ليس بمسند. ولهذا لم يتعرض الدارقطنيّ فيما تتبعه على الصحيحين إلى الأحاديث المعلقة التي لم توصل في موضع آخر، لعلمه بأنها ليست من موضوع الكتاب، وإنما ذكرت استئناساً واستشهاداً)). اهـ والعجيب أن المزي حينما ذكر هذا الحديث في ترجمة أبي عامر الأشعري وأبي مالك الأشعري لم يضع علامة (خت) أصلاً!

    والله أعلى وأعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •