هل راجع أحمد عن قوله من عدم سنية الجلسة الاستراحة ؟
هل راجع أحمد عن قوله من عدم سنية الجلسة الاستراحة ؟
الاخ عبد الله احببت ان اعلق علي صدر السؤال وليس علي السؤال انت تقول
هل راجع أحمد عن قوله من عدم سنية الجلسة الاستراحة ؟
وفي الحقيقه اري ولعلي مخطأه لعدم اصولي العربيه اري ان في السؤال اساءه ادب مع الامام احمد وكان ينبغي ان يصدر اسمه بالامام الا اذا كنت لا تعتقد ذلك فلو كان اسمك عبدالله وكان اباك كبير قومه ثم اتي صغيرا وناداه باسمه المجرد دون لقب او كنيه لضاق صدرك
مشكور لوسع صدرك واسفه علي تعليقي
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...
فأني احييك اخي الكريم وانا هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الراقي الجميل ...
أما سؤالك عن تراجع الامام احمد في جلسة الاستراحه .؟
فكما نعلم ان جلسة الاستراحه من سنن الصلاة في اصح قولي العلماء وقد جاء في
صحيح البخاري عن ماللك بن الحويرث انه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي
فأذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قاعدآ .
موضعها :
في القيام من الاولى للثانيه ومن الثالثه للرابعه والمرأه في ذلك كالرجل .
وقد استحب فعلها اسحاق والامام الشافعي وكان الامام احمد رحمه الله لا يقول
بذلك فرجع عن قوله وقال بما دل عليه حديث مالك بن الحويرث .
وقال الامام النووي رحمه الله في المجموع :
اعلم انه ينبغي لكل احد ان يواظب على هذي الجلسه لصحة الاحاديث فيها
وعدم المعارض الصحيح لها ولا تغتر بكثرة المتساهلين بتركها .
وقد نقلت لك هذا الكلام وهو لشيخ المحدث
وتقبل بصدرآ رحب
اخوك فيصل الخالدي
بارك الله فيكم ...
للمزيد
نعم أخي الكريم فقد نقل رجوعه الكثير من أهل العلم و إليك بعض أقوالهم في ذلك
قال الإمام ابن القيم _زاد المعاد_
واختلف الفقهاء فيها هل هي من سنن الصلاة فيستحب لكل أحد أن يفعلها أو ليست من السنن وإنما يفعلها من احتاج إليها ؟ على قولين هما روايتان عن أحمد رحمه الله . قال الخلال رجع أحمد إلى حديث مالك بن الحويرث في جلسة الاستراحة
قال الحافظ ابن حجر _فتح الباري_
وَفِيهِ مَشْرُوعِيَّة جِلْسَة الِاسْتِرَاحَة ، وَأَخَذَ بِهَا الشَّافِعِيّ وَطَائِفَة مِنْ أَهْل الْحَدِيث ، وَعَنْ أَحْمَد رِوَايَتَانِ ، وَذَكَرَ الْخَلَّالُ أَنَّ أَحْمَد رَجَعَ إِلَى الْقَوْل بِهَا.
و نقل غيرهم ذلك.
و الله أعلم.