تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    .


    بسم الله الرحمن الرحيم ... وصلى الله وسلّم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



    أساتذتي وأحبتي الكرام , لايخفى على أمثالكم مايتدارسه الدارسون اليوم من نظريات نقدية وأدبية ولغوية حديثة , مثل ( البنيوية , والتفكيكية , والشكلانية , والتناصّ ... ) , مما ظهر في الدراسات الغربية وانتقل إلينا عبر الاحتكاك الثقافي أو الاختلاط الفكري !

    فما رأيكم في هذه الدراسات جملةً , وما الموقف الصحيح الذي يجب علينا اتخاذه معها أو منها


    أفيدونا بارك الله في علمكم ورأيكم


    .

  2. #2

    افتراضي رد: الرأي قبل شجاعة الشجعانِ

    وفقك الله أخي عبيد, طرح طيب بارك الله فيك
    ولكن يخيل إليّ أن العنوان يحتاج إلى تعديل !!
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    وهو كذلك أستاذ أبا حاتم


    تم تغييره بناءً على ما ارتأيتم وهو وجيه



    شكراً لك أخي أبا حاتم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    فى فترة سابقة من عمرى
    أدمنت مثل تلك النظريات
    قراءة و تطبيقا
    و كانت لدى مكتبه ضخمة تعج بتلك الكتب
    و أنصارها و نقادها
    و منذ أيام قلائل
    ألقيت كل ذلك فى القمامه
    فكل تلك النظريات يستحيل تطبيقها على اللغة العربية إستحالة الغول و العنقاء و الخل الوفى
    فكلها صممت أساسا لعلاج الخلل البديعى و البلاغى فى اللغات الأخرى
    و ليس فى العربيه مثل هذا
    حقيقة لم أتنبه لذلك
    إلا حينما قرأت تلك الأعمال الأدبية و النقديه بلغتها الأصليه
    أى قبل ترجمتها للعربيه
    لقد كان العجز البيانى فيها بلغتها الأصليه مذهلا
    بشكل لم أتخيل معه أن هؤلاء الكتاب أحسنوا حتى القراءة و الكتابة بلغاتهم الأصلية
    لن يتميز كلامى هذا حتى تقرأ تلك الأعمال بلغاتها الأصلية
    لا المترجم منها
    ببساطة لأن المترجم يتلافى الأخطاء البيانية و حتى الإملائية
    التى تزخر بها كتب هؤلاء الأدباء
    نعم أخطاء إملائية صارخة ليست بأخطاء مطبعية و لا مصطلحات فنيه غامضة

    حسنا ليست سوى محاولات لتشويه العربيه
    و إفساد أعمالنا الأدبية
    و حقيقة لم أجد بالعربيه أى عمل أدبى بعد فترة الخمسينات
    لأننا تأثرنا جدا بتلك الهذيانات

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    أخي أبا مسهر


    منذ أن بدأت أقرأ عنها لم ترق لي تلك الدراسات وأحسست أنها " علوم متكلّفة " إن صحّت تسميتها علوم !

    صحيح أنها تحتوي على أمور تساعد في إعمال الفكر في النصوص .. ولكن المبالغة فيها ظاهرة !


    أشكرك على ابداء رأيك الذي أفادني كثيراً .. وننتظر بقية وجهات النظر لنستزيد فوائداً



    تحياتي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    و الله كنت أمقتها مقتا شديدا أيام الجامعة
    و كنت أحفظ ما يقرر علي منها من أجل الامتحان فقط
    حفظ دون فهم !!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    والله ماهي من الخزعبلات والأساطير ببعيدة . أنا أظن أن هناك من الأساتذة والدكاترة المنصفين من يقر بهذا ويبوح بما مفاده أنها مرتبطة بالخبزة فقط ولو حُصِّلَت أي : ( العيش الكريم ) لتم الإستغناء عن هذه الشهادة وماترتب عنها . الرجاء يسمح المتخصصون في هذه النظريات .
    محمد

  8. افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    تداخل الثقافات في اللغات أمر فطري بسبب الاحتكاك الثقافي , و(جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) !
    وهذه النظريات الجديدة -بحسب رأيي- استقت كل أصولها من الدراسات الغربية الأدبية , ثم حاولت بعدها أن تضع لها أصولاً ومراجع من اللغة العربية الأصيلة , فجاءت نظرية مكرورة ليس إلا ..!
    أما في ميدان التطبيق فيستحيل ذلك أو يكاد , ولو وجه الكلام الأدبي لأحد أبرز من أظهر هذه النظريات لرأيت منه الفلسفة والكلام الملتوي لإبراز ما سطّر , وهو هراء !
    كيف لا ؟!
    وكل لغة لها منهجها الخاص , والتداخل لم يكن إلا في الأساليب , وبعض المصطلحات الجديدة , أما في المعاني الأصلية فمن المحال أن يكون زيدٌ عمراً !

    وقد طبقت هذه النظريات على النصوص الغربية فاستجادها أصحابها , وهي نصوص تعبر عن أفكار أشخاص منهم , لكن نقلها للعربية , بشكل قواعد مقننة , ومحاولة تطبيقها على نصوص الوحيين -كما يظهر- أحدث فتوقاً في الغالب , وخرماً لا يسده إلا طرح هذه النظريات جانباً , وإن علماءنا البلاغيين سابقاً لما طبقوا النظريات البلاغية استقوها قبل ذلك من أصل اللغة العربية , وكانوا يعاملون النصوص المقدسة بأسلوب العرب من خيال وتشبيه وما إلى ذلك (في نفس المتلقي) لا ما عند الله ؛ لأنه يستحيل على الله الشك والتخييل !

    أما هذه النظريات كالبنوية -مثلاً- أفسدت كثيراً , ومن نزل إلى أرض الواقع وخالط بعضاً من روادها المعاصرين وجد التجاوزات الشرعية التي قربت بعضهم من الإلحاد -والعياذ بالله- , وحسبك من شر سماعه .
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  9. #9

    افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    أختلف مع من رمى هذه الكتب في القمامة، وأختلف أيضا مع من حفظها بلا فهم للامتحان فقط.
    ولست أخالف الفضلاء في قيمة ما رموه في القمامة، وإنما أخالفهم في إهمالها؛ لأن الهجمة الحداثية المعاصرة على الإسلام تعتمد على هذه النظريات؛ ففرغوا الإسلام من محتواه لما فسروا النصوص الشرعية على ضوء هذه النظريات.
    وقد صار لدراسات هؤلاء مؤسسات تدعمهم وإعلام يروج لهم، بل إن بعض أقسام الشريعة في بعض الجامعات صارت تتبنى وجهة النظر هذه، وتدرسها لطلبة الشريعة على أنها هي الإسلام الحقيقي، ومن الأمثلة على هذا ما يفعله الدكتور عبد المجيد الشرفي في تونس، فهو يخرج طلبة دكتوراة وماجستير في الدراسات الإسلامية، يحملون وجهة النظر الحداثية عن الإسلام، ويشرف الدكتور على رسائلهم العلمية التي حصلوا بها على الماجستير والدكتوراة في التفسير والحديث، ...إلخ، وهذه الرسائل فيها هدم للتفسير والحديث والعقيدة وسائر العلوم الشرعية.
    ولما أراد بعض أهل العلم الرد على بعض الحداثيين، كانت ردود بعضهم ركيكة لا تليق بالدرجة العلمية التي يحملها صاحبها، ومن الأمثلة على هذا بعض الردود على الدكتور نصر حامد أبو زيد، واستغل أبو زيد ضعف هذه الردود ليسوق نفسه في صورة شهيد الفكر والتجديد ورائد الفكر التنويري الإسلامي في كتابه التفكير في زمن التكفير، رغم أنه مقلد للغرب حتى الثمالة.
    وسبب ضعف هذه الردود ليس عدم تمكن المشايخ في التخصص الشرعي، وإنما سببه عدم اطلاعهم على هذه النظريات النقدية اللغوية والفلسفية التي يصدر عنها هذا وأمثاله
    أقول إن الهجمة الحداثية تتسع ويكثر داعموها وأنصارها خاصة أنها تجد عند الحكام هوى ورغبة؛ لأنها تقرهم على ما هم عليه! وهي الوسيلة الفضلى "لتجفيف منابع الإرهاب" في المنطقة؛ لإيجاد إسلام لا يتعارض مع مطامع الدول الكبرى.
    والرد على هؤلاء وتفنيد باطلهم يحتاج إلى المختصين أمثالكم ممن درس نظريات القوم وعلم مبدأها ومنتهاها، فأنتم الأقدر على تسفيه باطلهم وإخرج الحق الذي طمروه بين ركام الباطل.
    ولكم إخوتي الكرام في شيخ الإسلام ابن تيمية أسوة عندما دافع عن عقيدة أهل السنة والجماعة ورد على الطوائف الضالة ردودا لا تزال مرجعا لطالبي الحق إلى الآن، وما كان له أن يفعل إلى بعد أن درس مذاهب الفلاسفة والمتكلمين ومحصها وبين ما فيها من زلل. ونحن الآن نحتاج إلى ابن تيمية آخر يمارس هذا الجهاد في عصرنا؛ فهل من مشمر؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    أخي أبا أويس
    أوافقك تماما
    و لكن
    المصطلحات صعبة
    و تحتاج إلى تعلم بعض اللغات الأعجمية

  11. #11

    افتراضي رد: ما رأيكم في الدراسات النقدية الحديثة

    أخي بارك الله عليك، ما لا يدرك كله لا يترك جله، ومن طلب العلا سهر الليالي.... ومن حشا الكوسا لف الدوالي (ابتسامة)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •