تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 104

الموضوع: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

  1. #1

    افتراضي مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أسمع كثيرا ممن يقول أن مسألة المعازف مسالة خلافية فأسألهم طالباً لعلم ما جهلت من قال بجوازها قبل القرن الخامس مع إثبات ذلك فيأتيني بقول في الغناء أو نقل سقيم في المعازف أو كلام في الدف مما استثني من المعازف ولا أجد إلا اللف والدوران وارجع لكتاب فلان و علان وعندما نرجع لا نجد شيئاً.

    وكم أزعجني أن يأتي باحث يريد أن يثبت ذلك فيركم كومة من النقول خالطاً فيها الكلام عن الغناء وعن الدف كي يتيه فيها القارئ ويغسل دماغه فيعتقد واهماً أنه أثبت أن مسألة حرمة المعازف خلافية .
    فهنا نريد الجواب مختصراً مركزاً
    1- قائل في القرون الثلاثة الأولى ولا مانع من الرابع .
    2- له قول ثابت نقلاً .
    3- صريح في إجازة المعازف .
    4- كلها لا بعضها .
    فليذكر القائل ثم القول ثم السند .
    والجائزة مجموعة كتب يختارها بألف ريال من مكتبة الرشد بالرياض ( توفيراً للمواصلات!) تصله حيث كان .
    وأرجو عدم الخروج عن الموضوع إلى مواضيع أخرى كحجية الإجماع أو وسائل ثبوته ، فالمقصود بهذا الموضوع من يثبت أن هناك خلافاً .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    هذا مما طرحته فى كتابنا أطروحات فقهية "
    حكى الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع أن عبد اللّه بن جعفر كان لا يرى بالغناء بأساً ويصوغ الألحان لجواريه ويسمعها منهن على أوتاره وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي رضي اللّه عنه.

    وقال إمام الحرمين في النهاية وابن أبي الدم نقل الأثبات من المؤرخين أن عبد اللّه بن الزبير كان له جوار عوادات وأن ابن عمر دخل عليه وإلى جنبه عود فقال ما هذا يا صاحب رسول اللّه فناوله إياه فتأمله ابن عمر فقال هذا ميزان شامي قال ابن الزبير: يوزن به العقول.

    وروى إمامنا العظيم أبو محمد ابن حزم في رسالته في السماع أن رجلاً قدم المدينة بجوار فنزل على عبد اللّه بن عمر وفيهن جارية تضرب فجاء رجل فساومه فلم يهو منهن شيئاً قال انطلق إلى رجل هو أمثل لك بيعاً من هذا قال من هو قال عبد اللّه بن جعفر فعرضهن عليه فأمر جارية منهن فقال لها خذي العود فأخذته فإنت فبايعه

    وقال ابن عبدالبر الفقيه المالكى الأندلسى العظيم صاحب إمامنا ابن حزم فى الاستيعاب عن عبدالله بن جعفر فى ترجمته ( وكان أى ابن جعفر لا يره بسماع الغناء بأسا)
    وروى أن عبدالله بن جعفر كان إذا قدم على معاوية أنزله داره وأظهر له من بره وإكرامه ما يستحقه، فكان ذلك يغيظ فاختة بنت قرظة بن عبد عمرو بن نوفل بن عبدمناف زوجة معاوية ، فسمعت ليلة غناء عند عبدالله بن جعفر فجاءت معاوية وقالت : هلم فاسمع ما فى منزل هذا الرجل الذى جعلته بين لحمك ودمك فجاء معاوية فسمع وانصرف فلما كان فى آخر الليل سمع معاوية قراءة عبدالله بن جعفر فجاء فأنبه فاختة فقال : اسمعى مكان ما أسمعتنى

    وروى صاحب العقد الفريد العلامة الأديب أبو عمرابن عبدربه الأندلسي أن عبد اللّه بن عمر دخل على ابن جعفر فوجد عنده جارية في حجرها عود ثم قال لابن عمر هل ترى بذلك بأساً قال لا بأس بهذا وحكى الماوردي عن معاوية وعمرو بن العاص أنهما سمعا العود عند ابن جعفر.

    وروى أبو الفرج الأصبهاني أن حسان بن ثابت سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره.
    وذكر أبو العباس المبرد نحو ذلك والمزهر عند أهل اللغة العود
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    وقد ثبت عن إبراهيم بن سعد الزهرى ( كان فى عهد الرشيد) وهو إمام من أئمة الحديث أخرج له البخارى ومسلم ثبت عنه أنه هو وأبوه القاضى كانا يبيحان استماع الأوتار
    وصحعن إبراهيم بن سعد هذا أنه قال كنت فى بنى يربوع وهم يومئذ جلة ومالك أقلهم فى فقهه وقدره ومعهم دفوف ومعازف وعيدان يغنون ويلعبون ومع مالك دف مربع وهو يغنيهم
    وقال الحافظ ابن القيسرانى صح عن سائر الفقهاء أن سماع الأوتار مذهب لأهل المدينة
    أنظر ابن القيسرانى ، كتاب السماع ، ص66،65.
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    وثبت عن سعيد بن عبدالرحمن بن عوف أنه كان يغنى بالعود
    أنظر ابن حزم ، المحلى ، ج7 ص571.
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    وحكى الرويانى عن القفال أن مذهب مالك بن أنس إباحة الغناء بالمعازف وهى الآلات الشاملة للعود وغيره
    وحكى أبومنصور والفورانى المروزى فى العمدة عن مالك جواز العود
    وذكر أبوطالب المكى فى قوت القلوب أنه سمع طنبورا فى بيت المنهال بن عمرو المحدث المشهور
    وقال ابن طاهر فى مؤلفه عن السماع لا خلاف بين أهل المدينة فى إباحة العود وقال وإليه ذهبت الظاهرية قاطبة
    وقال الأدفوى لم تختلف النقلة فى نسبة الضرب بالعود إلى إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن بن عوف
    وحكى الماوردى إباحة العود عن بعض الشافعية
    وحكى ابن طاهر أن أبا إسحاق الشيرازى كان يبيحه
    واباحه الماوردى العود
    واباحه الرويانى
    والعز بن عبدالسلام
    والقاضى المالكى أبوبكر بن العربى
    أنظر تفصيل ذلك فى إبطال دعوى الإجماع ، للشوكانى ، ص24-26.
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  6. #6

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    أخي الكريم هل طبقت الشروط الأربعة عل ما نقلت ؟ أرجو التركيز على المطلوب يا دكتورنا الكريم .
    والطريقة المطلوبة هي أن تاتي بنقل واحد في كل مشاركة لتمحيصه ولكي تسهل الإشارة لها برقم المشاركة ولا نريد تكويم النقول التي وجدت بعضها لا يتكلم عن المعازف أساساً ويندر ما أسند منها وبعضها في القرن الخامس وبعده .

    ولكن فلننظر في النقل الأول
    حكى الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع أن عبد اللّه بن جعفر كان لا يرى بالغناء بأساً ويصوغ الألحان لجواريه ويسمعها منهن على أوتاره وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي رضي اللّه عنه.

    نرتبها كالتالي
    القائل : عبد الله بن جعفر ( من أهل القرن الأول فاستوفى الشرط الأول )
    الشاهد من النص : ( ويسمعها منهن على أوتاره ) ( نص ظاهر في استباحة ذلك والأوتار هي من المعازف غير المستثناة من الإجماع فانطبق الشرط الثالث والرابع )
    السند : حكاية أبي منصور البغدادي في مؤلفه عنه ( لم يتم ذكر المصدر فمن الواضح أنك لم تقرأه في كتاب أبي منصور بنفسك ثم أنه بذلك معضل شديد الإعضال لما بين أبي منصور وعبد الله من القرون )
    فعلى ذلك هذا النقل مرفوض لا يثبت أن في المسألة خلافاً .
    ولم يكن يخفى عليك عدم وجود سند له فلذلك أعود وأقول لا تذكر شيئاً قبل عرضه على الشروط الأربعة .
    بارك الله فيك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    256

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ابن سفران مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم هل طبقت الشروط الأربعة عل ما نقلت ؟ أرجو التركيز على المطلوب يا دكتورنا الكريم .
    والطريقة المطلوبة هي أن تاتي بنقل واحد في كل مشاركة لتمحيصه ولكي تسهل الإشارة لها برقم المشاركة ولا نريد تكويم النقول التي وجدت بعضها لا يتكلم عن المعازف أساساً ويندر ما أسند منها وبعضها في القرن الخامس وبعده .
    ولكن فلننظر في النقل الأول
    حكى الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع أن عبد اللّه بن جعفر كان لا يرى بالغناء بأساً ويصوغ الألحان لجواريه ويسمعها منهن على أوتاره وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي رضي اللّه عنه.
    نرتبها كالتالي
    القائل : عبد الله بن جعفر ( من أهل القرن الأول فاستوفى الشرط الأول )
    الشاهد من النص : ( ويسمعها منهن على أوتاره ) ( نص ظاهر في استباحة ذلك والأوتار هي من المعازف غير المستثناة من الإجماع فانطبق الشرط الثالث والرابع )
    السند : حكاية أبي منصور البغدادي في مؤلفه عنه ( لم يتم ذكر المصدر فمن الواضح أنك لم تقرأه في كتاب أبي منصور بنفسك ثم أنه بذلك معضل شديد الإعضال لما بين أبي منصور وعبد الله من القرون )
    فعلى ذلك هذا النقل مرفوض لا يثبت أن في المسألة خلافاً .
    ولم يكن يخفى عليك عدم وجود سند له فلذلك أعود وأقول لا تذكر شيئاً قبل عرضه على الشروط الأربعة .
    بارك الله فيك .

    أحسنت ... فالروايات التي لا خطم لها ولا أزمة لا تكون مما يحتج فيه وتثبت بها الأحكام الشرعية أو تنفيها ... ولابد أن يعلم أن التثبت في النقولات واجب عن النبي عليه الصلاة والسلام أو غيره من الصحابة رضوان الله عليهم أو من جاء بعدهم اذا كان هذا النقل مؤثراً في حكم شرعي.

    والله تعالى أعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    بارك الله فيك أخى عبدالله ، سأنظر فى الشروط الأربعةإن شاء الله ، ولكن اعلم ان شرطا مما وضعته وهو أن يكون النص شاملا لكل المعزف أظنك لن تجده عند أحد أبدا ، وأظن أن إجازة بعض المعازف هو إجازة لبعضها ، لأن من يجيز بعضا فمن المحال أن يكون عنده حديث المعازف صحيحا ويجيزه ، فمنأجاز فإجازته يكون لهم فهم آخر لحديث المعازف إما من ناحية المتن أو السند
    وإلا لو نقلنا كل شىء مضبوط فسيأتى هذا الشرط وينفى كل ما نطرحه ومن ثم فلا حاجة لنا بان نتعب أنفسنا إن ظل هذا الشرط قائما .
    أنتظر ردك اخى الكريم
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    ذكرت كلامى هذا يا أخى وأعترف اننى أخطأت فى حشد الأقوال وبعضها تعدى الفترة المحددة كابن العربى والعز بن عبدالسلام وغيرهما وهذه إن كانت اسانيدها صحيحة لكنها حقا خارج المشاركة لكنى طرحت ضمن ما طرحت أقوالا صحيحة وثابتة ، ولعلى أجعلها تشتمل الشروط ولكن بعد أن ترد على مشاركتى ، وإلا سنكون كمن يدور فى الرحى.
    دكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى الظاهرى

  10. #10

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الأخ الفاضل ابن سفران
    هذا الموضوع خطأ من بدايته
    فالأصل في الأشياء الإباحة
    وأنت عليك دليل التحريم... فإن صح حديث المعازف المعلق بالبخاري فالحكم التحريم كما قال ابن حزم
    وإلا عدنا إلى الأصل وهو الإباحة .
    وهناك نقطة أخرى
    لماذا تشترط نص في جميع أنواع المعازف؟
    ألا يكفي نص في أحدها بخلاف الدف ؟ وأنتم أصحاب قياس ...(ابتسامة)
    ** ذكرت ذلك من باب المناقشة فلا ينسب إلى أحد القول بالإباحة أو غيره .
    أبو محمد المصري

  11. #11

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    هاك ما تريد يا عبد الله : ( ولا تنس الجائزة !! )

    قال ابن أبي خيثمة في تاريخه [ رقم 3399 / طبعة مكتبة الفاروق ] : ( سَمِعْتُ يَحْيَى يقول : كنا نأتي يُوسُف الماجشون فيُحدِّثنا في بيته وجواريه في بيتٍ آخر له يضربن بمعزفة !! )
    وهذا أثر تتوفر فيه شروطك جميعا !! وهي قولك :
    -1- قائل في القرون الثلاثة الأولى ولا مانع من الرابع .
    2- له قول ثابت نقلاً .
    3- صريح في إجازة المعازف .
    4- كلها لا بعضها .

    أما الأول : فظاهر ، ويوسف الماجشون هو : يوسف بن يعقوب بن أبى سلمة الماجشون ، أبو سلمة المدنى الإمام الثقة الفقيه ، وهو من رجال الشيخين ، ونص ابن حبان على تاريخ وفاته فقال : ( مات سنة ثلاث أو أربع وثمانين ومائة ) ...
    وأما الثاني : فالإسناد إليه صحيح حجة !! يرويه أحمد بن زهير عن أبي زكريا الغطفاني ؟ عنه به .......
    وأما الثالث : فهو صريح في إباحته المعازف كما ترى ؟ والمعازف : هي كل ما يعزف به من عود أو طنبور أو قيثارة وما شابهها ...
    فإن قلتَ : بل هو غير صريح في ذلك !! فما يدرينا ؟ فلعل الرجل كان لا يعلم بما يفعله جواريه في الحجرة المجاورة لحجرة تحديثه !! أو ربما لم يسمع صوت هاتيك المعازف !! وربما سمع إلا أنه منعه من الإنكار عليهن : شغله بمجلس التحديث الذي يحضره أمثال ابن معين وهؤلاء الكبار !! فلعه يكون قد أدَّبهن بعد انصراف ضيوفه !! ثم هذا احتجاج بالسكوت !! وفيه ما فيه !!!
    قلتُ : قد كان يجوز مثل تلك الاحتمالات - على تكلُّفها - لو ما يأتينا عن الرجل ما نعرف به مذهبه في الغناء !!
    فكيف وهذا الأمر - يعني سماع المعازف والألحان - قد اشتهر به البيت الماجشوني بأسره !! لا سيما هذا الإمام منهم ..
    فقد قال الحافظ الخليلي في ( الإرشاد ) عقب ما سبق عن ابن معين : ( وهو و إخوته يرخصون فى السماع ، و هم فى الحديث ثقات ) نقله عنه الحافظ في ( التهذيب ) وهذه العبارة بنحوها ثابتة في منتخب الإرشاد المطبوع [ 1/ 310]
    وقال ابن عبد البر في الانتقاء [ ص / 57] : في ترجمة صاحبنا : ( وكان مولعا بسماع الغناء ارتحالا وغير ارتحال قال احمد بن حنبل قدم علينا ومعه من يغنيه !! )
    ولستُ أحتج بقول أحمد ، لكوني لم أظفر به مسندا !! ولا أدري صحته !! ويكفي قول ابن معين السابق ... فالحاصل : أن الرجل كان معروفا بإحته المعازف والألحان بشهادة من ذكرنا آنفا ..
    فإذا كان الخبر الماضي : ليس صريحا في ذلك !! فإنه يصير صريحا بما عُلم من حال الرجل بشهادة العدول ..
    وأما عن الشرط الرابع : فمتوفر أيضا على تعنُّته الشديد !! فإن المعازف التي سُمِعت في بيت الرجل : اسم جامع لكل ما يُعزف به من الآلآت كما مضى ، ومن أباح فردا من أفرادها : لزمه إباحة الباقي ، وإلا كان متناقضا !! ولم يثبت هذا التناقض عن يوسف الماجشون أصلا !! ...
    وهذا جواب : المسابقة التي عقدها الأخ الفاضل ( عبد الله بن سفران )
    والمنتظر منه : الوفاء بما وعد من الجائزة مشكورا !!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    385

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    نقل الإمام الشوكاني رحمه الله في كتابه ( نيل الأوطار ) عن 30 من علماء الإسلام قولهم بجواز المعازف .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم اهدنا وسددنا
    ما ورد عن السلف في الترخيص في السماع فالمقصود به الحُداء الملحّن خلوا من أي آلة طربيّة
    ومن لم يتفطن لهذا فقد عده ابن قدامة ليس أهلا للفتيا وقد نقل الإجماع على تحريمه علماء كثر..
    منهم ابن عبد البر وابن القيم والقرطبي والبزازي وابن تيمية وابن رجب والسبكي وغيرهم جماعة كثر
    بل صرح بعضهم بتكفير مستحله كالقاضي عياض وغيره
    وقد كنت ممن تلوث سجله وانهدر زمانه بدراسة الموسيقا!..فعرفت حق اليقين أن القول بإباحة المعازف يقدح في فقه صاحبه
    فإن لسريان التقاطيع الموسيقية في الأذن تأثيرا عجيبا يفسد القلب وينبت النفاق حقا كما قال ومالك وأحمد وغيرهما
    وإني أتحدى أي شخص يسمع مقطوعة يطرب لها فيهيم بها ..ثم يخشع في الصلاة..بل يفتر إيمانه وتضعف همته بحسب ما يسمع
    وحسبك بهذا سببا للتحريم..لأن الشريعة الحكيمة جاءت بسد الذرائع المفضية للشر
    وهذا ولله الحمد مركوز في الفطر السليمة..فترى الرجل العربيد وهو يسمع معزوفة يسارع لإسكاتها طواعية حين يسمع الأذان..لعلمه الفطري بالتضاد بين صوت الحق وصوت الباطل
    وأما الادعاء بأن الأصل في الأشياء الإباحة..فقد ورد في ذلك أحاديث وآثار صحاح من لدن رسول الله وصحابته الكرام..
    وقد رد على ابن حزم في تضعيفه الحديث علماء كثر جدا..كلهم بينوا موطن غلطه وهو واضح جدا..لمن يتبع الدليل ويذعن للبرهان..وقد رمى بعض الأحاديث في البخاري بالوضع وعلل الكثير بجهالة الرواة..يعني جهالتهم عنده (لا في نفس الأمر)..بل قول أبي بكر الصديق في محضر من رسول الله "أمزمار الشيطان عند رسول الله" يدل دلالة قاطعة أن هذا متقرر عندهم..وناهيك بأن النبي أقره على هذه العبارة
    يقول ابن حجر الهيتمي: في "كف الرعاع "ومن حكى خلافاً في الغناء فإنه قد وهم وغلط ، وغلب عليه هواه حتى أصمّه وأعماه )
    وسأكتفي بحجة واحدة ..على وجه الاختصار :وهي أن ابن حزم أعل الحديث بقول البخاري قال..فظن أن هذا تضعيف من البخاري..وليس هذا هو الشأن..إنما الشأن أن ابن حزم نفسه صحح أحاديث معلقة..في البخاري فخالف قاعدته..
    وليس لما صححه أية مزية عن هذا بل هذا أصح من بعضها
    فكان التعلق بقول ابن حزم والحالة هذه مع ما سلف من رد علماء الحديث كافة عليه..تعصبا محضا وردا لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم..وفي ظني لو علم الإمام ابن حزم بهؤلاء لجلدهم بدرة عمرية تناسب سفههم

    قال الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري"كتبت مقالا فيما لا يسر فلما كنت بين يدي الشيخ ابن باز أخذ ينهرني ويردد :ما أعظم مصيبتك عند الله ! ثم صار يبرم طرف شماغه ويدعو لي وقد اغرورغت عيناه,
    فتمزق فؤادي حزنا لصدقه وقد فتح الله قلبي لنصحه وتقلص حب الغناء وتولدت لدي كراهيته"

    وهذا كلام مجمل على وجه الاختصار..

  14. #14

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلال خنفر مشاهدة المشاركة
    أحسنت ... فالروايات التي لا خطم لها ولا أزمة لا تكون مما يحتج فيه وتثبت بها الأحكام الشرعية أو تنفيها ... ولابد أن يعلم أن التثبت في النقولات واجب عن النبي عليه الصلاة والسلام أو غيره من الصحابة رضوان الله عليهم أو من جاء بعدهم اذا كان هذا النقل مؤثراً في حكم شرعي.
    والله تعالى أعلم
    حياك الله وشكراً على المشاركة .

  15. #15

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور عبدالباقى السيد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخى عبدالله ، سأنظر فى الشروط الأربعةإن شاء الله ، ولكن اعلم ان شرطا مما وضعته وهو أن يكون النص شاملا لكل المعزف أظنك لن تجده عند أحد أبدا ، وأظن أن إجازة بعض المعازف هو إجازة لبعضها ، لأن من يجيز بعضا فمن المحال أن يكون عنده حديث المعازف صحيحا ويجيزه ، فمنأجاز فإجازته يكون لهم فهم آخر لحديث المعازف إما من ناحية المتن أو السند
    وإلا لو نقلنا كل شىء مضبوط فسيأتى هذا الشرط وينفى كل ما نطرحه ومن ثم فلا حاجة لنا بان نتعب أنفسنا إن ظل هذا الشرط قائما .
    أنتظر ردك اخى الكريم
    نعم أخي الكريم ملاحظتك في محلها ، ولذلك سنعدل المطلوب إلى إباحة للآلات الوترية والنفخية أو أحد أنواعها ، فهي لا يستثنى منها نوع ، وإنما المستثنيات في الآلات القرعية .

  16. #16

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور عبدالباقى السيد مشاهدة المشاركة
    ذكرت كلامى هذا يا أخى وأعترف اننى أخطأت فى حشد الأقوال وبعضها تعدى الفترة المحددة كابن العربى والعز بن عبدالسلام وغيرهما وهذه إن كانت اسانيدها صحيحة لكنها حقا خارج المشاركة لكنى طرحت ضمن ما طرحت أقوالا صحيحة وثابتة ، ولعلى أجعلها تشتمل الشروط ولكن بعد أن ترد على مشاركتى ، وإلا سنكون كمن يدور فى الرحى.
    بارك الله فيك من باحث خلوق ، وأنتظر إكمالك لمشاركتك .

  17. #17

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الأخ الفاضل ابن سفران
    هذا الموضوع خطأ من بدايته
    فالأصل في الأشياء الإباحة
    وأنت عليك دليل التحريم... فإن صح حديث المعازف المعلق بالبخاري فالحكم التحريم كما قال ابن حزم
    وإلا عدنا إلى الأصل وهو الإباحة .
    وهناك نقطة أخرى
    لماذا تشترط نص في جميع أنواع المعازف؟
    ألا يكفي نص في أحدها بخلاف الدف ؟ وأنتم أصحاب قياس ...(ابتسامة)
    ** ذكرت ذلك من باب المناقشة فلا ينسب إلى أحد القول بالإباحة أو غيره .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    أخي الكريم الموضوع هو سؤال لا خطأ في طرحه عن قائل قديم ثبت قوله الصريح في إجازة المعازف ، وليس عن حكم المعازف وما الراجح فيه وما دليل ذلك ، فإن كان لك إجابة فاذكرها ، أما مشاركتك هذه فمكانها غير هذا الموضوع .
    فلم أذكر في الموضوع رأيي في تحريم المعازف ولا أدلته كي تعقب بذلك .
    ولكن لكي لا نفقد ابتسامتك أجيبك عن الإشكال الأخير ، وهو أني ذكر جميع أنواع المعازف لأن بعض الشباب يجيبون على مثل هذا السؤال بآثار في الدف ، وهو خارج محل النزاع فالمجمعون على تحريم المعازف متفقون تقريباً على استثناء الدف في بعض الحالات على الأقل .
    وقد عدلت السؤال لما ذكره الدكتور عبد الباقي حفظه الله وإياك .

  18. #18

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوراني مشاهدة المشاركة
    هاك ما تريد يا عبد الله : ( ولا تنس الجائزة !! )
    قال ابن أبي خيثمة في تاريخه [ رقم 3399 / طبعة مكتبة الفاروق ] : ( سَمِعْتُ يَحْيَى يقول : كنا نأتي يُوسُف الماجشون فيُحدِّثنا في بيته وجواريه في بيتٍ آخر له يضربن بمعزفة !! )
    وهذا أثر تتوفر فيه شروطك جميعا !! وهي قولك :
    -1- قائل في القرون الثلاثة الأولى ولا مانع من الرابع .
    2- له قول ثابت نقلاً .
    3- صريح في إجازة المعازف .
    4- كلها لا بعضها .
    أما الأول : فظاهر ، ويوسف الماجشون هو : يوسف بن يعقوب بن أبى سلمة الماجشون ، أبو سلمة المدنى الإمام الثقة الفقيه ، وهو من رجال الشيخين ، ونص ابن حبان على تاريخ وفاته فقال : ( مات سنة ثلاث أو أربع وثمانين ومائة ) ...
    وأما الثاني : فالإسناد إليه صحيح حجة !! يرويه أحمد بن زهير عن أبي زكريا الغطفاني ؟ عنه به .......
    وأما الثالث : فهو صريح في إباحته المعازف كما ترى ؟ والمعازف : هي كل ما يعزف به من عود أو طنبور أو قيثارة وما شابهها ...
    فإن قلتَ : بل هو غير صريح في ذلك !! فما يدرينا ؟ فلعل الرجل كان لا يعلم بما يفعله جواريه في الحجرة المجاورة لحجرة تحديثه !! أو ربما لم يسمع صوت هاتيك المعازف !! وربما سمع إلا أنه منعه من الإنكار عليهن : شغله بمجلس التحديث الذي يحضره أمثال ابن معين وهؤلاء الكبار !! فلعه يكون قد أدَّبهن بعد انصراف ضيوفه !! ثم هذا احتجاج بالسكوت !! وفيه ما فيه !!!
    قلتُ : قد كان يجوز مثل تلك الاحتمالات - على تكلُّفها - لو ما يأتينا عن الرجل ما نعرف به مذهبه في الغناء !!
    فكيف وهذا الأمر - يعني سماع المعازف والألحان - قد اشتهر به البيت الماجشوني بأسره !! لا سيما هذا الإمام منهم ..
    فقد قال الحافظ الخليلي في ( الإرشاد ) عقب ما سبق عن ابن معين : ( وهو و إخوته يرخصون فى السماع ، و هم فى الحديث ثقات ) نقله عنه الحافظ في ( التهذيب ) وهذه العبارة بنحوها ثابتة في منتخب الإرشاد المطبوع [ 1/ 310]
    وقال ابن عبد البر في الانتقاء [ ص / 57] : في ترجمة صاحبنا : ( وكان مولعا بسماع الغناء ارتحالا وغير ارتحال قال احمد بن حنبل قدم علينا ومعه من يغنيه !! )
    ولستُ أحتج بقول أحمد ، لكوني لم أظفر به مسندا !! ولا أدري صحته !! ويكفي قول ابن معين السابق ... فالحاصل : أن الرجل كان معروفا بإحته المعازف والألحان بشهادة من ذكرنا آنفا ..
    فإذا كان الخبر الماضي : ليس صريحا في ذلك !! فإنه يصير صريحا بما عُلم من حال الرجل بشهادة العدول ..
    وأما عن الشرط الرابع : فمتوفر أيضا على تعنُّته الشديد !! فإن المعازف التي سُمِعت في بيت الرجل : اسم جامع لكل ما يُعزف به من الآلآت كما مضى ، ومن أباح فردا من أفرادها : لزمه إباحة الباقي ، وإلا كان متناقضا !! ولم يثبت هذا التناقض عن يوسف الماجشون أصلا !! ...
    وهذا جواب : المسابقة التي عقدها الأخ الفاضل ( عبد الله بن سفران )
    والمنتظر منه : الوفاء بما وعد من الجائزة مشكورا !!
    حياك الله وبارك فيك
    الشرط الأول : السند في غاية الصحة .
    الشرط الثاني : القائل قديم .
    الشرط الثالث : هو ظاهر في إقراره للجواري على فعلهن وإن لم يكن صريحاً ولكن هذا يكفيني .
    الشرط الرابع : وقد خففت من تعنته لملاحظة أخي الدكتور عبد الباقي باشتراط أن يذكر ولو نوع واحد منى الآلات الوترية والنفخية ، فما هو دليلك الصريح على أن المعزفة تلك آلة وترية أو نفخية وليست دفاً ؟ فالنكرة في سياق الإثبات لا تعني العموم ، فإذا قلت ركبت سيارة لا يعني ذلك أنني ركبت انواع السيارات كلها ، وإذا قلنا أن الجواري كن يضربن بمعزفة فلا يعني أنهن ضربن بكل أنواع المعازف بل لا يكون ذلك لأنها معزفة واحدة كما في الخبر وليست معازفة كما ذكرت في كلامك .
    فهل لديك دليل على أن تلك المعزفة لم تكن دفاً ؟

    وبالنسبة لما عززت به نقلك فهو في السماع ، ونحن نتكلم عن المعازف .

    أكمل هذه النقطة ثم أرسل قائمة الكتب التي تريدها تصلك فوراً !

  19. #19

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشيم بن بشير مشاهدة المشاركة
    نقل الإمام الشوكاني رحمه الله في كتابه ( نيل الأوطار ) عن 30 من علماء الإسلام قولهم بجواز المعازف .
    حياك الله أخي هشيم

    أعطنا واحداً من هؤلاء الثلاثين تنطبق عليه الشروط المذكورة شاكراً لك مشاركتك .

  20. #20

    افتراضي رد: مسابقة: من يأتيني بقول ثابت صريح قديم في إجازة المعازف ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم اهدنا وسددنا
    ما ورد عن السلف في الترخيص في السماع فالمقصود به الحُداء الملحّن خلوا من أي آلة طربيّة
    ومن لم يتفطن لهذا فقد عده ابن قدامة ليس أهلا للفتيا وقد نقل الإجماع على تحريمه علماء كثر..
    منهم ابن عبد البر وابن القيم والقرطبي والبزازي وابن تيمية وابن رجب والسبكي وغيرهم جماعة كثر
    بل صرح بعضهم بتكفير مستحله كالقاضي عياض وغيره
    وقد كنت ممن تلوث سجله وانهدر زمانه بدراسة الموسيقا!..فعرفت حق اليقين أن القول بإباحة المعازف يقدح في فقه صاحبه
    فإن لسريان التقاطيع الموسيقية في الأذن تأثيرا عجيبا يفسد القلب وينبت النفاق حقا كما قال ومالك وأحمد وغيرهما
    وإني أتحدى أي شخص يسمع مقطوعة يطرب لها فيهيم بها ..ثم يخشع في الصلاة..بل يفتر إيمانه وتضعف همته بحسب ما يسمع
    وحسبك بهذا سببا للتحريم..لأن الشريعة الحكيمة جاءت بسد الذرائع المفضية للشر
    وهذا ولله الحمد مركوز في الفطر السليمة..فترى الرجل العربيد وهو يسمع معزوفة يسارع لإسكاتها طواعية حين يسمع الأذان..لعلمه الفطري بالتضاد بين صوت الحق وصوت الباطل
    وأما الادعاء بأن الأصل في الأشياء الإباحة..فقد ورد في ذلك أحاديث وآثار صحاح من لدن رسول الله وصحابته الكرام..
    وقد رد على ابن حزم في تضعيفه الحديث علماء كثر جدا..كلهم بينوا موطن غلطه وهو واضح جدا..لمن يتبع الدليل ويذعن للبرهان..وقد رمى بعض الأحاديث في البخاري بالوضع وعلل الكثير بجهالة الرواة..يعني جهالتهم عنده (لا في نفس الأمر)..بل قول أبي بكر الصديق في محضر من رسول الله "أمزمار الشيطان عند رسول الله" يدل دلالة قاطعة أن هذا متقرر عندهم..وناهيك بأن النبي أقره على هذه العبارة
    يقول ابن حجر الهيتمي: في "كف الرعاع "ومن حكى خلافاً في الغناء فإنه قد وهم وغلط ، وغلب عليه هواه حتى أصمّه وأعماه )
    وسأكتفي بحجة واحدة ..على وجه الاختصار :وهي أن ابن حزم أعل الحديث بقول البخاري قال..فظن أن هذا تضعيف من البخاري..وليس هذا هو الشأن..إنما الشأن أن ابن حزم نفسه صحح أحاديث معلقة..في البخاري فخالف قاعدته..
    وليس لما صححه أية مزية عن هذا بل هذا أصح من بعضها
    فكان التعلق بقول ابن حزم والحالة هذه مع ما سلف من رد علماء الحديث كافة عليه..تعصبا محضا وردا لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم..وفي ظني لو علم الإمام ابن حزم بهؤلاء لجلدهم بدرة عمرية تناسب سفههم
    قال الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري"كتبت مقالا فيما لا يسر فلما كنت بين يدي الشيخ ابن باز أخذ ينهرني ويردد :ما أعظم مصيبتك عند الله ! ثم صار يبرم طرف شماغه ويدعو لي وقد اغرورغت عيناه,
    فتمزق فؤادي حزنا لصدقه وقد فتح الله قلبي لنصحه وتقلص حب الغناء وتولدت لدي كراهيته"
    وهذا كلام مجمل على وجه الاختصار..
    بارك الله فيك أخي أبا القاسم ولكن مشاركتك خارج الموضوع أيضاً .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •