بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد للهِ ربِّ العالمين وصلَّى الله وسلم على خيرِ المرسلين وعلى آلهِ وصحابتهِ ومن سارَ على نهجهِ واقتفى أثرهُ إلى يومِ الدينِ
أما بعدُ :
فإنني أباركُ لكم أيها الإخوة حُلولَ هذا العيدِ وأسألُ الله أن يتقبلَ منَّا صالح أَعمالنا إِنه جوادٌ كريمٌ
أيهـا الإخوة : جعل الشيخُ العلامةُ المحدِّثُ[ وإن أبى أن يوصف بهذين الوصفين ]: سعد بن عبد الله الحميد درساً يشرح فيه سنن الترمذي ,
أحمدُ الله أن وفَّقني لحضورهِ مِنْ بِدَايتهِ فإنه درسٌ لا تَكادُ تجد لَهُ نظيراً , يَبدأُ الشيخ فيه بِالقَضَايا الحَدِيثيّةِ
فيتكلم عَلى الحديث , رجالهِ و عللهِ , فإِذا انتهى انتقلَ إلى فقهِ الحديثِ وسَرَدَ الأقوالَ وذَكر الأدلةَ وصحَّحَ و ضعَّفَ , ثم رجَّحَ , حتى تخرج و أنتَ مُحيط بالمسألةِ مِن جَمِيع الجوانِبِ , ودرساً بعدَ درسٍ تجدُ أنك تَشتاقُ إلى يومِ السبتِ و إِلى صَلاةِ العِشاءِ منه ؛ لكي تَحضُرَ هذا الدرس , وإِنكَ لَو رأيتَنَا إِذا انتهى شَيْخنا مِنْ سنةِ العشاءِ الراتِبةِ لوجدتنا كَمَا يقولُ الشاعرُ :
طَمحت إِليه عيونُنا فكأنَّما ... رصدت بطلعتِهِ هلال العيدِ
ولو رأيتَهُ وهُوَ مُقبلٌ عَلى طُلابِهِ لَتَذكرتَ قولَ أَبي تَمَّام – رحمه الله - :
يَسْـتَنزِلُ الأملَ البعيدَ ببِشرِهِ ... بِشْرَ الْخَمِيلَةِ بالربيِع المغدِقِ
وكذَا السحائبُ قلَّمـا تدعُو إلى ... مَعْروُفِها الرُّوادَ إن لم تَبْرُقِ
ولقد والله انتفعتُ وانتفعَ غيرِي مِنْ عِلمِهِ الغَزِير , وأَدَبِهِ الجَم , وأُسْلُوبهِ الهادِئ , وَحِلمِهِ , وتَرَاجُعهِ عِنْدَما يَرَى أَنَّهُ قد أَخْطَأَ , ولعلَّ الذين حَضَروا الدَّرسَ الأولَ رأوا بِأَعينهم ما سَأَقول ,
نعم .. في أول دَرسٍ مِنْ هذهِ الدُّروسِ تَرجَمَ الشيخُ – حفظه الله – لِلإِمَامِ الترمِذي ثُمَ تَراجَعَ عَن قَولٍ قَالَهُ فِي إِحدى الدوْرَاتِ أنَّ ابنَ حزمٍ الأنْدلُسي جَهَّلَ التِرمِذي – رحمهما الله – وبَيَّنَ لماذا رَجعَ بِبيانٍ شافٍ .
إِخوتي .. هذه فائدةٌ لَو لم نَخْرج مِن ذلكَ الدَّرس إِلا بهـا لَكفتنا .. توافقونني ؟
وبَعْدُ :
فخدمةً لكم أَيهـا الإخوة جَمعتُ الرجالَ الذينَ حَكَمَ عليهم الشَّيخ في دروسِ شَرحِ التِّرمذي التي مَضَتْ أسألُ الله أَنْ ينفعَني وإِياكم بها وصلَّى الله عَلى محمد .
الرجال الذين تكلم عنهم الشيخ العلامة : سعد بن عبد الله الحميِّد في دروس شرح سنن الترمذي
أبان بن صالح : قال عنه ابن حزم: مجهول والصحيح أنه ثقة وابن حزم قد جهَّلَ جمعاً من الثقات .
ابن جريج : إذا قال : قال عطاء , فيحمل هذا على السماع بشرط أن يتأكد أن عطاء هذا هو ابن أبي رباح ؛ لأنه يروي أيضًا عن عطاء بن السائب، وعطاء الخراساني .
ابن عجلان : فيه بعض الكلام و الراجح أنه صدوق حسن الحديث .
ابن لهيعة : يرى الشيخ أنه ضعيف قبل احتراق كتبه و بعد ذلك . وفي موضع آخر : رواية العبادلة عنه أحسن من غيرها وحديثه بعد احتراق كتبه أشد ضعفا . وقال الشيخ : كان قاضيا معروفا بالفقه و ليس في الحفظ بذاك وهو مدلس .
أبو إسحاق : ظن بعضهم أنه اختلط والصحيح أنه تغير ولم يختلط . روايته عن علقمة منقطعة .
أبو ثِفَال المُري : مقبول . وفي موضع آخر : قال البخاري عن أبي ثفال المري : "في حديثه نظر" . وقال الشيخ: لم يوثقه إمام معتبر .
أبو صالح : ذكوان السمان ثقة .
أبو كريب : محمد بن العلاء ثقة .
أبو وائل : من الثقات الأثبات .
أبو يحيى القتات : ضعيف .
أبوعوانة : وضاح اليشكري في طبقة شعبة وليس في الضبط مثل شعبة . وفي موضع آخر : ثقة .
أحمد بن عبدة الآملي : ثقة .
أحمد بن محمد بن موسى : يقال له مردويه أو ابن مردويه ويقال له السمسار .
إسرائيل : هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي له بجده اختصاص وكان شعبة يحيل إليه . وفي موضع آخر : ثقة .
أشعث بن عبد الله ويقال له أشعث الأعمى : الصحيح من حاله أنه ثقة .
الأعمش : ثقة . وفي موضع آخر : إذا روى عن كبار شيوخه كالنخعي بالعنعنة فإنها محمولة على السماع , نص على ذلك الذهبي , لماذا ؟ لطول ملازمته لهم فلا يتصور تدليسه عنهم و إن حصل فنادر و النادر لا حكم له .
بشر بن المفضل : ثقة .
بشر بن معاذ العقدي البصري : ثقة .
جابر بن إسماعيل : ليس بذاك المعروف .
حفص بن غياث : حصل له بعض التغير .
حماد بن زيد : قوي الحفظ قد يتفوق على شعبة .
خالد بن حيان : صدوق يخطئ .
داود بن أبي هند : ثقة .
رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب : مقبول .
ربيح : ذكره ابن حبان في الثقات و قال ابن عدي : لا بأس به . ثم كأن الشيخ مال إلى أنه مجهول .
رشدين بن سعد : المصري ضعيف .
زكريا بن أبي زائدة : سمع من أبي إسحاق بعد التغير .
زهير : ثقة من الثقات . سمع من أبي إسحاق بعد التغير .
زيد بن أسلم : ثقة .
سعيد بن أبي عروبة : أوثق الناس في قتادة .
سفيان : هو الثوري إمام زاهد ورع , كان صداعا بالحق حافظاً متقناً لا يوازن به أحد حتى شعبة .
سفيان بن عيينة : يدلس ولكن قالوا لا يدلس إلا عن ثقة ولكن هذا حكم أغلبي .
سفيان بن وكيع : متروك .
سليمان بن قرم : ضعيف .
سنان بن ربيعة : باهلي بصري تُـكلم فيه , قال ابن حجر : " صدوق فيه لين " .
سهيل بن أبي صالح : متكلم في حفظه واحتج به مسلم وهو صدوق حسن الحديث .
شريك : بن عبد الله القاضي ضعيف من جهة حفظه .
شهر بن حوشب : صدوق كثير الإرسال و الأوهام .
صالح مولى التوأمة : عدل حصل له تغير في آخر عمره و أكثر ما يرد عنه مما سمع منه بعد التغير .
عاصم بن لقيط بن صبرة : صدوق .
عامر بن شقيق : قال النسائي : " ليس به بأس " وقال ابن حجر : " لين الحديث " .
عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان : عدل في نفسه صدوق يخطئ .
عبد السلام بن حرب : ثقة ثبت .
عبد العزيز بن محمد : هو الدراوردي صدوق حسن الحديث إلا فيما يروي عن عبيد الله بن عمر العمري .
عبد الكريم بن أبي المخارق : ضعيف . وفي موضع آخر زاد : عند عامة أهل العلم . وفي موضع آخر : بصري مجمع على ضعفه.
عبد الله بن المبارك : الحنظلي مولاهم , إمام .
عبد الله بن زيد : مقلّ من الحديث أبوه و أمه من الصحابة وقيل : إن أمه نسيبة وله أخ اسمه حبيب قتله مسيلمة وقيل إن عبد الله هذا هو الذي أجهز على مسيلمة , قتل عبد الله في وقعة الحرة .
عبد الله بن محمد بن عقيل : الصواب أنه ضعيف الحديث , ومن أشد من تكلم فيه ابن معين , وابن المديني ينقل عن ابن القطان وابن مهدي أنهم تركوا التحديث عنه والذي ورد عن أحمد أنه قال : " عبدالله بن محمد بن عقيل منكر الحديث " . وفي موضع آخر : الجماهير على تضعيفه وقال أحمد : " منكر الحديث ".
عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي : قال أبو حاتم و البخاري : منكر الحديث , وقال النسائي : متروك .
عبد الوهاب الثقفي : ثقة .
عبدة بن سليمان : ثقة ثبت .
عبيد الله : بن عمر العمري ثقة .
عَبيدة بن عمرو السلماني : كاد أن يكون صحابياً وهو إمام ثقة .
عبيدة الضبي : ضعيف من جهة حفظه .
عطاء بن يسار : من ثقات التابعين .
علقمة : هو ابن قيس النخعي , ثقة .
علي بن حجر : ثقة .
فائد بن عبد الرحمن : متروك.
قتادة : ثقة يخشى من تدليسه . وفي موضع آخر : رمي بالقدر .
قتيبة بن سعيد : ثقة ثبت أخرج له الستة .
كهمس : أثبت من قتادة في ابن بريدة .
ليث بن أبي سليم : ضعف الشيخ حديثاً وقال لضعف ليث . وفي موضع آخر : ضعيف بالإجماع .
محمد بن أبي عمر المكي : محمد بن يحيى العدني له مسند من كبار تلاميذ ابن عيينة .
محمد بن إسحاق : إذا روى شيئا في السيرة فهو إمام في المغازي أما في الأحكام فيتشدد فيه أهل العلم والذي يترجح أنه صدوق حسن الحديث إلا إذا اشتدت علة الحديث كأن يتفرد عن الزهري . ثم قال : اختلف في محمد بن إسحاق؛ من أشهر من يتحفَّظ من محمد بن إسحاق: الإمام أحمد فهو متردد فيه ففي حديث المذي مرة احتج به، ومرة لم يحتج به وردَّه بتفرده، ومرة توقف .
محمد بن إسماعيل : البخاري معروف .
محمد بن بشار : المعروف بـ بندار ثقة . وفي موضع آخر : من شيوخ الستة .
محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب : ثقة .
محمد بن عمرو : بن علقمة بن وقاص الراجح من حاله أنه صدوق حسن الحديث .
المسيب بن رافع : لم يسمع من ابن مسعود .
معمر : بن راشد من ثقات أصحاب الزهري .وفي موضع آخر : روايته عن أبي إسحاق متكلم فيها .
منصور : ابن المعتمر ثقة ثبت .
نصر بن علي : ثقة .
هلال بن يساف : ثقة متوسط .
هناد بن السري : إمام في طبقة أحمد .
وكيع : إمام له كتاب الزهد . وفي موضع آخر : بن الجراح بن مليح من كبار الأئمة كوفي من تلاميذ الثوري , ولا يشك في فضله وعلمه و عدالته وقد كان يشرب النبيذ لأنه يرى أنه مباح .
الوليد بن مسلم : الدمشقي ثقة مدلس تدليس تسوية .
يحيى الحماني : متروك .
يعقوب بن سلمة : مجهول و أبوه مجهول .
يوسف بن أبي بردة : لم نجد تصريحا من أحد من الأئمة بتوثيقه , وحديث يوسف صححه ابن خزيمة فيستفاد من ذلك توثيق الرجل وذكره ابن حبان في الثقات و أخرج حديثه في صحيحه , وحسنه الترمذي , وقال ابن أبي حاتم : حديث عائشة أصح شيء في الباب , فهذه بمجموعها تفيد أن حديثه أقل أحواله أنه حسن .