تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: البصريون يجوّزون إضمار (لا) في جواب القسم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي البصريون يجوّزون إضمار (لا) في جواب القسم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    نرى في بعض الكتب أنّ البصريين يتشددون في إثبات تقدير حرف مضمر .
    بخلاف الكوفيين .
    لكنهم يجوّزون حذف (لا) في جواب القسم .

    إعراب القرآن للنحاس ج2/ص343
    وزعم الخليل وسيبويه أن (لا) تضمر في القسم ؛ لأنه ليس فيه إشكال ، ولو كان موجبا لكان باللام والنون .

    الخصائص ج2/ص284
    فأما عذر حذف هذه الحروف ؛ فلقوّة المعرفة بالموضع
    ألا ترى إلى قول امرئ القيس :
    فقلت يمين الله أبرح قاعدا

    لأنه لو أراد الواجب لما جاز ؛ لأنّ (أبرح) هذه لا تستعمل في الواجب فلا بد من أن يكون أراد (لا أبرح)
    ويكفي من هذا قولهم رب إشارة أبلغ من عبارة .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: البصريون يجوّزون إضمار (لا) في جواب القسم

    إضافة من ناحية بيانية :
    ... أو يقال : بأنّ المقصود واضح ، فلا يُحتاج إلى إضمار أصلاً .
    بل العرب تستعمل هذا الأسلوب بدون استحضار نية الإضمار .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: البصريون يجوّزون إضمار (لا) في جواب القسم

    الفعل المضارع إذا وقع في جواب قسم وكان مثبتاً مستقبلاً متصلاً بلام القسم يجب توكيده بالنون ، وفيما عدا هذا الموضع يتردد توكيد المضارع بين المنع ،والقرب من الواجب ،والكثرة ،والقلة ،والأقل.
    فيمتنع توكيده إذا فقد شرطاً من شروط الوجوب .
    ويكون قريباً من الواجب بعد (إن ) الشرطية المدغمة في ( ما ) الزائدة قال تعالى " فإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم ... "
    ويكون توكيده كثيراً إذا وقع بعد نوع من أنواع الطلب كالأمر والنهي والدعاء ....
    ويكون توكيده قليلاً بعد ( لا ) النافية قال تعالى " واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ...
    ويكون توكيده أقل بعد ( لم ) الجازمة وبعد أدوات الشرط غير ( إن ) المدغمة في ( ما ) الزائدة .
    وأما أن عنى النفي واضح في ( أبرح ) فلأن هذا الفعل من أخوات ( كان ) وهو لا يعمل في الإثبات بل يعمل في النفي وشبهه وهو النهي والاستفهام . علماً بأن المضارع المنفي الواقع في جواب القسم يمتنع توكيده بالنون ؛ لفقده شرط الإثبات . والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •