تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    """""""عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"""""
    اختلفت عبارات الأئمة المتقدمين في عدد أحاديث الحلال والحرام , مع اتفاق أكثرهم على حصر الأحاديث الصحيحة المرفوعة الى النبي صلى الله عليه وسلم ,
    فقد قال الحافظ ابن حجر في النكت 2/299-300 ونقله الصنعاني في توضيح الأفكار 1/ 62 : " فأما ما يتعلق بالأحكام خاصة : فقد ذكر الحافظ ابو جعفر البغدادي في كتاب التمييز له عن الثوري وشعبة ويحيى بن سعيد القطان وابن مهدي وأحمد بن حنبل وغيرهم : أن جملة الأحاديث المسندة عن النبي صلى الله عليه وسلم {يعني الصحيحة بلا تكرار}أربعة آلاف وأربعمائة حديث , وعن إسحاق بن راهوية أنه سبعة آلاف ونيف .
    وقال أحمد بن حنبل : وسمعت ابن مهدي يقول : الحلال والحرام من ذلك ثمانمائة حديث , وكذا قال إسحاق بن راهوية عن يحي بن سعيد .
    وذكر القاضي ابوبكر ابن العربي أن الذي في الصحيحين من أحاديث الأحكام نحو ألفي حديث .
    وقال ابوداود السجستاني عن ابن المبارك : تسعمائة .
    ومرادهم _ القائل ابن حجر _ بهذه العدة ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقواله الصريحة في الحلال والحرام , وقال كل منهم بحسب ما يصل اليه , ولهذا اختلفوا . انتهى كلام ابن حجر _ رحمه الله _ .
    وقال ابوداود في رسالته الى أهل مكة ص 68 : وقد ألفته نسقا على ما وقع عندي فإن ذكر لك عن النبي صلى الله عليه وسلم سنة ليس مما خرجته فاعلم أنه حديث واه إلاأن يكون في كتابي من طريق آخر , فإني لم أخرج الطرق لأنه يكبر على المتعلم , ولا أعرف أحدا جمع على الاستقصاء غيري , وكان الحسن الخلال قد جمع منه قدر تسعمائة حديث , وذكر أن ابن المبارك قال : السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو تسعمائة حديث فقيل له إن أبا يوسف قال : هي ألف ومائة , قال ابن المبارك : ابو يوسف يأخذ بتلك الهنات من هنا ومن هنا نحو الأحاديث الضعيفة .انتهى .
    وقال في آخر رسالته ص 81 وإنما لم أصنف في كتاب السنن إلا الأحكام , ولم أضف كتب الزهد وفضائل الأعمال وغيرها , فهذه الأربعة الآف والثمانمائة كلها في الأحكام . انتهى كلامه - رحمه الله -
    وقال ابن القيم في اعلام الموقعين 2 / 182 : وأصول الأحكام التي تدور عليها نحو خمسمائة حديث , وفرشها وتفاصيلها نحو أربعة آلاف حديث .
    وقال القاضي ابويعلى " الذي يدل عليه قول أحمد بن حنبل : أن الأصول التي يدور عليها العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم ينبغي أن تكون ألفا أو ألفا ومائتين " المسودة ص 516 .
    قلت : قد تكلم علماء الأصول في عدد أحاديث الأحكام في مبحث الاجتهاد وكم يكفي المجتهد حفظه من الأحاديث , كما تراه في إرشاد الفحول للشوكاني ص 251 , وغيره من كتب الأصول .
    فينبغي لطالب العلم الحرص عليها وحفظها , فعددها متوسط , وهنيئا لمن حفظ بلوغ المرام أو المحرر ,أو زاد عليهما من المنتقى للمجد ابن تيمية ما تنشط له نفسه حفظه , والله الموفق والمعين .
    هذه مقدمة لدراسة الأحاديث الزائدة من المنتقى للمجد ابن تيمية على بلوغ المرام والمحرر , في المقالات القادمة – إن شاء الله - .وفقني الله وإياكم لكل خير .

  2. #2

    Lightbulb رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    القدر اللازم معرفته من السنة للمجتهد

    من أهم ما يشترط في المجتهد قدرته على تمييز صحيح الحديث من ضعيفه.

    • فقد سئل الإمام أحمد عن الرجل يكون عنده الكتب فيها الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واختلاف الصحابة ولا يعرف صحة الأسانيد ولا الصحيح من غيره هل يأخذ بما شاء من ذلك؟ فقال: لا ، بل يسأل أهل العلم .

    • وسئل الإمام أحمد ما تقول في الرجل يسأل عن الشيء فيجيب بما في الحديث وليس بعالم بالفتيا؟ قال: ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عارفا بالسنن، عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة وإنما جاء خلاف من خالف لقلة معرفتهم بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنن وقلة معرفتهم بصحيحها من سقيمها"، و قيل لابن المبارك رحمه الله : متى يفتي الرجل؟ قال: إذا كان عالما بالأثر بصيرا بالرأي" .

    • وقال الخطيب البغدادي رحمه الله:" من لم يعرف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد سماعه ولم يميز بين صحيحه وسقيمه فليس بعالم" . وقال عبدالرحمن بن مهدي رحمه الله:" لا يجوز أن يكون الرجل إماما حتى يعلم ما يصح مما لا يصح" .

    • وقال الفتوحي: ويشترط أن يكون عالما بصحة الحديث وضعفه سندا ومتنا وأن يكون عالما بحال الرواة ولو تقليدا، كنقله ذلك من كتاب صحيح .

    وأما تحديد الأحاديث التي يلزم المجتهد معرفتها بالعدد فاختلف فيه فقيل خمسمائة حديث وقيل هي ثلاثة آلاف، وهي أعداد تقريبية، وقال الغزالي: يكفيه أن يكون عنده أصل يجمع أحاديث الأحكام . وما أحسن قول الشوكاني حيث يقول: والحق الذي لا شك فيه ولا شبهة أن المجتهد لا بد أن يكون عالما بما اشتملت عليه مجاميع السنة التي صنفها أهل الفن كالأمهات الست وما يلتحق بها مشرفا على ما اشتملت عليه المسانيد والمستخرجات والكتب التي التزم مصنفوها الصحة . ولعل المقصود المجتهد المطلق ، أما من أراد الاجتهاد في جزئية من الشريعة فيكفيه جمع ما ورد في هذه الجزئية والاجتهاد على ضوئها.

    هل يشترط حفظ أحاديث الأحكام

    لا يشترط أن تكون السنة محفوظة في ذهنه بل المطلوب أن يكون ممن يتمكن من استخراجها من مواضعها بالبحث عنها عند الحاجة إلى ذلك . وإن كان حفظها أحسن وأكمل .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    جهد مشكور ,
    بارك الله في جهود الجميع .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    جزاكما الله خيرا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك بن جديع مشاهدة المشاركة
    ذكر الحافظ ابو جعفر البغدادي في كتاب التمييز له
    لِمَ حلّى هذا التالف المجازف بالحافظ؟؟!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    شكرا لابن السائح على التنبيه ,
    وكلمة " الحافظ " ليست موجودة في كلام الحافظ ابن حجر في النكت , وانما هي سبق قلم مني لم اتنبه لها الا الأن , وذلك بسبب سرعة الكتابة على الوورد , فلتصحح المعلومة من باب أمانة الكلمة , وشكرا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    جزاك الله خيرا على التصحيح
    ومن باب المذاكرة هل تعرف أبا جعفر هذا
    وهل عندك خبر عن كتابه
    وهل وقف ابن حجر على كتابه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    الذي أعرفه عنه : هو أنه محمد بن الحسين البغدادي , وقد نقل عنه وعن كتابه التمييز الحافظ ابن حجر في مواضع من كتبه , مما يدل على وقوفه على الكتاب, وذلك كما تراه في ترجمة بهز بن حكيم من تهذيب التهذيب , حيث قال ابن حجر : " وقال ابو جعفر محمد بن الحسين البغدادي في كتاب التمييز , قلت لأحمد بن حنبل ما تقول في بهز بن حكيم ؟ قال سألت غندرا عنه فقال : قد كان شعبة مسه لم يبين معناه فكتبت عنه , قال وسألت ابن معين : هل روى شعبة عن بهز ؟ قال نعم , حديث أترعون عن ذكر الفاجر , وقد كان شعبة متوقفا عنه " .
    قلت فهو معاصر للإمام أحمد , وقد تردد فيه محقق كتاب النكت على ابن الصلاح فقال : " لعله محمد بن الحسين أبو جعفر البرجلاني , صاحب كتاب الزهد والرقائق نسبة الى برجلان قال ابن الأثير في اللباب سكن بغداد وقال في الأعلام فاضل بغدادي من الحنابلة ... مات سنة 238 . . . الى آخر كلامه "
    واما كتاب التمييز فهو مخطوط ولم يطبع - فيما أعرف - .
    وإذاكان عند الأخ السائح زيادة فائدة فليتحفنا بها , فهو قد قال فيه : التالف المجازف .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    جزاك الله خيرا أخي المبارك
    نعم هو تالف مجازف وله بواطيل يرويها
    ومنها هذا الذي نقلته عن التهذيب
    فإن ابن حجر نقله مختصرا
    أما ابن القطان الفاسي فنقله مطولا
    ولفظه 5/567-568: وقال محمد بن الحسين: سألت ابن معين هل روى شعبة عن بهز؟ قال: نعم روى عنه حديثا وهو قوله : أترعوون عن ذكر الفاجر؟ وقد كان شعبة متوقفا عنه فلما روى هذا الحديث كتبه! وأبرأه مما اتهمه به! قلت: فكم له عن أبيه عن جده؟ قال: أحاديث
    قلت لأبي عبد الله بن حنبل: ما تقول في بهز؟ قال: سألت غندرا عنه فقال: قد كان شعبة مسّه ثم تبين معناه فكتب عنه!
    وتحرف (ابن حنبل) على مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال إلى ابن نصر، فقال3/37: وذكر أبو جعفر البغدادي أنه سأل أبا عبد الله محمد بن نصر المروزي فقلت: ما تقول في بهز بن حكيم؟ قال: سألت غندرا عنه فقال: قد كان شعبة مسّه ثم تبين معناه فكتب عنه!
    وخفي على مغلطاي أن ابن نصر لم يدرك غندرا!
    ولمناكيره التي يجيء بها عن الأئمة طعن عليه الحافظ البارع ابن المواق
    وقد حكى ابن المواق عنه قوله: سألت أبا داود هل روى مكحول عن أبي هريرة؟ فقال: سألت عن ذلك يحيى بن معين فقال: نعم!
    وهذه جرأة منه بل وقاحة قبيحة
    لذلك قال ابن المواق: محمد بن الحسين متهم ولا يُقبَل منه ما قال
    أما ابن حجر فقال في اللسان: له أسئلة عن ابن معين وغيره فيها عجائب وغرائب نقل منها أبو عمر الصدفي وغيره من حفاظ المغاربة اهـ
    وخذ هذا المثال وتأمل في جسارته التي قد تُودي إلى خسارته:
    قال: سئل أبو عبد الله عن ثابت وحميد أيهما أثبت في أنس؟ فقال: قال يحيى القطان: ثابت اختلط!!! وحميد أثبت في في أنس منه!
    وهذه مجازفة باردة ولو أوقد عليها مُوقِدٌ ألفَ ألفِ سنة!
    ولا أود التعليق على ما تضمنته من الباطل لظهوره وصونا لنفسي عن أن أكتب ما لا أحب كتابته
    ثم كيف يتفرد مثله بالنقل عن شعبة والثوري ويحيى بن سعيد القطان وابن مهدي وأحمد بن حنبل وغيرهم أن جملة الأحاديث المسندة عن النبي أربعة آلاف وأربع مئة حديث
    وأين الحفاظ الثقات الأثبات عن نقل هذا عنهم لو كانوا قد قالوه - ولم يقولوه بلا ريب
    أُتُراه خُصَّ بذلك دونهم
    أم أن الأرض أخرجت له أفلاذ كبدها؟!
    وأنا أعجب من أولئك العلماء الذين نقلوا هاتيك الأباطيل دون كشفها
    اللهم إلا النابغة الصاعقة ابن المواق فقد ساعده حِسُّه النقدي على استنكار بعض تُرّهاته
    أما ابن حجر فقد أقر أن في سؤالاته عجائب وغرائب لكنني لم أره هتكها
    وقد كنت تتبعت النقول التي نقلها عنه أبو عمرو الداني وابن القطان وابن المواق وابن خلفون ومغلطاي والزركشي وابن حجر فوجدت العجب العجاب من المجازفات الباردة وكنت تهيأت لنشرها وهتك باطلها لكن ضاع الملف الذي نسخته
    لكن مصادر النصوص بين يدي وأسأل الله أن ييسر لي إعادة نسخها وتحريرها ونشرها
    وقد غلط كثيرون في تعيين محمد بن الحسين هذا
    فذهب المعلق على نكت ابن حجر إلى أنه البرجلاني
    وذهب المعلق على بيان الوهم 5/567 إلى أنه الأشناني
    وغلط في تعيينه أيضا المعلق على نكت الزركشي
    وذهب الأخ ياسر الطريقي وفقه الله إلى أنه محمد بن الحسين بن إبراهيم (ت261) يعني: ابن إشكاب
    ووقع مثله للشيخ مشهور بن حسن في مقدمة المجالسة 1/144 ووقعت له في ذلك أوهام يطول شرحها

    أخي المبارك
    ذكرت أن كتاب التمييز مخطوط
    فمن أين علمت ذلك
    وفقك الله ونفع بفوائدك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    أخي المبارك
    ذكرت أن كتاب التمييز مخطوط
    فمن أين علمت ذلك
    وفقك الله ونفع بفوائدك
    للتذكير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    شكرا لأخي ابن السائح على اهتمامه ,
    وعذرا فقد كنت في سفر , ولم أحضر إلا البارحة , وتتمة للفائدة : فأذكر أن محقق كتاب النكت للحافظ ابن حجر قد ذكر الكتاب ضمن مراجعه المخطوطة , فليراجع .
    وحبذا أخي – ابن السائح - من باب زيادة الفائدة , لوذكرت الراجح في تعيين ( محمد بن الحسين _ ابوجعفر البغدادي _ ) مع ذكر مصادر ترجمته , فقد خطأت محققي الكتب في تعيينه ولم ترجح شئ ولك مني الدعاء .

    واما فقدك للملف وضياعه منك _ أخي الكريم _ , فهذا من الإبتلاء الذي قدره الله على عبده .
    وللفائدة : فقد ذكر الخطيب البغدادي في تاريخه ( 11 / 462 ) :
    في ترجمة علي ابن المديني أنه صنف كتابه المسند ثم أكلته الأرضة فمات الكتاب في حياة مؤلفه , حيث قال عن نفسه : " كنت صنفت المسند على الطرق مستقصى وكتبته في قراطيس وصيرته في قطمر كبير وخلفته في المنزل وغبت هذه الغيبة , فلما قدمت ذهبت يوما لأطالع ماكنت كتبت فحركت القطمر فإذا هي ثقيلة رزينة بخلاف ماكانت , ففتحتها فإذا الأرضة قد خالطت الكتب فصارت طينا , فلم أنشط بعد لجمعه ؟.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك بن جديع مشاهدة المشاركة
    وحبذا أخي – ابن السائح - من باب زيادة الفائدة , لوذكرت الراجح في تعيين ( محمد بن الحسين _ ابوجعفر البغدادي _ ) مع ذكر مصادر ترجمته , فقد خطأت محققي الكتب في تعيينه ولم ترجح
    أثابك الله وجزاك خيرا
    لكنني قد جزمت أنه أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي المتهم الذي طعن عليه الحافظ ابن المواق في مآخذه الحفال ونقل كلامه ابن حجر في لسان الميزان
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    قال ابن المواق: محمد بن الحسين متهم ولا يُقبَل منه ما قال
    أما ابن حجر فقال في اللسان: له أسئلة عن ابن معين وغيره فيها عجائب وغرائب نقل منها أبو عمر الصدفي وغيره من حفاظ المغاربة اهـ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    الأخ ابن السائح ,
    هلا أخبرتني ببعض مصادر ترجمة أبي جعفر البغدادي , ولك مني الدعاء .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    أخي المبارك
    ترجمته عزيزة جدا
    وحسبك أن الخطيب لم يترجمه في تاريخ بغداد
    كما جزم بذلك الحافظ الجِهْبِذ ابن المواق في مآخذه الحفال - وتجد كلامه في بغية النقاد
    وتجد ترجمة لأبي جعفر البغدادي في لسان الميزان 7/94

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,452

    افتراضي رد: """" عدد أحاديث الأحكام في كلام الأئمة المتقدمين """"

    لله درك أخي ابن السائح!
    دمت مدققا ..
    هل تزن حروف كلماتك بالميزان قبل ارسالها
    __

    إخواني الأعزاء .. أنشد نسخة مصورة من "بغية النقّاد" ؟؟؟؟؟؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •