السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فهذا تخريج لحديث المؤذنين ، قمت بتخريجه أثناء تحقيقي لمخطوطة زهر الفردوس يسر الله اتمامه ، و أرجو من اخواني الكرام الدعاء ، و لمن لديه فائدة أو تعليق فليتفضل بالاستدراك - غير مأمور - ، و نكون له من الشاكرين .
19 - عن جابر مرفوعا : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس ثم مؤذنوا مسجدي هذا ثم سائر المؤذنين على قدر أعمالكم "
حديث منكر :
أخرجه الديلمي في مسنده كما في زهر الفردوس (ج 1 / ق 8 / رقم 19 - بترقيمي ) : أخبرنا ابن خلف إجازة ، أخبرنا الحاكم (أخرجه في تاريخ نيسابور)، حدثنا محمد بن يعقوب الشيباني ، حدثنا أبي ، حدثنا ...( كلمة غير واضحة ، و أظنه عثمان الإمام المشهور ) بن سعيد الدرامي ، و قال أبو الشيخ حدثنا بشر بن محمد ، حدثنا الحسن بن علي الحلواني ، قال أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثنا عبد الله بن ذكوان ، حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر به .
و علقه البيهقي فى شعب الإيمان (3/121 ، رقم 3064)فقال : وروى عبد الله بن ذكوان وهو منكر الحديث قال سمعت محمد بن المنكدر به .
قلت : و بشر بن محمد لا أدري من هو بالتحديد ! ، و عبد الله بن ذكوان ، قال البخاري : منكر الحديث ، و قال ابن حبان : شيخ بصري - و ليس بأبي الزناد – يخطئ .
و أخرجه ابن سعد أيضا في الطبقات (8/532) ، و الفاكهي فى أخبار مكة (1250) ، و بحشل في تاريخ واسط (ص 191-192 )، و العقيلى في الضعفاء (4/114 ، ترجمة 1672) ، و ابن حبان في المجروحين (2/257) ، وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات (928) ، و ابن عدى فى الكامل (6/245 ، ترجمة 1722)، و أبو المعالي المقدسي في فضائل بيت المقدس (رقم 64 / ترقيم جوامع الكلم) ، و الخطيب فى موضح أوهام الجمع و التفريق (41) و(42) ، و ابن الجوزي في العلل المتناهية (656) و (657) .
كلهم من طريق محمد بن عيسى عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا .
قلت : و محمد هو ابن عيسى بن كيسان الهلالي العبدي ، و هو منكر الحديث .
قال عمرو بن علي الفلاس : ضعيف منكر الحديث
قال البخاري : منكر الحديث .
و قال أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث .
و قال أبو زرعة : ضعيف الحديث لا ينبغي أن يحدث عنه حدث عن محمد بن المنكدر بأحاديث مناكير .
و قال ابن حبان : يروى عن محمد بن المنكدر العجائب، وعن الثقات الأوابد، لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد روى عنه أهل البصرة .
قال ابن عدي : أنكر عليه حديث المؤذنين وحديث الجراد اللذين ذكرتهما وله غير ذلك من الحديث الشيء اليسير
و ذكر العقيلي له أحاديث و قال : لا يتابع عليها
و قال الدارقطني : ضعيف ووثقه بعضهم ( قلت : وثقه نعيم بن حماد ، و نعيم نفسه ضعيف ) .
قلت : يبدو لي أن ذكر عبد الله بن ذكوان في إسناد أبو الشيخ خطأ ، أخطأ فيه بشر بن محمد أو غيره ، و هو كما أسلفت لم أعرفه ، لأن عبد الصمد بن عبد الوارث يروي الحديث عن محمد بن عيسى هذا ، كما في أخبار مكة للفاكهي و الكامل لابن عدي و الموضح للخطيب البغدادي و العلل المتناهية لابن الجوزي .