تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هذه أسباب عدة في تسمية اليهود باليهود فمالراجح منها؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي هذه أسباب عدة في تسمية اليهود باليهود فمالراجح منها؟

    قرأت في كتاب الكتروني اسمه (موجز تاريخ اليهود والرد على بعض مزاعمهم الباطلة)
    تأليف الدكتور: محمود عبدالرحمن قدح.
    ................
    ذكر المؤلف في كتابه هذا أربعة أسباب في تسمية اليهود باليهود وهي:واختلف في أصل تسميتهم باليهود على أقوال منها:
    1- قيل: سمُّوا يهوداً من (الهوادة) وهي المودّة، لمودتهم في بعضهم لبعض.
    2- وقيل: من (التهوّد) وهي التوبة، ومنه قوله تعالى حكاية عن موسى عليه الصلاة والسلام: {إِنَّا هُدْنَا إِلَيْك}(3)، أي تبنا. فكأنهم سُمُّوا بذلك في الأصل لتوبتهم ومودتهم في بعضهم البعض.
    3- وقال أبو عمرو بن العلاء: لأنهم يتهوّدون - أي يتحركون - عند قراءة التوراة(4).
    4- ورد أن (يهوذا) هو الابن الرابع ليعقوب عليه الصلاة والسلام ونسب إليه سبط من الأسباط الاثني عشر، ثم أطلق اسمه على المملكة الجنوبية (مملكة يهوذا) لأن ملوكها كانوا من سبط يهوذا وتمييزاً لها عن (مملكة إسرائيل الشمالية) وفيها الأسباط العشرة، وحينما تشتت الأسباط وأُخِذَ سبط يهوذا إلى السبي البابلي فقد توسع معناه، فصار يشمل جميع من رجعوا من الأسر من بني إسرائيل، ثم صار يطلق على جميع اليهود المشتتين في العالم(1).
    قال البيروني: إنه قد أبدلت الذال المعجمة دالاً مهملة (يهوذا - يهودا) لأن العرب كانوا إذا نقلوا أسماء الأعجمية إلى لغتهم غيروا بعض حروفها.اه(2).
    وقال المؤرخ اليهودي شاهين مكاريوس: ومن ذلك الزمان - 515 ق.م - يختفي ذكر الأسباط العشرة الأخرى، فمن عاد منهم - أي من السبي البابلي - إلى فلسطين اختلط بسبطي يهوذا وبنيامين، وفي ذلك الحين سُمي الإسرائيليون يهوداً، ودُعيت بلادهم اليهودية(3).اهـ.
    ..................
    فما هو الراجح من هذه الأسباب علما أن المؤلف، اختار القول الأخير...؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هذه أسباب عدة في تسمية اليهود باليهود فمالراجح منها؟

    وقال ابن عرفة: " هُدْنا إليك " أي سكنّا إلى أمرك.
    والهوادة : السكون والموادعة.

    يُنظَر تفسير القرطبي .
    وأنا أميل إلى ما فسّر به ابن عرفة
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: هذه أسباب عدة في تسمية اليهود باليهود فمالراجح منها؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    وقال ابن عرفة: " هُدْنا إليك " أي سكنّا إلى أمرك.
    والهوادة : السكون والموادعة.
    يُنظَر تفسير القرطبي .
    وأنا أميل إلى ما فسّر به ابن عرفة
    ...............
    أخي جزاك الله خيرا..
    فالسكون والمودة متقاربان إذ لا تسكن النفس للشيء إلا بعد مودته، ولعل هو السر في قوله تعالى:
    (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة......)
    وعليه يمكننا القول جمعا إن (الهوادة) هي المودة والسكون..
    ثم إنني رأيت في حاشية الكتاب يذكر المؤلف أن اختياره هو اختيار الشيخ صديق خان أيضا..
    ............
    وفي الواقع نفسي إلى السبب الأول أميل -والله أعلى وأعلم-
    أخيرا من فضلك أخي خش هنا لعلك تفيدني
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30913
    وشكرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •