تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :

    ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :
    جاء في تفسير الشيخ العلامة عبد الرحمن بن سعدي ـ رحمه الله تعالى ـ " تيسير الكريم الرحمن " في قوله تعالى في سورة الأنفال : ( وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ )(الأنفال23) :
    " والسمع الذي نفاه الله عنهم سمع المعنى المؤثر في القلب .
    وأما سمع الحجة فقد كانت حجة الله عليهم بما سمعوه من آياته .
    وإنما لم يسمعهم السماع النافع لأنه لم يعلم فيهم خيراً يصلحون به لسماع آياته " . أهـ
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :

    بارك الله فيك أخي ضيدان.
    جزاك الله خيرا على الفائدة.
    كتبها الله في ميزان أعمالك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :

    أخي الكريم نبيل المعيقلي .... جزاك الله الجنة وبارك فيك ...
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :

    مثلها في المعنى قوله: ((وقالوا لو كنا نسمع أونعقل ما كنا في أصحاب السعير))، وقوله: ((إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين... إن تسمع إلاَّ من يؤمن بآياتنا))..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :

    جزاك الله خيرا
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  6. #6

    افتراضي رد: ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :
    جاء في تفسير الشيخ العلامة عبد الرحمن بن سعدي ـ رحمه الله تعالى ـ " تيسير الكريم الرحمن " في قوله تعالى في سورة الأنفال : ( وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ )(الأنفال23) :
    " والسمع الذي نفاه الله عنهم سمع المعنى المؤثر في القلب .
    وأما سمع الحجة فقد كانت حجة الله عليهم بما سمعوه من آياته .
    وإنما لم يسمعهم السماع النافع لأنه لم يعلم فيهم خيراً يصلحون به لسماع آياته " . أهـ
    السلام عليكم و رحمة الله

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

    بارك الله فيكم

    رحم الله الشيخ السعدي تفسيره جميل درر

    لعله كقوله تعالى في سورة البقرة ايه 185 : و قالوا سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و اليك المصير.

    يعني السمع النافع هو الذي يتصحبه الانقياد بالطاعة لعطف الطاعة مع السمع. و الله تعالى اعلم

    جزاكم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: ( ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ) :

    وأغرب منه تفسير إبن حزم حيث قال آن الإسماع الأول والثاني هو إسماع الهداية وأن الإعراض بعد الهداية عن الكفر لا يجوز إلا ذلك وعلى العموم فهذه الآية من المشكلات يسر الله فهمها على مراده

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •