تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

  1. #1

    افتراضي الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي
    السؤال : أجد على موقعكم أنكم تفضلون الرأي القائل بأن من يترك الصلاة فهو كافر .. ورغم هذا فهناك رواية تقول بأن النجاشي لم يكن يصلي ، وقد جاء في رواية مسلم عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "مات اليوم عبد لله صالح أصحمة .. فقام فأمنا وصلى عليه" وأهل السنة يجمعون على حقيقة أن النجاشي من أهل الجنة ، فكيف نوفق بين الأمرين من تركه للصلاة برأي العلماء القائل بأن من ترك الصلاة فهو الكفر بعينه...


    الجواب : الحمد لله
    أولا :
    دلت الأدلة الصحيحة على أن تارك الصلاة كافر ، وهذا هو المنقول عن الصحابة والتابعين وجمهور السلف ، بل حكاه غير واحد إجماعا عن الصحابة رضي الله عنهم .
    ودل الدليل الصحيح على أن النجاشي رحمه الله قد آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وآوى أصحابه ومنعهم ، وصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم حين بلغه موته .
    فقد روى البخاري (3877) ومسلم (952) عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ مَاتَ النَّجَاشِيُّ : (مَاتَ الْيَوْمَ رَجُلٌ صَالِحٌ فَقُومُوا فَصَلُّوا عَلَى أَخِيكُمْ أَصْحَمَةَ) .
    ثانياً :
    الذي يظهر من مجموع ما صح في شأن النجاشي رحمه الله أنه كان عزيزا منيعا ، وأنه منع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المهاجرين عنده ، وهذا ينافي ما قيل من أنه كان لا يصلي أو لا يظهر إيمانه خوفا من قومه .
    فقد روى أحمد (1742) في قصة النجاشي مع جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ، من حديث أم سلمة رضي الله عنها ، وفيه : (فَقَالَ لَهُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : نَقُولُ فِيهِ (يعني المسيح عيسى بن مريم عليه السلام) الَّذِي جَاءَ بِهِ نَبِيُّنَا ، هُوَ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، وَرُوحُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ الْعَذْرَاءِ الْبَتُولِ . قَالَتْ : فَضَرَبَ النَّجَاشِيُّ يَدَهُ إِلَى الْأَرْضِ فَأَخَذَ مِنْهَا عُودًا ، ثُمَّ قَالَ : مَا عَدَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ مَا قُلْتَ هَذَا الْعُودَ ، فَتَنَاخَرَتْ بَطَارِقَتُهُ حَوْلَهُ حِينَ قَالَ مَا قَالَ ، فَقَالَ : وَإِنْ نَخَرْتُمْ وَاللَّهِ ، اذْهَبُوا فَأَنْتُمْ سُيُومٌ بِأَرْضِي ، وَالسُّيُومُ الْآمِنُونَ ، مَنْ سَبَّكُمْ غُرِّمَ ، ثُمَّ مَنْ سَبَّكُمْ غُرِّمَ ، فَمَا أُحِبُّ أَنَّ لِي دَبْرًا ذَهَبًا ، وَأَنِّي آذَيْتُ رَجُلًا مِنْكُمْ ، وَالدَّبْرُ بِلِسَانِ الْحَبَشَةِ الْجَبَلُ ، رُدُّوا عَلَيْهِمَا هَدَايَاهُمَا فَلَا حَاجَةَ لَنَا بِهَا [يعني عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة، وكانت قريش قد أرسلتهما بهدايا إلى النجاشي ليرد معهما أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم] ، فَوَاللَّهِ مَا أَخَذَ اللَّهُ مِنِّي الرِّشْوَةَ حِينَ رَدَّ عَلَيَّ مُلْكِي ، فَآخُذَ الرِّشْوَةَ فِيهِ ، وَمَا أَطَاعَ النَّاسَ فِيَّ فَأُطِيعَهُمْ فِيهِ ، قَالَتْ : فَخَرَجَا مِنْ عِنْدِهِ مَقْبُوحَيْنِ مَرْدُودًا عَلَيْهِمَا مَا جَاءَا بِهِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ بِخَيْرِ دَارٍ مَعَ خَيْرِ جَارٍ .
    قَالَتْ : فَوَاللَّهِ إِنَّا عَلَى ذَلِكَ إِذْ نَزَلَ بِهِ يَعْنِي مَنْ يُنَازِعُهُ فِي مُلْكِهِ ، قَالَ : فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْنَا حُزْنًا قَطُّ كَانَ أَشَدَّ مِنْ حُزْنٍ حَزِنَّاهُ عِنْدَ ذَلِكَ تَخَوُّفًا أَنْ يَظْهَرَ ذَلِكَ عَلَى النَّجَاشِيِّ فَيَأْتِيَ رَجُلٌ لَا يَعْرِفُ مِنْ حَقِّنَا مَا كَانَ النَّجَاشِيُّ يَعْرِفُ مِنْهُ ، قَالَتْ : وَسَارَ النَّجَاشِيُّ وَبَيْنَهُمَا عُرْضُ النِّيلِ ، قَالَتْ : فَقَالَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ رَجُلٌ يَخْرُجُ حَتَّى يَحْضُرَ وَقْعَةَ الْقَوْمِ ثُمَّ يَأْتِيَنَا بِالْخَبَرِ؟ قَالَتْ : فَقَالَ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ : أَنَا ، قَالَتْ : وَكَانَ مِنْ أَحْدَثِ الْقَوْمِ سِنًّا . قَالَتْ : فَنَفَخُوا لَهُ قِرْبَةً فَجَعَلَهَا فِي صَدْرِهِ ثُمَّ سَبَحَ عَلَيْهَا حَتَّى خَرَجَ إِلَى نَاحِيَةِ النِّيلِ الَّتِي بِهَا مُلْتَقَى الْقَوْمِ ، ثُمَّ انْطَلَقَ حَتَّى حَضَرَهُمْ ، قَالَتْ : وَدَعَوْنَا اللَّهَ لِلنَّجَاشِيِّ بِالظُّهُورِ عَلَى عَدُوِّهِ وَالتَّمْكِينِ لَهُ فِي بِلَادِهِ ، وَاسْتَوْسَقَ عَلَيْهِ أَمْرُ الْحَبَشَةِ ، فَكُنَّا عِنْدَهُ فِي خَيْرِ مَنْزِلٍ حَتَّى قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِمَكَّةَ) والحديث حسنه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند برقم (1740) ، وصححه الألباني في تعليقه على فقه السيرة ، ص 115
    وهذا صريح في حصول التمكين للنجاشي في بلده ، فما الذي يمنعه من أداء الصلاة . على أنه لو كان مغلوبا من قومه لم يسلّم القول بتركه للصلاة ؛ لأن الصلاة يمكن إخفاؤها ، ولم يزل المستضعفون ممن آمن من النصارى وغيرهم يحافظون على صلاتهم ويخفونها عن قومهم ، والنجاشي أولى بذلك رحمه الله .
    ومما يؤكد ما ذكرنا من قوة النجاشي ومنعته ، ما أخبر به عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النجاشي منع الخراج الذي كان يدفعه لهرقل بعدما أسلم .
    قال ابن القيم رحمه الله في بيان قدوم عمرو بن العاص على ملك عمان بكتاب النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام : "فسألنى : أين كان إسلامك؟ قلت: عند النجاشي ، وأخبرته أن النجاشي قد أسلم ، قال: فكيف صنع قومه بملكه؟ فقلت : أقروه واتبعوه ، قال : والأساقفة والرهبان تبعوه؟ قلت : نعم . قال : انظر يا عمرو ما تقول ، إنه ليس من خصلة في رجل أفضح له من الكذب ، قلت : ما كذبت ، وما نستحله في ديننا ، ثم قال : ما أرى هرقل علم بإسلام النجاشي ، قلت : بلى . قال : بأي شيء علمت ذلك؟ قلت : كان النجاشي يخرج له خرجا ، فلما أسلم وصدق بمحمد صلى الله عليه وسلم ، قال : لا والله ، لو سألني درهما واحدا ما أعطيته ، فبلغ هرقل قوله ، فقال له يناق أخوه : أتدع عبدك لا يخرج لك خرجا ، ويدين دينا محدثا؟ قال هرقل: رجل رغب في دين فاختاره لنفسه ما أصنع به؟ والله لولا الضن بملكي لصنعت كما صنع ، قال : انظر ما تقول يا عمرو ، قلت : والله صدقتك " انتهى من "زاد المعاد" (3 / 694) .
    وينظر : عيون الأثر لابن سيد الناس (2/ 335) .
    ثالثاً :
    القول بأن النجاشي رحمه الله كان لا يصلي الصلوات ، حكاه شيخ الإسلام ابن تيمية بصيغة التضعيف ، ولم ينسبه إلى أحد ، وتأوله على أن ذلك لعدم تمكنه من مخالفة قومه . قال رحمه الله: " وكذلك النجاشي هو وإن كان ملك النصارى فلم يطعه قومه في الدخول في الإسلام ، بل إنما دخل معه نفر منهم ، ولهذا لما مات لم يكن هناك أحد يصلي عليه ، فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، خرج بالمسلمين إلى المصلى فصفهم صفوفا وصلى عليه ، وأخبرهم بموته يوم مات ، وقال : إن أخا لكم صالحا من أهل الحبشة مات ، وكثير من شرائع الإسلام أو أكثرها لم يكن دخل فيها لعجزه عن ذلك ، فلم يهاجر ولم يجاهد ولا حج البيت ، بل قد روي أنه لم يصل الصلوات الخمس ولا يصوم شهر رمضان ولا يؤدي الزكاة الشرعية ، لأن ذلك كان يظهر عند قومه فينكرونه عليه ، وهو لا يمكنه مخالفتهم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (19 / 217) .
    وهذا معارض لما تقدم ، وعلى فرض صحته فهو محمول على ترك الصلاة لعذر ، لا على تركها مطلقا .
    ولا يظهر لنا صحة هذا القول ، وهو قول لم يُعز لأحد من العلماء ، وهو معارض لما ثبت في مسند أحمد وغيره كما تقدم ، بل معارض لما نقله شيخ الإسلام رحمه الله في موضع آخر حيث قال : " وقد ذكر عن عطاء وقتادة أن النجاشي كان يصلي إلى بيت المقدس إلى أن مات ، وقد مات بعد نسخ القبلة بسنين متعددة ، فلما صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقي في أنفس الناس لأنه كان يصلي إلى غير الكعبة ، حتى أنزل الله هذه الآية [يعني قوله تعالى : (فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ)] . وهذا والله أعلم بأنه قد كان بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إلى بيت المقدس فصلى إليه ، ولهذا لم يصل إلى المشرق الذي هو قبلة النصارى ، ثم لم يبلغه خبر النسخ لبعد البلاد ، فعُذر بها كما عذر أهل قباء وغيرهم ، فإن القبلة لما حُولت لم يبلغ الخبر إلى من بمكة من المسلمين ومن كان بأرض الحبشة من المهاجرين مثل جعفر وأصحابه ، ومن كان قد أسلم ممن هو بعيد عن المدينة إلى مدة طويلة أو قصيرة " انتهى من "شرح عمدة الفقه" (4/ 548).
    والحاصل : أن ما صح من الأحاديث يدل على إيمان النجاشي وصلاحه وتمكنه في قومه ، وهذا يبعد معه القول بأنه كان لا يصلي ، وعلى فرض عدم صلاته فيكون ذلك لعدم تمكنه أو لعدم بلوغه تفاصيل ما أمر به ، فهذا عذر يمنع من التكفير ، وبالجملة فقضايا الأعيان لا تُعارض بها النصوص الصحيحة الثابتة في تكفير تارك الصلاة .
    والله أعلم .
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/138563


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    [justify]
    أحسنت بارك الله فيك...قصة النجاشي تدل على أنه كان صاحب ملك وسلطان قوي، وكان له منعة وقوة وسلطة، وكان مع ذلك ملكا صالحا تقيا، وعند موته قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَاتَ الْيَوْمَ رَجُلٌ صَالِحٌ فَقُومُوا فَصَلُّوا عَلَى أَخِيكُمْ أَصْحَمَةَ)، فكيف يترك الصلاة رجلٌ صالحٌ لو بلغه فرضيتها؟ هل يعجز عن صلاتها سرا لو خاف من قومه؟ لن يعجز!! ولو ثبت أنه لم يَرَه أحدٌ يصلي، فيُحمل على أنه كان يصلي سرا، أو أنه لم تبلغه فرضيتها، وتأول شيخ الإسلام سواء ضعّف القول أو قوّاه تأولٌ لا يستقيم...
    [/justify]
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  3. #3

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    [justify]
    أحسنت بارك الله فيك...قصة النجاشي تدل على أنه كان صاحب ملك وسلطان قوي، وكان له منعة وقوة وسلطة، وكان مع ذلك ملكا صالحا تقيا، وعند موته قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَاتَ الْيَوْمَ رَجُلٌ صَالِحٌ فَقُومُوا فَصَلُّوا عَلَى أَخِيكُمْ أَصْحَمَةَ)، فكيف يترك الصلاة رجلٌ صالحٌ لو بلغه فرضيتها؟ هل يعجز عن صلاتها سرا لو خاف من قومه؟ لن يعجز!! ولو ثبت أنه لم يَرَه أحدٌ يصلي، فيُحمل على أنه كان يصلي سرا، أو أنه لم تبلغه فرضيتها، وتأول شيخ الإسلام سواء ضعّف القول أو قوّاه تأولٌ لا يستقيم...
    [/justify]
    أحسنت أخي
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    بارك الله فيك أخي الحبيب على الفائدة
    شعب بغير عقيدة ٍ ورق تذروه الرياح

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    601

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    حتى مقولة انه لم يحكم شريعة الاسلام ليست بصحيحة
    بل الظاهر تحكيمه للشرع , وعدم العلم ليس علما بالعدم .
    ثم كيف يعلن اسلامه امام البطارقة وهو اعظم من تحكيم الشرع ثم يقال انه لم يحكمه
    ومقولة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله بأنه لم يحكم الشريعة فيها نظر كما اشار الى ذلك محمد شاكر الشريف في كتابه المشاركة في البرلمان والوزارة .
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    عفوا سادتى فحينما هاجر من هاجر الى الحبشة سنة 6 ق هـ لم تكن الصلاة قد فرضت
    و تذكرو أن فرض الصلاة حدث فى الإسراء و المعراج و الذى دل التحقيق على أنه حدث فى العام الأول قبل الهجرة
    و كان موته قبيل فتح مكه فليس مؤكدا أن أمر فرض الصلاة قد بلغه
    ثم أنه ثابت صلاحه فلابد أنه كان يصلى حتى قبل بلوغه دعوة النبى صلى الله عليه و سلم و ذلك و فقا لعقيدته التى لم تتغير ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    ، وبالجملة فقضايا الأعيان لا تُعارض بها النصوص الصحيحة الثابتة في تكفير تارك الصلاة .


    والله أعلم .
    والجهل يكتنفني من كل جانب قرأت في هذه المسألة قبل مدة .. كان من أجمل المخارج فيها هو قول الشاطبي رحمه الله بأن قضايا الأعيان لا تجرح الكليات ، والذي ذكرت انت فحواه فيما اقتبسته منك
    والله اعلم

  8. #8

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا عندي كلمة واحدة أقولها كيف يصح لمن يستدل على قصة النجاشي بعدم كفر تارك الصلاة وهي وإن سلمنا أنه تارك للصلاة ونترك جميع الأدلة الواضحة البينة والله هذه طريقة أهل البدع في الاستدلال كما ذكر الشيخ الفوزان فيمن يستدل بحديث البطاقة وحديث الشفاعة على عدم كفر تارك الصلاة هذا مع العلم أن الحديثين أقوى دلالة من قصة النجاشي فلو سمع الشيخ الفوزان بهذا ماذا سيقول فالله أسأل أن يهدينا إلى إتباع المحكم وترك المتشابه .

  9. #9

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    عبد الملك الأردني ...
    وعليكم السلام وَرحمةُ اللهِ وَبركاته...
    أولاً: تَعلمونَ – باركَ اللهُ فيكم – أن الشَريعة الإسلامية كانت تَنزل أجزاء، فكان أول ما نَزل ما الأمر هو وجوب شَهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدً رسول الله. ولم تَكن جَميع الواجباتِ قد حان تطبيقها. ولم تَكن بعض الأحكام المتعلقة بشؤون الكفر أو التَكفير قد استُكملت قبل قوله تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم.
    ثانياً: لابد لمن زَعم أن النجاشي لم يَكن يصلى أن يأتي بالدليل،ولابد من أعتبار الحالة السياسية والقضايا الدوبلوماسية التي كان يشهدها النجاشي ،فلقد قال الإمام ابن تيمية رضي الله عنه: (وكثير من شرائع الإسلام أو أكثرها لم يكن دخل فيها ( أي النجاشي ) لعجزه عن ذلك ، فلم يهاجر ولميجاهد ولا حج البيت ، بل قد روي أنه لم يصل الصلوات الخمس ولا يصوم شهر رمضان ولايؤدي الزكاة الشرعية ، لأن ذلك كان يظهر عند قومه فينكرونه عليه ، وهو لا يمكنهمخالفتهم ).

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    حتى مقولة انه لم يحكم شريعة الاسلام ليست بصحيحة
    بل الظاهر تحكيمه للشرع , وعدم العلم ليس علما بالعدم .
    ثم كيف يعلن اسلامه امام البطارقة وهو اعظم من تحكيم الشرع ثم يقال انه لم يحكمه
    ومقولة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله بأنه لم يحكم الشريعة فيها نظر كما اشار الى ذلك محمد شاكر الشريف في كتابه المشاركة في البرلمان والوزارة .

    السلام عليكم

    هذا صحيح .. فاعلانه للاسلام هو أقوى من غيره بالنسبة للبطارقة
    وهذا ما أخبرني به أحد الإخوان أنه أراد ايصاله الى في موضوع العذر بالعجز فتم حذف موضوعه .. و الله المستعان

    لأن العذر بالعجز عند من يقول به لادليل عليه إلا هذا الدليل وهو "مقولة ابن تيمية" " عند معرفة المقصود بالعجز"

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر الحبيبة - مدينة دمياط
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: الجواب عن شبهة :كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي؟

    كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد روي أنه لم يكن يصلي
    إخوتي الكرام ............... السلام عليكم
    أرى أننا تكلفنا جهداً في غير محله . ، لماذا ؟
    - ليس هناك مدخل في مسألة عدم تكفير تارك الصلاة ، بالاستدلال بأنه كان لا يصلي .... ، ولم ؟ لأنه لو كان لا يصلي فعلاً بدون عذر لكان على الأقل فاسقاً ، وهذا ممتنع لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه " رجل صالح " فهل من يقول بعدم تكفير تارك الصلاة ولكن يفسقه : أنه كان فاسقاً ؟

    فهو معذور بلا أدنى شك ، إما بالعجز وإما بالجهل ، وليس للمسألة مدخل في تكفير تارك الصلاة من عدمه ، فلو كان معذوراً في الفسق لكان معذوراً في الكفر ، فلم يثبت أحدهما _ بالقصة _ دون الآخر ......... والسلام
    رحم الله رجلاً عرف زمانه ........... فاستقامت طريقته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •