تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    108

    افتراضي لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    قال تعالي في سورة الأعراف ( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فأولئك هم الخاسرون ) الآية 178

    وقال في سورة الكهف ( من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليًا مرشدًا )

    لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من يوضح الفرق ؟

    من جهة اللغة كلاهما صواب، وإن كان إثبات الياء أكثر في كلام العرب.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    أتأسف لإزعاجك اخي ألا يوجد فرق في الإعراب أو سبب لهذا ، وكل ما يؤرقني هو تشابه الأسلوبين بشكل كبير ولا أدري ما سبب حذف الياء من إثباتها حتي الان .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    لا يشترط أن يكون هناك سبب لكل اختلاف، بل هو من تنوع الأساليب، كما قال تعالى: {ومن يشاق} مرة ومرة {ومن يشاقق}، وقال مرة (الداع) ومرة (الداعي)، وقال مرة {وأخذ الذين ظلموا الصيحة} ومرة قال {وأخذت الذين ظلموا الصيحة}، وغير ذلك كثير في الكتاب والسنة وكلام العرب.

    هذا من جهة النحو، وأما من جهة البلاغة فالأمر يحتمل النظر والبحث عن الدقائق البلاغية لهذه الفروق.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    أحب أن أضيف أن في قراءة ابن كثير أثبات الياء في سورة الكهف وقفا ووصلا ، وأثبتها نافع وأبو عمرو وصلا لا وقفا ، وهذا يؤيد ما ذكره أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    الأمر لغة كما قال أبو مالك عفا الله عنه.
    وأود أن أدلي بدلو في ناحية البلاغة في الوجه المقروء به والمسؤول عنه:
    آية الأعراف (من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فأولئك هم الخاسرون)
    آية الكهف والإسراء (من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد .. )
    وردت آية الأعراف بعد ذكر المنسلخ عن آيات الله فكان الوقوف على صدر الآية المادح للمهتدي من غير وصلها بعجزها القادح في الضالّ مخلاً.. فناسب أن لا يوقف على (المهتدي) وتوصل بما بعدها؛ لأن تمام الكلام المقصود لما يأت، وهو ذكر خسران الضال؛ ليلتئم الكلام في نفَس واحد، ولما وصلت بما بعدها ناسب أن تكون معها الياء.. ولم تحذف الياء لعدم اعتبار الوقف.
    ووردت آية الإسراء بعد قول الله لنبيه المهدي (قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم إنه كان بعباده خبيراً بصيراً من يهد الله فهو المهتد) فناسب ذكر المهدي قبلها أن يوقف على الصدر الذي خصه بالمدح استقلالاً عن الضال لأنها كالفاصلة.
    ووردت آية الكهف بعد قول الله في حق الفتية في كهفهم (وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين إذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد) فناسب ذكر عناية الله بالفتية المهديين أن يوقف على صدرها المادح لهم، وحذف يائها لأنها كالفاصلة.
    وعليه فمتى حذفت الياء حسن الوقف ومتى إثبتت حسن الوصل.
    وعلى إثباتها في الكهف في قراءة ابن كثير توصل بما بعدها في نفس واحد، على أنها مقابلة بين الفتية المهديين الذين نجوا وقومهم الضالين الذين هلكوا.
    وكتاب الله كنز معان لا تنقضي عجائبه.
    والله أعلم.
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    Post رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    تصحيح لازم:
    ثبات الياء في آية الأعراف بإجماع العشرة وصلاً ووقفاً.
    وحذفها وصلاً ووقفاً في آية الإسراء وآية الكهف إلا عند يعقوب فأثبتها وصلاً ووقفاً، وعند نافع وأبي جعفر وأبي عمرو فأثبتوها وصلاً.
    وقد ورد أن المثبت لها في آية الكهف هو ابن كثير سهواً من بعض الإخوة. والصحيح أنه يعقوب.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    لكن هل هناك سبب بلاغي واضح لهذا لأن الأمر مختلط ، أرجو التوضيح ، وجزاك الله خيرًا .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    إذا عرفت أن لفظ ( المهتدي ) يجوز فيه حذف الياء وعدمه وهو الأكثر.
    وأن حذف الياء مبني على مراعاة الوقف وثباتها مبني على مراعاة الوصل .
    وأن رعاية الوقف مرتبطة بالمعنى الوارد قبل هذه الآي..
    وهذه ثلاثة عناصر اجتمعت في المسألة ..
    فإن آية الأعراف ثابتة الياء إجماعاً؛ لأن نية الوصل باقية بين مصير المهتدي ومصير الخاسر ، ومصير الخاسر هو المقصود بالسياق الذي ينتقل في الآيات من ذكر حال (ضلال) إلى مصير (هدى) إلى مصير (ضلال) .
    وفي ثباتها في آية الأعراف إطالةٌ لزمن نطق ذكر مصير (الهدى) بمد الياء ، في سياق تبشيع (الضلال) للمستمع.
    وإن آيتي الإسراء والكهف حذفت منهما الياء (المهتد) مراعاة للوقف، وهذا الحذف رعياً للوقف أمر شائع في رؤوس الآي والفواصل القرآنية، لأن السياق ينتقل من ذكر حال (هدى) إلى مصير (هدى) إلى (ضلال) .
    هذا الانتقال من (هدى) متقدم إلى (هدى) مألوف سوغ حذف الياء.
    والله تعالى أعلم بتأويله من قبل ومن بعد .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    السلام عليكم
    وفي الكلام العادي (في غير القرآن) هل نكتب ((من يهد الله فهو المهتد)) بإثبات الياء أو بدونها؟! وفقكم الله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    بارك الله فيك أخي عصام عبد الله على هذه الإفادة.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    السلام عليكم
    وفي الكلام العادي (في غير القرآن) هل نكتب
    ((من يهد الله فهو المهتد))
    بإثبات الياء أو بدونها؟! وفقكم الله

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    هل من مجيب؟ وفقكم الله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نعم يجوز خارج القرآن، فهو لغة معروفة
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    المهتد و المهتدي كلاهما صحيح
    الداع و الداعي كلاهما صحيح
    أفهم من هذا أن كل اسم منقوص يجوز حذف يائه ؟
    القاض و القاضي كلاهما صحيح ؟
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

    نعم يجوز
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •