أيا من حوى علم اللغات بأسره وترمس كتب النحو طرا بصدره
أبن حرف وصل غير همز لسائل وإن لم تكن تدري جوابي فادره
لغير أبي مالك العوضي (ابتسامة)
أيا من حوى علم اللغات بأسره وترمس كتب النحو طرا بصدره
أبن حرف وصل غير همز لسائل وإن لم تكن تدري جوابي فادره
لغير أبي مالك العوضي (ابتسامة)
لو علمت التعب الذي تعبه أبو مالك العوضي في هذا اللغز ؟! ( ابتسامة )
مع أن في اللغز نظرا.
كانت حصيلته ببعض المشاركات التي فقدت في ملتقى أهل الحديث .
والله المستعان .
أفلا ينشط قلمكم ( أو راقنكم ) بالوسيط أو الوجيز في بيان النظر الذي احترزتم به في هذا اللغز العزيز؟
أم أنك ستترمس هذا العلم في صدرك وتحملنا على أن نأسى على ما ضاع في الملتقى؟ ( ابتسامة )
أفدتنا كثيرا
وبيتا الشعر هذان من أجمل ما قرأت منذ زمن بعيد
جزاكم الله خيرا
يا شيخنا الفاضل، كلها كانت محاولات يائسة للوصول إلى الحل، وفي الختام اتضح أن الحل أسهل مما كنت أظن ( ابتسامة ).
وطالب علمٍ غلَّف الجهلُ عقلهُ ** يفكر في حل السؤال بلا جدوى
ويعصر ما يحوي من العلم مخهُ ** فيلقاه سائحًا كما ساحت الحلوى
أما من مسهلٍ على المرء أمره ** فيسرْ أيا ربي أيا سامع الشكوى
(ابتسامة)
جزاكم الله خيرًا.
لعلى عرفته وستأتيك إجابتى بعد قليل إن شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : هذا حل اللغز فيما ظهر لى :
أراد الشاعر ب ( السائل ) هنا البحر وأراد به البحر العروضى وبهذا يظهر معنى ( حرف وصل غير همز ) فحروف الوصل فى العروض هى :الألف والواو والياء سواء كانت هذه الأحرف للإشباع أو لغيره مما لا يصلح أن يكون رَوِياًّ والهاء المتحركة أو الساكنة مما لا يصلح أن يكون رويا . فمثال الألف [ من سائل الوافر (ابتسامة ) ] قول شوقى :
وما نيل المطالب بالتمنى .... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
ومثال الواو [من سائل الطويل ] قول المتنبى :
على قدر أهل العزم تأتى العزائم .... وتأتى على قدر الكرام المكارمُ
وتكتب عروضيا ( الْمكارمو )
ومثال الياء [ من سائل البسيط ] قول الطغرائى :
أصالة الرأى صانتنى عن الخطل .... وحلية الفضل زانتنى لدى العطل
وتكتب عروضيا ( العطلى )
ومثال الهاء المتحركة [ من سائل الطويل ] قول بشار بن برد ( ونسبه فى التذكرة الحمدونية للزبير بن عبد المطلب ) :
إذا كنت فى حاجة مرسلا .... فأرسل حكيما ولا توصهِ
ويكتب عروضيا ( توصهى )
ومثال الهاء الساكنة [ من مجزوء سائل الكامل ( ابتسامتان )] قول حافظ إبراهيم :
فتضعضع النــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ...ـــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــسوان والنسوان ليس لهن مُنَّهْ
فهذا ما ظهر لى والله -سبحانه وتعالى - أعلى وأعلم
الفاضل إسلام إبراهيم عثمان
كدت أبادر للتسهيل مباشرة بعد أبياتكم الظريفة الطريفة لولا أن تدخل أخونا الفاضل الكريم د.إبراهيم الشناوي، فأفهمني مقصود أبي مالك حين قال لي : " لو علمت كم تعب أبو مالك في حل هذا اللغز ".
فلذلك كان علينا لزاما بعد هذه المحاولة الفذة التي تنبئ عن عقل هذا الرجل " د.إبراهيم " أن نرجئ التسهيل لنرى ماذا عسى أن يكون من هؤلاء الأكارم رواد هذا المجلس المبارك ...
وبارك الله في الإخوة جميعا ..
الحل في ضمن الأبيات يا أحبة...!
طالما أنك قلت إن الجواب ضمن الأبيات فحدسي يقول إن الإجابة هي كلمة (فادره)
جانبك الصواب يا مولانا (ابتسامة )
ولا بد من تعليل الإجابة حتى لا ندخل في اختيار ألفاظ من الأبيات باستعمال التباديل والتوافيق .
دمتم لمحبكم
يا أخي لقد ظلمتني حينما قلت إنني جانبني الصواب فهذا ليس جوابي وإنما هو جواب هذا النحوي ألم يقل جوابي: (فادره) فعليك أن تخطأه هو ولا تخطأني أنا لأنني اخذت الجواب منه
إذا لم تكن الإجابة الصحيحة هي كلمة (فادره) فحدسي الثاني يقول إنها حرف الدال منها.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من الأخ الكريم أبى جهاد الأثرى أن يتصدق علينا بحل هذا اللغز
كما أرجو من الأخ الفاضل أبى مالك العوضى أن يتحفنا ببيان النظر الذى أشار إليه
وجزاكما الله خيرا
وقد ظهر لى فيه وجه وهو أن الجواب هو الفاء من قوله فادره حيث أنها حرف ربط ( ربط = وصل ) تربط الشرط بالجزاء حيث لا يصلح أن يكون شرطا كما هنا
والله أعلم
جزاك الله خيرا أخي الفاضل لكن هل التاء هنا زائدة شذوذاً أو للإلحاق وعلى كل هل فهل يقال لها " حرف وصل "
بارك الله فيك ونفعنا بك وبعلومك