تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أرجوكم أن تتفضلواعلي بالجواب علي أسئلتي التالية المتعلقةبالأحاد يث النبوية

  1. #1

    افتراضي أرجوكم أن تتفضلواعلي بالجواب علي أسئلتي التالية المتعلقةبالأحاد يث النبوية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    أرجوكم أن تتفضلواعلي بالجواب علي أسئلتي التالية المتعلقةبالأحاد يث النبوي صلي الله عليه وسلم

    الأول
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب المناقب
    بَاب مَنَاقِبِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هُوَ حَوَارِيُّ النَّبِيِّ k وَسُمِّيَ الْحَوَارِيُّون َ لِبَيَاضِ ثِيَابِهِمْ.
    ((3463) حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، قَالَ : أَصَابَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رُعَافٌ شَدِيدٌ سَنَةَ الرُّعَافِ حَتَّى حَبَسَهُ عَنِ الْحَجِّ وَأَوْصَى فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ، قَالَ : " اسْتَخْلِفْ، قَالَ : وَقَالُوهُ، قَالَ : نَعَمْ، قَالَ : وَمَنْ فَسَكَتَ فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ آخَرُ أَحْسِبُهُ الْحَارِثَ، فَقَالَ : اسْتَخْلِفْ، فَقَالَ : عُثْمَانُ وَقَالُوا، فَقَالَ : نَعَمْ، قَالَ : وَمَنْ هُوَ فَسَكَتَ، قَالَ : فَلَعَلَّهُمْ قَالُوا الزُّبَيْرَ، قَالَ : نَعَمْ، قَالَ : أَمَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهُ لَخَيْرُهُمْ مَا عَلِمْتُ وَإِنْ كَانَ لَأَحَبَّهُمْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ k "

    المطلوب والمسؤل أن القسطلاني كتب في شرح هذه الجملة لهذالحديث "فدخل عليه رجل من قريش"لم يقف الحافظ ابن حجرعلي تسميته وقدرأيت في مقدمة الفتح هذه العبارة"فدخل عليه رجل من قريش هوطلحة بن عبيدالله" فكيف أفهم هذالاختلاف من فضلكم دلوني

    الثاني
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب المناقب
    بَاب مَنَاقِبِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هُوَ حَوَارِيُّ النَّبِيِّ k وَسُمِّيَ الْحَوَارِيُّون َ لِبَيَاضِ ثِيَابِهِمْ.
    (3466)- [3720] حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : كُنْتُ يَوْمَ الْأَحْزَابِ جُعِلْتُ أَنَا وَعُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ فِي النِّسَاءِ فَنَظَرْتُ فَإِذَا أَنَا بِالزُّبَيْرِ عَلَى فَرَسِهِ يَخْتَلِفُ إِلَى بَنِي قُرَيْظَةَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا فَلَمَّا رَجَعْتُ، قُلْتُ : يَا أَبَتِ رَأَيْتُكَ تَخْتَلِفُ، قَالَ : أَوَ هَلْ رَأَيْتَنِي يَا بُنَيَّ، قُلْتُ : نَعَمْ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ k قَالَ : " مَنْ يَأْتِ بَنِي قُرَيْظَةَ فَيَأْتِينِي بِخَبَرِهِمْ "، فَانْطَلَقْتُ فَلَمَّا رَجَعْتُ جَمَعَ لِي رَسُولُ اللَّهِ k أَبَوَيْهِ، فَقَالَ : فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي "

    المطلوب والمسؤل ماهوقول المحقق عندكم في تعيين شيخ البخاري في هذالسند"أحمدبن محمد"

    الثالث
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب المناقب
    بَاب مَنَاقِبِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ الزُّهْرِيِّ، وَبَنُو زُهْرَةَ أَخْوَالُ النَّبِيِّ k وَهُوَ سَعْدُ بْنُ مَالِكٍ
    (3470)- [3725] حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعْدًا ، يَقُولُ : " جَمَعَ لِي النَّبِيُّ k أَبَوَيْهِ يَوْمَ أُحُدٍ "

    المطلوب والمسؤل من المذكورفي هذالسند"يحي" ولاتنسواأن القسطلاني أنه "يحي بن إسماعيل القطان" والعيني قدكتب أنه "يحي بن سعيد القطان" فماهوالصحيح من فضلكم مع الدليل

    شكراوجزاكم الله تعالي في الدارين

  2. #2

    افتراضي رد: أرجوكم أن تتفضلواعلي بالجواب علي أسئلتي التالية المتعلقةبالأحاد يث النبوية

    من فضلكم أيهاالإخوةالأفا ضل
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,053

    افتراضي رد: أرجوكم أن تتفضلواعلي بالجواب علي أسئلتي التالية المتعلقةبالأحاد يث النبوية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    الثالث
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب المناقب
    بَاب مَنَاقِبِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ الزُّهْرِيِّ، وَبَنُو زُهْرَةَ أَخْوَالُ النَّبِيِّ k وَهُوَ سَعْدُ بْنُ مَالِكٍ
    (3470)- [3725] حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعْدًا ، يَقُولُ : " جَمَعَ لِي النَّبِيُّ k أَبَوَيْهِ يَوْمَ أُحُدٍ "

    المطلوب والمسؤل من المذكورفي هذالسند"يحي" ولاتنسواأن القسطلاني أنه "يحي بن إسماعيل القطان" والعيني قدكتب أنه "يحي بن سعيد القطان" فماهوالصحيح من فضلكم مع الدليل
    يحيى هو ابن سعيد
    أخرج البخارى في موضع آخر من صحيحه (4056) :
    حدثنا مسدد , حدثنا يحيى , عن يحيى بن سعيد , قال : سمعت سعيد بن المسيب , قال : سمعت سعدا , يقول : " جمع لي النبي صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد " .

    و أخرج مسلم في صحيحه (2413) :
    حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، حدثنا سليمان يعني ابن بلال ، عن يحيي وهو ابن سعيد ، عن سعيد ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال : " لقد جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد " . حدثنا قتيبة بن سعيد ، وابن رمح ، عن الليث بن سعد . ح وحدثنا ابن المثنى ، حدثنا عبد الوهاب كلاهما ، عن يحيي بن سعيد ، بهذا الإسناد .

    و لا أكتمك القول أنني أعتقد أنه يحيى بن سعيد الأنصاري ، و ليس ابن القطان .
    لأن الأنصاري من التابعين ، و أما ابن القطان فمن أتباع التابعين ، و الله أعلم .

  4. #4

    افتراضي رد: أرجوكم أن تتفضلواعلي بالجواب علي أسئلتي التالية المتعلقةبالأحاد يث النبوية

    ياأيها العلماء
    إلي أين أذهب
    تفضلواعلي
    إن شاء الله توجروا
    شكرالكم وجزاكم الله تعالي في الدارين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجوكم أن تتفضلواعلي بالجواب علي أسئلتي التالية المتعلقةبالأحاد يث النبوية

    -بالنسبة للسؤال الأول:
    فلا تنسى أخي الكريم الفرق الزمني بين المقدمة والشرح في الكتابة، ففي الشرح وهو المتقدم لم يتبين من هو حين ذاك، لكن لما أن كان يكتب المقدمة كان قد عرفه بعد ذلك؛ فذكره فيها.. فلا تعارض إن شاء الله ولا اضطراب ولا اختلاف.

    -وبالنسبة للسؤال الثاني:
    فحقيقة قد أختلف في تعيينه اختلافاً ليس بالهين، بين اثنين من الرواة:
    أولهما: أحمد بن محمد بن موسى السمسار المروزي.
    ثانيهما: أحمد بن محمد بن شبويه.
    ولا أستطيع أن أجزم بواحدٍ منهما، على أن الأكثر قال أنه الأول.

    -وبالنسبة للسؤال الثالث:
    فهو: يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري، بلا شك ولا ريب.. وقد أتى مصرحاً به عند الإمام أحمد وغيره، كما أن بعض الشيوخ والتلاميذ الواردين في أسانيد للحديث لا تكون إلا له.
    بل قد أتى ما ينفي أنه أحد القطانين نفياً تاماً؛ فقد أخرج الشاشي الحديث في (مسنده رقم 140) وكذا الأبرقوهي في (معجم شيوخه [مخطوط]) وكذا السماني في (الصحائف الإثنى عشر [مخطوط]) وغيرهم؛ من طريق يحيى بن سعيد القطان عن يحيى بن سعيد الأنصاري. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6

    افتراضي رد: أرجوكم أن تتفضلواعلي بالجواب علي أسئلتي التالية المتعلقةبالأحاد يث النبوية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    لاأستطيع أن أبين فرحي بعد الحصول علي الجواب من حضرتك ياشيخي وأستاذي السكران التميمي سوي أن أقول لك جزاك الله تعالي في الدارين وأطال الله ظلك المبارك لنا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •