تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: يا أيّها الملأ افتوني في صحّة حديث:" لا تدعُ العربُ الشّعرَ حتّى تدعَ الإبلُ الحنين".

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    22

    افتراضي يا أيّها الملأ افتوني في صحّة حديث:" لا تدعُ العربُ الشّعرَ حتّى تدعَ الإبلُ الحنين".

    الحمد لله ربّ العالمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أجمعين أمّا بعد:
    أتعرّضتُ في الكثير من الأحيان إلى حديث من أحاديث نبيّنا-- ولطالما بحثت عن مدى صحّته لكن دون جدوى، وهو قوله:" لا تدعُ العربُ الشّعرَ حتّى تدعَ الإبلُ الحنين"، فمن له علمٌ فليجد علينا ممّا علّمه الله، هذا والحمد لله ربّ العالمين.
    تفنى اللّذاذةُ مِمَّنْ نالَ شهوتها = من الحرامِ ويبقى الخِزيُ والعارُ.
    تبقى عواقبُ سوءٍ في مغبّتها = لا خيرَ في لذّةٍ من بعدها النّارُ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,053

    افتراضي رد: يا أيّها الملأ افتوني في صحّة حديث:" لا تدعُ العربُ الشّعرَ حتّى تدعَ الإبلُ الحن

    الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:337

    حديث شعر عباس بن مرداس وما كان و فيه أن النبي قال ( اقطعوا عني لسانه ) وذكر ما في الحديث
    وفيه ( لا تدع العرب الشعر حتى تدع الإبل الحنين )
    أصل الحديث عند مسلم مختصرا

    تخريج الاحياء للعراقى

    ولما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنائم يوم حنين أمر للعباس بن مرداس بأربع قلائص فاندفع يشكو في شعر له وفي آخره وما كان بدر ولا حابس يسودان مرداس في مجمع وما كنت دون امرىء منهما ومن تضع اليوم لا يرفع فقال صلى الله عليه وسلم اقطعوا عني لسانه فذهببه أبو بكر الصديق رضي الله عنه حتى اختار مائة من الإبل ثم رجع وهو من أرضى الناس فقال له صلى الله عليه وسلم أتقول في الشعر فجعل يعتذر إليه ويقول بأبي أنت وأمي إني لأجد للشعر دبيبا على لساني كدبيب النمل ثم يقرصني كما يقرص النمل فلا أجد بدا من قول الشعر فتبسم صلى الله عليه وسلم وقال لا تدع العرب الشعر حتى تدع الإبل الحنين

    حديث لما قسم الغنائم أمر للعباس بن مرداس بأربع قلائص وفي آخره شعره وما كان بدر ولا حابس يفوقان مرداس في مجمع وما كنت دون امرىء منهما ومن تضع اليوم لا يرفع فقال صلى الله عليه وسلم اقطعوا عني لسانه الحديث أخرجه مسلم من حديث رافع بن خديج

    صحيح مسلم
    (1060) حدثنا محمد بن أبي عمر المكي. حدثنا سفيان عن عمر بن سعيد بن مسروق، عن أبيه، عن عباية بن رفاعة، عن رافع ابن خديج ؛ قال:
    أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا سفيان بن حرب، وصفوان بن أمية، وعيينة بن حصن، والأقرع بن حابس، كل إنسان منهم، مائة من الإبل. وأعطى عباس بن مرداس دون ذلك. فقال عباس بن مرداس:
    أتجعل نهـبى ونهب العبيـ ـد بيـن عيينـة والأقرع ؟
    فما كان بدر ولا حابس يفوقان مرداس في المجمع
    وماكنت دون امرئ منهما ومن تخفض اليوم لا يرفع
    قال: فأتم له رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,053

    افتراضي رد: يا أيّها الملأ افتوني في صحّة حديث:" لا تدعُ العربُ الشّعرَ حتّى تدعَ الإبلُ الحن

    أى أن الحديث لا أصل له ، و انما أصله ما رواه مسلم فى صحيحه . و الله أعلم

  4. #4

    افتراضي رد: يا أيّها الملأ افتوني في صحّة حديث:" لا تدعُ العربُ الشّعرَ حتّى تدعَ الإبلُ الحن

    أصل الحديث عند مسلم مختصرا ... في حديث شعر عباس بن مرداس وما كان . وفيه :

    ( لا تدع العرب الشعر حتى تدع الإبل الحنين ) .
    الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا ج:6 ص:337

    ولم أجده البتة من المراجع الحديثية !!! .

    فائدة : قال عمر رضي الله عنه : من أفضل ما أوتيت العرب الشعر ، يقدّمه الرجل أمام حاجته فيستمطر به الكريم ويستنزل به اللئيم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,053

    افتراضي رد: يا أيّها الملأ افتوني في صحّة حديث:" لا تدعُ العربُ الشّعرَ حتّى تدعَ الإبلُ الحن

    سبقتك أخى معاذ .....(ابتسامة أخوية)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: يا أيّها الملأ افتوني في صحّة حديث:" لا تدعُ العربُ الشّعرَ حتّى تدعَ الإبلُ الحن

    السلام عليكما ورحمة الله تعالى وبركاته: الأخ الكريم أحمد السكندري، والفاضل معاذ إحسان العتيبي.

    قلتُما فوعيت، بورك فيكما وفي والديكما.

    احترامي لشخصكما.
    تفنى اللّذاذةُ مِمَّنْ نالَ شهوتها = من الحرامِ ويبقى الخِزيُ والعارُ.
    تبقى عواقبُ سوءٍ في مغبّتها = لا خيرَ في لذّةٍ من بعدها النّارُ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •