تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    791

    افتراضي _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أخبرني احد مشايخني بفائدة فأحببت ذكرها لتعم الفائدة

    السؤال _ + _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    الجواب _ قال الله تعالى في سورة فاطر ((( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)))))

    فذكر الله ثلاثة أصناف ".
    1_ الظالم لنفسه
    2_ المقتصد _ تارك السنن وغيرها
    3_ السابق بالخيرات

    ومعروف أن أفضلهم الثالث بلا شك ولا ريب والأجر متفاوت جداااا جداا

    ثم أتبع الله الآية بقوله (( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33) ))
    والحرف هو ..

    حرف الواو في قوله ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ) فبعد أن ذكر الأصناف الثلاثة مع أن الأجر والفضل والخير متفاوت لكن !!! من رحمة الله .فقال يدخلونها بضيغة الجمع : . أي إن الظالم لنفسه والمقتصد والسابق بالخيرات يدخلون اجنة ويحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير

    نسأل الله أن نكون في كل الأمور من الصنف الثالث . آمنوااا

    وأخيرا :جزاكم الله خيرا

    واعذروني : فالسؤال والجواب بالمعنى ما ذكره الشيخ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    أشكرك أخي

    أبا الهمام

    بارك الله فيك

    فائدة جميلة مفيدة

    وجزى الله شيخك خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    شكرا لك

    وجزاك الله خيرا أخي حاتم القرائضي

    إن كانت عندك فائدة فأتحفنا بها

    وبارك الله فيكم

  4. #4

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز الكويكبي مشاهدة المشاركة
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    وشكرا لك . أخي المفضال عبد العزيز ,,. وبارك فيك

  6. #6

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  7. #7

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال " سابقنا سابق و مقتصدنا ناج و ضالمنا مغفور له إنشاء الله"
    و بارك الله فيك.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    [quote=عبدالعزيز الحربي;207746]شكرا لك ... بارك الله فيك ...[
    وشكرا لك وبارك فيك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    جزاك الله خيرا أخي أبا عبد البر
    وكلام عمر بن الخطاب جميل جداا جدا وانظر كيف أن الثلاثة داخلون الجنة بإذن الله

    تنبيه : أخي أبا عبد البر _ إن شاء الله _ تكتب هكذا لا _ إنشاء الله _ لأن بينهما فرق والله أعلم

  10. #10

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    بارك الله فيك أخي أبا الهمام ، وأظن هذه الفائدة من الإمام الشنقيطي - رحمه الله - في كتابه أضواء البيان في ايضاح القران بالقران والله أعلم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    بارك الله فيك أخي أبا الهمام ،
    وفيك أخي ابن احسان


    هذه الفائدة من الإمام الشنقيطي - رحمه الله - في كتابه أضواء البيان في ايضاح القران بالقران والله أعلم .



    أحسنت أخي معاذ العتـيـبي .
    لم أكن قد بحثت عنها ولم أظن أنها من كتاب أضواء البيان .
    لكن رجعت للكتاب فوجدت الكلام مقاربا لما كتبته .

    وهاهو :

    ال مقيده عفا الله وغفر له: من أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ. جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ. وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ. الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} [فاطر:32-35].
    فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل على أن الله اصطفاها في قوهل: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} وبين أنهم ثلاثة أقسام:
    الأول: الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضا فهو الذي قال الله فيه {خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ} [التوبة: 102].

    ص -490- والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
    والثالث: السابق بالخيرات: وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة، وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق، ثم إنه تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم، ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله: {وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} والواو في يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق. ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين، فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أخد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلا بها {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ} [فاطر:36] إلى قوله: {فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ} [فاطر: 37].

  12. #12

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    ماء العينين لا ماء الذهب !!!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    نعم .
    صدقت .
    لكني صححتها في آخر مشاركة .

    جزاك الله خيرا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    جزاكم الله خيرا آل إحسان ...
    ونفع بكم الأمة
    فائدة جميلة
    قال يحيى بن معاذ :
    العقلاء ثلاثة : من ترك الدنيا قبل أن تتركه ، ومن بنى قبره قبل أن يدخله ، ومن عمل لله قبل أن يلقاه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    791

    افتراضي رد: _ فائدة _ حرف قال عنه العلماء _ حق له أن يكتب بماء الذهب

    وشكر لك وبارك فيك ...

    تنبيه : وجهذا المقال شبيه بمقال الشيخ عبد الرحمن السديس .
    ولم أره حين وضعي لهذا !!
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  17. #17

    افتراضي

    شكر الله لكم .
    وكم في القرآن من درر . غابت عنا لما تركنا تدبره .

  18. #18

    افتراضي

    اللهم اجعلنا من أهل القرآن .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,203

    افتراضي

    قال السيوطي في معترك الأقران في إعجاز القرآن (3/ 449)"ولنختم معاني هذه الحروف بذكر دخول مَنْ أورثه الله هذا الكتاب العظيم من الظالم والمقتصد والسابق، وأن الله وعدهم بجنةِ عَدْن يدخلونها، والضمير راجع إلى الثلاثة، قال تعالى: (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ) . قالت عائشة رضي الله عنها: لو علموا ما تحت واو الجماعة لماتُوا فَرَحاً." انتهى
    وقد بحثت عن كلام أمنا عائشة رضي الله عنها فلم أجده في كتاب آخر !!

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,757

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    ينظر هنا :
    http://majles.alukah.net/t129844/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •