تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    إخوتى الأفاضل
    قد اطلعت على موضوع على إحدى المنتديات يعرض لقصة الذبيح
    و هل هو إسحاق عليه أو إسماعيل عليهما السلام
    حقيقة لقد ذُهلت بداية
    ألازال هناك من يشك فى أن الذبيح هو إسماعيل ؟
    و لكنى لما اطلعت على الموضوع
    وجدت له حجج
    فأردت التحقيق فى الموضوع من كافة جوانبه
    ليس هذا الحديث و فقط
    بل أنوى البحث فى كل كلمة تتعلق بهذا الشأن و التحقيق فيها تفصيلا
    و لكنى أبدأ أولا بهذا الحديث لصراحته فى هذا الشأن
    و الله ولى التوفيق
    و به نستعين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    قال ابن كثير (7/27): وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق، وحكي ذلك عن طائفة من السلف، حتى نقل عن بعض الصحابة أيضا، وليس ذلك في كتاب ولا سنة، وما أظن ذلك تُلقى إلا عن أحبار أهل الكتاب، وأخذ ذلك مُسَلَّمًا من غير حجة. وهذا كتاب الله شاهد ومرشد إلى أنه إسماعيل، فإنه ذكر البشارة بالغلام الحليم، وذكر أنه الذبيح، ثم قال بعد ذلك: { وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ } . ولما بشرت الملائكة إبراهيم بإسحاق قالوا: { إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ } [الحجر:53]. وقال تعالى: { فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ } [هود:71]، أي: يولد له في حياتهما ولد يسمى يعقوب، فيكون من ذريته عقب ونسل. وقد قدمنا هناك أنه لا يجوز بعد هذا أن يؤمر بذبحه وهو صغير؛ لأن الله [تعالى] (2) قد وعدهما بأنه سيعقب، ويكون له نسل، فكيف يمكن بعد هذا أن يؤمر بذبحه صغيرا، وإسماعيل وصف هاهنا بالحليم؛ لأنه مناسب لهذا المقام.
    ولي عودة إن شاء الله،،،
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    أولا : طرق الحديث
    1 - المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين
    ذكر إسماعيل بن إبراهيم صلوات الله عليهما - حديث:‏3970‏
    حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ،
    ثنا عبيد بن حاتم الحافظ العجلي ،
    ثنا إسماعيل بن عبيد بن عمر بن أبي كريمة الحراني ،
    ثنا عبد الرحيم الخطابي ،
    ثنا عبد الله بن محمد العتبي ،
    ثنا عبد الله بن سعيد الصنابحي ، قال : حضرنا مجلس
    معاوية بن أبي سفيان فتذاكر القوم إسماعيل وإسحاق بن إبراهيم فقال بعضهم : الذبيح إسماعيل ، وقال بعضهم : بل إسحاق الذبيح ، فقال معاوية : " سقطتم على الخبير كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه الأعرابي ، فقال : يا رسول الله ، خلفت البلاد يابسة والماء يابسا هلك المال وضاع العيال ، فعد علي بما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه ، فقلنا : يا أمير المؤمنين ، وما الذبيحان ؟ قال : إن عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم نذر لله إن سهل الله أمرها أن ينحر بعض ولده فأخرجهم ، فأسهم بينهم فخرج السهم لعبد الله فأراد ذبحه فمنعه أخواله من بني مخزوم وقالوا : ارض ربك وافد ابنك . قال : ففداه بمائة ناقة ، قال : فهو الذبيح وإسماعيل الثاني

    2 - المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين
    ذكر من قال إن الذبيح إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام - حديث:‏3984‏
    حدثناه أبو عبد الله بن بطة ،
    ثنا الحسن بن الجهم ،
    ثنا الحسين بن الفرج ،
    ثنا محمد بن عمر الواقدي ،
    ثنا أبو سليمان داود بن عبد الرحمن العطار ،
    عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ،
    عن سعيد بن جبير ،
    عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال :
    " إن الصخرة التي في أصل ثبير التي ذبح عليها إبراهيم إسحاق هبط عليه كبش أغبر له نواح من ثبير قد نوحه " فذكر حديثا طويلا .
    3 - قال الواقدي :
    وحدثنا محمد بن عمرو الأويسي ،
    عن أبي الزبير ،
    عن جابر رضي الله عنه ، قال :
    لما رأى إبراهيم في المنام أن يذبح إسحاق أخذ بيده ، فذكره بطوله .
    قال الحاكم : وقد ذكره الواقدي بأسانيده وهذا القول عن أبي هريرة ، وعبد الله بن سلام وعمير بن قتادة الليثي وعثمان بن عفان وأبي بن كعب وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو والله أعلم .
    وقد كنت أرى مشايخ الحديث قبلنا وفي سائر المدن التي طلبنا الحديث فيه وهم لا يختلفون أن الذبيح إسماعيل وقاعدتهم فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا ابن الذبيحين " إذ لا خلاف أنه من ولد إسماعيل وأن الذبيح الآخر أبوه الأدنى عبد الله بن عبد المطلب والآن فإني أجد مصنفي هذه الأدلة يختارون قول من قال : إنه إسحاق ، فأما الرواية عن وهب بن منبه وهو باب هذه العلوم *

    4 - جامع البيان في تفسير القرآن للطبري - سورة الصافات
    القول في تأويل قوله تعالى : وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه - وقوله : وفديناه بذبح عظيم
    حديث:‏27124‏
    حدثني محمد بن عمار الرازي ، قال : ثنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة ، قال : ثنا عمر بن عبد الرحيم الخطابي ، عن عبيد بن محمد العتبي ، من ولد عتبة بن أبي سفيان ، عن أبيه ، قال : ثني عبد الله بن سعيد ، عن الصنابحي ، قال : كنا عند معاوية بن أبي سفيان ، فذكروا الذبيح إسماعيل أو إسحاق ، فقال : على الخبير سقطتم : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل ، فقال : يا رسول الله عد علي مما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين ؛ فضحك عليه الصلاة والسلام ؛ فقلنا له : يا أمير المؤمنين ، وما الذبيحان ؟ فقال : " إن عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم ، نذر لله لئن سهل عليه أمرها ليذبحن أحد ولده ، قال : فخرج السهم على عبد الله ، فمنعه أخواله ، وقالوا : افد ابنك بمائة من الإبل ، ففداه بمائة من الإبل ، وإسماعيل الثاني

    هذا عن المرفوع من هذا الباب
    و باللفظ عينه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    عفوا سيدى الفاضل : عبد الله
    لقد أجاب على هذا أيضا
    بأن البشارة بإسحاق فقط و أما يعقوب فلا يُدرى أمن نسل اسماعيل يأتى أم إسحاق ؟؟؟؟
    فأمهلنى قليلا
    فإنك لا تدرى بعد
    بم آتى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    ثم و جدت فى فتح البارى لإبن حجر ما نصه :
    "رويناه فى الخلعيات من حديث معاويه
    و نقله عبد الله بن أحمد عن أبيه
    و أطنب ابن القيم فى الهدي لتقويته "
    و لم أجد هذا فى مسند أحمد ؟
    و لم أجد هذة الخلعيات ؟
    و لا كتاب الهدى لإبن القيم ؟
    فبالله عليكم هل "مسند أحمد" و "الخلعيات" و "الهَدْى" لإبن القيم
    كتب موجوده فعلا أم أن ابن حجر يتخيل هذا ؟
    حسنا
    تبدوا الآن أمام عينى ملامح مؤامرة قديمة لإفساد هذا الحديث

  6. #6

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    سواء أكان هذا أو ذاك، فهو شرف لإبراهيم عليه السلام، و قصة يمكننا أن نتعظ بها، أما إن كان إسماعيل أو إسحاق، فالله أعلم، مع أني أظن أنه إسماعيل و الله أعلم.
    يقول الإمام الشافعي ررر:
    علمي معي، حيثما يممت يتبعني...قلبي وعاء له، لا بطن صندوق
    إن كنت في البيت كان العلم فيه معي...أو كنت في السوق كان العلم في السوق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    ثانيا : رجال الحديث
    1 - حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي
    وجدت فى الأعلام الآتى
    محمد بن عبد الله بن ابراهيم بن عبد ربه أبو بكر الشافعى : صاحب الغيلانيات ( توفى 354)
    محدث ثقة . من أهل جبل (قرب واسط) كان بزازا ، و قام برحلة طويلة فى طلب الحديث انتهت باستقراره و وفاته فى بغداد . له (مسند موسى الكاظم بن جعفر بن محمد - مخطوط) و (مجلس - مخطوط) فى الحديث و (الفوائد - مخطوط) كلها فى الظاهرية . و ( الفوائد المنتخبة العوالى عن الشيوخ ، الشهيرة بالغيلانيات - مخطوط ) فى المتحف البريطانى و دار الكتب و مكتبة الحرم بمكة .
    ملاحظة : لم أجد تلك الترجمة فى نسخة الأعلام المختومة بختم المكتبة الشاملة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    2 - ثنا عبيد بن حاتم الحافظ العجلي
    وجدت فى تاريخ بغداد
    الحسين بن محمد بن حاتم بن يزيد بن على بن مروان أبو على المعروف بـ "عبيد العجل" و وهو ابن بنت حاتم بن ميمون المعدل ، روى عنه أو بكر الشافعى ، و توفى فى صفر من سنة 294 هـ
    و فى ترجمة صالح جزرة من تاريخ دمشق وجدت
    كان يحيى بن معين يلقب أصحابة فلقب محمد بن إبراهيم بـ مربع و لقب عبيد بن حاتم بالعجل
    و فى فتح الباب فى الكنى و الألقاب لابن منده أنه يكنى " أبو عبد الله"
    و بجمع حديثه كان أغلبه فى الفضائل و هو ثقه له أفراد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    3 - ثنا إسماعيل بن عبيد بن عمر بن أبي كريمة الحراني
    هو : إسماعيل بن عبيد بن عمر بن أبى كريمة ، أبو محمد الحرانى توفى 240
    قال الذهبى و الدارقطنى ثقة و قال ابن حجر ثقة يغرب
    4 - ثنا عبد الرحيم الخطابي
    هو عمر بن عبد الرحيم الخطابى لم أجد له ترجمة
    و لم أجد له مرفوعا سوى هذا الحديث
    روى عن أبو النجم هلال بن الحسين الخياط و عن عبد الله بن محمد العتبى
    و له حديثين سوى هذا مقاطيع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    462

    Lightbulb رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    ثم و جدت فى فتح البارى لإبن حجر ما نصه :
    "رويناه فى الخلعيات من حديث معاويه
    و نقله عبد الله بن أحمد عن أبيه
    و أطنب ابن القيم فى الهدي لتقويته "
    و لم أجد هذا فى مسند أحمد ؟
    و لم أجد هذة الخلعيات ؟
    و لا كتاب الهدى لإبن القيم ؟
    فبالله عليكم هل "مسند أحمد" و "الخلعيات" و "الهَدْى" لإبن القيم
    كتب موجوده فعلا أم أن ابن حجر يتخيل هذا ؟
    حسنا
    تبدوا الآن أمام عينى ملامح مؤامرة قديمة لإفساد هذا الحديث
    الحديث في الخلعيات، وهاك نص الحديث منها:
    أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد بن النحاس قراءةً عليه وأنا أسمع , قال : أخبرنا أبو الحسن شعبة بن الفضل بن سعيد التغلبي البغدادي قراءةً عليه , قال : حدثنا أحمد بن علي بن مسلم الأبرد , قال : حدثنا إسماعيل بن عبيد الله بن أبي كريمة الحراني , قال : حدثني عمر بن عبد الرحمن الخطابي , قال : حدثنا عبيد الله بن محمد العتبي من ولد عتبة بن أبي سفيان , عن أبيه , قال : حدثنا عبد الله بن سعد , قال : حدثنا الصنابحي قال : حضرنا مجلس معاوية بن أبي سفيان ـ رحمه الله ـ وتذاكر القوم إسماعيل وإسحاق ابني إبراهيم , فقال القوم : إسماعيل الذبيح , وقال بعضهم : بل إسحاق الذبيح فقال معاوية : سقطتم على الخبير , كنا عند رسول الله وأعرابي عنده , فقال : يا رسول الله ! خلقت البلاد يابس , والماء عابس , هلك العيال , وضاع المال , فعد عليّ مما أفاء الله عليك يا ابن الذبيحين ! , قال : فتبسم رسول الله ولم ينكر عليه , فقلنا : يا أمير المؤمنين ! من الذبيحين ؟ , قال : عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم نذر لله إن سهّل أمرها أن ينحر بعض ولده , فأخرجهم فأسهم ثلثهم , فخرج السهم على عبد الله , فأراد ذبحه ، فمنعه أخواله بني مخزوم , فقالوا : أرض ربك وأفد ابنك , ففدى بمائة ناقة , وهو الذبيح , وإسماعيل الثاني .
    الخلعيات (14/ 136 / و - ظ ) النسخة الأزهرية.
    والمعروف أن الذبيحَ هو: إسماعيل بن خليل الله إبراهيم - عليهما السلام - .
    أمّا الزاد، فالذي أعلمه عنه أن المطبوع منه ناقص، وبلغني أن بعض المحققين قد وقع على نسخة كاملة وهي قيد الطبع.
    أما عن الإمام أحمد ررر، فليس كل ما يُنسبُ إليه نجده في مسنده، هناك مصنفات أخرى له، الزهد، والعلل، وكتب أخرى جمعت أقواله، وروياتهم معروفة.
    وحديث معاوية ررر في المستدرك كما تفضلت وذكرت، وتفسير الطبري، وتاريخ دمشق.
    فانظر حفظك الله إلى هذه المراجع قبل أن تقول: (أم أن ابن حجر يتخيل هذا ؟).
    علمنا الله وإياك العلم النافع.
    مسعد الحسيني



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملتقى أهل الأثر مشاهدة المشاركة
    فانظر حفظك الله إلى هذه المراجع قبل أن تقول: (أم أن ابن حجر يتخيل هذا ؟).
    علمنا الله وإياك العلم النافع.
    لم أعنى و الله الطعن فى ابن حجر
    و لكن كنت أظن ان الخلعيات مفقود أصلا
    و أما عن زاد المعاد فليس فيه الحديث
    فلابد أن "الهدى" المذكور آخر
    و اما المسند فأنا أعلم بالفعل أنه لم يصل إلينا سوى ثلثه أو أكثر قليلا
    بارك الله فيك
    ##نرجو من الأخ الكريم التثبت والبحث والتدقيق قبل الخوض في أحكام على الأحاديث أو على العلماء واختيار مستحسن الألفاظ## الإشراف##

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    462

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء واوفاه.
    دلّ ردّك على حُسنِ خُلقك، جملنا الله وإياك بحُسنِ الخلق.
    مسعد الحسيني



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    حسنا
    أعتذر عن سوء تعبير منى
    و لكن الحافظ ابن حجر قد اطلع على مصادر
    ما لنا من سبيل اليها
    فاعتبرت هذا توثيقا منه للحديث
    و إنما كنت أتهم ذلك الشخص الذى أنكر كون الذبيح إسماعيل
    عفوا
    و لأستمر بعون الله و فضله
    فى الأمر

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    تبدوا الآن أمام عينى ملامح مؤامرة قديمة لإفساد هذا الحديث
    لي عدة ملاحظات:
    هذا الكلام لا يصح في حق أمير المؤمنين في الحديث في عصره الحافظ ابن حجر!!
    فلا بد من الأدب مع العلماء، ومن لا يعرف حق العلماء، فليتأدب ثم ليتعلم..
    أما عن التراجم التي أوردتها في مشاركاتك السابقة؛ فمثلها لا يطلب من "الأعلام" للزركلي، كما نلقتَ عنه، ويطلب من كتب أهل الشأن.
    لا تصح طريقتك في الحكم على الناس جزافا، فكل علم له أصوله وضوابطه، وليس بترجمة رجال من كتب ليست في صلب التخصص = يحكم على الأحاديث.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    قال أبو حاتم الرازي -وهو من علماء الحديث ونقاده -كما في تفسير ابن كثير (4/19): "الصحيح أن الذبيح إسماعيل عليه الصلاة والسلام"، قال: "وروي عن علي وابن عمر وأبي هريرة وأبي الطفيل وسعيد بن المسيب وسعيد بن جبير والحسن ومجاهد والشعبي ومحمد بن كعب القرظي وأبي جعفر محمد بن علي وأبي صالح رضي الله عنهم أنهم قالوا الذبيح إسماعيل".
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    و أما عن زاد المعاد فليس فيه الحديث
    فلابد أن "الهدى" المذكور آخر
    كلا الاسمين هما لكتاب زاد المعاد في هدي خير العباد صلى الله عليه وسلم.
    ويسميه بعض العلماء بـ"ـالهدي" ومنهم: الحافظ ابن حجر والعيني والسندي صاحب حواشي السنن، والمباركفوري في تحفة الأحوذي تبعا للحافظ، والمناوي، وغيرهم.
    وتسمية العلماء لكتاب ما ببعض اسمه مشهور ومعروف بين أهل العلم وطلبته، ولا يقع فيه إلا من ليس من أهل الصنعة.
    فقد سمى بعض العلماء كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر ببعض اسمه: "الفتح"، هكذا، وأمثلة ذلك كثيرة لا تحصر.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث انا ابن الذبيحين

    الحديث الذي أخرجه الحاكم في (المستدرك 2/554)، قال الذهبي في "تلخيص المستدرك": سنده واهٍ.
    وقال ابن كثير في تفسيره (4/18): هذا حديث غريب جدًّا.
    قال السيوطي كما في حاوي فتاواه (2/35): في إسناده من لا يعرف فالحديث لا يصح والله أعلم.

    وقد تم إغلاق الموضوع لخروجات الأخ أبي مسهر المتكررة والتزامه بعبارات لا تليق في مجال البحث العلمي
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي تعقبات مهمة على حديث (أنا ابن الذبيحين)!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين

    أولاً: لفظ: (أنا ابن الذبيحين) هكذا لم أجده في شيء من كتب التخريج والكتب المسندة على اختلاف أنواعها، سوى ما ذكره العلامة ابن الملقن عن الحاكم في تفسيره _ هكذا _ عن معاوية مرفوعاً؛ وقال: إسناده واه (مختصر استدراك الذهبي على الحاكم 2/1009) ولم أجده في المستدرك، ولعله كتاب ساقط من المطبوع الحالي والله أعلم.

    ثانياً: ورد نحو هذا اللفظ من حديث معاوية رضي الله عنه يرويه عنه الصنابحي؛ قال: (كنا عند معاوية بن أبي سفيان فذكروا الذبيح إسماعيل أو إسحاق؛ فقال: على الخبير سقطتم، كنا عند رسول الله فجاءه رجل فقال: يا رسول الله عد علي مما أفاء الله عليك يا بن الذبيحين. فضحك عليه الصلاة والسلام، فقلنا له: يا أمير المؤمنين وما الذبيحان؟ فقال: إن عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم نذر الله لئن سهل عليه أمرها ليذبحن أحد ولده؛ قال: فخرج السهم على عبد الله، فمنعه أخواله وقالوا: افد ابنك بمئة من الإبل، ففداه بمئة من الإبل، وإسماعيل الثاني) هذا لفظ الطبري.
    *ولفظ الحاكم: (حضرنا مجلس معاوية بن أبي سفيان فتذاكر القوم إسماعيل وإسحاق بن إبراهيم؛ فقال بعضهم: الذبيح إسماعيل، وقال بعضهم: بل إسحاق الذبيح، فقال معاوية: سقطتم على الخبير، كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه الأعرابي فقال: يا رسول الله خلفت البلاد يابسة، والماء يابسا، هلك المال، وضاع العيال، فعد علي بما أفاء الله عليك يا بن الذبيحين، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه، فقلنا: يا أمير المؤمنين وما الذبيحان؟ قال: إن عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم نذر لله إن سهل الله أمرها أن ينحر بعض ولده، فأخرجهم فأسهم بينهم، فخرج السهم لعبد الله فأراد ذبحه، فمنعه أخواله من بني مخزوم وقالوا: أرض ربك وافد ابنك، قال: ففداه بمئة ناقة، قال: فهو الذبيح وإسماعيل الثاني).
    *ولفظ ابن عساكر: (حضرنا معاوية بن أبي سفيان فتذاكروا القوم إسماعيل وإسحاق بن إبراهيم؛ فقال بعض القوم: إسماعيل الذبيح، وقال بعضهم: بل إسحاق الذبيح، فقال معاوية: سقطتم على الخبير، كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه أعرابي فقال: يا ابن الذبيحين، وقال: فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينكره عليه. فقلنا: يا أمير المؤمنين وما الذبيحان؟ قال: إن عبد المطلب لما أمر بحفر زمزم نذر لله إن سهل له أمرها أن ينحر بعض ولده، فأخرجهم فأسهم بينهم فخرج السهم على عبد الله، فأراد ذبحه فمنعه أخواله من بني مخزوم؛ فقالوا: أرض ربك وافد ابنك، قال: ففداه بمئة ناقة، فهو الذبيح وإسماعيل الذبيح).

    ثالثاً: حصل سقط في طبعة المستدرك التي بين أيدينا؛ حيث حصل هناك السند هكذا: (حدثنا عبد الله بن سعيد الصنابحي)، والصواب كما عند الطبري بإضافة (عن) بين عبد الله بن سعيد والصنابحي، وبإضافة (حدثنا) كما عند ابن عساكر والأموي والخلعي.
    وقد أتى السند صحيحاً على الجادة في المستدرك عند النقل عنه كما عند الزيلعي في (تخريج أحاديث الكشاف)، فتبين أن الخلل ممن قام بطبع المستدرك فلا حول ولا قوة إلا بالله.

    رابعاً: هذا الحديث أخرجه الطبري في (التفسير 23/85)، الحاكم في المستدرك (رقم 4036)، ابن عساكر في (التاريخ 56/200)، الأموي في (مغازيه) كما عند ابن كثير في (تفسيره 4/19) بالسند، والخلعي في (الخلعيات 14/136/ و-ظ النسخة الأزهرية)، وابن مردويه والثعلبي ولم أقف عليهما.

    خامساً: قال ابن كثير بعد ذكره رواية الأموي بسندها: (هذا حديث غريب جداً، كذا كتبته من نسخة مغلوطة). وقال السيوطي: (سنده ضعيف). وقال القرطبي: (سنده لا يثبت على ما ذكرناه في كتاب "الأعلام في معرفة مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام").
    وقد حُسِّنَ الحديث بتصحيح الحاكم له وموافقة الذهبي له كما في المواهب وشرحها.
    قلت: وهذا غلط ووهم، فقد سكت الحاكم عنه ولم يحكم عليه بحكم. ولم أقف للذهبي على كلام عليه. فتأمل
    والصحيح أن هذا الكلام من صاحب المواهب للحديث الآخر: (الذبيح إسحاق) فهو الذي صححه الحاكم ووافقه الذهبي، ومع ذلك فيه كلام. فتنبه
    *وعلة الحديث هي جهالة (عبد الله بن سعيد) فإنه لا يعرف هكذا بدون نسبة.

    سادساً: وهم وأخطأ من نسب كلام ابن القيم رحمه الله لكتابه (الهدي) _ والذي هو (زاد المعاد) _ كالحافظ ابن حجر ومن تبعه؛ بل كلامه رحمه الله بنصه هو في كتابه الآخر (إغاثة اللهفان 2/355). فتنبه وصحح

    سابعاً: الصحيح الصواب المعتمد الموافق للقرائن الدالة = أن الذبيح هو (إسماعيل) عليه السلام. ولن أتكلم عن هذه المسألة لوضوحها وتوافر الأدلة عليها.

    والله تعالى أعلم.. وأعتذر للأحبة الكرام عن الغياب الخارج عن الإرادة الشخصية.. ونسأل الله أن يتمم بخير آمين
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,053

    افتراضي رد: تعقبات مهمة على حديث (أنا ابن الذبيحين)!!

    أفتقدناك يا شيخى أرجو أن تكون فى تمام الصحة و العافية ، و جزاك الله خيرا ، و نفع بعلمك .

  20. #20

    افتراضي رد: تعقبات مهمة على حديث (أنا ابن الذبيحين)!!

    أهلا بالأخ الفاضل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •