تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    عندي بعض الإشكالات أرجو من الإخوه العون على حلها :
    1- نقول : درس نحوي أو عالم نحوي بسكون الحاء , فلماذا نقول : مشروع دعوي بفتح العين إن كان ذلك صوابا .؟
    2- أريد أن أعرف هل لكلمة (أرش) المستخدمة في الغرامات والمعاوضات ك أروش الجنايات وغير ذلك أصل لغوي ...؟؟
    3- سمعت بعض العلماء يقول في ضبط حديث(أن تجعل القرآن ربيع قلبي وجلاء حزني ..) جلاء بكسر الجيم وبفتحها يكون المعنى معكوسا ...فما وجه ذلك إذا كان صحيحا ؟
    4-الصرفة) التي هي صرف الله العرب عن معارضة القرآن .... لماذا هي بتشديد الصاد مع الفتح وليست بالكسر مثلا وما ضابط ذلك ؟
    وجزاكم الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    قال شيخ الإسلام : من كان في الله تلفه كان على الله خلفه .

  2. #2

    افتراضي رد: مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

    أحاول:
    1-نقول : درس نحوي أو عالم نحوي بسكون الحاء , فلماذا نقول : مشروعدعوي بفتح العين إن كان ذلك صوابا؟

    (نَحْويّ) منسوبة إلى (نَحْو).

    2-أريد أن أعرف هل لكلمة (أرش) المستخدمةفي الغرامات والمعاوضات كـ( أروش الجنايات وغير ذلك) أصل لغوي.

    أَرْشُ الْجِرَاحَةِ لُغَةً : دِيَتُهَا . وَالْجَمْعُ أُرُوشٌ ، مِثْل : فَلْسٍ وَفُلُوسٍ . وَأَصْلُهُ : الْفَسَادُ . يُقَال : أَرَّشْتُ بَيْنَ الْقَوْمِ تَأْرِيشًا : إِذَا أَفْسَدْتُ ثُمَّ اسْتُعْمِل فِي نُقْصَانِ الأَْعْيَانِ لأَِنَّهُ فَسَادٌ فِيهَا . وَيُقَال : أَصْلُهُ هَرْشٌ وَاصْطِلاَحًا : هُوَ الْمَال الْوَاجِبُ فِي الْجِنَايَةِ عَلَى مَا دُونَ النَّفْسِ ، وَقَدْ يُطْلَقُ عَلَى بَدَل النَّفْسِ وَهُوَ الدِّيَةُ" المصباح المنير مادة : " أرش ".

    4-(الصرفة) التي هي صرف الله العرب عن معارضة القرآن .... لماذا هيبتشديد الصاد مع الفتح وليست بالكسر مثلا وما ضابط ذلك ؟

    الضابط: السماع يحكم في مصدر الثلاثي (صرف في سؤالك)؛ أقصد الأغلب فيه السماع، بعبارة أخرى: "ارجع للمعاجم، وكتب اللغة، تعرف مصدر الثلاثي".
    " يَا مَعْشَر إيَاد، أَيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد؟ وَأَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد؟ أَلَمْ يكُونُوا أَكْثَرَ منْكُمْ مَالاً؟ وأَطْوَلَ آجَالاَ؟!".

  3. #3

    افتراضي رد: مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

    3-سمعت بعض العلماء يقول في ضبط حديث (أن تجعل القرآن ربيع قلبي وجلاء حزني) جلاء بكسر الجيم، وبفتحها يكون المعنى معكوسا ...فما وجه ذلك إذا كان صحيحا ؟

    معنى جَلاء بالفتح: (أن تجعل القرآن ربيع قلبي وكاشف حزني، بحيث يكون واضحاً)، لأن الجَلاء بمعنى: وَضُح وانكشف، أما الجلاء بالكسر: (أن تجعل القرآن ربيع قلبي ومُذهِب حزني)؛ لأن جِلاء الهم بمعنى: (إذهابه)،

    والإثنان يؤديان معنى واحداً؛ لأن كاشف تأتي بمعنى رفع البلاء "فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ".
    " يَا مَعْشَر إيَاد، أَيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد؟ وَأَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد؟ أَلَمْ يكُونُوا أَكْثَرَ منْكُمْ مَالاً؟ وأَطْوَلَ آجَالاَ؟!".

  4. #4

    افتراضي رد: مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

    عفواً أخي، (صرفَة) مصدر مرة على وزن (فَعلَة)، والضابط أن تصوغ من أي فعل ثلاثي (صَرَفَ في سؤالك) على وزن (فَعلة).
    " يَا مَعْشَر إيَاد، أَيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد؟ وَأَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد؟ أَلَمْ يكُونُوا أَكْثَرَ منْكُمْ مَالاً؟ وأَطْوَلَ آجَالاَ؟!".

  5. #5

    افتراضي رد: مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

    إذن، تبين يا عمر أنَّ (صرفة) على وزن (فَعلَة)؛ لأن الفعل الثلاثي يصاغ منه (اسم المرة)، على وزن (فَعلَه)، أما عن سبب (التشديد) الذي سألت عنه، فهو دائماً في اللغة العربية الفصحى، في أي حرف موالٍ للام الشمسية. واللام الشمسية تكون مع هذه الأحرف:
    ثَانيهما إدغامُها في أربعِ وعشرَةٍ أيضا ً ورمزها فعِ
    طِب ثم صِل رَحما ً تفز ضف ذا نَعَم دع سوء ظنٍّ زر شريفا ً للكرم
    " يَا مَعْشَر إيَاد، أَيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد؟ وَأَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد؟ أَلَمْ يكُونُوا أَكْثَرَ منْكُمْ مَالاً؟ وأَطْوَلَ آجَالاَ؟!".

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

    ما زال الإشكال قائما :
    هل دعوي أصلا بفتح العين أم أن الصواب بسكونها
    وكذلك جلاء بالكسر والفتح هل هما نفس المعنى
    أرجو الإفادة ...........
    قال شيخ الإسلام : من كان في الله تلفه كان على الله خلفه .

  7. #7

    افتراضي رد: مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

    القاعدة تقول: إذا نسبت إلى ما خُتمَ بتاءِ التأنيث، فإنه يجب عليك أن تحذف تاء التأنيث، وتكسر ما قبل آخره. فتقول في (دعوَة) ( دعوِيّ) بسكون العين، إذن، يخطئ من يقول: (دعَويّ)؛ لأنه زاد على القاعدة.


    أما عن (جلاء)، فالفتح والكسر صحيحان؛ لأنها بالفتح تؤدي نفس المعنى الذي تؤديه بالكسر.

    " يَا مَعْشَر إيَاد، أَيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد؟ وَأَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد؟ أَلَمْ يكُونُوا أَكْثَرَ منْكُمْ مَالاً؟ وأَطْوَلَ آجَالاَ؟!".

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: مسائل نحوية أرجو الإفادة ....

    جزاكم الله خيرا
    قال شيخ الإسلام : من كان في الله تلفه كان على الله خلفه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •