تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    Post عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال أبي الشيخ الأصبهاني رحمه الله: اخبرنا أبو يعلى الموصلي، حدثنا صالح بن مالك الخوارزمي، قال: قرأ علينا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون رحمه الله تعالى:
    اعلم أن الله تعالى أول، لم يزل أولا، وليس بالأول الذي كان أولا ما كان من الأشياء وقد كان، هو الآخر الذي لم يزل، ليس بالآخر الذي يكون آخرا ثم لا يكون، وهو الآخر الذي لا يفنى، والأول الذي لا يبيد، القديم الذي لا بداية له، لم يحدث كما حدثت الأشياء.
    لم يكن صغيرا فكبر، ولا ضعيفا فقوي، ولا ناقصا فتم، ولا جاهلا فعلم، لم يزل قويا، عاليا، كبيرا متعاليا، لم تأت طرفة عين قط إلا وهو الله، لم يزل ربا ولا يزال أبدا كذلك فيما كان، وكذلك فيما بقي يكون، وكذلك هو الآن.
    لم يستحدث علما بعد أن لم يكن يعلم، ولا قوة بعد قوة لم تكن فيه، ولم يتغير عن حال إلى حال بزيادة ولا نقصان، لأنه لم يبق من الملك والعظمة شيء إلا وهو فيه، ولن يزيد أبدا عن شيء كان عليه، إنما يزيد من سينقص بعد زيادة كما كان قبل زيادته ناقصا، وإنما يزداد قوة من سيضعف بعد قوته كما كان قبل قوته ناقصا، وإنما يزداد علما من سيجهل بعد علمه كما كان قبل علمه جاهلا.
    فأما الدائم الذي لا نفاد له، الحي الذي لا يموت، خالق ما يرى وما لا يرى، عالم كل شيء بغير تعليم، فان ذلك هو الواحد في كل شيء، المتوحد بكل شيء، ليس كمثله شيء، وكل شيء هالك إلا وجهه، وراجع إلى ما كان عليه بدء أمره.
    ولم يكن تبارك وتعالى من شيء فيرجع إليه، ولم يكن قبله شيء فيقضي عليه، لا ينبغي أن يكون من صفته انه لم يكن مرة ثم كان، إنما تلك صفة المخلوقين، وليست بصفة الخالق، لأنه خلق ولم يكن يخلق، وبدا ولم يبدأ، فكما لم يبدأ فكذلك لا يفنى، وكما لا يفنى ولا يبلى فكذلك وعزة وجهه لم يزل ربا، وإنما يبلى ويموت من كان قبل حياته ميتا، قال الله عز وجل: (وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون)، وقال عز وجل: (ربنا امتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين)، فكلتاهما موتتان، ربنا لم يكن ميتا فحيي، وكذلك هو الحي الذي لا يموت.
    هو رب الخلق قبل أن يخلقهم، كما هو ربهم بعد أن خلقهم، وقد أحاط بهم قبل خلقهم علما، وأحصاهم عددا، وأثبتهم كتابا، فكان من أمره في تقديره إياهم قبل أن يكونوا على ما هم عليه من أمرهم بعدما كانوا، ليس خلقه إياهم بأعظم في ملكه من تقديره ذلك منهم قبل أن يكونوا بعلمه، إنما هو علمه وفعله لا يستطيع احد أن يقدر واحدا منهم قدره.
    وهو مالك يوم الدين قبل أن يأتي، وهو مالكه حين يأتي، لم يكن الخلق شيئا قبل أن يخلقهم حتى خلقهم، ثم يردهم إلى أن لا يكونوا شيئا، ثم يعيد خلقهم، قال تعالى: (كما بدأنا أول خلق نعيده)، فهو ابتدع الخلق وابتدأهم، وعلم قبل أن يكونوا ما يصيرون إليه، ثم هين بعد ذلك تكوينهم عليه، قال: (وهو الذي يبدؤا الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه)، وليس بأهون عليه من شيء، ولكنه قال ذلك مثلا وعبرة ليعرف العباد ما وصف بهم من القدرة وله المثل الأعلى، وكيف يكون شيء أهون عليه من شيء وإذا أراد شيئا يقول: كن فيكون، إنما هو كلمة ليس لها عليه مئونة، لا يبعد عليها كبير، ولا يقل عليها صغير، خلق السماوات والأرض وما بينهما كخلق اصغر خلقه، قال: (ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة)، قال: (إن كانت إلا صيحة واحدة)، وقال: (وما امرنا إلا واحدة كلمح بالبصر)، فهذا كله كن فيكون، (فسبحن الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون).
    غيب الغيوب عن خلقه، ولم يغيبها عن نفسه، علمه بها قبل أن تكون كعلمه بها بعدما كانت، ما علم انه كائن قد قضى أن يكون، وذلك انه قد كتب ما علم وقضى ما كتب، لم يكتب ما علم تذكرا، ولم يزدد بخلقه بعدما خلقهم علما يزده إلى ملكه شيئا، وهو الغني عنهم بملكه الذي به خلقهم، قال: (إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد * وما ذلك على الله بعزيز).
    هو أبد الأبد، الواحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    جزيت خيرا

  3. #3

    افتراضي رد: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    لسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد قوله:القديم الذي لا بداية له.... فيه ما فيه لأن صفات الله و أسماءه توقيفية و لم يرد في القرآن كلمة قديم الا في قوله:كالعرجون القديم.. أما أنه هو الأول فقد جاء في الحديث:أنت الأول فليس قبلك شيء و أنت الآخر فليس بعدك شيء... و جاء في القرآن :هو الأول و الآخر و الظاهر و الباطن ...لذلك تحفظ البعض من استعمال هذه الصفة لله كابن حزم و صرح بذلك الشنقيطي في عقيدته أردت أن أنبه الى ذلك من باب :و ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين و الله الموفق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    أخي مصطفى، لا أعلم ## حرَّر باقيه المشرف ##
    على العموم لا يخفانا بعض الجدل الملقى حول الكلمة، على أنه قد قررها أساطين السلف وتكلموا بها في غير واحد منهم رحمهم الله وهذه أقاويلهم مبثوثة في الكتب فراجعها، وهم من هم أعلم من ابن حزم رحمه الله بما فرقه كما بين السماء والأرض. فتنبه

  5. #5

    افتراضي رد: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشيخ مصطفى الكريم.. اليست هذه الكلمة جائزة من باب الاخبار ام للمسألة تفصيل آخر ؟ .. أرجوا الافادة وشكرا

  6. #6

    افتراضي رد: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    من اين اقتبس النص الوارد أعلاه ؟؟
    و للاخوة : التميمي و مصطفى ، لا يمت ما دلوتما به لسمت أهل الطلب و التحصيل . الى الله المشتكى
    و الى المصطفى و العاصمي أقول : أن كلمة القديم لها إطلاقان على الأزلي أو على الذي إذا جاء بعده حديثٌ صار قديما ، و المقصود من كلام الإمام ابن الماجشون الاطلاق الأول ، و قد فصّل شيخ الاسلام في الذي أشرت إليه في كثير من كتبه .
    ثم إنها تطلق من باب الاخبار و ليس من باب الاسم أو الصفة .
    و الله أعلم ،،،
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  7. #7

    افتراضي رد: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    نحن لا نتكلم عن المعنى اللغوي و انما نتكلم عن العقيدة حيث بينا أن صفات الله و أسماءه متوقفة على ورودها في نص من القرآن أو السنة و قد بين الحافظ ابن القطان الفاسي ذلك في كتابه الإقناع في الإجماع حيث بين أن أسمء الله و صفاته توقيفية و قد أصلنا ذلك شخصيا في كتابنا الإشعاع و الإقناع بمسائل الإجماع المجلد الأول باب صحيح الاعتقاد

  8. #8

    افتراضي رد: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    نحن لا نتكلم عن المعنى اللغوي و انما نتكلم عن العقيدة حيث بينا أن صفات الله و أسماءه متوقفة على ورودها في نص من القرآن أو السنة و قد بين الحافظ ابن القطان الفاسي ذلك في كتابه الإقناع في الإجماع حيث بين أن أسمء الله و صفاته توقيفية و قد أصلنا ذلك شخصيا في كتابنا الإشعاع و الإقناع بمسائل الإجماع المجلد الأول باب صحيح الاعتقاد
    عجبا ...
    و من يحادثك في التوقف في الأسماء و الصفات و هذا لا يحتاج لكي تَنُصَّ عليه في كتابك أصالة إذ هو ظاهر لكل سلفي ، و إنما كان كلامي عن كون " القديم " من قبل المحتمل و بينت ذلك و أَحلتُ .
    ثم لما ذكرت كتابك و عزوتني إليه و إن كنت على من السبق و الأولى غيره ، أقول على منوال قالتك : و قد أصلنا ما إليه أشارنا أعلاه في كتابنا إثبات الدليل في مسألة الإخبار عن الجليل . نسأل الله أن يعجل طبعه .
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: عقيدة ابن الماجشون السلفية السليمة (نفيسة ونادرة)

    السلام عليكم و رحمة الله

    كتاب العظمة أبو الشيخ الأصبهاني


    قال محقق الكتاب رضاء الله بن محمد المباركفوري (1/131) ( فأما المآخذ من الناحية العملية فهي تتمثل فيما يلي:
    1ء إيراده في الكتاب من الواهيات والموضوعات شيئا كثيرا مما جعل الكتاب يعتبر مصدرا من مصادر كتب الموضوعات ، ولذلك اعتمد عليه ابن الجوزي والسيوطي وابن عراق والملا علي القاري وغيرهم ممن ألفوا في الأحاديث الموضوعة .
    وقال الذهبي : قد كان أبو الشيخ من العلماء العاملين، صاحب سنة واتباعـلولا ما يملأ تصانيفه بالواهيات(سير أعلام النبلاء 16/279).


    للتحميل

    http://www.almeshkat.net/books/open....ok=1824&cat=10

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •