السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من لديه معلومات أوكتاب يتحدث عن نقائض (عيوب) المعاجم القديمة وبارك الله فيكم جميعا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من لديه معلومات أوكتاب يتحدث عن نقائض (عيوب) المعاجم القديمة وبارك الله فيكم جميعا
من خلال دراستنا للمعاجم التي عرضنا لها في هذا الكتاب وطرقها في ترتيب المواد، يمكننا أن نلمح بعض العيوب التي اعترت معاجمنا قديماً وحديثاً:
1- نقص المواد وعدم اتساعها.
2- إغفال بعض المعاجم موادَّ ذات أهمية وتتردد في الاستعمال، وفي الوقت نفسه إيرادها للغريب وغير المستعمل من الألفاظ.
3- لا تراعي معاجمنا التطور التاريخي للغة، وذلك لوقوعها عند زمن معين لا تتجاوزه وهو (200 هـ).
4- المعاجم القديمة بعيدة عن مقتضيات العصر الحديث فتنقصها السهولة والوضوح وقرب المأخذ.
5- التّصحيف: ويؤخذ هذا العيب على المعاجم جميعها، فالكتابة العربية لا تُبيّن الحروف التي ترسمها، وتحتاج إلى إشارات مضافة لبيان ذلك، وقد تقع الحركات في مكانها غير الصحيح، كما أن الضبط بالتمثيل بكلمات أخرى يأخذ حيِّزاً ضخماً من المعجم.
كما أن التصحيف دخل الحروف لتشابه بعضها فلا يختلف إلا بنقطة أو اثنتين أو ثلاث فوقها أو تحتها، ولم يسلم من هذا عالم قديم ولا حديث.
أما تصحيف الألفاظ فيأتي مما صنعه المؤلفون بأنفسهم، ويمكن أن نحل هذا الأمر بفرز الألفاظ بطريقة دقيقة يمكن إخضاعها لنظرية الاشتقاق العربيّة.
7- القصور: فالمعاجم بصورة عامة ليست جامعة لألفاظ اللغة العربية، ويعود هذا القصور إلى قلّة المصادر المنقول عنها وعدم تنوعها، كما يمكننا أن نَعْزو هذا القصور إلى رؤية القدامى الناقدة إلى اللغة التي تقوم على جمع الصحيح من الألفاظ، والاعتماد على قبائل بعينها في النقل، كما أن المعاجم قصرت ألفاظها وشواهدها على عصر الاحتجاج فقط، مما تسبب بضياع كثير من الألفاظ المعبرة على المظاهر الحضاريّة.
8- الإبهام وغموض التفسير، ويعود هذا إلى أن مؤلفي المعاجم لم يلتزموا منهجاً يوضِّح أبواب الفعل ومصادره واللازم والمتعدي وبمَ يتعدّى اللازم، كما لم يوضحوا المُعَرَّب وكيفية دخوله عربيتنا، وعدم التمييز بين الأفعال والأسماء والصفات.
وكثيراً ما تفسر المعاجم الكلمات بطريقة غير مفهومة، ففي كثير من المعاجم لا نجد تفسيراً للأشياء مثل قولهم عن كلمة تكون مثلاً نوعاً من أنواع النبات أو الطيور "نبات، طير" دون وصف هذه الأشياء أو ذكر أسمائها.
9- الاضطراب في ترتيب المواد، فهناك خلط واضح في المعاجم بين المعاني الحقيقية والمجازية، وبين المشتقات، وتكرار الصيغ في أكثر من موضع.
10- ومما يُعاب على المعاجم العربية التضخم.
من كتاب ذاكرة المعنى ( دراسة في المعاجم العربية ) .. د. عيسى برهومة
السلام عليكم بارك الله فيك وجزاك الله الجنة وياريت أتحصل على الكتاب ذاكرة المعنى للدكتور عيسى برهومة وربي يجازي الجميع
دراسات في المعجم العربي
http://majles.alukah.net/showpost.ph...94&postcount=3
المعجم العربي الدكتور حسين نصار
http://majles.alukah.net/showpost.ph...69&postcount=5
من قضايا المعجم العربي قديما و حديثا
http://al-mostafa.info/data/arabic/d...ile=000155.pdf
المعجم العربي : بين الماضي و الحاضر
http://al-mostafa.info/data/arabic/d...ile=008300.pdf
بارك الله فيكم وجزيتم الجنة إن شاء الله وربي يفتح عليكم
وللفائدة كذلك يمكنك أن تراجع مقدمات الجاسوس على القاموس للشدياق، فقد تكلم عن كثير من إشكالات المعجمات عموما.
بارك الله فيك ربي يحفظك ويجازيك
السلام عليكم بعد ان قراءة ماكتب بان المعجم فيها اطاله وما الى ذالك فيجب ان يكون الكلام في هذا الجانب دقيقا اولا ان المعاجم حينما وضعت وضعت لاجل جمع اللغة واحتوئها في كتاب واحد كما فعل الخليل يرحمه الله ثم اصبحت العملية بعد ذالك تطورية في النهج ليس الا وان كانت هناك عيوب فهي لا تعدوا ان تكون بسب المنهج والالتزام به او شرود المؤلف الى امور ااخرى كان يتداخل مع الدراسة المعجمية دراسة اخرى فالاحرى بنا الانتباه على ان نسكب صفه انتقاص بحق علمائنا رحهم الله
بعد ان قراة رسالة الاخت ام تميم ولا اعرف ما هو اختصاصها لتتحدث عن المعاجم
اولا قالت ان المعاجم قاصرة ان تجمع مفردات اللغة العربة وهذا خطاء جسيم والظاهر ان الاخت لم تتطلع على معجم العين وما فعله الخليل بنضام التقليبات فهذا النضام لا يترك مفردة بتاتا
ثانيا قالت انهم اخذوا اللغة من بعظ القبائل وهي تتوهم هنا ان الاخذ قد اهمل بعض اللغة اما حقيقة الامر فان هذا الامر مرتبط بالمدرسة النحوية البصرية وليس المدرسة المعجمية في هذا الامر من شىء فنرى ان اصحاب المعجم اخذوا اللغة حتى بعد عصور الاحتجاج النحوي كما فعل ابن دريد والازهري وابن سيدة
اولا الكتاب الذي اشرتي اليه يحاول انيطعن في اللغة العربيه بشكل عام وهذا لايخفى على اهل الاختصاص
ثانيا المعاجم ليس فيها قصور وانما القصور في الكتاب الذ اشرتي اليه
ثالثا المعاجم ليس ذنبها ان يخطاء النساخون في مفداه وقد حققت اغلب المعاجم وذهب الذي تتحدثين عنه انما التصحيف الاكبر هو تحامل هذا الجاهل بالمعاجم العربيه
رابعا الايهام وهنا ينفث السم في اي مادة واين ليس العيب في اللغة او المعجم بل العيب بالذي لا يعرف لغته ومدلولاتها واعتمد على لغة التلفاز ويعيبون على المعاجم
خامسا الاضطراب في الترتيب اذا كانت هذه ردوده او ردود ام تميم فاني وجدت فيها اضراب بهذه العشرة ايطر اييييييين الاضطراب لقد اعتمدوا منهجا دقيقا جدا في الترتيب اين الاضطراب ولقد كان العين المادة الاساس لاغلب المعاجم اتقوا الله ولا تتحدثوا عن امور لاتعرفونها
سادسا نقص المواد الخام عجبي اي نقص واذا كان الخليل قد احصى المستعمل والمهمل في كتابه ثم اتى بعده ابن دريد واعتمد على كلام الجمهور ثم الازهري الذي اختار الصحيح وثم .............. الى تاج العروس الذي يعتبر قريب الينا في الزمن
سابعا الطول فمرة يقولون قاصرة ومرة طويلة وهذا يوضح مستوى هؤلا المضطرب وحقيقة الامر ان المعجم فيها الكبير والمختصر حسب الراغبين في الدراسة
واخيرا اود ان اقول اتقوا الله ان الطعن في المعاجم لطعن في اللغه ولا نجزم ان العاجم فيها عيوب لم تتعدى بسبب الطول الزمني
السلام عليكم ورحمة الله بالنسبة للأخ الذي قام بالردود كلامك فيما يخص انتقاص العلماء صحيح وبارك الله فيك لكن أخي أنا مجرد طالب (جامعي) طلب منا إنجاز هذا البحث ضروري أن نبحث فيه وربي يجازيك والسلام
تفضل يا شيخنا الفاضل:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=47684
جزاك الله كل الخير ربي يحفظك ويخليك جزيت الجنة ان شاء الله