تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ما هو قياس العكس....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي ما هو قياس العكس....

    الحمد لله وبعد
    أسأل إخوتي عن قياس العكس ما تعريفه ..
    وما المثال عليه
    جوزيتم الجنة
    ولستُ أدري سوى الإسلام لي وطناً الشامُ فيه ووادي النيل سيّانِ
    وكلّما ذُكر اسمُ الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءَه من لُبِّ أوطانِ

  2. #2

    افتراضي رد: ما هو قياس العكس....

    إثبات نقيض حكم الأصل للفرع لوجود نقيض علة حكم الأصل فيه

    مثال :

    قوله صلى الله عليه وسلم : وفي بضع أحدكم صدقة ، قالوا : يارسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ ، فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر .


    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: ما هو قياس العكس....

    جزاكم الله خيرا
    لكن أخي المبارك لو أمكن تطبيق التعريف على المثال فانا إشكل علي هذا النوع من القياس
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    ولستُ أدري سوى الإسلام لي وطناً الشامُ فيه ووادي النيل سيّانِ
    وكلّما ذُكر اسمُ الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءَه من لُبِّ أوطانِ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ما هو قياس العكس....

    - وَلِّ حارَّها من تولى قارَّها
    - الخراج بالضمان
    - الغنم بالغرم
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5

    افتراضي رد: ما هو قياس العكس....

    القياس فيه أصل و فرع و علة و حكم.

    في مثالنا السابق الأصل وطء المرأة الاجنبية و الفرع وطء الزوجة

    العلة في الأصل هي الوطء الحرام و حكمه الوزر .

    بما أن نقيض العلة موجود في الفرع و هو الوطء الحلال (أي أن الوطء الحلال نقيض
    الوطء الحرام و هو موجود في فرعنا وطء الزوجة) فحكم الفرع هو نقيض حكم الأصل اذن حكم الفرع هو الأجر (أي نقيض الوزر و هو الاجر اذن نثبت الاجر في وطء الزوجة ).


    مثال ثان : قول عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه بقول النبي صلى الله عليه
    وسلم: ( من مات يشرك بالله شيئا دخل النار ) فقال: وقلت أنا: ومن مات لا
    يشرك بالله شيئا دخل الجنة.

    فأثبت للفرع نقيض حكم الأصل لوجود نقيض العلة ، العلة في الاصل هي الشرك و حكمها النار ، بما أن الفرع فيه نقيض علة الأصل و هو الإسلام فحكمه نقيض حكم الأصل و هو الدخول إلى الجنة.

    للمزيد يمكنك مطالعة كتاب قياس العكس: حقيقته وحكمه د. سعد بن ناصر الشثري

    http://www.uqu.edu.sa/majalat/sharia...df/fail008.pdf

    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    256

    افتراضي رد: ما هو قياس العكس....

    قياس العكس تستعمله لاثبات حكم ما من خلال اثبات حكم حالة معاكسة له, كأن تقول مثلاً أن الطالب ينجح اذا درس, الا ترى الطالب يرسب حين لا يدرس, كذلك ينجح اذا درس.

    بداية قدمنا بأن النجاح هو نتيجة الدارسة الجادة وأثبتنا عكس الحكم بنقيض الحالة من خلال "قياس العكس" فقلنا أن الرسوب هو حليف المقصر في دراسته لنثبت وجهة نظرنا الأصلية.

    كذلك ضرب الرسول عليه الصلاة والسلام مثلاً للرجل يأتي زوجه شهوة في حلال ويؤجر, ويضرب لهم مثلاً آخر نقيض له ليبين لما يؤجر هذا الرجل, فقال أن الشهوة في حرام يتعقبها ذنب فجاء "بقياس هو عكس الحالة المذكورة" حتى يبين البعد للحكم الأصلي من نقيضه الفرعي.

    والله تعالى أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: ما هو قياس العكس....

    بارك الله فيكم وأشكر لكم الإهتمام
    ولستُ أدري سوى الإسلام لي وطناً الشامُ فيه ووادي النيل سيّانِ
    وكلّما ذُكر اسمُ الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءَه من لُبِّ أوطانِ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: ما هو قياس العكس....

    شكر الله لكم، وجزاكم خير الجزاء.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •