تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أخطاء التعدية غير المباشرة للمتعدي مباشرة بنفسه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي أخطاء التعدية غير المباشرة للمتعدي مباشرة بنفسه

    تكثر في الكتابات التقنية تعدية أفعال ومصادرها بحرف على الرغم من كونها تتعدى مباشرة في سياقاتها الواردة في هذه الكتابات، ومنها:

    1- فعل "ضغط" حيث هو متعد مباشرة، وعندما توسع فيه المعجم الوسيط عداه بالحرف في الضغط المعنوي وليس في الضغط المادي، فنجده يقول "المعجم الوسيط":
    (ضغطه) –َ ضغطا: غمزه إلى شيء كحائط أو غيره. و-: الكلام بالغ في إيجازه. و- عليه في غرم أو نحوه: تشدد وضيق. و- : قهره أو أكرهه.

    وعلى الرغم من ذلك نجد سياقات مثل هذه:
    - يَتِمُّ تَحْدِيدُ الرَّمْزِ الْمَطْلُوبِ إِدْرَاجُهُ بالضغط عليه دَاخِلَ صُنْدُوقِ الْحِوَارِ.
    والصحيح:
    يَتِمُّ تَحْدِيدُ الرَّمْزِ الْمَطْلُوبِ إِدْرَاجُهُ بضغطه دَاخِلَ صُنْدُوقِ الْحِوَارِ
    - : وَهَذِهِ تَعْنِي وُجُودُ مَسَافَةٍ، أَيْ أَنَّهُ تَمَّ الضغط على مِفْتَاحِ الْمَسَافَةِ.
    والصحيح:
    وَهَذِهِ تَعْنِي وُجُودُ مَسَافَةٍ، أَيْ أَنَّهُ تَمَّ ضغطُ مِفْتَاحِ الْمَسَافَةِ.

    - وفي تبوِيبْ "الْبَحْث" Search نكتب كَلِمَة أَوْ موضوعا للبحث عَنْه فِي قائمة المحتويات، ثُمَّ نضغط عليه لتظهر تفاصيله.
    والصحيح:
    ... ثم نضغطه لتظهر تفاصيله.

    - والسياقات المشابهة كثيرة على الرغم من أن الضغط هنا ضغطا ماديا، وعلى الرغم من أن التعدي بحرف الجر المحصور في المعنويات لم أجده إلا في الوسيط.

    2- فعل "نقر" حيث نجده متعديا بنفسه في السياقات التي تأتي في الكتابات التقنية، وهي توافق المتعدي في سياقات المادة التي أوردها المعجم الوسيط:
    (نَقَر) -ُ عن الأمر نقرا: بحث عنه. و- في الحجر: كتب فيه. و- في صلاته: أسرع فيها وتخفف، وفي الحديث أنه (نهى عن نقرة الغراب) عن تخفيف السجود. و- بلسانه: صوت به. و- بالدابة: صوت بها لتسير، ويقال: نقر بفلان: دعاه من بين القوم. و- في الصور: نفخ فيه، وفي التنزيل العزيز (فإذا نقر في الناقور). والشيء بالشيء: ضربه به، يقال: نقر رأسه بإصبعه، ونقر الدف والعود والسهم. – الهدف: أصابه ولم ينفذه. و- الطائر الحب: التقطه. ويقال: نقر شيئا من الطعام: أخذ منه بإصبعه. و- الشيء: حفره بالمنقار، يقال: نقر النقار الخشبة. و- الخيل الأرض: أثرت فيها بحوافرها. ويقال: نقر فلانا: عابه واغتابه.

    وعلى الرغم من ذلك نجد السياقات الآتية:
    - ويُمْكِنُ رُؤْيَةُ الشَّهَادَةِ الرَّقْمِيَّةِ لِمَوْقِعِ وِيبْ مُؤَمَّنٍ بالنقر المزدوج على رمز القفل الَّذِي يَظْهَرُ فِي شَرِيطٍ ببَرَامِجِ الِاسْتِعْرَاضِ .
    والصحيح:
    ويُمْكِنُ رُؤْيَةُ الشَّهَادَةِ الرَّقْمِيَّةِ لِمَوْقِعِ وِيبْ مُؤَمَّنٍ بِنَقْرِ رَمْزِ الْقُفْلِ الَّذِي يَظْهَرُ فِي شَرِيطٍ ببَرَامِجِ الِاسْتِعْرَاضِ نَقْرًا مُزْدَوَجًا.

    - وعَنْد النقر على أي مِنَ الْمَوَاقِع يَتِمُّ عَرْض الصَّفَحَات الَّتِي تمت زيارتها مِنْ هَذَا الْمَوْقِع.
    والصحيح:
    وعَنْد نقر أي مِنَ الْمَوَاقِع يَتِمُّ عَرْض الصَّفَحَات الَّتِي تمت زيارتها مِنْ هَذَا الْمَوْقِع.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: أخطاء التعدية غير المباشرة للمتعدي مباشرة بنفسه

    طبعا لا نملك إلا أن نشكر جهودك
    لكن
    القاعدة صحيحة لكن الأمثلة غير دقيقة
    والمثال الصحيح هو (تعود - تعرف) فهو يتعدى بنفسه، لا بحرف الجر
    فمن الخطأ أن تقول (تعود - تعرف) عليه، والصواب (تعوده - تعرفه)
    قال الشاعر يمدح معن بن زائدة:
    تعود بسط الكف حتى لو انه *** ثناها لقبض لم تجبه أناملُه
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعرف إلى الله في الرخاء، يعرفك في الشدة
    فتقول: تعرفت صديقا جديدا، أو تعرفت إليه
    أما تعرفت عليه، فخطأ

    أما أكد عليه وضغط عليه، فهذي لغة جديدة، لم تكن في الزمن الأول
    فأفادت معنى جديدا خلاف القديم
    فمثلا: أكد الوزير الخبر: نفى التشكيك في صحته لكن
    أكد عليه: أعاده وكرره
    وأما ضغط بالذات فالفرق فيها واضح جلي
    ولعلك تعرف برامج الضغط (winrar - winzib) ف
    هل يجوز قولك: ضغطت على الفيديو، ويكون قصدك تصغير حجمه؟
    لو قلت: ضغطت على الفيديو، فسيكون المراد جهاز الفيديو
    لكن لو حذفت على، سيكون المعنى مادة صورية يراد تصغير حجمها، بتغيير امتدادها
    وشيء آخر:
    لو قلت ضغطت على صديقي، سيكون المعنى أنك أكدت عليه - في عزيمة مثلا - وأحرجته.
    ولايجوز قولك: ضغطت صديقي، إلا إذا كنت تقصد أنك وكزته فقضيت عليه
    كما فعل موسى عليه السلام
    وأما نقر، فقد استشهدت أنت نفسك بالآية الكريمة " فإذا نقر في الناقور"
    ومن المعروف في النحو أن حروف الجر تتبادل ضمن نظرية (الاقتراض) فربما حلت (في)محل (على) كما في قوله تعالى
    {وَلَأُصَلِّبَن َكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ }طه71
    واشتقاق نقر من المنقار وهو للطير
    واستعير لأداة النجارة مثلا، ويصبح المعنى:الحفر، فيقال نقر الخشب
    لكنه استعير أيضا للعود وللعزف عليه يقال: نقر على العود، و ليس نقر العود
    اللغة الحديثة يا أستاذ - خاصة لغة الإعلام - لا تحاكم بالصرامة التي تحاكم بها لغة الأدب
    ففرق بين قولك تقويم و تقييم
    فلا نخطئ اليوم تقييم
    والخلاصة
    ليس كل قياس صحيح يبنى عليه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: أخطاء التعدية غير المباشرة للمتعدي مباشرة بنفسه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد البيدق مشاهدة المشاركة


    1- فعل "ضغط" حيث هو متعد مباشرة، وعندما توسع فيه المعجم الوسيط عداه بالحرف في الضغط المعنوي وليس في الضغط المادي، فنجده يقول "المعجم الوسيط":
    (ضغطه) –َ ضغطا: غمزه إلى شيء كحائط أو غيره. و-: الكلام بالغ في إيجازه. و- عليه في غرم أو نحوه: تشدد وضيق. و- : قهره أو أكرهه.

    وعلى الرغم من ذلك نجد سياقات مثل هذه:
    - يَتِمُّ تَحْدِيدُ الرَّمْزِ الْمَطْلُوبِ إِدْرَاجُهُ بالضغط عليه دَاخِلَ صُنْدُوقِ الْحِوَارِ.
    والصحيح:
    يَتِمُّ تَحْدِيدُ الرَّمْزِ الْمَطْلُوبِ إِدْرَاجُهُ بضغطه دَاخِلَ صُنْدُوقِ الْحِوَارِ
    - : وَهَذِهِ تَعْنِي وُجُودُ مَسَافَةٍ، أَيْ أَنَّهُ تَمَّ الضغط على مِفْتَاحِ الْمَسَافَةِ.
    والصحيح:
    وَهَذِهِ تَعْنِي وُجُودُ مَسَافَةٍ، أَيْ أَنَّهُ تَمَّ ضغطُ مِفْتَاحِ الْمَسَافَةِ.

    - وفي تبوِيبْ "الْبَحْث" search نكتب كَلِمَة أَوْ موضوعا للبحث عَنْه فِي قائمة المحتويات، ثُمَّ نضغط عليه لتظهر تفاصيله.
    والصحيح:
    ... ثم نضغطه لتظهر تفاصيله.

    - والسياقات المشابهة كثيرة على الرغم من أن الضغط هنا ضغطا ماديا، وعلى الرغم من أن التعدي بحرف الجر المحصور في المعنويات لم أجده إلا في الوسيط.

    قلت :
    في البدء أشكر أخي الأستاذ فريد البيدق حيث يتحفنا دائما بفوائد دقيقة جدا تدل على سعة اطلاعه وسلامة ذوقه اللغوي مما نغبطه عليه فنقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
    ثم لي تعليق على فائدته اليوم ، فأقول :
    جاء في اللسان ( ضغط ) :
    ( وضغط عليه واضتغط : تشدد عليه في غُرْم أو نحوه )
    فالمعنى : ضيَّق عليه ، وكأنما ضمَّنوا الفعل ( ضغط ) معنى شدّد وضيّق فعدُّوه بالحرف كما هما .
    ونحو ذلك جاء في التاج .
    وفي قولنا ينصح بعضنا بعضا : ( اضغط على أبنائك ) نعني به معنى الرقابة عليهم صيانةً وحِفظا ،
    فقد ورد في أساس البلاغة :
    ( وأرسلته ضاغطا على فلان : مهيمنا عليه يتتبع ما يأتي به ) يعني من المجاز .
    فنرى أنه عند إرادة المعنى الحسي يعدون الفعل ( ضغط ) بنفسه ، وعند إرادة الأمور المعنوية يعدونه بحرف ( على ) .
    ونرى أن ما ورد في المعجم الوسيط ليس بِدْعًا من القول ، وأنه لم يتوسع فيه بل نقل التوسع عن السابقين .
    وبالله التوفيق .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: أخطاء التعدية غير المباشرة للمتعدي مباشرة بنفسه

    بوركت أخي الحبيب يزيد، ودام تفاعلك الدافع!
    أقصد السياقات المعينة لا كل السياقات!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: أخطاء التعدية غير المباشرة للمتعدي مباشرة بنفسه

    رفع الله تعالى ذكرك أخي الحبيب منصور!
    كما قلت: كنت أقصد السياقات المشار إليها لا كل السياقات.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: أخطاء التعدية غير المباشرة للمتعدي مباشرة بنفسه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد البيدق مشاهدة المشاركة
    بوركت أخي الحبيب يزيد، ودام تفاعلك الدافع!
    أقصد السياقات المعينة لا كل السياقات!
    وبوركت
    ولايهمك يا عم
    واصل وصلك الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •