تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 65

الموضوع: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن شاء الله سنجعل هذا الموضوع لتدوين كل ما هو يستحق النظر والتأمل والقراءة سواء كنا قد قرأناهُ في كتابِ أو في الشبكةِ أو إقتنصناه من هنا أو هناك مما لا يحتمل إفرادهُ في موضوع ويا حبذا ذكر المصدر والموضوع للجميع .
    ورحم الله الشافعي الذي يقول :
    العلمُ صَيدٌ و الكتابةُ قيدُهُ ** قيِّدْ صُيودك بالحبالِ الواثقة
    فمَنِ الحماقةَ أن تصيدَ غزالةً ** وَتَتَركها بين الخلائقِ طالِقَه
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    أخرج الشيخان عن أنس , قال : لولا أن رسول الله , نهانا أن نتمنى الموت لتمنيناه .
    فيه فائدة وهي النهي عن تمني الموت حال المصيبة في المال و الجسد .

    شرح الصدور بشرح حال الموتى و القبور للحافظ السيوطي .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    قال تعالى : وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين َ قال عنها الدكتور محمد الخضيري نزلت في تطفيف المكاييل الحسية لكن يدخل فيها المكاييل المعنوية مثل أن يمدح طائفة بشيئ لا يمدح به الآخرى أو أن لا يذكر للفاضل إلا عيوبه وهفواته .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    قال الله لنبيه فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ ذلك أبلغ في الإكرام و الإحترام , فإن قوله : لا تكذب , ولا تحلف , ولا تشتم , ولا تهمز , ليس هو مثل قوله : لا تطع من يكون متلبساً بهذة الأخلاق : لما فيه من الدلالة على تشريفه وبراءته من تلك الأخلاق .

    ابن تيمية / دقائق التفسير 5/15
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    أحسن الله إليك وشكر لكِ هذا السبق الطيب..

    المروءة:

    قال ميمون بن ميمون: "أول المروءة طلاقة الوجه, والثاني التودد, وثالثها قضاء حوائج الناس".

    عيون الأخبار- ابن قتيبة.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    قال الله -تعالى:

    {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [الفرقان : 67]

    قال معاوية -رضي الله عنه: "ما رأيت إسرافًا قط إلا وإلى جانبه حق مضيع!"

    نفس المصدر.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    أحسن الله إليكِ أيتها السبّاقة بالخير والفضل / أم مُهاب ..

    ((العارفُ : لا يرى على أحدٍ حقًّا ، ولا يشهد له على غيره فضلًا ؛ لذلك
    لا يعاتب ولا يُطالب ولا يُضارب)) ..

    [مدارج السالكين]
    نقلها الإمام ابن القيم عن شيخ الإسلام ـ رحمهما الله تعالى ـ
    ..


    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    جزاكن الله كل الخير الكريمتان : التوحيد و ربوع الإسلام أدام الله عليكما الآءه .

    تقول العرب : " يد بيضاء " لمن يعطي عن غير مسألة , و " يد خضراء " لمن يعطي عن مسألة أو مكافأة لمعروف , و " يد سوداء " لمن يمنّ بمعروفه .
    { تفسير القرطبي } , وقد قال صلى الله عليه و سلم : " اليد العليا خير من اليد السفلى " متفق عليه .
    ومحصلة ما جاء في الآثار : أن أعلى الأيادي المنفقة ثم المتعففة عن الأخذ ثم الآخذة بغير سؤال و أسفل الأيدي السائلة و المانعة {ابن حجر }

    جوال زادها .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    قال تعالى : وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ قال تعالى مصلحون وليس صالحون , الإصلاح يجب أن لا نحصره على أنفسنا بل يجب أن يمتد إلى من حولنا .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    "لم ترد آية في الربا إلا جاء قبلها أو بعدها ذكر الصدقة أو الزكاة، وفي هذا إشارة لطيفة بأنالربح الحقيقي في الصدقة والزكاة، لا بالربا، كما يتوهم المرابون، وآية الروم كشفت المكنون:

    {وَمَا آَتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَايَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آَتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ}" .
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : عن أن إمرأة سمعت في الحديث : " اللهم إني عبدك , وابن عبدك , ناصيتي بيدك ..." إلى آخره , فداومت على هذا اللفظ فقيل لها : قولي اللهم إني أمتك , بنت أمتك ... إلى آخره , فأبت إلا المداومة على اللفظ , فهل هي مصيبة أم لا ؟

    فأجاب بل ينبغي عليها أن تقول : اللهم إني أمتك , بنت عبدك , بنت أمتك , فهو أولى و أحسن , و إن كان قولها عبدك ابن عبدك له مخرج في العربية كلفظ الزوج , والله أعلم .

    مجموع الفتاوى 22/ 488
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    الإستثناء في الإيمان :
    قال أحمد بن حنبل: إذا قال الرجل: أنا مؤمن - إن شاء الله - فليس بشاك، فقيل له: "إن شاء الله": أليس هو شكًّا؟ قال: معاذ الله، أليس قد قال الله تعالى: ﴿ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ ﴾ [الفتح: 27]، وفي علمه - سبحانه - أنهم يدخلون، ويُقال للمؤمن في قبره: ((على اليقين كنت، وعليه مت، وعليه تُبعَث - إن شاء الله)) .
    وقال الآجُرِّي: إذا قال لك رجل: أمؤمن أنت؟ فقلْ: آمنتُ بالله وملائكته وكتبه ورسله والموت والبعث من بعد الموت والجنة والنار، وإن أحببت ألا تجيبَه فقل له: سؤالك إياي بدعة فلا أجيبك، وإن أجبته فقل: أنا مؤمن - إن شاء الله - واحذر مناظرة مثل هذا، فإن هذا عند العلماء مذموم، واتِّبِع مَن مَضَى من أئمة المسلمين، تسلمْ - إن شاء الله تعالى.

    فاحذروا من قول : أنا مؤمن مستكمل الإيمان ، أو أنا مؤمن حقًّا .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    في سير الروبيان عبر المحيطات تذهب 80% منها إلى بطون الحيوانات المائية .., وتضع كل أنثى روبيان ما بين نصف مليون إلى مليون بيضة ... من الموسوعة العربية .

    قال ابن القيم : فتأمل الحكمة البالغة في كون السمك أكثر الحيوانات نسلاً , ولهذا ترى في جوف السمك الواحدة من البيض ما لا يحصى كثرة , وحكمة ذلك أن يتسع لما يتغذى به من أصناف الحيوان . ( الأسماك و السباع و الطير )
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    حديث أبي الدرداء رضي الله عنه ( المشهور)
    قال صلى الله عليه وسلم :

    ألا أنبئكم بخير اعمالكم , وازكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من انفاق الذهب و الورق وخير لكم من ان تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم ويضربوا اعناقكم ؟
    قالوا : بلى يارسول الله .! قال : ذكر الله .

    هذا الحديث رغم إشتهاره إلا أنه ضعيف .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  15. افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    بوركتـن ياأخوات
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    الله يرضى عليك أختي قلبي مملكه وربي يملكه

    نهى عن منكر من هنأهُ بالشهادة
    دخلَ شابٌ على أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" رضي الله عنه يُصبِرُهُ ويُهنئُه بالشهادة التي نالها لمَّا طُعن، فلمَّا ولى الشاب؛ ناداه "عمر" رضي الله عنه فقال له :
    يا ابن أخي؛ ارفع إزارك ، فإنه أتقى لربك وأنقى لثوبك !
    فسبحان من جعل أمر الاحتساب عند "عمر" يسري في دمه حتى عند سكراته !

    سلسلة مداد - الرسالة 282
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    س/ امرأة تسأل زوجها إذا أراد السفر أن يأذن لها أذنا عاما بالخروج من البيت متى ما أحتاجت إليه دون الرجوع له , فهل يصح هذا؟
    يصح , ولا بأس به .

    المفتي الشيخ عبدالله بن مانع
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    قال تعالى وأيوب إذنادى ربَّهُ أنَّىِ مسَّنىِ الضُّرُّ وأنت أرحم الراحمين
    جمع في هذا الدعاء بين حقيقة التوحيد , واظهار الفقر والفاقة الى ربه . ووجود طعم المحبة في المتملق له , والاقرار له بصفة الرحمة وأنه أرحم الراحمين والتوسل إليه بصفاته - سبحانه - وشدة حاجته هو وفقره , ومتى وجد المبتلى هذا كشف عنه بلوه وقد جرب أنه من قالها سبع مرات - لا سيما مع هذه المعرفة - كشف الله ضره
    من كتاب الفوائد لابن قيم الجوزية

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    {لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله} [الحشر:21]
    فهذا حال جبال الحجارة الصلبة، وهذه رقتها وخشيتها وتدكدكها من جلال ربها، فيا عجبا من مضغة لحم أقسى من هذه الجبال! تسمع فلا تلين! ومن لم يلن لله في هذه الدار قلبه فليستمتع قليلا، فإن أمامه الملين الأعظم -النار عياذا بالله منها-! [ابن القيم]


    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: قَبَسَاتٌ وفوائد و دررٌ لوامع

    قال الله تعالى : عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُم هل سمعتم بمعاتبة أحسن من هذه ؟

    مورق العجلي / الدر المنثور 5 / 85
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •