تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قال الألباني رحمه الله :فزال الإشكال و الحمد لله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي قال الألباني رحمه الله :فزال الإشكال و الحمد لله

    عن أبي موسى ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل بأعرابي فأكرمه ، فقال له : « يا أعرابي سل حاجتك » قال : يا رسول الله ، ناقة برحلها وأعنز يحلبها أهلي . قالها مرتين ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أعجزت أن تكون مثل عجوز بني إسرائيل ؟ » فقال أصحابه : يا رسول الله ، وما عجوز بني إسرائيل ؟ قال : « إن موسى أراد أن يسير ببني إسرائيل فأضل عن الطريق ، فقال له علماء بني إسرائيل : نحن نحدثك أن يوسف أخذ علينا مواثيق (1) الله أن لا نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا ، قال : وأيكم يدري أين قبر يوسف ؟ قالوا : ما تدري أين قبر يوسف إلا عجوز بني إسرائيل ، فأرسل إليها فقال دليني على قبر يوسف فقالت : لا والله لا أفعل حتى أكون معك في الجنة ، قال : » وكره رسول الله ما قالت فقيل له : أعطها حكمها فأعطاها حكمها فأتت بحيرة ، فقالت : أنضبوا هذا الماء . فلما نضبوه قالت : احفروا ههنا فلما حفروا إذا عظام يوسف ، فلما أقلوها من الأرض فإذا الطريق مثل ضوء النهار
    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 560 :
    ( فائدة ) كنت استشكلت قديما قوله في هذا الحديث " عظام يوسف " لأنه يتعارض
    بظاهره مع الحديث الصحيح :
    " إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " حتى وقفت على حديث ابن عمر
    رضي الله عنهما .
    " أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بدن ، قال له تميم الداري : ألا أتخذ لك
    منبرا يا رسول الله يجمع أو يحمل عظامك ؟ قال : بلى فاتخذ له منبرا مرقاتين " .
    أخرجه أبو داود ( 1081 ) بإسناد جيد على شرط مسلم .
    فعلمت منه أنهم كانوا يطلقون " العظام " ، و يريدون البدن كله ، من باب إطلاق
    الجزء و إرادة الكل ، كقوله تعالى *( و قرآن الفجر )* أي : صلاة الفجر .
    فزال الإشكال و الحمد لله
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي

    جزاك الله خيراً لنقلك هذه الفائدة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,904

    افتراضي هناك إشكال آخر

    لدي إشكال آخر في هذا الحديث ، وإليك تخريجه أولاً:
    رواه أبو يعلى في مسنده (7254) - وعنه ابن حبان في صحيحه (723) – قال : حدثنا أبو هشام الرفاعي: محمد بن يزيد.
    وابن أبي حاتم في تفسيره – كما في تفسير ابن كثير (10/346 – 347) – من طريق عبد الله بن عمر بن أبان [مشكدانة] .
    والحاكم في المستدرك (2/571 – 572) والخطيب في تاريخ بغداد (9/362) من طريق أحمد بن عمران الأخنسي.
    ثلاثتهم عن ابن فضيل، عن يونس بن عمرو، عن أبي بردة، عن أبي موسى قال أتى النبيُّ صلى الله عليه وسلم أعرابيًا فأكرمه ... الحديث.
    وأبو هشام الرفاعي ضعيف قال ابن حجر في التقريب : (( ليس بالقوي من صغار العاشرة وذكره بن عدي في شيوخ البخاري وجزم الخطيب بأن البخاري روى عنه لكن قد قال البخاري رأيتهم مجمعين على ضعفه )).
    وأحمد بن عمران الأخنسي ضعيف أيضًا.
    وأما مشكدانة فقال ابن حجر : صدوق فيه تشيع .
    وابن فضيل : هو محمد بن فضيل ابن غزوان وهو ثقة .
    ويونس بن عمرو ، هو يونس بن - عمرو بن عبد الله – أبي إسحاق السبيعي .
    والحديث رواه أيضًا الحاكم في المستدرك (2/404 – 405) قال: حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة الشيباني - بالكوفة - حدثنا إبراهيم بن إسحاق الزهري حدثنا أبو نعيم حدثنا يونس بن أبي إسحاق أنه تلا قول الله عز وجل: (( وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم متبعون .. )) الآيات ، فقال أبو بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه قال : نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعرابي فأكرمه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعهدنا ائتنا فأتاه الأعرابي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما حاجتك؟)) ... الحديث قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ولعل واهم يتوهم إن يونس بن أبي إسحاق سمع من أبي بردة حديث لا نكاح إلا بولي كما سمعه أبوه.
    فمدار هذا الحديث على يونس بن أبي إسحاق عن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه مرفوعًا.
    والإشكال كيف يكون هذا الحديث صحيحًا ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب المعتبرة (المصنفات، المسانيد، السنن، الصحاح) السابقة على مسند أبي يعلى ، ومما زاد من توقفي ما قاله ابن كثير عقب إيراد الحديث في تفسيره فقال : (( وهذا حديث غريب جدًا، والأقرب أنه موقوف، والله أعلم)).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •