تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 41

الموضوع: الترحم على من؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي الترحم على من؟

    هل يجوز:
    1- الترحم على الكافر الصريح؛ كاليهود، و النصارى؟
    2- الترحم على من تلبس بالكفر؛ كمن سب الأنبياء، أو سخر من الشريعة، أو من آية، أو حديث صحيح؟
    3-زميلي الذي يقول لا مانع من الشرب لكن بالمعقول.
    4- أستاذي الذي قال في محاضرة أنا آخر مرة صليت فيها قبل عشرين سنة ثلاثين سنة لا أذكر بالضبط؟
    نرجو الإجابة بالأدلة..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    1-لايجوز
    2-لا يجوز
    قل تعالى "ولا تصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره إنهم كفروا.." وإذا منع من الصلاة عليهم فيقاس عليه طلب الرحمة بجامع أن الصلاة على الميت إنما شرعت رحمةً للميت بالدعاء له رجاء أن ينفعه
    وقال عز وجل "وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه"
    وقد عاتبه الله تعالى على هذا الاستغفار وهو من جنس طلب الرحمة فقال "قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم ..إلى أن يقول "إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك" فاستثنى هذا من الائتساء
    ومن السنة قول النبي صلى الله وسلم : ( استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي ، واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي )
    والحديث مخرّج في الصحيح
    وقد أجمع أهل العلم قاطبة على عدم جواز طلب المغفرة والرحمة مثلها للكافر
    3-ينظر في حالته ومدى علمه من جهله ويطبق عليه الشروط والموانع فإن كفر كان كحكم سابقيه
    4-إن كان معرضا عن الصلاة بالكلية لا يلتفت لشيء منها فحكم تركه هذ الكفر الأكبر على الصحيح
    ولكن الحكم في تكفيره هو كعين, ينبني على ما سبق بيانه,فإن امتنع أحد من الصلاة عليه لأنه يرى كفره كان له ذلك ,وليس له أن ينكر على من صلى عليه لوجود خلاف
    والله تعالى أعلم

  3. #3

    Lightbulb رد: الترحم على من؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الممنوع منه الترحم على من مات على الكفر المتيقن منه كموت اليهود والنصارى والمجوس.
    وأما من مات من المسلمين متلبساً بمكفِّرٍ ولم يتُب، ففيه أنه ربما لم تقم عليه الحجة الشرعية الملزمة له؛ فكما انه لا يقتل بمجرد أنه تلبس بالكفر حتى يستتاب بمحاكمة شرعية؛ فإنه لا يخرج بمجرد تلبسه بالكفر من الإسلام، والحدود ـ وهي فرعٌ عن الأحكام ـ تُدرأ بأدنى شبهة.
    هذا ظاهراً والله أعلم بحاله.
    وأما من يقول: لا بأس بالشرب! فربما كان في كلامه إنكارٌ أو اسخفافلإ بالحكم الشرعي الثابت بتحريم شرب المسكر، وقد يكون قولاً من باب اتباع الهوى والشهوة، وهو محتاج إلى الاستتابة وإقامة الحجة؛ كسابقه.
    وأما من لم يصلِّ من ثلاثين سنة فهو تارك صلاة، وتارك الصلاة إنكاراً لوجوبها مصرّحاً بذلك كافر؛ ووجوبها معلومٌ بداهةً وضرورة، لا يجهله أحد.
    وأما إن كان تاركاً لها كسلاً مع اعترافه بفرضيتها فالخلاف فيه معروف.
    لا يكفره الجمهور، ويكفره بعض الحنابلة والظاهرية
    هذا والله تعالى أعلى وأعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    أخي العزيز أبا عبدالرحمن وفقه الله للحق :
    الأشاعرة -وأنت منهم فيما يظهر-مرجئة في باب الإيمان, ولهذا لا يعول على كلامك أخي الكريم, حتى تحقق عقيدة السلف وتتفقه بالسنة
    والخلاف في تارك الصلاة معروف لاحقاً أما في الصدر الأول فلا يُعرف كما أشار غير واحد من أئمة السلف ومنهم التابعي الجليل عبدالله بن شقيق العقيلي بسند صحيح, بل لقد أجمع الصحابة على كفر الممتنع عن أداء الزكاة المقاتل على منعها
    وجحد أي معلوم بالضرورة كفر ولا خصصية للصلاة في ذلك فمن جحد وجوب الصيام أو الحج..فقد كفر قولا واحداً فعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أكفر تارك الصلاة دون قيد الجحود,لأن من جحدها يكفر ولو صلى طول عمره,
    وأما بقية تفصيلاتك فقد تقدمت الإشارة إليها في ردي على الأخ وأنصحك بقراءة كتاب الصلاة للعلامة ابن القيم, وكتاب تعظيم قدر الصلاة للإمام محمد بن نصر
    والله المستعان

  5. #5

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    والله المستعان
    ما أسهل إمساك القلم الأحمــــر
    والشطب
    والله المستعان

  6. #6

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    [quote=
    وأما من مات من المسلمين متلبساً بمكفِّرٍ ولم يتُب، ففيه أنه ربما لم تقم عليه الحجة الشرعية الملزمة له؛ فكما انه لا يقتل بمجرد أنه تلبس بالكفر حتى يستتاب بمحاكمة شرعية؛ فإنه لا يخرج بمجرد تلبسه بالكفر من الإسلام، والحدود ـ وهي فرعٌ عن الأحكام ـ تُدرأ بأدنى شبهة.
    هذا ظاهراً والله أعلم بحاله.[/quote]


    استفسار

    بخصوص الاستتابه من الكفر الاكبر المناقض للتوحيد .
    كالبند الثاني للاخ (الترحم على من تلبس بالكفر؛ كمن سب الأنبياء، أو.....)
    هل يستتاب لكفره ام لمعصيته ؟؟
    هل الاستتابه تكون لشخص لم يقطع بكفره عينا ؟؟
    هل الاستتابه مانعه للتسميه ام للقتل ام لكليهما؟؟

    وفق الله الجميع للخير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    بارككم الله
    و بارك فيكم
    و بارك عليكم
    أجدتم و أفدتم و إن اختلفتم
    و أما اتهام فلان لفلان بأنه أشعري ففيه نظر
    و أظن من هنا أتي من اتهم الالباني بالارجاء

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    تهمتي ليست افتراءً ولا قصدي منها الاتهام, ولكن من باب التحذير من الاغترار بكلامه في هذه المقامات الجليلة وقد عرفنا مذهب الأخ في الصفات فلهذا لم يكن ما قلتُه جزافاً
    فإن كنت أخي يزيد تسأل لتعرف الحق فتحر أن تأخذ حقائق التوحيد من منهل عقيدة أئمة السلف, ونحن نتعبد الله بالحق لا بأسماء الرجال

    والله الموفق

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    تهمتي ليست افتراءً ولا قصدي منها الاتهام, ولكن من باب التحذير من الاغترار بكلامه في هذه المقامات الجليلة وقد عرفنا مذهب الأخ في الصفات فلهذا لم يكن ما قلتُه جزافاً
    فإن كنت أخي يزيد تسأل لتعرف الحق فتحر أن تأخذ حقائق التوحيد من منهل عقيدة أئمة السلف, ونحن نتعبد الله بالحق لا بأسماء الرجال

    والله الموفق

    هو ذاك إن شاء الله
    بارك الله فيك
    و أما السلفية فهي الطريق الوحيد إلى الجنة
    و سل من كان ضالا فهداه الله
    و لو زعم أنه من أهل السنة

  10. #10

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال أخي الكريم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    تهمتي ليست افتراءً ولا قصدي منها الاتهام, ولكن من باب التحذير من الاغترار بكلامه في هذه المقامات الجليلة وقد عرفنا مذهب الأخ في الصفات فلهذا لم يكن ما قلتُه جزافاً
    فإن كنت أخي يزيد تسأل لتعرف الحق فتحر أن تأخذ حقائق التوحيد من منهل عقيدة أئمة السلف, ونحن نتعبد الله بالحق لا بأسماء الرجال
    والله الموفق
    وأقول ـ وأسأل اللهَ لي وله الخير ـ:
    - أما أن لا تكون تقصد الافتراء فصدقتَ، وأما أنك لا تتهم فقد خدعتكَ نفسُك.
    فقولك:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    ولكن من باب التحذير من الاغترار بكلامه في هذه المقامات الجليلة وقد عرفنا مذهب الأخ في الصفات
    واضحٌ في رمي أخيكِ بالانحراف عن الجادة.
    وأما قولك:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    فتحر أن تأخذ حقائق التوحيد من منهل عقيدة أئمة السلف
    فأقول لك: لك أن تدعوَ إلى مدرستك التي تنتمي إليها، ولكن أن تحتكر «أئمة السلف» لنفسك؛ فوالله هذه ليست لك ولا لغيرك.
    وأما قولك ـ بارك الله فيك ـ:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    ونحن نتعبد الله بالحق لا بأسماء الرجال
    فالحقّ الذي تزعم أنك وقعت عليه ما أخذته ـ بغض النظر عن كونه حقاً أو غير حقّ ـ إلا من رجالٍ، وهم من عظماء الرجال وأفذاذهم لا ريب.
    ولكن أن لا يكون في الأمة رجالٌ غيرُهم... فلا !
    وإذا أردتَ حساباً عددياً: الكبار الذي تعتزي بهم، الذين أصّلوا وفرّعوا لا يزيدون عن أصابع اليد الواحدة، وهم عند التحقيق اثنان، وإن أردت التحقيق أكثر فواحد.
    ومن خالفوه، وخالفوهما، وخالفوهم، وخالفوك، وخالفوكم في الأمة ـ قبله، وقبلهما وقبلهم، وقبلك وقبلكم ـ أكثرُ من أن يُحصَوا!
    والذي أريده منك (ومنكم) أن تكفّوا عن رميِ أولئكم وراءكم ظهرياً، واتخاذهم ـ بلسان الحال ـ سخرياً، والاعتداد بخلافهم فوربك ما كانوا نكراتٍ في الأمة، وهم الأكثرون عددا، والأرسخون قدماً.
    أسأل الله تعالى لي ولك السَّــعَة وكلّ خير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    مدرستي هي مدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته وأتباعهم بإحسان
    أما مدرسك فهي مدرسة علماء الكلام الذين لم يغتنوا بالكتاب والسنة ,فراحوا يتسولون معارف أصول دينهم من الفلاسفة
    وأشباههم شعروا بذلك أم لم يشعروا,,وأما بقية كلامك فأُعرض عنه لأن حكايته تغني عن رده والتدليس الذي فيه مكشوف
    لصغار طلبة العلم ومن باب البيان لإخوتي:
    يريد أن يقول :إن مدرستي مدرسة ابن تيمية وابن القيم ونحوهما وهؤلاء لايجاوزون أصابع اليد-بزعمه-
    أما مدرسته هو فتبارك الله لا يحصون كثرة!
    ولو لم تترجم كتب اليونان ولم يظهر المعتزلة والجهمية في الأمة, لما عرف هو هذه المدرسة التي يدافع عنها
    والله الموفق للحق

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    قال الغزالي-رحمه الله تعالى- في الإحياء وهو ممن بلغ الإمامة في التصوف وعلم الكلام جميعا وصار فيهما بحراً, في معرض كلامه عن علم الكلام ومدى فائدته في تقرير الحقائق من عدمها ما نصه "وإلى التحريم ذهب الشافعيّ ومالك وأحمد بن حنبل وسفيان وجميع أئمة الحديث من السلف"
    هذا ردا على من يقول "لايجاوزون أصابع اليد" ونحن نقول بل أبو حنيفة وتلاميذه وعامة أئمة السلف متفقون على هذا
    ومنهجهم في هذا أوضح من الشمس وكان الإمام أحمد قد هجر ابنَ كلاب حين بلغته أقواله في الاعتقاد -وهو المؤسس الحقيقي للمذهب الأشعري- فقد تأثر بها أبو الحسن الأشعري رحمه الله قبل عوده الحميد لطريق السلف الإجماعية في هذه الكليات الواضحة

  13. #13

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    مدرستي هي مدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته وأتباعهم بإحسان
    أما مدرسك فهي مدرسة علماء الكلام الذين لم يغتنوا بالكتاب والسنة ,فراحوا يتسولون معارف أصول دينهم من الفلاسفة
    وأشباههم شعروا بذلك أم لم يشعروا,,وأما بقية كلامك فأُعرض عنه لأن حكايته تغني عن رده والتدليس الذي فيه مكشوف
    لصغار طلبة العلم ومن باب البيان لإخوتي:
    يريد أن يقول :إن مدرستي مدرسة ابن تيمية وابن القيم ونحوهما وهؤلاء لايجاوزون أصابع اليد-بزعمه-
    أما مدرسته هو فتبارك الله لا يحصون كثرة!
    ولو لم تترجم كتب اليونان ولم يظهر المعتزلة والجهمية في الأمة, لما عرف هو هذه المدرسة التي يدافع عنها
    والله الموفق للحق
    أخي هدِّئْ من روعك.
    مجرد احتكار مدرسة الرسول صلى الله عليه وسبم والسلف الصالح
    وإلقاء التُّهم المكرَّرة المعادة على من خالفك
    لا يُسمن ولا يُغني من جوع.
    فما من أحدٍ بدءاً من الرافضة وانتهاءً بالخوارج ومروراً بكل فرقةٍ إسلامية، او غاليةٍ؛ حتى الباطنية إلا وتدّعي مثل هذا التفرُّد!
    وكلٌّ يدّعي وصلاً بليلى****وليلى لا تُقرُّ لهم بذاكا
    لو كنتَ تكتب بغير هذا النَّفَس لحاورتُك ـ بعلمٍ وحلم ـ فيما تشاءُ إلى أن تملّ.
    ولكنك بهذه الأسلوب ـ واعذرني لِما سأقول ـ لا يُتحاورُ معك.
    أسأل الله تعالى لي ولك كلّ خيرٍ في الدارين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  14. #14

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    قال الغزالي-رحمه الله تعالى- في الإحياء وهو ممن بلغ الإمامة في التصوف وعلم الكلام جميعا وصار فيهما بحراً, في معرض كلامه عن علم الكلام ومدى فائدته في تقرير الحقائق من عدمها ما نصه "وإلى التحريم ذهب الشافعيّ ومالك وأحمد بن حنبل وسفيان وجميع أئمة الحديث من السلف"
    هذا ردا على من يقول "لايجاوزون أصابع اليد" ونحن نقول بل أبو حنيفة وتلاميذه وعامة أئمة السلف متفقون على هذا
    ومنهجهم في هذا أوضح من الشمس وكان الإمام أحمد قد هجر ابنَ كلاب حين بلغته أقواله في الاعتقاد -وهو المؤسس الحقيقي للمذهب الأشعري- فقد تأثر بها أبو الحسن الأشعري رحمه الله قبل عوده الحميد لطريق السلف الإجماعية في هذه الكليات الواضحة
    عن أيِّ علمِ كلامٍ تتحدث؟
    هذا اسمه خلط أوراق!!!
    إذا شئتَ أن تأخذ صورةً مصغَّرةً عن تطور علم الكلام وأنّ منه الإسلاميَّ المحمود، واليوناني المذموم؛ فارجع إلى شخصٍ لا تطعنون فيه، وهو الشيخ صديق حسن خان رحمه الله في كتابه «أبجد العلوم»
    ثم إن شيخي وشيخك شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (محترفٌ) في علم الكلام
    وإلا فما تسمي كتبه الكثيرة في هذه الباب مثل: «موافقة صريح المعقول لصريح المنقول»، ووووو
    وكذلك شيخي وشيخك شيخُ الإسلام ابن القيم رحمه الله رحمه الله صاحب «شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل» وووو
    ولكنّ النتائج تختلف، وإذا كنت تريد أن تسحبَ حكماً صادراً عن إمامٍ ـ كالغزالي ـ عما سُمّيَ في عصرٍ «علم الكلام» على كلِّ «علمِ كلام» فأنت مخطئٌ يا أخي!
    وإلا فما تقولُ في كتابه «إلجام العوام عن علم الكلام»
    التعميم يا أخي من الأخطاء العلمية الفادحة!!
    أنصحك بالتروّي قبل إصدار الأحكام
    وأنصحك بأن لا تجتزئَ لأحدٍ قولاً فتنسب إليه منهجاً؛ حتى تطّلعَ على تراثه كافةً أو تكاد!
    ولك مني صادق المودة في الله تعالى
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  15. #15

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    صدق الولى سبحانه وتعالى ( وتخفي في نفسك ما الله مبديه).
    لبد ألا تتسرعوا و تدرسوا العقيدة جيدا فكتب إبن تيمية و الطحاوي و العثيمين كثيرة و الله المستعان .
    الحكم بالظاهر والله يتولى السرائر , هلا شققت على قلبه .
    ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين .
    لو أن موسى حيا لتبع محمد صلى الله عليه وسلم .

  16. #16

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    أخي الغيور إذا كانت مشاركتك قريبة الزمن وتستطيع التعديل,
    فعدل على الآية سريعا بارك الله فيك.
    بارك الله فيك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    -الغزالي رحمه الله تكلم عن علم الكلام منهجا ومادة وقواعد وأصولاً بعامة, فدعوى التخصيص بنوع دون آخر هي من كيسك أخي, والغزالي من أئمة الأشاعرة المتكلمين وحينئذ إذا ذكر"الكلام" فهو لا يعني مثلا الاعتزال خاصّة ,
    -على أنه رد عليك فقال ما يقطع أنه يعني علم الكلام الأشعري خاصة فقال بعد كلامه السابق "فاسمع هذا ممن خبر الكلام ثم قاله بعد حقيقة الخبرة، وبعد التغلغل فيه، إلى منتهى درجة المتكلمين" (وانظر الإحياء )
    -ثم هذا "العلم" مادة وموضوعاً لم يُعرف في الأمة إلا بعد ترجمة كتب اليونان ولم يكن يعرفه رسول الله ولا أصحابه
    فلا معنى لقولك إن كلاً يدعي أنه على مدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم, والمتكلمون مقرون أن منهجهم مغاير لطريقة السلف ,ولهذا مثلا من أئمة الأشاعرة(الرازي) من يسمي كتاب ابن خزيمة (التوحيد) بكتاب الشرك!
    -أما قولك إن ابن تيمية محترف في علم الكلام ,فمغالطة أنت تدركها جيداً,لأن ابن تيمية ذم علم الكلام ,كما ذمه السلف
    بل قد ذمه من عاد من الأشاعرة لطريقة أتباع النبي صلى الله عليه وسلم وكذا ذمه الغزالي وقال إنه يورث الحيرة والشك, ولأن ابن تيمية ما سود القراطيس إلا في إبطال مذهبهم .
    -وأخيراً :لا يهم أن تفرد عضلاتك وترد فلن تفيد شيئا حين يعرف الناس قدراتك الباهرة ,المهم أن تكون مقتفيا للأثر النبوي فتكون عند الله متبعاً . لست أخاطبك بلغة التحدي ولكن بلهجة النصح مع كونك تغالط في أمور بدهية حيث تدعي أن ما أقوله هو قول أناس لا يجاوز عدهم أصابع اليد! وقد نقل غير واحد من الأئمةكابن المبارك والترمذي وابن عبدالبر وغيرهم الإجماع على ما أقوله لك واقرأ كتب السنة المتقدمة التي عنيت بإبراز عقيدة أهل السنة كما نقله بعض أئمة الأشاعرة بيد أنهم يسمونهم "حشوية"!, والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

    تنبيه:ردي على كلامك ليس مفصلاً إنما هي إشارات عابرة تكفي اللبيب

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    أين الحيدة يا أخي؟!؟ ...؟! وعمَ حدتُ أصلحني الله وإياك؟ أم أن الكلام يلقى هكذا بالمجان دون مراقبة الله سبحانه وتعالى؟
    وعلى أي حال:للناس عقول ولله الحمد تميز بها بين الحائد وغيره
    أما هذا الشيخ هداه الله فنعم مع الأسف صدر منه الترحم على البابا
    وذلك في قناة الجزيرة
    ثم فسره فيما بعد أنه دعاء لله بالتخفيف عنه من دركة إلى دركة أعلى أو نحو هذا
    واحتج بأنه كان له مواقف مشرفة مع المسلمين!

  19. #19

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل بارك الله فيك اسمَعْ أوضِّحْ لك، ولا يضقْ صدرُك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    -الغزالي رحمه الله تكلم عن علم الكلام منهجا ومادة وقواعد وأصولاً بعامة, فدعوى التخصيص بنوع دون آخر هي من كيسك أخي, والغزالي من أئمة الأشاعرة المتكلمين وحينئذ إذا ذكر"الكلام" فهو لا يعني مثلا الاعتزال خاصّة ,
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    -على أنه رد عليك فقال ما يقطع أنه يعني علم الكلام الأشعري خاصة فقال بعد كلامه السابق "فاسمع هذا ممن خبر الكلام ثم قاله بعد حقيقة الخبرة، وبعد التغلغل فيه، إلى منتهى درجة المتكلمين" (وانظر الإحياء )

    الذي أراده الغزالي كلام الفلاسفة لا كلامُ الأشعرية الذي تجده في كتبهم المعتبرة، والغزالي لم يرجع عن أشعريته قطُّ.
    وأذكرك بأنّ التسليم بالصفات مع الكف عن تأويلها قولٌ عند الأشاعرة، وهو الذي يسمونه "التفويض"، وينسبونه إلى سلف الأمة، وأنتم ـ بورك فيكم ـ ترفضونه وتسمونه "تجهيلاً"، وليس هو محل كلامنا الآن!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    ثم هذا "العلم" مادة وموضوعاً لم يُعرف في الأمة إلا بعد ترجمة كتب اليونان ولم يكن يعرفه رسول الله ولا أصحابه
    فلا معنى لقولك إن كلاً يدعي أنه على مدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم, والمتكلمون مقرون أن منهجهم مغاير لطريقة السلف ,ولهذا مثلا من أئمة الأشاعرة(الرازي) من يسمي كتاب ابن خزيمة (التوحيد) بكتاب الشرك!

    أخي الكريم:
    لو اطلعت على علم الكلام اليوناني وما قاله فيه علماء الأمة تجد أنه مقسوم إلى ـ إن لم تخني الذاكرة ـ: منطق، وإلهيات، ورياضيات.
    والمذموم منه كلامهم في الإلهيات؛ لأن المنطق وهو علم صناعة الكلام والرياضيات وسيلتان يُقولب فيهما ما يوضع فيهما.
    ولأجل ذلك عرّف الأشاعرة (علم الكلام الإسلامي) بأنه علم تُيتفاد منه إثبات العقائد الدينية المكتسبة من أدلتها الشرعية بالطرق العقلية.
    ولو نظرتَ في كتب علم الكلام الأشعري لَما وجدتَ إلهيات اليونان، بل مادة العقيدة الإسلامية المستنبطة من الكتاب والسنة مَصوغةً بطرائقَ عقلية.
    الأمر الذي استعمله ابن تيمية وابن القيم وغيرُهم فبان أن قولك بحقي:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    -أما قولك إن ابن تيمية محترف في علم الكلام ,فمغالطة أنت تدركها جيداً,لأن ابن تيمية ذم علم الكلام ,كما ذمه السلف
    بل قد ذمه من عاد من الأشاعرة لطريقة أتباع النبي صلى الله عليه وسلم وكذا ذمه الغزالي وقال إنه يورث الحيرة والشك, ولأن ابن تيمية ما سود القراطيس إلا في إبطال مذهبهم .

    غير سديد، أي: نعم هو علمٌ خطيرٌ لِمن لا يقوم اعتقاده على قدم الكتاب والسنة؛ لأنه العقل عاجزٌ بنفسه عن الوصول إلى الحقيقة التي جاءتنا بالوحيين.
    فإذا سألتني: لماذا علم الكلام إذن؟
    أجيبك: علم الكلام أداةٌ لأمور:
    - إقناع غير المسلم بالإسلام.
    - إقناع المبتدع غير السني بالعقائد السنية.
    - تثبيت عقيدة المسلمين لدى تعرضهم لشبه المبتدعةوالملاح دة.
    أما من لم يتعرّض لهذه الفتن فلا حاجةَ به أصلاً إلى علم الكلام؛ لأجل ذلك ألجم الغزالي العوامَّ عنه.
    وأما ما نقلتَ:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    ,ولهذا مثلا من أئمة الأشاعرة(الرازي) من يسمي كتاب ابن خزيمة (التوحيد) بكتاب الشرك!

    فهو تنابُزٌ مرفوضٌ محساب قائله على الله.
    ولكن السبب أن في كتاب ابن خزيمة رحمه الله أحاديث منكرة المتن، واهية الإسناد ألزم نفسه والمسلمين بها وأثبتَها لله تعالى اجتهاداً منه ماجوراً بإذن الله.
    وأذكرك أنّ قضية التنابز لم يخلُ منه عصرٌ ولا مصر؛ فهؤلاء يرمون أولئك بالتجسيم والحشوية، وأولئك يرمون هولاء بالتعطيل وردّ الكتب والسنة وو
    والحق الذي أدين لله به: أنه ما من حقِّأحدٍ أن يرميَ أحداً بتهمٍ كهذه؛ لأنه مسؤولٌ عنها يوم القيامة؛ خصوصاً أن المخالف مجتهدٌ، وحُكم الله فيه في خزائن علم الله سبحانه وتعالى.
    واما قولك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    .
    -وأخيراً :لا يهم أن تفرد عضلاتك وترد فلن تفيد شيئا حين يعرف الناس قدراتك الباهرة ,المهم أن تكون مقتفيا للأثر النبوي فتكون عند الله متبعاً .

    فغفر الله لي ولك، وهل شققت عن قلبي فرأيت أنني أكتب استعراضاً للعضلات!
    وأما اقتفاء الأثر النبوي فلا هذى الله من لا يقتفيه؛ ولكننا مختلفون على كيفية الاقتداء والاقتفاء لا على أصله؛ فلا تُلزمني بما أتبرأ منه هداك الله.
    واما قولك بارك الله فيك:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    -
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    مع كونك تغالط في أمور بدهية حيث تدعي أن ما أقوله هو قول أناس لا يجاوز عدهم أصابع اليد! وقد نقل غير واحد من الأئمةكابن المبارك والترمذي وابن عبدالبر وغيرهم الإجماع على ما أقوله لك واقرأ كتب السنة المتقدمة التي عنيت بإبراز عقيدة أهل السنة كما نقله بعض أئمة الأشاعرة بيد أنهم يسمونهم "حشوية"!, والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

    فإنني لم أغالط، وما تسوق من أقوال السلف الصالح هو محل الاجتهاد والاختلاف في كيفية فهم كلامهم، وما سُقتَهُ غيضٌ من فيضٍ يسوقه مخالفوك على إثبات التفويض.
    أما طريقتكَ في رفض التفويض، ونفي نسبته إلى السلف الصالح فهي طريقة شيخي الإسلام ابن تيميةوتلميذه البار ابن القيم رحمهما الله تعالى وأسكنهما الفردوس الأعلى.
    ولم يكد يوافقهما على ذلك أحد؛ لأجل ذلك قلتُ لك ما قلتُ. فعِ عني سددك الله.
    واما الحشوية فلفظٌ لا أحبه، ولا أحب استعماله، ولا أتلفظ به أرمي به مخالفاً لي؛ ذلك لأنني أرى التنابز بالألقاب منافياً لآداب الحوار.
    ولكني أذكرك أنه متعددُ الاستخدام أطلقه كثيرٌ على كثير، وليس في الخلاف بين الأشاعرة والتيمية فحسب؛ غفر الله للجميع.
    وما هو ـ وسواه ـ إلا زفرة غيظٍ من عاجز عن الكلام فاقدٍ للحجة.
    رغم أنك تجده لفظاً أو معنى ـ لا أجزم الان ـ في كلام ابن الجوزي الحنبلي والكرمي الحنبلي تجاه تيار المبالغة في الإثبات الذي يؤدي نظرياً ـ لا إلزاماً إلى التجسيم ـ الذي أتاه بعض الحنابلة.
    وانا عندما قلت لك في معرض الدفاع عن التأويل إنه سبيل الأكثرين ععداً، الأرسخين قدماً لم آتٍ بجُزافٍ من القول؛ لأنك تعلم أنّ الجمهرة العظمى من علماء أهل السنة تؤول.
    فما المهرب لك ولمن أنت على مشربهم؟
    أن تقول: النووي لا يؤخذ منه عقيدة، وابن حجر كذلك، والقرطبي كذلك، وعياض كذلك، وووووووو والقائمة تطول جداً جداً جداً جداً.
    ودعك من حصر القضية بين الرازي وابن خزيمة.
    أخي الفاضل
    أكتب ما كتبت لك ولسائر الإخوة محبةً في تبان حقائقَ غيّبها عنكم ـ وعذراً ـ الانحباسُ في دائرة التلقي عن المدرسة الواحدة؛ جزى الله جميع علماء مدارس أهل السنة والجماعة خيراً.
    مأربي من ذلك أن أكون أحد أصغر خُدّام هذه الملة الحنيفية بردمٍ بحفنةٍ من ترابٍ هوةً صنعها التمترُسُ خلفَ أسوار سوء الظنَ بالآخرين.
    أشكر لك إخلاصك وجهدك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعتذر لك عن الإطالة


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الترحم على من؟

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الذي أراده الغزالي كلام الفلاسفة لا كلامُ الأشعرية الذي تجده في كتبهم المعتبرة، والغزالي لم يرجع عن أشعريته قطُّ.
    وأذكرك بأنّ التسليم بالصفات مع الكف عن تأويلها قولٌ عند الأشاعرة، وهو الذي يسمونه "التفويض"، وينسبونه إلى سلف الأمة، وأنتم ـ بورك فيكم ـ ترفضونه وتسمونه "تجهيلاً"، وليس هو محل كلامنا الآن!

    هذه دعوى..وأين الدليل؟ أما عني فقد دللت لك على كلامي ,إلا أن يكون دليلك أنك اقتحمت قلب الغزالي وعرفت ما يقصده, وحتى لو فعلت لا يسلم لك
    لأن ظاهر كلامه علم الكلام بمدلوله الأشعري لأنه مدحه ثم تناقض وذمه في نفس الصفحة..أما الفلسفة فقد رد عليها وبين تهافتها
    هل تعود لكلام الغزالي بنفسك أم أجلبه لك؟
    رد على ما سبق ثم أتابع بقية كلامك
    وأما انقسام الأشاعرة إلى مفوضة ومؤولة فهو من اضطرابهم الذي يدل على بطلان قولهم فالسلف لم يختلفوا في هذا ولله الحمد
    كما أتمنى منك تكرماً الكف عن ذكر اسمي ابن تيمية وابن القيم فهو نوع تدليس لا أحبه لك.فأنت القاريء أن هذا مذهب اخترعاه ولا سالف لهم فيه!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •