السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "الاسماء الآتيةذكرها"""ضح ,سعى,زكى"""ما أصل الالف فيها؟واو أو ياء؟اذا كانت ألف هذه الاسماء ألفا متطرفة مرسومة ياء؟؟*
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "الاسماء الآتيةذكرها"""ضح ,سعى,زكى"""ما أصل الالف فيها؟واو أو ياء؟اذا كانت ألف هذه الاسماء ألفا متطرفة مرسومة ياء؟؟*
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الضحى أصل الألف فيها ياء
وسعى أصل الألف فيها ياء أيضا
وزكى أصل الألف فيها واو
والله تعالى أعلم
الأخت الكريمة ..
الضحى: ذكرت أن أصل الألف فيها الياء, وهذا وجه فيها ولكن ولكن الراجح أن أصلحا الواو
ففي العين للخليل رحمه الله تعالى"ضحا يضحو ضحوا وضحي يضحى ضحى وضحيا."
وقال أبو جعفر النحاس "قال محمد بن يزيد والضحى يكتب بالألف لا غير لأنه من ضحا يضحو قال أبو جعفر وقول الكوفيين إنه بالياء لضم أوله وهذا قول لا يصح في معقول ولا قياس لأنه إن كتب على اللفظ فلفظه الألف وإن كتب على المعنى فهو راجع إلى الواو" إعراب سورة الضحى 5/247
أختي الفاضلة
سلام الله عليك ورحمته وبركاته، وبعد
فإن نص سؤالك "ما أصل الالف في الاسماء الآتية ذكرها." """ضحى,سعى,زكى""" ينطوي على عدة أخطاء إملائية ونحوية وتعبيرية ينبغي أن تصحح هكذا (وضمن التصحيح الجواب):
1- "ما أصل الألف في الأسماء الآتي ذكرها"...
2- الكلمات المسؤول عنها ليست كلهما أسماء باعتبار الإملاء الذي كتبت به؛ حيث إن سعى لا تصح قراءتها إلاّ سَعَى، فهي إذاً فِعل وليست اسما. أما الاسم من هذه المادة فكتابته الإملائية: سَعْي أو سَعْو؛ وفي هذه الحالة لا حاجة للسؤال... حيث تدل الكتابة الإملائية الصحيحة على أن المادة واوية يائية (س ع و/ي) ... وأما زكى فلا وجود لها بهذه الكتابة الإملائية في لسان العرب، حيث نقرأ هناك: " والزَّكا، مقصور: الشَّفْعُ من العدد.... اللحياني: زَكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً" ... والنتيجة أن المادة واوية خالصة (ز ك و)
3- وأما الـ"ضحى" فخلاصة ما في القاموس المحيط أنها واوية محضة؛ فأصلها: ضُحَوٌ تتحول بالإعلال إلى ضُحىً (تحركت الواو وانفتح ما قبلها فقلبت ألفا)
لا حرج عليك يا أختنا
كلنا تعلمنا ونتعلم بالأخطاء
وكل مسافة مهما طالت أو قصرت فهي تبدأ بالخطوة الأولى
وفقك الله وبارك في خطواتك