تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: السيد محمد رشيد رضا

  1. #1

    افتراضي السيد محمد رشيد رضا

    هو العلم العلامة الحبر البحر الفهامة المحدث المتقن الفقيه المتفنن المفسر المحقق القدوة شيخ المحدثين في عصره ومصره الشيخ محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا بن علي خليفة القلموني الطرابلسي البغدادي القاهري المصري :{1354:ت}:
    ولد الشيخ ـ عليه الرحمة ـ ولد لعام ألف واثنين وثمانين من الهجرة وتعلم العلم في بيت والده كما قال في ترجمته في مجلته ثم إنه حفظ القرآن وتتلمذ للشيخ حسين الجسر بن محمد الجسر بن المصطفى الجسر الصيادي الطرابلسي المصري ثم إنه ظل هكذا يدارس أهل بلده من هنا وهنا إلى أن وقعت في يده مجلة "العروة الوثقى " والتي كان يكتب فيها حكيما المشرق أبو تراب محمد عبده بن حسن خير الله التركماني الأزهري المصري الشناري الحنفي والشيخ محمد جمال الدين بن صفدر الحسيني الأفغاني ، فاتصل بالسيد جمال الدين ولم يسعفه الحظ فاتصل بالشيخ محمد عبده بعد أن ذهب إلى مصر لعام ألف وثلاث مئة وخمسة عشر وفتح مجلته وأشار على الشيخ محمد عبده السالف ذكره أن يقرأ التفسير على نحو المقالات التي كتبت في المجلة السالفة الذكر فتردد الشيخ وعلل بكثرة التفاسير وأنها في حانوت كذا وكذا قد كللها الغبار فوضح له الشيخ رشيد وأوضح ففعل الشيخ محمد عبده وألقى التفسير في ساحة الأزهر وكان لا يكتب ذلك التفسير من الشيخ ويودعه في مذكرات سوى الشيخ رشيد وبعض التلاميذ ، ثم إن الشيخ رشيد ظل هكذا يكتب التفسير من الشيخ عبده إلى أن قضى نحبه في عام ألف وثلاث مائة وثلاثة وعشرين من الهجرة وأكمله من بعده الشيخ محمد رشيد رضا وأزاد مباحث قال الذهبي :أن الشيخ رشيد ما زاد تلك المباحث إلا كونه رجلاً صحفياً له الدراية والعلم بحال الأمة ثم إن الشيخ مازال يكتب في تفسيره هذا حتى وفاته المنية قبل أن يتمه وأكمل الشيخ محمد بهجت البيطار سورة يوسف ولم يكمل ما كتب الشيخ رشيد سوى تلك السورة حيث قضى نحبه ثم إن ذلك التفسير ظل هكذا لم يكمل حتى إن العلامة عبد الحميد بن باديس عليه الرحمة قد قيل له أن يكمله فقال أين لي بعلم رشيد وفهم رشيد ومكتبة رشيد وما ذاك الأمر أو قوله هذا كناية عن الولوج في مسألة التفسير فهي مسألة عظيمة وقوله هذا يبين أن للشيخ رشيد باع في العلوم ثم إن علامة ألبانيا محمد ناصر الدين بن نوح بن آدم بن نجاتي الألباني الدمشقي قد أشاد به ـ أي الشيخ رشيد ـ وبمجلته ، وبيت القصيد أنني وددت أن أكمل تفسير الشيخ رشيد عليه الرحمه إن كان لم يكمله أحد ولكن!!!!!!!! سأكمله من خلال مجلته عن طريق التجميع ومن مؤلفاته ومؤلفات الشيخ محمد عبده والشيخ الثالث محمد جمال الدين الأفغاني وقد خطت لهذا ولكن ؟؟؟؟
    أريد من الأخوة الأعضاء أن يساعدونني بأسماء مؤلفات اللشيخ رشيد وأسماء الدور التي طبعت كتبها حتى أبدأ في هذا ، فيا أهل المنتدى نود أن نرى كلامكم وتعليقاتكم على هذا الأمر
    محبكم
    أبو الفداء أحمد بن طراد الحجازي
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    جزاك ربي خيرا

  3. #3

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    يضاف إلى الموضوع شعرالشيخ رشيد لمن يحب الشعر هاهو الشيخ شاعر ولا ضير في هذا:

    ---من شعر الأستاذ العلم العلامة المحدث المفسر
    محمد بن رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني الطرابلسي البغدادي المصري القاهري:{1354ت}:
    أي حسن نرى بهذي الغواني ... كل عضو كآلة حربيه
    ما لنا نحسب الحسان ظباء ... ولها فتكة بنا قسوريه
    ونسمي خدر الفتاة كناسًا ... ونرى الغاب يدعي الأولويه
    ونذوق الغرام عذبًا وإن كا ... ن عذابًا لدى النفوس الأبيه
    يا رقيقًا لذات خصر رقيق ... برئت منك ذمة الحريه
    قد أذلتك نسوة يتبرجن ... دلالاً تبرج الجاهليه
    تلك سلوى أن التخيل يدعو ... رقة العقل رقة طبعيه
    كم تناجي الدجى وما أنت ممن ... يفتري عن ضاوعة المفريَّه
    وتبيح الرياح كل غدوّ ... ورواح شؤونك السريه
    وتصيخ الآذان تسترق السمع ... جوابًا يأتي من العامريه
    قد أقامت لك الأماني سلكًا ... لأداء الرسائل البرقيه
    ولكم أنت في عتاب وشكوى ... لحبيب دياره مقصيه
    إن نأى يدنه الخيال من التمثيل ... في آلة له رصديه
    وعلام الوقوف حول رسوم ... دارسات ما ثَمَّ منها بقيه
    تمطر السحب من عيونك ما ثار ... بخارًا عن نارك القلبيه
    بحر دمع وفُلْك جسمك فيه ... سيرته أنفاسك الصدريه
    خل عنك التمويه بالغيد وأسلم ... إنما الحب لذة وهميه
    قد أقامت على الحقائق سترًا ... فاستسرت نجومها الدريه
    حجبت عنك شمسها بسحاب ... ظله قام صورة شمسيه
    ومنها في إثبات أن الحب اختياري في مبدئه :
    أنت أشعلت نار قلبك بالتحديق ... نحو الحدائق الحسنيه
    صاد رسم الحبيب طرفك منها ... بانعكاس الأشعة النوريه
    فسرى من زجاجة العين للقلـ ... ب شعاع كجذوة ناريه
    جر ذيلاً عن المجرة إذ جا ... وز هام الجوزاء بالفوقيه
    ما علاه نبتون والعقل كم كذب ... حكم المشاعر الحسيه
    نافذ الرأي مسقب كل ناء ... من عويص المشاكل الفكريه
    يومض الذهن من تلاق لإيجا ... بية الحكم فيه والسلبيه
    فكأن السداد والحزم فيه ... برلمان أقيم أو جمعيه
    حرر الملك بعد رق فقرت ... فيه عين الإسلام والحريه
    أيد الملة الحنيفية السمحة ... فيه والشرعة الحنفيه
    فهو والملك إذ تولى عليه ... فتوالت نعمى وولت رزيه
    شبح صافحته أم لهيم ... فسرت فيه قوة روحيه
    فأباح العمران سر الترقي ... لنفوس الجمعية البشريه
    فأفاضت ماء الزراعة عين ... أيقظتها الصنائع العمليه
    وأقامت لها التجارة سوقًا ... أحرزت في مجالها السبقيه
    وبغيث العلوم أينع روض ... صوحته البوارح الدهريه
    فيه شمنا شمس الهدى وشممنا ... منه عرف المعارف الحكميه
    ووجدنا جسم الوجود صحيحًا ... بارتقاء الصناعة الطبيه
    ورياضي فكره ظل يبدي ... من زوايا الفنون كل خبيه
    وتدلت زهر النجوم إلينا ... بل عرجنا للقبة الفلكيه
    هل كعبد الحميد يلفى مليك ... أو تولى من عهد آل أمية
    عُمريٌّ عدالةً علوي ... سطوةً والسمات عثمانيه
    سار في نهج ملكه وكلاء ... مثلوا نور عدله للرعيه
    بالشمس نظامها فيه دارت ... واستنارت سيارة بشريه
    ومنها بعد ذكر وفود أصناف الناس على المابين حتى الملوك ، وكان ذلك عقب
    زيارة إمبراطور ألمانيا الآستانة .
    فكأن المابين والناس ما بين ... مجدّ سعيًا وذي بطئيه
    كعبة والحجيج من كل فج ... ينتحيها أو مركز الجاذبيه
    ومنها في مدح الأمير وهو ختامها :
    لم أقل إنني خصيص علاه ... فهي دعوى بمدحتي ضمنيه
    وكفاني قرب القرابة أنّا ... بوأتنا البنوة النبويه
    وبكلي له تسلسل ود ... دار فيه كالدورة الدمويه
    يا عريقا بالمكرمات فليست ... هبة تستردّ أو عارِيّه
    هاك بكراً جاءت بمبتكرات ... من مجاني جناتها معنويه
    أشربت رقة الحضارة لكن ... رويت بالجزالة البدويه
    أعجبت بالمديح فيك فقامت ... تتهادى كأنها حوريه
    رامت الحلي في الثناء فلبتـ ... ها عقود الكواكب الدريه
    فبدت تنتحي علاك وناهيك ... بباد أوفى على المدنيه
    تستميح الرضى لكي تغتدي را ... ضية عند ربها مرضيه
    يقولها تهنئة للسلطان عبد الحميد
    يوم الجلوس على العرش الحميدي ... أجلُّ عيد على الدنيا سياسي
    ذاك الجلوس قيام بالأمانة أو ... نوم مع الأمن أو نيل الأماني
    قيام راعٍ يبيت الليل منتبهًا ... كيما ينام قريرًا كل مرعي
    قيامه بشؤون الملك تابعة ... حكم الخلافة في الدين الحنيفي
    عبد الحميد وذو الرأي الرشيد بنا ... وخير هادٍ ومأمون ومهدي
    مقرونة طاعة الباري بطاعته ... كما قرأناه في النص القرآني
    ذو همة تحسب الأفلاك أنجمها ... دارت على محور منها مجازي
    إذا خبا البرق في الآفاق أومض في ... أفكاره بين إيجاب وسلبي
    يعارض البرق منهلاً ومنسجمًا ... بعارض من نداه حافل الري
    بين المحيا وكفيه مناسبة ... كالبدر والبحر في الجذب الطبيعي
    تقلد الملك والأخطار مهطعة ... من كل صوب كأعناق البخاتي
    فاستَّل صارم عزم من إضاءته ... تنصلت صبغة الخطب الدجوجي
    فلم يدع هام خطب غير منفلق ... ولم يذر عنق كرب غير مفري
    وشاد للدولة العظمى دعائمها ... من دنيوي به تسمو وديني
    شكت له البؤس والضرا فأتحفها ... بمعنوي من النعمى وصوري
    وبث روح الترقي في عناصرها ... من عسكري ومالي وعلمي
    وكف عنها زحوف الطامعين ... وقد كانت تهدد منهم بالآلافي
    مآثر كهتون المزن هامية ... تواترت بين مروي ومرئي
    قد طوقت كرة الدنيا مناطقها ... منها بنور ولكن غير شمسي
    بالكَمِّ والكيف تأبى الاشتراك بها ... بالرغم عن هذيان الاشتراكي
    تعزى إلى شخصه السامي فلست ترى ... سوى حميدية اسم أو حميدي
    يا خادم الحرمين الأشرفين ويا ... رب النفوذين حسي وروحي
    وحاملاً راية السلم الشريف وميـ ... ـزان السياسة للقطر الأوروبي
    يخشى خلافك بل يرجى حلافك من ... ملوكه كل مرجو ومخشي
    يهنيك عيد به عاد السرور ... على كل الرعية من عرب وتركي
    وعش لأمثاله بالله معتصمًا ... مؤيدًا منه بالنصر الإلهي
    ومن أمنية الشيخ محمد عبده :
    فيا رب إن قدرت رجعي قريبة
    إلى عالم الأرواح وانفض خاتم
    فبارك على الإسلام وارزقه مرشداً
    (رشيدا) يضيء النهج والليل قائم
    ومن محاسن الشيخ عليه الرحمة قوله :
    وكان أقواهم
    حجةً : شيخا الإسلام ابن تيمية و ابن القيم .
    فأنا أشهد على نفسي أنني لم يطمئن قلبي لمذهب السلف إلا بقراءة كتبهما
    ومن شهادات العلماء بفضله :
    يقول المحدث العلامة محمد ناصر بن نوح بن نجاتي بن آدم الألباني الدمشقي:{1420:ت}:
    عن الشيخ محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا بن علي خليفة القلموني الطرابلسي البغدادي الحسيني ا لمصري القاهري :{1354:ت}:
    ( السيد محمد رشيد رضا ، رحمه الله له فضل كبير على العالم الإسلامي ، بصورة عامة ، وعلى السلفيين منهم بصورة خاصة ، ويعود ذلك إلى كونه من الدعاة النادرين الذين نشروا المنهج السلفي في سائر أنحاء العالم بوساطة مجلته المنار ، .. ويقول أيضاً : فإذا كان من الحق أن يعترف أهل الفضل بالفضل ، لذوي الفضل ، فأجد نفسي بهذه
    المناسبة الطيبة مسجلاً هذه الكلمة ، ليطلع عليها من بلغته ، فإنني بفضل الله عز
    وجل ، بما أنا فيه من الاتجاه إلى السلفية أولاً وإلى تمييز الأحاديث الضعيفة
    والصحيحة ثانياً يعود الفضل الأول في ذلك إلى السيد رشيد رضا رحمه الله عن طريق
    أعداد مجلته المنار التي وقفت عليها في أول اشتغالي بطلب العلم )اهـ
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  4. #4

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    نرجو من العلماء الأفاضل التعليق والإفادة على ما نقتبسه من نور نورهم ونتمنى من الله أن يرزقنا الإخلاص
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    بارك الله فيك على الترجمة الطيبة
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    جزى الله محرر الموضوع ومشاركيه خيراً
    بيد أن لي اقتراح آخر أظن أنه أكثر فائدة من استكمال التفسير من كتب الشيخ الأخرى ، فما كتبه في تفسيره يكاد يكون كافياً حيث أن تفسيره يندرج تحت نوع التفسير الموضوعي .
    هذا الاقتراح هو تتبع وتجميع مقالات الشيخ وكتاباته في مجلة المنار في الموضوع الواحد ليكون مؤلفاً واحدا مستقلاً مجموعاً فيه كل ما قاله الشيخ في هذا الموضوع ، وهكذا في كل موضوع هام يكون الشيخ قد طرقه أكثر من مرة أو في الموضوعات التي يهتم بها الناس ويحتاجون اليها .
    فالملاحظ أن مجلة المنار بشكلها الحالي ( وهي كنز كبير من العلوم في 35 مجلد كل مجلد يحتوي على عدد معين مرتب من أعداد المجلة ) يجد الانسان صعوبة كبرى في الاستفادة منها إذا أراد القراءة في موضوع معين حيث تتفرق المقالات في أعداد مختلفة يصعب تتبعها ، فإذا نجحنا في تجميع هذه المقالات - وهو أمر يسير الآن عن طريق الكمبيوتر - كان في ذلك تيسيراً وتقريباً لعلوم الشيخ وتراثه للناس ، وقد أكون من أسعد الناس أن أتشرف وأشارك في مثل ذلك العمل .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  7. #7

    Arrow رد: السيد محمد رشيد رضا

    أشاطرك الرأي أخي وهذا سيكون عملٌ رائع وجيد لكن ألا ترى أن مؤلفات الشيخ وكل ما كتب يصلح لأكمال تفسير له :
    فإنه هو هو أعني الشيخ رشيد ينقل من بعض المقالات عن المجلة في التفسير مثالٌ على ذلك ما نقله عن محمد توفيق صدقي في الصلب وما إلى ذلك فإذا جمع من مجموعة مؤلفاته ثم وجدنا خللاً فلنعالجة بالأخذ من الأستاذ الإمام وجمال الدين الأفغاني أعني كتاباتهم أو من تفسير القاسمي فإنه كان معاصراً له والشيخ كان يثني على تفسير محاسن التأويل
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  8. #8

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    (قال الذهبي :أن الشيخ رشيد ما زاد تلك المباحث إلا كونه رجلاً صحفياً له الدراية والعلم بحال الأمة)

    مافهمت, من هذا الذهبي المذكور في المقال ؟؟؟؟

  9. #9

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    هو الشيخ محمد حسين الذهبي الأزهري المصري صاحب كتاب التفسير والمفسرون
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  10. #10

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    محمد حسين الذهبي
    (... ـ 1397هـ = ...... ـ 1977)
    عالم أزهري كبير
    عُرف ببحوثه القيمة في مناهج التفسير
    اغتيل في شهر رجب
    من مؤلفاته
    ( الاتجاهات المنحرفة في التفسير ـ التفسير والمفسرون ـ الشريعة الإسلامية : ( مقارنة بين أهل السنة ومذهب الجعفرية )ـ مشكلات الدعوة والدعاة في العصر الحديث ـ أثر إقامة الحدود في استقرار المجتمع ـ نور اليقين من هدي سيد النبيين ـ علم التفسير ) اهـ بتصرف من تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان يوسف
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  11. افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    قال الشيخ المقد انه كان يتولى كل الاعمال فى مجلة المنار ويطبعها بيده وينسق وهكذا ثم يحملها على كتفه ويدور بها الشوارع ينادى عليها لتباع
    وهو ابو السلفية فى مصر

  12. #12

    Arrow رد: السيد محمد رشيد رضا

    حكى الأستاذ محمد عمارة المصري في الأعمال الكاملة عن الأستاذ الإمام محمد عبده بن حسن خير الله التركماني المصري الأزهري الحنفي :{1323:ت}:
    أنه عندما كان في النفي ،أو في بيروت ، زار المدرسة "" الخاتونية ""بمدينة ""طرابلس"" الشام ،وكان الشيخ رشيد رضا لا يزال تلميذاً بها ، فسأل التلميذ رشيد رضا الأستاذ الإمام عن "أي التفاسير أنفع لطالب العلم "؟
    فأجاب الإمام: الكشاف .
    فقال الشيخ رشيد : ولكن فيه كثير من نزعات الاعتزال !
    فأجاب الإمام:مسائل معروفة لا تخفى على طالب التفسير، الواقف على أقوال الفرق ومذاهب السنة فيها .
    ومن هذا النص تدري ببزوغ عقلانية الأستاذ الإمام لذا ليس من الغريب بأن يحكم عليه أولوا العلم بالاعتزال في بعض تأويلاته وأقواله ـ عفا الله عنه ـ.
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  13. #13

    افتراضي رد: السيد محمد رشيد رضا

    من الفوائد أن الأستاذ الإمام محمد عبده بن حسن خير الله التركماني الأزهري الحنفي المصري :{1323:ت} حنفي المذهب وكذاك شيخه محمد جمال الدين الأفغاني بن صفدر بن علي رضى الحسيني :{1315:ت}، والشيخ محمد رشيدبن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا بن علي خليفة القلموني البغدادي الطرابلسي الحسيني المصري الأزهري شافعي ولكنه ثار على التقليد ديدنه ديدن من سبقه كمحمدصديق خان بن حسن بن لطف الله القنوجي البخاري الحسيني الهندي البهوبالي :{1307:ت} وأبو علي محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن الشوكاني الصنعاني اليماني :{1250:ت} و أبو الثناءشهاب الدين محمود بن عبد الله بن محمود بن عاشور الحسيني الآلوسي البغدادي الكبير الشافعي ثم الحنفي ، والشيخ أبو الفرج محمد جمال الدين بن محمد بن صالح بن إسماعيل بن أبي بكر الحلاق القاسمي الدمشقي شافعي المذهب وهو كسابقه
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •