تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

  1. #1

    افتراضي ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    الذي عليه الشيخ الألباني - رحمه الله - أن الضمير يعود إلى آدم صلى الله عليه وسلم .

    وقد سئل - رحمه الله - إلى من يرجع الضمير في قوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله خلق آدم على صورته )

    فأجاب - رحمه الله - : هذا الحديث لا يحتاج في علمي إلى تأويل لأن الإمام البخاري رواه في صحيحه بتتمة تغني عن التأويل , وهي ( إن الله خلق آدم على صورته , طوله ستون ذراعاً ) فالضمير لا يعود إلى الله وإنما على آدم .

    أما الحديث المذكور في بعض كتب السنن بلفظ ( وإن الله خلق آدم على صورة الرحمن ... ) فهذا ضعيف بهذا اللفظ , لأنه من رواية حبيب بن أبي ثابت وهو مُدلس , وقد رواه معنعناً في كل الطرق التي وقفت عليها , وكلها تدور عليه .

    فتاوى المدينة رقم 76

    نقلا عن كتاب : الشيخ الألباني ومنهجه في تقرير مسائل الاعتقاد , أبي عبدالرحمن محمد بن سرور شعبان , ( دار الكيان - الرياض , مكتبة ابن تيمية - الشارقة )
    أبو محمد المصري

  2. #2

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    (خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه ؛ قال : اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يحيونك ؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك . فقال : السلام عليكم . فقالوا : السلام عليك ورحمة الله . فزادوه : ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن ] . ( صحيح ) _ ( فائدة ) : قال الحافظ في الفتح : وهذه الرواية تؤيد قول من قال : إن الضمير لآدم ، والمعنى : أن الله تعالى أوجده على الهيئة التي خلقه عليها ، لم ينتقل في النشأة أحوالا ، ولا تردد في الأرحام أطوارا كذريته ، بل خلقه الله رجلا كانلا سويا من أول ما نفخ فيه الروح . قلت : وأما حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؛ فهو منكر ، كما بينته بتفصيل في الضعيفة برقم 1175 و 1176 .)
    سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول بقسميه
    رقم الحديث:449
    صفحة:810
    أبو محمد المصري

  3. #3

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    [ إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ؛ فإن الله خلق آدم على صورته ] .( صحيح ) فائدة : يرجع الضمير في قوله : على صورته إلى آدم عليه السلام : لأنه أقرب مذكور ؛ ةلأنه مصرح به في رواية آخر للبخاري عن أبي هريرة بلفظ : خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا ، وقد مضى تخريجه برقم 449 ، وأما حديث : ... على صورة الرحمن فهو منكر كما حققته في الكتاب الآخر 1176 .
    سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الثاني
    رقم الحديث 862
    الصفحة 518
    أبو محمد المصري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    [ إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ؛ فإن الله خلق آدم على صورته ] .( صحيح ) فائدة : يرجع الضمير في قوله : على صورته إلى آدم عليه السلام : لأنه أقرب مذكور
    السلام عليكم

    جزاكم الله خير
    لكن لما كانت العلة في اجتناب ضرب الوجه هي أنه على صورة آدم .!؟
    وهل هناك تأويل غير هذا المذكور عند الثقات من أهل العلم ؟؟

    أفيدونا يرحمكم الله

  5. #5

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    للشيخ حمود التويجري رحمه الله رد على الشيخ الالباني حول هذه المسألة
    ضمنه في كتابه عقيدة اهل الايمان في خلق ادم على صورة الرحمن ص 21
    ثم اجابه الشيخ الالباني على الشيخ التويجري في صحيح الادب المفرد في تعليقه على : باب بدء السلام
    وإن كان الشيخ الالباني لم يتعرض لقول الامام احمد في المسألة .
    مع ان احمد امر بهجر ابي ثور - ومن قال بقوله - لقوله : على صورة آدم ..
    وقد اشار الامام احمد - كما في نقل التويجري - ان ابا ثور افتى برأيه وليس له دليل , حينما قال : يجفى ويجفى من افتى برايه .. بل وصف قوله بانه قول الجهمية ..!!!!
    ولم يعلم قبل ابي ثور قائل بهذا الرأي ..
    وعلى كل حال
    فالخلاف هنا لا علاقة له بتاويل الصفات
    فالشيخ الالباني يثبت حديث الصورة
    لكن الخلاف هنا حول صورة آدم وليس صورة الله تعالى ..
    والله تعالى اعلم واجل
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  7. #7

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    لا الشيخ الالباني نحى منحى الامام ابن خزيمه حول حديث الصورة

  8. #8

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال سعدي مشاهدة المشاركة
    لا الشيخ الالباني نحى منحى الامام ابن خزيمه حول حديث الصورة

    هناك فارق أخي الكريم فابن خزيمة رحمه الله أنكر صفة الصورة أما الشيخ الألباني رحمه الله فضعف حديث صورة الرحمن لكنه أثبت الصورة من حديث الساق و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  9. #9

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    الغرض من الموضوع بيان قول الشيخ الألباني وليس مناقشة المسألة
    أبو محمد المصري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    هناك فارق أخي الكريم فابن خزيمة رحمه الله أنكر صفة الصورة أما الشيخ الألباني رحمه الله فضعف حديث صورة الرحمن لكنه أثبت الصورة من حديث الساق و الله أعلم


    حتى ابن خزيمة .. الذي يظهر انه لم ينكر صفة الصورة لله تعالى
    لكنه ضعف حديث ( على صورة الرحمن ) , كما فعل الالباني , ولهذا ذكر في توحيده 1/45 قوله :
    باب ذكر صورة ربنا جل جلاله ..
    وابن خزيمة لا يعتبر هذا الحديث من احاديث الصفات حتى لو صح , ولهذا قال ص 1/87 :
    قال ابو بكر : وقد افتتن بهذا اللفظة التي في خبر عطاء ( يعني حديث على صورة الرحمن ) عالم ممن لم يتحر العلم , توهموا أن اضافة الصورة الى الرحمن في هذا الخبر من اضافة صفات الذات فغلطوا في هذا غلطا بينا وقالوا مقالة شنيعة ...
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  11. #11

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة

    حتى ابن خزيمة .. الذي يظهر انه لم ينكر صفة الصورة لله تعالى
    لكنه ضعف حديث ( على صورة الرحمن ) , كما فعل الالباني , ولهذا ذكر في توحيده 1/45 قوله :
    باب ذكر صورة ربنا جل جلاله ..
    وابن خزيمة لا يعتبر هذا الحديث من احاديث الصفات حتى لو صح , ولهذا قال ص 1/87 :
    قال ابو بكر : وقد افتتن بهذا اللفظة التي في خبر عطاء ( يعني حديث على صورة الرحمن ) عالم ممن لم يتحر العلم , توهموا أن اضافة الصورة الى الرحمن في هذا الخبر من اضافة صفات الذات فغلطوا في هذا غلطا بينا وقالوا مقالة شنيعة ...

    الذي يفهم من كلام ابن خزيمة غير ذلك فقد قال : فإن صح هذا الخبر مسنداً بأن يكون الأعمش قد سمعه من حبيب بن أبي ثابت، وحبيب قد سمعه من عطاء بن أبي رباح، وصح أنه عن ابن عمر على ما رواه الأعمش فمعنى هذا الخبر عندنا: أن إضافة الصورة إلى الرحمن في هذا الخبر إنما هو من إضافة الخلق إليه. لأن الخلق يضاف إلى الرحمن إذ الله خلقه، وكذلك الصورة تضاف إلى الرحمن، لأن الله صورها. اهــ

    القارئ لكتاب التوحيد يجد ابن خزيمة لما يثبت صفة لله عز و جل يستشهد بالكثير من الأدلة لكن في باب الصورة لم يذكر و لو دليلا واحدا على إثبات الصفة بل العكس ذكر غير ذلك مما يدل على أنه لا يثبتها.

    و هذا رابط مقال للشيخ زيد البحري يثبت فيه ذلك

    http://www.albahre.com/publish/uploads/1__23_.doc

    قال فيه : قال شيخ الإسلام رحمه الله : ولم يكن هناك نزاع بين سلف هذه الأمة في القرون المفضلة في اثبات الصورة لله عز وجل حتى جاءت المائة الثالثة فخرجت الجهمية فنفوا الصورة وتابعهم في ذلك بعض أئمة السلف كأبي ثور وابن خزيمة ، وابن خزيمة رحمه الله ينكر أن يكون لله عز وجل صورة مع أنه من أئمة السلف ولكن كما قال الذهبي رحمه الله في السير قال : ومن يسلم من الخطأ فلا يحمل ولا يعنف ابن خزيمة إذ لو عنف وبدع وفسق كل من زل ما بقى أحد اهــ

    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #12

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    أيها الكرام : ليس بمثل هذه الطريقة تعرف مذاهب العلماء .. ولا بمثل هذا تحرّر مذاهبهم والقول هو ما قاله الأخ الكريم عبد الكريم فالألباني رحمه الله لا ينكر صفة الصورة لأنّها ثابتة عنده بدليل آخر إنّما يردّ دلالة هذا الدليل الخاصّ على إثبات صفة الصورة ومن كان هذا حاله لا يصحّ أن يقال فيه : (الألباني ينكر صفة الصورة) أو (وافق الجهمية) أو غير ذلك .. فليتنبّه الإخوة الكرام
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  13. #13

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    هذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله من سلسلة الهدى و النور رقم 295 و 296

    http://www.4shared.com/file/256324283/f0410a8d/295.html


    http://www.4shared.com/file/256323834/1d91fb8a/296.html
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    روى البخاري (6227) ومسلم (2841) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الآن".

    وروى مسلم (2612) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ ".

    وروى ابن أبي عاصم في السنة (517) عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن" . قال الشيخ عبد الله الغنيمان حفظه الله : ( هذا حديث صحيح صححه الأئمة ، الإمام أحمد وإسحاق بن راهوية وليس لمن ضعفه دليل إلا قول ابن خزيمة ، وقد خالفه من هو أجل منه ).

    وروى ابن أبي عاصم (516) أيضا عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قاتل أحدكم فليجتب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه" وقال الشيخ الألباني : إسناده صحيح . تخريج كتاب السنة رقم 516

    وهذان الحديثان يدلان على أن الضمير في قوله " على صورته " راجع إلى الله تعالى .

    وروى الترمذي (3234) عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أتاني ربي في أحسن صورة فقال يا محمد قلت لبيك ربي وسعديك قال فيم يختصم الملأ الأعلى..." الحديث ، صححه الألباني في صحيح الترمذي .

    وفي حديث الشفاعة الطويل : " فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة" رواه البخاري (7440) ومسلم (182).

    ومن هذه الأحاديث يعلم أن الصورة ثابتة لله تعالى ، على ما يليق به جل وعلا ، فصورته صفة من صفاته لا تشبه صفات المخلوقين ، كما أن ذاته لا تشبه ذواتهم.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( لفظ الصورة في الحديث كسائر ما ورد من الأسماء والصفات ، التي قد يسمى المخلوق بها ، على وجه التقييد ، وإذا أطلقت على الله اختصت به ، مثل العليم والقدير والرحيم والسميع والبصير ، ومثل خلقه بيديه ، واستواءه على العرش ، ونحو ذلك) نقض التأسيس 3/396

    والصورة في اللغة : الشكل والهيئة والحقيقة والصفة. فكل موجود لابد أن يكون له صورة .

    قال شيخ الإسلام : ( وكما أنه لابد لكل موجود من صفات تقوم به ، فلابد لكل قائم بنفسه من صورة يكون عليها ، ويمتنع أن يكون في الوجود قائم بنفسه ليس له صورة يكون عليها ).

    وقال : ( لم يكن بين السلف من القرون الثلاثة نزاع في أن الضمير في الحديث عائد إلى الله تعالى ، فإنه مستفيض من طرق متعددة ، عن عدد من الصحابة ، وسياق الأحاديث كلها تدل على ذلك ... ولكن لما انتشرت الجهمية في المائة الثالثة جعل طائفة الضمير فيه عائدا إلى غير الله تعالى ، حتى نقل ذلك عن طائفة من العلماء المعروفين بالعلم والسنة في عامة أمورهم ، كأبي ثور وابن خزيمة وأبي الشيخ الأصفهاني وغيرهم ، ولذلك أنكر عليهم أئمة الدين وغيرهم من علماء السنة ) نقض التأسيس 3/202

    وقال ابن قتيبة رحمه الله : ( الصورة ليست بأعجب من اليدين والأصابع والعين ، وإنما وقع الإلف لتلك لمجيئها في القرآن ، ووقعت الوحشة من هذه لأنها لم تأت في القرآن ، ونحن نؤمن بالجميع ، ولا نقول في شيء منه بكيفية ولا حد) تأويل مختلف الحديث ص 221

    قال الشيخ الغنيمان : ( وبهذا يتبين أن الصورة كالصفات الأخرى ، فأي صفة ثبتت لله تعالى بالوحي وجب إثباتها والإيمان بها ) شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 2/41

    وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ينهى فيه عن تقبيح الوجه ، وأن الله سبحانه خلق آدم على صورته . فما الاعتقاد السليم نحو هذا الحديث ؟

    فأجاب رحمه الله :

    الحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته" وفي لفظ آخر : " على صورة الرحمن " وهذا لا يستلزم التشبيه والتمثيل .

    والمعنى عند أهل العلم أن الله خلق آدم سميعا بصيرا ، متكلما إذا شاء ، وهذا وصف الله فإنه سميع بصير متكلم إذا شاء ، وله وجه جل وعلا .

    وليس المعنى التشبيه والتمثيل ، بل الصورة التي لله غير الصورة التي للمخلوق، وإنما المعنى أنه سميع بصير متكلم إذا شاء ومتى شاء ، وهكذا خلق الله آدم سميعا بصيرا ذا وجه وذا يد وذا قدم ، لكن ليس السمع كالسمع وليس البصر كالبصر ، وليس المتكلم كالمتكلم ، بل لله صفاته جل وعلا التي تليق بجلاله وعظمته ، وللعبد صفاته التي تليق به ، صفات يعتريها الفناء والنقص ، وصفات الله سبحانه كاملة لا يعتريها نقص ولا زوال ولا فناء ، ولهذا قال عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى / 11 ، وقال سبحانه : ( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ) الإخلاص / 4 ، فلا يجوز ضرب الوجه ولا تقبيح الوجه ) انتهى من مجموع فتاوى الشيخ 4/ 226

    ومما يبين معنى هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ) رواه البخاري ( 3245 ) ومسلم ( 2834 ) ، فمراده صلى الله عليه وسلم أن أول زمرة هم على صورة البشر ، ولكنهم في الوضاءة والحسن والجمال واستدارة الوجه ، وما أشبه ذلك على صورة القمر ، فصورتهم فيها شبه بالقمر ، لكن بدون ممائلة ... فتبين أنه لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلاً له من كل وجه .

    فقوله صلى الله عليه وسلم : ( خلق آدم على صورته ) أي أن الله عز وجل خلق آدم على صورته سبحانه ، فهو سبحانه له وجه وعين وله يد ورجل سبحانه وتعالى ، وآدم له وجه وله عين وله يد وله رجل ... ، لكن لا يلزم من أن تكون هذه الأشياء مماثلة للإنسان فهناك شيء من الشبه ، لكنه ليس على سبيل المماثلة ، كما أن الزمرة الأولى من أهل الجنة فيها شبه من القمر ، لكن بدون مماثلة ، وبهذا يصدق ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة من أنّ جميع صفات الله سبحانه وتعالى ليس مماثلة لصفات المخلوقين ، من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل .

    انظر شرح العقيدة الواسطية للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ( 1 / 107 ، 293 )

    وللمزيد ينظر : شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري للشيخ الغنيمان 2/33-98 وفيه نقل مطول عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يبطل تأويلات أهل الكلام ومن وافقهم لهذا الحديث .

    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    بوركتم
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    ومن أقوال الألباني عن أحاديث الصورة ما يلي :

    1- في : ظلال الجنة شرح ( السنة ) لابن أبي عاصم :
    " حدثنا محمد بن ثعلبة بن سواء ، حدثني عمي محمد بن سواء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه )
    قال الألباني عن الحديث :
    " إسناده صحيح رجاله رجال الشيخين غير شيخ المصنف وهو ثقة كما تقدم بيانه في الحديث لكني في شك من ثبوت قوله على صورة وجهه فإن المحفوظ في الطرق الصحيحة على صورته "

    قد صحح الشيخ سنده , لكنه شكّ متنه !
    فما الذي دعاه - رحمه الله تعالى - للشك في المتن ؟

    2- قال الشيخ الألباني في صحيح ( الأدب المفرد ) باب بدء السلام :
    " وبهذه المناسبة أقول: لقد أساء الشيخ التويجري- رحمه الله تعالى- إلى العقيدة والسنة الصحيحة معاً بتأليفه الذي اسماه: " عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن"، فإن العقيدة لا تثبت إلا بالحديث الصحيح ... الخ "

    هل يعني هذا أنه لا يعتقد المعتقد الذي ارتضاه أئمة السلف لم يخالفهم غير ابن خزيمة ؟

    3- قال الشيخ الألباني في الموضع نفسه عن الشيخ التويجري :
    " ... مخالفاً لتلك الطرق الأربعة، والتي ثلاثتها بلفظ: " على صورته"، والأولى منها فيها التصريح بأن مرجع الضمير إلى آدم عليه السلام كما ترى ... "
    وكان الألباني قد قال في صحيح الأدب المفرد باب : لا تقل قبّح الله وجهه :
    عن أبي هريرة قال : " لا تقولن: قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك ؛ فإن الله عز وجل خلق آدم صلى الله عليه وسلم على صورته "
    أي : على صورة آدم عليه السلام ، وقد جاء ذلك صراحة في حديث آخر لأبي هريرة بلفظ : " خلق الله آدم على صورته، وطوله ستون ذراعاً" متفق عليه "

    فهل حقا في هذا الحديث الأخير تصريح بأن الضمير يعود على آدم ؟!

    4- قال الشيخ :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " لا تقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك ,فإن الله عز وجل خلق آدم صلى الله عليه وسلم على صورته "
    أي : على صورة آدم عليه السلام ... فإذا شتم المسلم أخاه وقال له : " قبح الله وجهك ، ووجه من أشبه وجهك " شمل الشتم آدم أيضاً , فإن وجه المشتوم يشبه وجه آدم ، والله خلق آدم على هذه الصورة التي نشاهدها في ذريته " .

    أليس في كلام الشيخ اضطراب وتناقض ؟

    فهو أولا أعاد الضمير إلى آدم فيصير المعنى : لا تقل قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك , فهذا شتم لوجه آدم لأن الله خلق آدم على صورة آدم .
    لكنه رجع وقال : " فإن وجه المشتوم يشبه وجه آدم " ولا يكون الحديث دالا على ما قال إلا أن يعيد الضمير على المشتوم نفسه , ليصير المعنى : " لا تقل قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك , فهذا شتم لوجه آدم لإن الله خلق آدم على صورة هذا المشتوم "
    .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساري مشاهدة المشاركة
    أليس في كلام الشيخ اضطراب وتناقض ؟

    .
    أخي بارك الله فيك ؛ لا يكون الكلام على العلماء بهذه الطريقة ( فلْيعرف كلُّ واحدٍ قَدْره )

    فالشيخ الألباني رحمه الله تعالى عالم مجتهد ، إن إصاب له أجران وإن أخطأ له أجر

    وكما قال السلف : لا يكون المرء عالماً حتى لا يحقر من دونه ، ولا يحسد من فوقه

    وأقول هذا رغم أني لا أوافق الشيخ الألباني رحمه الله على اجتهاده في هذه المسألة - حتى لا تظن بي أني ألباني متعصب - وأقنع فيها بما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    ( لم يكن بين السلف من القرون الثلاثة نزاع في أن الضمير في الحديث عائد إلى الله تعالى ، فإنه مستفيض من طرق متعددة ، عن عدد من الصحابة ، وسياق الأحاديث كلها تدل على ذلك ) ا.هـ

    أنا أُذَكِّرُك وأنت أعلم مني بهذا

    أرجو أن يتسع صدرك

  18. #18

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الذي عليه الشيخ الالباني رحمه الله هو ان الضمير يرجع على آدم عليه السلام سواء صحح الطريق ام ضعف الرواية الاخرى ....وهو موافق لقول ابن خزيمة وابي ثور رحمهم الله والذي عليه شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله كما نقض التاسيس أن الضمير عائد على الله وهو اعتقاد القرون الثلاثة والعلم عند الله

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    970

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    بارك الله فيكم

    حمل ما تشاء من الكتب

    http://www.maktaba-virtu.blogspot.com

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: ماذا قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته

    بعيدا عن التعصب للشيخ الألباني
    قال الشيخ الحافظ عن كلام الألباني في حديث الصورة
    ((ولماتاملته وجدته
    عاريا عن التحقيق والبرهان
    وبعيدا عن قول اهل السنه والجماعة
    وموافقا لقول اهل الضلال الجهميه
    فنبهت عليه ناصحاللامه وخوفا عن الاغترار به))
    دفاع اهل السنة والايمان ص 5

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •