تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: من يأتيني بالاجابة السهلة؟

  1. #1

    افتراضي من يأتيني بالاجابة السهلة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لي سؤال بارك الله فيكم ولكن اريد اجابة مختصره على طريقة 1-2-3
    واسئلتي هي:
    1-ماالفرق بين الشيعة والرافضة؟
    2-من هم المعتزلة والخوارج؟
    3-من هم القدرية والاشاعرة؟
    فانا طالب علم مبتدى واريد اجابة مفهمة مختصرة
    وشكرآ لكم وبارك الله فيكم
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من يأتيني بالاجابة السهلة؟

    الشيعة علَم على الرافضة خاصة في الأزمنة المتأخرة..وفي عصر السلف كان بين المصطلحين فرق
    فالشيعة قد تطلق آنذاك على من يفضل عليا على عثمان..أو يجفو عن ذكر محاسن معاوية..ونحو ذلك من يسير التشيع
    والشيعة في الجملة أعم من الرافضة..لأنها تشمل كل من ادعى التشيع لأهل البيت كالزيدية وغيرهم
    والرافضة أمارتهم سب الصحابة ولاسيما الشيخين وعائشة أم المؤمنين ولهم طوام مكفرة كثيرة

    المعتزلة هم القائلون بالأصول الخمسة:التوحيد والعدل والمنزلة بين المنزلتين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والوعد والوعيد..
    وتفسير هذه الأصول ومعانيها عندهم..باختصار:-
    التوحيد:تعطيل الله عن صفاته..وهو ما يسمونه تنزيها!
    العدل:ومقتضاه عنده أن العبد هو الخالق لأفعاله..لأنه لو قيل بنسبة الخلق إلى الله لتضمن ذلك أن يكون الله ظالما..تعالى الله عن الظلم وعما يقولون علو كبيرا
    المنزلة بين المنزلتين:أن مرتكب الكبائر أو الفاسق ليس مؤمنا قط ولا يوصف بذلك..ولا كافرا
    لكن في الآخرة له حكم الكافر!
    الوعد والوعيد:أي أن الله ينفذ وعيده في أصحاب الكبائر ولا يقبل فيهم شفاعة
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:إزالة المنكر مطلقا مع الإمكان..ولو كان إمام جور يجب الخروج عليه عندهم

    والخوارج..قوم خرجوا على علي رضي الله عنه وكفروا الطائفتين من الصحابة..فقاتلهم علي وأثخن فيهم فاستحق بذلك شرفا ..وهم فرق شتى..وفي الجملة يكفرون صاحب الكبيرة..ونشأة الخوارج أفرزت شططا آخر مناقضا هو ظهور الإرجاء

    القدرية..علم على من تكلم في القدر فقال بنفي خلق الله لأفعال العباد..وهم طوائف..فمنهم من نفى الخير والشر جميعا..
    ومنهم من نفى الشر وحده أن يكون الله خالقه
    ونشأت الجبرية القائلين بأن العبد لا يفعل شيئا بل هو مجبر على كل شيء كالريشة في مهب الريح..

    الأشاعرة:نسبة لأبي الحسن الأشعري..وفي تفصيل أمرهم انظر رسالة "منهج الأشاعرة في العقيدة"
    وهي مختصرة جدا..وبالجملة يثبتون سبع صفات الله وينفون ما عداها..على خلاف بينهم في التفاصيل
    وهي السمع والبصر والكلام والإرادة والعلم والقدرة
    ولهم كلام مخالف للعقيدة في القدر والنبوات وغير ذلك..وهم أقرب الطوائف المذكور لأهل السنة الخلّص
    وكلامهم في صفة "الكلام"هو في الحقيقة نفس كلام المعتزلة ويؤول إليه ولكن اختلفت عبارتهم

    والله أعلم

  3. #3

    افتراضي رد: من يأتيني بالاجابة السهلة؟

    ممتاز ممتاز
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •