تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    384

    Post لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،،، وبعد

    فهذه قصيدة سلفية أثرية يبين فيها الحبر الهمام وحجة الله في الأنام شيخ الاسلام إبن تيمية : أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن تيمية الحراني الدمشقي رحمه الله عقيدته ومنهجه الذي يسير عليه وهي قصيدة كافية شافية لمن اراد ان يعرف عقيدة شيخ الاسلام رحمه الله بإختصار مفيد غير مخل ، ومن أراد معرفة عقيدته فليطلع على كتبه رحمه الله فهي زاخرة بما يشفي العليل ويبرد القلب ويثلج الصدر . رحمه الله رحمة واسعة واسكنه الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلئِك رفيقاً.

    والآن مع القصيدة الموسومة بلامية إبن تيمية يقول رحمه الله :


    يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي***رُز قَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل

    اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَـولـِه ***لا يَنْـثَني عَنـهُ ولا يَتَبَـدَّل

    حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ***وَمَو دَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّــل

    وَلِكُلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِعٌ ***لكِنَّما الصِّديقُ مِنْهُمْ أَفْضَـل

    وأُقِـرُّ بِالقُرآنِ ما جاءَتْ بِـهً***آياتُـهُ فَهُوَ القَديـمُ المُنْـزَلُ

    وجميعُ آياتِ الصِّفاتِ أُمِرُّهـا ***حَقـاً كما نَقَـلَ الطِّرازُ الأَوَّلُ

    وأَرُدُّ عُقْبَتَـهـا إلى نُقَّالِهـا***وأ ونُها عـن كُلِّ ما يُتَخَيَّلُ

    قُبْحاً لِمَنْ نَبَذَ الكِّتابَ وراءَهُ ***وإذا اسْتَدَلَّ يقولُ قالَ الأخطَلُ

    والمؤمنون يَـرَوْنَ حقـاً ربَّهُمْ ***وإلى السَّمـاءِ بِغَيْرِ كَيْفٍ يَنْزِلُ

    وأُقِرُ بالميـزانِ والحَوضِ الذي ***أَرجـو بأنِّي مِنْـهُ رَيّاً أَنْهَـلُ

    وكذا الصِّراطُ يُمَدُّ فوقَ جَهَنَّمٍ ***فَمُوَحِّدٌ نَـاجٍ وآخَـرَ مُهْمِـلُ

    والنَّارُ يَصْلاها الشَّقيُّ بِحِكْمَةٍ***وكذ التَّقِيُّ إلى الجِنَانِ سَيَدْخُلُ

    ولِكُلِّ حَيٍّ عاقـلٍ في قَبـرِهِ ***عَمَلٌ يُقارِنُـهُ هنـاك وَيُسْـأَلُ

    هذا اعتقـادُ الشافِعيِّ ومالكٍ***وأبي حنيفـةَ ثم أحـمدَ يَنْقِـلُ

    فإِنِ اتَّبَعْتَ سبيلَهُمْ فَمُوَحِّـدٌ ***وإنِ ابْتَدَعْتَ فَما عَلَيْكَ مُعَـوَّلًًًً

    هذا واسأل الله ان يجعل ما قدم هذا العالم في ميزان حسناته وان يلحقنا به في الصالحين في جنات خلدا على الارائك متقابلين ،
    والحمد لله رب العالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    بارك الله فيك وفيما خطت يدك يابن الكرام الأماجد
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    هناك مشكلة في نسبة القصيدة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، ونرجو أن يتحفنا الأفاضل بردودهم حول ذلك.
    أرجو أن يكون بحثا علميا موثقا بالأدلة والمصادر.
    وينظر:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30241

  4. #4

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    لم تثبت عنه والله اعلم لان شيخ الاسلام في التاليف معروف بالرسائل ..
    يرجع لشرح الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير و الشيخ بن عثيمين للمنظومة هذه ! وفق الله الجميع ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    بارك الله فيك.
    توثيق على الماشي (ابتســـامة)
    نريد توثيقا علميا يصلح للعزو، وذلك بأن تذكر ما مرجحه الشيخين في كتابيهما لشرح هذه المنظومة، أو أن تذكر الشريط الذي تم ذكر المعلومة فيها.
    نريد استيثاقا أكبر، ولا مانع في ذلك، ومن هو أقدم من نقل عن هذه المنظومة، أو نقلها.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    547

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشيم بن بشير مشاهدة المشاركة

    وأُقِـرُّ بِالقُرآنِ ما جاءَتْ بِـهً***آياتُـهُ فَهُوَ القَديـمُ المُنْـزَلُ
    هل القران قديم

    قال الإمام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى (12/566-567) :

    والسلف قالوا‏:‏ لم يزل الله تعالى متكلمًا إذا شاء‏.‏ فإذا قيل‏:‏ كلام الله قديم، بمعنى أنه لم يصر متكلمًا بعد أن لم يكن متكلمًا، ولا كلامه مخلوق، ولا معنى واحد قديم قائم بذاته، بل لم يزل متكلمًا إذا شاء فهذا كلام صحيح‏.‏

    ولم يقل أحد من السلف‏:‏ إن نفس الكلام المعين قديمًا، وكانوا يقولون‏:‏ القرآن كلام الله منزل غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود، ولم يقل أحد منهم‏:‏ إن القرآن قديم، ولا قالوا‏:‏ إن كلامه معنى واحد قائم بذاته، ولا قالوا‏:‏ إن حروف القرآن أو حروفه وأصواته قديمة أزلية قائمة بذات الله، وإن كان جنس الحروف لم يزل الله متكلمًا بها إذا شاء، بل قالوا‏:‏ إن حروف القرآن غير مخلوقة، وأنكروا على من قال‏:‏ إن الله خلق الحروف‏.‏

    انتهى

    وقال رحمه الله في مجموع الفتاوى (12/54):

    " السلف قالوا : القرآن كلام الله منزل غير مخلوق وقالوا لم يزل متكلما إذا شاء . فبينوا أن كلام الله قديم ، أي : جنسه قديم لم يزل .

    ولم يقل أحد منهم : إن نفس الكلام المعين قديم ، ولا قال أحد منهم القرآن قديم .

    بل قالوا : إنه كلام الله منزل غير مخلوق .

    وإذا كان الله قد تكلم بالقرآن بمشيئته ، كان القرآن كلامه ، وكان منزلا منه غير مخلوق ، ولم يكن مع ذلك أزليا قديما بقدم الله ، وإن كان الله لم يزل متكلما إذا شاء ؛ فجنس كلامه قديم .

    فمن فهم قول السلف وفرق بين هذه الأقوال زالت عنه الشبهات في هذه المسائل المعضلة التي اضطرب فيها أهل الأرض "

    انتهى .

    وسواء صحة نسبة هذه الأبيات إلى الإمام ابن تيمية رحمه الله أم لم تصح فهي أبيات رائعة ... لو استبدلنا كلمة القديم المنزل بالكريم المنزل .على الرواية الأخرى لكان أفضل لأن لفظة القديم أكثر مايستعملها هم أهل الكلام فالأولى تركها والتقيد بالألفاظ الشرعية بارك الله فيكم وزادكم من فضله
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    نريد أن نناقش موضوع نسبة الأبيات إلى شيخ الإسلام ابن تيمية نقاشا موضوعيًّا يتمثل في البحث عن أول من نسب القصيدة إليه، أول من نفاها عنه. ثم بعد ذلك أشهر القائلين بأحد القولين.
    وجزاكم الله خيرا على التعقيب بالتعليق على أبيات القصيدة.
    ونريد أن نثري هذا الموضوع بالبحث، فالقصيدة قد شرحها أكثر من عالم، لكن نريد التوثيق، فهل من مشمِّر؟!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    547

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    .. حول نسبة القصيدة اللامية لشيخ الإسلام ابن تيمية ..

    الأخ رأفت المصري من ملتقى أهل الحديث قام ببحث طويل في هذه المسألة وتوصل إلى هذه النتيجة والتي انقلها لكم وأسأل الله أن ينفع بها وجزى الله كاتبها خير الجزاء ووفقه لمرضاته ..

    يقول الأخ رأفت المصري :

    قد بحثت في هذه المسألة كثيرا ، ولم أصل إلى نتيجة نهائية ، وقد أعددت ورقات في هذا الأمر جمعت فيها بعض كلام أهل العلم ، وقد جعلت هذه الورقات مقدمة على شرح كتبته للامية شيخ الإسلام ابن تيمية - وهو على أبواب النشر - نسأل الله التوفيق ، ونسأله أن لا يحرمنا وإياكم الأجر - . وأنا أضعها بين أيديكم :


    ذكر خلاف بين أهل العلم في نسبة هذه القصيدة لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى ، فقد أكد بعضهم نسبتها له ، وضعفه آخرون .
    ولا بد من الإشارة إلى أن الخلاف – وإن كان في نسبتها له – إلا أن الاتفاق على أن ما جاء فيها ، وما تضمنته أبياتها من مسائل هو معتقده ، الذي بينه في مواضع عديدة من كتبه ، وأطال ثمة الشرح والتفصيل .
    إلا أن ذلك لا يمنع البحث العلمي المجرد حول صحة هذه النسبة .

    فأقول :

    أولا : قد نسب هذه القصيدة لشيخ الإسلام عدد من العلماء المحققين ، منهم :

    1- العلامة نعمان خير الدين ، الشهير بابن الألوسي ، في كتابه : "جلاء العينين في محاكمة الأحمدين" ، إذ قال :
    "اعلم أولا أن عقيدة الشيخ ابن تيمية الموافقة للكتاب والسنة واقوال سلف الأمة ، مستفيضة مفصلة في تصنيفاته ... فمنه قوله : يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي .." وساقها إلى آخرها .


    2- الشيخ سليمان بن سحمان في تعليقاته على كتاب : "لوامع الأنوار البهية" ، إذ قال :
    "وأما ما ذكره في القول السديد في الأبيات التي نسبها لشيخ الإسلام ، قدس الله روحه ، إن صح النقل بذلك ، حيث قال :
    وأقول في القرآن ما جاءت به آياتـه فهو القديم المنزل
    ... إلخ "اهـ .

    3- الشيخ عبد العزيز بن ناصر الرشيد في شرحه على العقيدة الواسطية ، المسمى : "التنبيهات السنية" ، إذ قال :
    "قال الشيخ تقي الدين - رحمه الله – في لاميته المشهورة :
    قبحا لمن نبذ القران وراءه وإذا استدل يقول قال الأخطل
    ...إلخ" اهـ .

    4- الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي – رحمه الله – في كتابه "عقيدة المسلمين" ، إذ عزا القصيدة إلى شيخ الإسلام ابن تيمية .

    5- كذلك أحمد بن عبد الله المرداوي ، في شرحه على اللامية ، المسمى : "اللآلئ البهية في شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية" ، إذ نسب القصيدة للشيخ ، كما يظهر من اسم شرحه على اللامية ، وقال – أيضا - في المقدمة ما نصّه :

    "لما وقفت على أبيات عديدة ، جامعة للمسائل المتفق عليها عند السلف ، مفيدة حاوية لأمهات مسائل الاعتقاد ، تنسب لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - ..." اهـ .
    والشرح مطبوع بتعليقات الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ، ولم يعلق – حفظه الله- على ما ذكره المرداوي ، فلعل ذلك منه إقرار على تلك النسبة .

    ثانيا : من العلماء من رأى أن نسبة هذه القصيدة لشيخ الإسلام لا تصح ، من هؤلاء:

    1- الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى - ، إذ يقول في شرح له على السفارينية ـ في التعقيب على سؤال ورده حول البيت الرابع منها – وهو قول الناظم :
    وأقول في القرآن ما جاءت به آياتـه فهو القديم المنزل
    يقول :
    "هذه أولا تحتاج إلى إثبات أنها للشيخ الإمام ابن تيمية ، وعلى تقدير ثبوتها ، فإن هذا لعله في أول طلبه ، لأن القول بأنه قديم ، هو المشهور عند أكثر الناس ، لكن الظاهر أنها لا تصح – أصلا عن الشيخ" اهـ .

    2- الشيخ بكر أبو زيد ؛ حيث ذكرها تحت باب "الكتب المنحولة على شيخ الإسلام" ، بدون أي تعليق أو بيان ، وذلك في كتابه : "المداخل إلى آثار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وما لحقها من أعمال" .

    ثالثا : من العلماء من توقف في نسبة هذه القصيدة للشيخ – رحمه الله تعالى - ، ومن هؤلاء: الشيخ عبد الكريم الخضير ، في شرح مفرغ من سلسلة دروس على القصيدة اللامية.

    رابعا : لا شكّ أن تفاوت مواقف أهل العلم في صحة نسبة القصيدة اللامية لشيخ الإسلام

    يشير إلى أن المستند في إثبات أو نفي النسبة للشيخ – يرحمه الله تعالى – ليس قطعيا ، فالذين أثبتوا ، إنما أثبتوا بغلبة ظن حصلت لديهم في صحة النسبة ، والذين نفوا ؛ إنما نفوا كذلك بمثلها .

    خامسا : من الأدلة التي استدل بها على نسبة القصيدة لابن تيمية :

    1 – تلقي العلماء لها بالقبول ، واشتهار نسبتها له – رحمه الله - .
    2 – أن النسخ المخطوطة جميعها تعنون بنسبة المنظومة له ، وتختم بذلك .

    سادسا : من الأدلة التي استدل بها في عدم نسبتها له :

    1 – أن أحدا من تلاميذه ومعاصريه لم ينسب القصيدة له ، وفيه إشارة واضحة بأنها ليست له.

    وأجيب عن ذلك : بأن اعتبار هذا دليلا قاطعا على نفي النسبة ليس دقيقا ، من حيث أن كثرة تصانيف شيخ الإسلام جعلت من الصعب إحصاء كل أعماله العلمية ؛ خصوصا في مثل هذه القصيدة القصيرة ، التي يظن أن مثلها على قصرها قد يغفله العادّ على كثرة المؤلفات .

    ولذلك جاء في كلام الحافظ المتقن ابن رجب – رحمه الله تعالى – ما يشير إلى هذا الاحتمال ، حيث قال في سياق الكلام عن مصنفات شيخ الإسلام :
    "قد جاوزت حدّ الكثرة ، فلا يمكن أحد حصرها ، ولا يتسع هذا المكان لعد المعروف منها ، ولا ذكرها .." – وعدّ منها شيئا ، ثم قال :
    "وأما القواعد المتوسطة والصغار وأجوبة الفتاوى ، فلا يمكن الإحاطة بها لكثرتها وانتشارها وتفرقها" .اهـ .

    وهذا الكلام قويّ في ذبّ هذا الدليل .

    2- جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام نفسه كلام مشعر بأنها ليست من كلامه ، إذ إنه قال في سياق مناقشته لمسألة كلام الله  ما نصّه :
    "وقد أنشد فيهم المنشد :
    قبحا لمن نبذ القران وراءه فإذا استدل يقول قال الأخطل
    ...إلخ "اهـ .
    ولا شك أن هذا الدليل قويّ لمن قال بنفي النسبة للشيخ .

    3- ورود لفظ "القديم" في البيت الرابع من القصيدة ، وهو قوله :
    وأقول في القرآن ما جاءت به آياتـه فهو القديم المنزل
    ووجه الدلالة من ذلك أن لفظ "القديم" من ألفاظ المتكلمين ، التي لم يحب شيخ الإسلام ابن تيمية استعمالها ، فورودها هنا دليل على أن قائلها غيره .

    ويمكن أن يجاب على هذا ، بالذي أشار إليه الشيخ العثيمين – رحمه الله تعالى – من أن الاحتمال قائم بأن يكون ابن تيمية قد صنف هذه القصيدة في بداية طريقه في الطلب .

    سابعا : بعد هذه الجولة السريعة في استعراض أدلة كل من الطرفين ، فإنه يتضح أن هذه الأدلة لا تعطي في النهاية اطمئنانا لتصحيح قول أو ترجيحه – على وجه التأكيد - ، فالمسألة تبقى في إطار المحتملات . والله تعالى أعلم بالصواب .

    إلا أنه يجدر بي أن أنبه مرة أخرى إلى أن هذا الخلاف في نسبة هذه القصيدة لشيخ الإسلام لا ينقص من القيمة العلمية لها ، فإن أهل العلم قد تلقوها بالقبول . اهـ

    الرابط :http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=137352


    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    جزاكم الله خيرا
    ونفع بكم وسددكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    جزاكم الله خيرا ......... ونفع بكم وسدد خطاكم

  11. #11

    افتراضي رد: لامية شيخ الاسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله .

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •