الف العلماء الاوائل كتبا في الاصول والقواعد ولسعة علمهم ومعرفتهم التامة بالعلوم الشرعية واللغوية كان ما يكتبونه ويؤصلونه من قواعد واصول شاملة عامة -وفق الدين الاسلامي -بمعنى انها ليست مقتصرة على اصول الفقه بمعناه المعروف الذي يبحث عن أدلة الفقه الإجمالية و كيفية الاستفادة منها و حال المستفيد بل فيها الكثير من القواعد من المصطلح واصول الحديث والتفسير وقواعد اللغة الدقيقة وغير ذلك مما هو معلوم عند العلماء والفقهاء وقد كانت الرسالة للشافعي رحمه الله من اول ما الف في هذا المضمون فقد اشتملت الرسالة على قواعد هامة في شتى العلوم والرد على اهل الاهواء والبدع ممن برز وظهر في زمن الشافعي وقبله وممن نحى نحوه العلامة السعدي في كتابه القواعد الحسان وهي وان كانت في تفسير القران ومناهج التفسير وطرقه الا انها تضمن العديد من البحوث القيمة والاشارة الى قواعد هامة في الرد على المخالفين والسؤال هل هناك مؤلفات اخرى اخذت هذا الاتجاه ؟وما المانع من ان من التاليف في قواعد تتضمن قواعد الدين كله اصول وفروعه فهو المقصود الاعظم من الشريعة الغراء ؟ ولم انحسر التاليف في الاصول على جانب الفقه فحسب - القواعد الفقهية لاتقل اهمية عن الاصولية لان الفقيه يستعين بها في تحصيل مجموعة من الاحكام - والسؤال الاهم هل من كتاب يتكلم عن القواعد والاصول ينطبق مفهومها على جميع ما ذكر مثل قاعدة لا ضرر ولا ضرار وهو من الأحاديث الجامعة التي جمعت أحكاما كثيرة، وقاعدة من قواعد الدين عظيمة تفرع منها عشرات القواعد ، وقد توسع شراح الحديث في بيان ما احتوته من معاني ومقاصد واصول ومن الناحية العملية فانه يمكن استنباط نظريات عدة ومعاني جليلة لحل الكثر من الازمات والمظالم في عالمنا المعاصر بدلا من الانجرار الى مناهج خائبة .هي دعوة للمشاركة في ذكر القواعد والاصول على هذا المنوال جزاكم الله خيرا .