تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بصيرة في قول بعضهم "موضحا كله"

  1. #1

    افتراضي بصيرة في قول بعضهم "موضحا كله"

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لم تأت هذه العبارة إلا في راو واحد فقط هو أبو طاهر أحمد بن عمرو بن السرح
    فقد قال مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال "وعن ابن يزيد : كان أبو الطاهر موضحا كله".
    وكذا جاء في ترتيب المدارك وتقريب المسالك - (ج 1 / ص 270)
    قال الكندي: "كان أبو الطاهر فقيهاً، وكان موضحاً كله".
    ونظرا لأن تحرير عبارات العلماء من الأهمية بمكان رأيت أن أفيد الأفاضل بمعناها وهي وإن لم تأتي إلا في هذا الموضع في هذا الراوي إلا أن بتفسيرها تكفاها إن شاء الله تعالى.
    وبالنظر نجد أن هذه العبارة في سياقها هذا تطلق على معان:
    1- البياض: ففي اللسان الوضح البياض من كل شيء ، ورجل وَضَّاحٌ حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ والوَضَّاحُ الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ وقال ثعلب هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ وفي الحديث " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد خوى بيديه - يعني جنح - حتى يرى وضح إبطيه من ورائه".
    2. البرص : وقد يكنى بها عن عنه ومنه قيل لجذيمة الأبرش الوضاح.
    وفي أثر أويس القرني الذي أخرج أحمد في الزهد و أبو يعلى في مسنده عن صعصعة بن معاوية ، قال: كان أويس بن عامر رجل من قرن ، وكان من أهل الكوفة ، وكان من التابعين ، فخرج به وضح ، فدعا الله أن يذهبه عنه فأذهبه ، فقال : اللهم دع لي في جسدي منه ما أذكر به نعمك علي ، فترك له منه ما يذكر به نعمه عليه.
    3. الظهور: قال في اللسان ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه ظاهره نَقِيُّه.
    والذي يظهر أن المعنى الذي يراد لصاحب الترجمة هو المعني الأخير وعليه يكون مراده بقوله "موضحا كله" ظاهر النسب صريحه.
    والذي يدلل على ذلك أن أبا عمر الكندي الذي ترجم للراوي في كتاب الموالي هو نفسه القائل هذه العبارة والتي جاءت بعد ذكره نسب الراوي وكونه من الموالي ومعلوم أن الغالب على الموالي جهالة النسب ولا يستطيع المولى أن ينتسب بعيدا فأراد أبو عمر الكندي أن يقول أن أبا طاهر صريح النسب واضح إياه وهذا لا يمنع أن يحتمل مع هذا المعنى الأخير المعنى الأول من كونه أبيض جميل الخلقة وربما يؤكد ذلك كلمة كله أي كأنه يريد أن يقول أن أبا طاهر موضحا معنويا وحسيا فهو أبيض صريح النسب.
    ولعل مما يؤكد استبعاد المعنى الثاني هو عدم ذكر إصابته بالبرص عند من ترجم له.
    هذا والله تعالى أعلم
    وكتب
    ناصر بن علي البدري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: بصيرة في قول بعضهم "موضحا كله"

    بوركت
    لو قيل إن الصواب الثاني لكان أجود لقوله ( كلّه )
    إذ من المعلوم أن الرجل الأبيض أو الأسـود عند وصفه لا تقول أسود كله أو أبيض كله لظهوره عند السامع

    بخلاف من به برص فتحتاج أن تقول بعضه أو كله أو يديه أو رجليه لبيان حاله لإن البرص لا يأتي جميعاً وإنما

    ياتي شيئاً فشـيئاً وقد يثبت في مكان معين من الجسم

    والله أعلم وأحكم

  3. #3

    افتراضي رد: بصيرة في قول بعضهم "موضحا كله"

    جزاكم الله خيرا أخي أبي بردة على هذا التوجيه الطيب.
    ولكن ما أراه هو المعنى الأخير الذي ذكرته من كونه صريح النسب نظرا لما ذكرت في البصيرة وأما كونه موضحا كله أن المراد ما ذكرتَ فأنا أستبعده نظرا لعدم إقامة دليل عند من ترجم له عليه.
    هذا والله تعالى أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •