حديث « لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ »

أخرجه احمد فى مسنده (3/471/ح2030) ، (4/363،ح2603) ، (5/128،227،ح2984،3118) من طريق يحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر وحجاج وهاشم ووكيع عن شعبة ، وابن الجعد فى مسنده (1/224/ح1500) من طريق على بن مسلم عن أبى داود عن شعبة، وأبو داود فى السنن (3/212/ح3238) من طريق محمد بن كثير عن شعبة ، والترمذى فى السنن (2/136/ح320) من طريق قتيبة عن عبد الوارث ، والنسائى فى سننه (4/94/ح2043) ، وسننه الكبرى (2/469/ح2181) من طريق قتيبة عن عبد الوارث ، وابن ماجة فى السنن (2/214/ح1575) من طريق أَزْهَرُ بْنُ مَرْوَانَ عن عبد الوارث ، وابن حبان فى الصحيح بترتيب ابن بلبان (7/453/ح3180) من طريق قتيبة عن عبد الوارث ، والبيهقى فى الكبرى (4/78/ح7457) من طريق عَفَّانُ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ وَعَبْدُ الْوَارِثِ ، والحاكم فى المستدرك (1/374/ح1384) من طريق أبو الوليد ومسلم بن إبرهيم ويحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر عن شعبة ، وابن ابى شيبة فى المصنف (2/376/ح7631) ، (3/344-345/ح11936) من طريق وكيع عن شعبة ، والطبرانى فى الكبير (10/294/ح12557) من طريق عمرو بن مرزوق عن شعبة ، وابن الأعرابى فى المعجم (2/119/ح618) من طريق يزيد بن هارون عن شعبة ، والخطيب البغدادى فى تاريخ بغداد (8/70/4148) من طريق داود بن إبراهيم عن شعبة ، وابن شاهين فى ناسخ الحديث (صـ273،274/ح307) من طريق إسحاق بن ابي إسرائيل قال حدثنا عبد الوارث ، والطحاوى فى مشكل الآثار (12/179/ح4741،4742) من طريق وهب بن جرير عن شعبة و أَبُو مَعْمَرٍ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ .

( عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ وشُعْبَةُ و هَمَّامٌ ) كلهم ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بلفظ « لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَائِرَاتِ الْقُبُورِ وفى رواية عند ابن شاهين فى ناسخ الحديث – زَوَّارَاتِ – ، وَالْمُتَّخِذِي نَ عَلَيْهَا الْمَسَاجِدَ وَالسُّرُجَ » .

وخالف أَزْهَرُ بْنُ مَرْوَانَ – عند ابن ماجة فى السنن (2/214/ح1575) – عن عبد الوارث به بلفظ « لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ » .

قلت : لا يصح بهذا اللفظ بدون الزيادة من طريق مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ(1) .

قَالَ الْحَاكِمُ : « أَبُو صَالِحٍ هَذَا لَيْسَ بِالسَّمَّانِ الْمُحْتَجِّ بِهِ ، إِنَّمَا هُوَ بَاذَانُ ، وَلَمْ يَحْتَجَّ بِهِ الشَّيْخَانِ لَكِنَّهُ حَدِيثٌ مُتَدَاوَلٌ فِيمَا بَيْنَ الأَئِمَّةِ ، وَوَجَدْتُ لَهُ مُتَابِعًا مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ فِي مَتْنِ الْحَدِيثِ فَخَرَّجْتُهُ »(2) .

قَالَ أَبُو عِيسَى: « وَأَبُو صَالِحٍ هَذَا هُوَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِى طَالِبٍ وَاسْمُهُ بَاذَانُ وَيُقَالُ بَاذَامُ أَيْضًا » .

وقال عبد الله : سألت أبي , عن حديث محمد بن جحادة . قال حدثني أبو صالح , عن ابن عباس قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور . قلت لأبي : من أبو صالح هذا ؟ قال أبي : أبو صالح , باذام(3) .

قلت: وهم ابن حبان رحمه الله ، فجزم في "صحيحه" أنه: ميزان البصري الثقة المأمون(4) .

قال ابن حبان : يحدث عن ابن عباس ولم يسمع منه ، وقال الجوزقاني أنه متروك ، ونقل ابن الجوزي عن الازدي أنه قال كذاب ، وقال الجوزجاني كان يقال له ذو رأي غير محمود، وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم(5) .

ثم أخرجه ابن ابى شيبة فى المسند (1/371/ح617) ، وفى المصنف (3/344-345/ح11945) من طريق قَبِيصَةُ ، ومن طريقه ابن ماجة فى السنن (2/214/ح1574) ومن طريق عُبَيْدُ بْنُ سَعِيد والْفِرْيَابِيّ ُ ، والبيهقى فى الكبرى (4/78/ح7456) من طريق قَبِيصَةُ ، والحاكم فى المستدرك (1/374/ح1385) من طريق أَبُو حُذَيْفَةَ ، والطبرانى فى الكبير (4/40/3511،3512) من طريق قَبِيصَةُ والْفِرْيَابِيّ ُ ، وأبو نعيم الأصبهاني فى المعرفة (6/342/ح2031) من طريق قَبِيصَةُ ، وأبو بكر الشيبانى فى الآحاد والمثانى (4/128/ح2071) من طريق قَبِيصَةُ ، وابن شاهين فى ناسخ الحديث ومنسوخه (صـ273،274/ح308) من طريق الْفِرْيَابِيُّ ، و أبو أحمد الحاكم فى الأسامي والكنى (4/201) من طريق قبيصة .

( عُبَيْدُ بْنُ سَعِيد الْقُرَشِيُّ و مُحَمَّدُ بن يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ و قَبِيصَةُ بن عُقْبَةَ و أَبُو حُذَيْفَةَ ) .

كلهم عن سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ مرفوعاً بلفظ « لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ » ، وعند ابن ابى شيبة فى المصنف (3/344-345/ح11945) و أبو نعيم الأصبهاني فى المعرفة (6/342/ح2031) بلفظ « زَائِرَاتِ » .

وإسناده حسن ورجاله ثقات إلا عَبْدِ اللهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، قال ابن أبي مريم عن ابن معين ثقة حجة ، وقال العجلي ثقة ، وقال أبو حاتم ما به بأس صالح الحديث ، وقال النسائي ثقة وقال مرة ليس بالقوي وذكره ابن حبان في الثقات ، إلا أن علي بن المديني قال ابن خثيم منكر الحديث .

وعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْمَانَ قال علي بن المديني : لا نعرفه ، وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" ، روى له ابن ماجة حديثًا واحدًا ، لم يروى عنه إلا عَبْدِ اللهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ فهو مجهول العين .

ثم أخرجه الطيالسى فى المسند (4/113/ح2478) من طريق أبو داود ، والبزار فى المسند (15/233/ح8666) من طريق أَبُو كامل ، والترمذى فى السنن (3/371/ح1056) من طريق قتيبة ، وابن ماجة فى السنن (2/214/ح1576) من طريق مُحَمَّدُ بْنُ طَالِبٍ ، وابن حبان في صحيحه (7/452/ح3178) والبيهقى فى الكبرى (4/78/ح7455) من طريق مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو سَلَمَةَ ، وابن شاهين فى ناسخ الحديث ومنسوخه (صـ273،274/ح306) من طريق ابو الربيع الزهراني وشيبان بن فروخ وابن ابي الشوارب ، وابن بشران فى الأمالي (2/472) من طريق مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو سَلَمَةَ .

( أبو داود ، أَبُو كامل ، قتيبة ، مُحَمَّدُ بْنُ طَالِبٍ ، مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو سَلَمَةَ ، الزهراني ، شيبان بن فروخ ، ابن ابي الشوارب ) كلهم عن أَبُو عَوَانَةَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِى سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ مرفوعاً بلفظ: « لَعَنَ الله زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ » .

وعند البزار فى المسند (15/233/ح8666) ، وابن ماجة فى السنن (2/214/ح1576) بلفظ: « لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ » .
قلت : لا بأس بإسناده ، وأَبُو عَوَانَةَ هو الوضاح بن عَبد الله اليشكري ، غير عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف فقد ضعفه جمع من الأئمة ولا بأس به إذا تُوبع .

قال يحيى القطان : كان شعبة يضعف عمر بن أبي سلمة ، وقال ابن معين : ضعيف ، وقال في رواية أحمد بن أبي خيثمة عنه : ليس به بأس ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : قدم واسط فحدث بها ، وقال العجلي لا بأس به ، وقال النسائي والجوزجاني وغيره: ليس بالقوى فى الحديث ، وقال أبو حاتم: لا يحتج به ، وقال أبو حاتم أيضا : عندي صالح صدوق في الاصل ليس بذاك القوي يكتب حديثه ولا يحتج به يخالف في بعض الشئ(6) .

وقد صحح له الترمذي حديث : لعن زوارات القبور .

فيكون شاهد جيد لطريق سُفْيَانُ عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ مرفوعاً بلفظ « لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ » ، وعند ابن ابى شيبة فى المصنف (3/344-345/ح11945) و أبو نعيم الأصبهاني فى المعرفة (6/342/ح2031) بلفظ « زَائِرَاتِ » .

الخلاصة : حسن بلفظ « لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ » والله اعلم .

والحمد لله رب العالمين .

وكتبه/ ابو يحيى محمد بن حجاج .
أ.هـ فى 30 رجب 1431 هـ .

ــــــــ
(1) أقصد زيادة لفظ « وَالْمُتَّخِذِي نَ عَلَيْهَا الْمَسَاجِدَ وَالسُّرُجَ » .

(2) مستدرك الحاكم (1/530) ط دار الكتب العلمية – بيروت .

(3) " العلل ومعرفة الرجال للإمام أحمد " (3/322) مسألة (5435) .

(4) صحيح بن حبان (7/452) ط مؤسسة الرسالة – بيروت .

(5) انظر تهذيب التهذيب (1/365) ط1 1404 هـ - 1984 م / ط دار الفكر .

(6) تهذيب التهذيب (7/401-402) ط دار الفكر .