تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: هل إعراض الشيخين أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟

  1. #1

    افتراضي هل إعراض الشيخين أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟

    هل إعراض الشيخين أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟
    ـ كأن يكون الحديث المُعرَض عنه أصلا في بابه أو تكون الزيادة مهمة يترتب عليها أثر كبير في المعنى والفقه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل إعراض الشيخان أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟

    نعم _إن شاء الله_ هذا مسلك معروف عند أهل العلم بالقيود التي ذكرت ويتأكد ذلك إذا دعمته القرائن التي تحف ذاك الأصل أو تلك الزيادة
    ويضعف ذلك إذا كانت تلك القرائن دالة على الصحة والقبول
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل إعراض الشيخان أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟

    معذرة إخوتي الكرام؛ لكن لا يفهم الأمر هكذا!!

    وباختصار شديد أقول ما يلي:
    لم يشترط الإمام البخاري استيعاب الأحاديث الصحيحة، ويدل لذلك عدة أمور:
    1) السبب الذي من أجله ألف البخاري صحيحه، قال رحمه الله: كنا عند إسحاق بن راهوية؛ فقال: لو جمعتم كتابا مختصرا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح.
    فهذا واضح في أنه لم يقصد استيعاب كل الصحيح، بل قصد جمع مختصر في الأحاديث الصحيحة.

    2) تصريح البخاري نفسه بتركه جملة من الأحاديث الصحيحة خشية الإطالة، قال: ما أدخلت في هذا الكتاب إلا ما صح، وتركت من الصحاح كيلا يطول الكتاب.

    3) تصحيحه لجملة من الأحاديث التي لم يوردها في كتابه الصحيح، وقد نقل كثير منها الإمام الترمذي عنه.

    وكذلك الحال بالنسبة للإمام مسلم فلم يقصد استيعاب الأحاديث الصحيحة، وقد قال رحمه الله: ليس كل شيء صحيح وضعته هنا، إنما وضعت هنا ما أجمعوا غليه.

    وبهذا يظهر خطأ من قصر تصحيح البخاري للأحاديث على ما جاء في الصحيح فقط.
    ومن ذلك اعتراض الإمام ابن عبد البر رحمه الله على الترمذي رحمه الله لمّا نقل عن البخاري رحمه الله تصحيح حديث أبي هريرة رضي الله عنه "هو الطهور ماءه الحل ميتته" حيث اعترض ابن عبد البر بقوله: لو كان عنده صحيحا لأخرجه في مصنفه الصحيح.
    فتعقبه الحافظ ابن حجر رحمه الله بقوله: وهذا مردود لأنه لم يلتزم الاستيعاب.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4

    افتراضي رد: هل إعراض الشيخان أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟

    إذا أخرج البخاري الحديث بسنده ولفظه ورواه غير البخاري بنفس السند لكن بزيادة في متن الحديث
    فهذا الزيادة يعرض عنها صاحب لضعفها.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    161

    افتراضي رد: هل إعراض الشيخان أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟

    ليتنا نجد من يتحفنا بنماذج حديثية؛ لنعرف منهج الشيخين في ترك مثل هذه الأحاديث

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: هل إعراض الشيخان أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟

    الحديثُ إن كان أصلاً في بابه وتركه البخاريُّ أو مسلمٌ أو كلاهما، ففيه عِلَّةٌ خَفِيَت على مَن صحَّحه. قال ابن الصلاح (صيانة صحيح مسلم ص95): ((إذا كان الحديثُ الذي تركاه - أو أحدُهما - مع صحّة إسنادِه أصلاً في معناه عُمدةً في بابه، ولم يُخرجا له نظيراً: فذلك لا يكون إلا لعِلَّةٍ فيه خَفِيَتْ واطّلعا عليها - أو التاركُ له منهما - أو لغفلةٍ عرَضَت، والله أعلم)). اهـ

  7. #7

    افتراضي رد: هل إعراض الشيخان أو أحدهما عن إخراج حديث أو زيادة دالّ على العلة و الشذوذ؟

    مثال :
    عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم : " مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، وَالصَّلاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا، الَّذِي وَعَدْتَهُ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ، إِلا حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي "
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    ظني أن إعراض الشيخين عن لفظة لكونها شاذة قاعدة ليست عامة، سيِّما مع صنيع البخاري، فمعلوم أنه يقطع الحديث، أما صنيع مسلم فقد يستقم مع هذا الكلام حدًا ما، لكن الأصح أن نمرر تلك الزيادة على القواعد الحديثية، ونحكم عليها بحسب ما يظهر للباحث، والله أعلم.

    وإن كان الأمر يحتاج إلى بحث تطبيقي.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    [center]
    ومن ذلك اعتراض الإمام ابن عبد البر رحمه الله على الترمذي رحمه الله لمّا نقل عن البخاري رحمه الله تصحيح حديث أبي هريرة رضي الله عنه "هو الطهور ماءه الحل ميتته" حيث اعترض ابن عبد البر بقوله: لو كان عنده صحيحا لأخرجه في مصنفه الصحيح.
    فتعقبه الحافظ ابن حجر رحمه الله بقوله: وهذا مردود لأنه لم يلتزم الاستيعاب.
    كنت قد كتبت فيه بحثا منذ سنوات ، واعترضت على اعتراض الحافظ ابن حجر على ابن عبد البر بكلام ابن الصلاح - وغيره - المنقول آنفا ، وابن عبد البر يعلم أن الشيخين لم يلتزما الاستيعاب ولم يشترطاه ، فهو يقصد ما ذكره ابن الصلاح ، أن الحديث إن كان أصلا في الباب وعمدة فيه وتركه الشيخان أو أحدهما ،كان على الأقل قرينة قوية على أن هناك علة عندهما في الحديث ، والله أعلم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    كنت قد كتبت فيه بحثا منذ سنوات ، واعترضت على اعتراض الحافظ ابن حجر على ابن عبد البر بكلام ابن الصلاح - وغيره - المنقول آنفا ، وابن عبد البر يعلم أن الشيخين لم يلتزما الاستيعاب ولم يشترطاه ، فهو يقصد ما ذكره ابن الصلاح ، أن الحديث إن كان أصلا في الباب وعمدة فيه وتركه الشيخان أو أحدهما ،كان على الأقل قرينة قوية على أن هناك علة عندهما في الحديث ، والله أعلم .

    بارك الله فيك شيخنا، لكن الأخ يسأل عن الزيادات في بعض ألفاظ الحديث، فهل ينطبق هذا الكلام على تلك الحالة؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيك بارك الله أبا البراء .
    سؤال الأخ :
    هل إعراض الشيخان أو أحدهما عن
    إخراج حديث
    أو زيادة ...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    أما الزيادات فالأمر فيها أوضح . والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أما الزيادات فالأمر فيها أوضح . والله أعلم .

    أوضح أي: دليل على الإعلال مطلقًا؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أوضح أي: دليل على الإعلال مطلقًا؟
    بارك الله فيك .
    إلا إذا تبين خلاف ذلك بالأدلة والقرائن ، والله أعلم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك .
    إلا إذا تبين خلاف ذلك بالأدلة والقرائن ، والله أعلم .
    نعم: بارك الله فيك شيخنا، هذا ما قصدته.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي

    لكن كون الحديث "أصل في بابه" ليس لها ضابط
    فيبقى الأمر على أصله وهو وجود صحيح خارجهما
    (إنه لا يُستسقى في مسوك الرجال إنما يحتاج من الرجل إلى أصغريه لسانه وقلبه)
    عبد الله الأشج / طبقات ابن سعد 1/ 314

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •