متاع دنيء
إن في هذه الأرض متاعًا جذَّابًا وبرَّاقًا من النساء، والبنين، والأموال الكثيرة من الذهب والفضة، والخيل الحسان، والأنعام من الإبل والبقر والغنم، والمزارع والبساتين، والجاه والسلطان، وكل ذلك لا يتعدى إلا أن يكون (زينة) تخطف الأبصار، وتنجذب لها النفوس.
ومن أجل الدنيا يصول الإنسان ويجول، وبسببها يحدث النزاع، وتُقَّطَّع الأرحام، ويتفرَّق الناس، ثم لا يلبثون حتى يفجأهم الأجل بغتة، فيودِّعون الدنيا، ويفارقون جميع ما فيها.
﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴾.
اعلموا أن أموالكم التي استخلفكم الله فيها، وأولادكم الذين وهبكم الله؛ إنما هي اختبار وابتلاء من الله؛ ليعلم أتشكرونه عليها، وتطيعونه فيها، أو تنشغلون بها عنه؟ واعلموا أن الله أعدَّ لمن أطاعه واتقاه الثواب العظيم والخير الكثير.
فإن الأموال والأولاد فيهما من الجمال والقوة والتفاخر ما يشهد به الواقع وتشاهده الأعين، لاسيما المال؛ فعن كعب بن عياض -ا- قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله ه يقول:"إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتنَة، وَفِتنَةُ أُمَّتِي المَال"
{وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} أي: عند الله وحده العاقبة الحسنى، والمرجع الحسن، والذي هو جنة الخلد.
ومن لطيف الآية أنها بدأت بذكر النساء:{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ}؛ لأن النساء أشد شهوات الدنيا خطراً، وأعظمها أثراً وضرراً على دين الناس
عن أبي سعيد الخدري ا قال: قال رسول الله ه:"إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُم ْ فِيهَا فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ"(.
فرغم أن السياق سياق تحذير من الدنيا، إلا أنه بعد ذلك جاء تخصيص النساء بالذكر فقال(فاتقوا الدّنيا، واتّقوا النِّساء) مع أن النساء من الدنيا، ومما يزيد الأمر بياناً، والتحذير إيضاحاً قوله(فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِى إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِى النِّسَاءِ)؛ تأكيداً على شدة الافتتان بالنساء.
ويُستثنى من ذلك المرأة الصالحة، فإنها خير متاع الدنيا، فعن عبد الله ابن عمرو ب، أن رسول الله ، قال:"الدُّنْيَا مَتَاعٌ، وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَالِحٍةُ"؛ لكنها إذا فسدت كانت أشدَّ وأضرَّ فتنةٍ على الرجال، وربما حصلت الفتنة بالمرأة دون فسادٍ أو قصدٍ منها، قال ه:"مَا تركت على أمتِي بعدِي فتْنَة أضرّ على الرِّجَال من النِّسَاء"
وقوله(فاتقوا الدنيا) فيه بيان واضح لخطر الدنيا وشدة الافتتان بها؛ فإن الدنيا محببة للنفوس، مزيَّنة للناظرين؛ لذا وصفها الحبيب ه بقوله(حلوة خضرة).
والمراد: فلا تغرنكم الدنيا بحلاوتها وخضرتها؛ فإن حلاوتَها في حقيقة الأمر مرارة، وخضرتَها في نهاية المطاف يُبسٌ وجفاف.
إن للدنيا ظاهراً وباطناً، فظاهرها ما يعرفه الجهَّال من التمتع بزخارفها، والتنعّم بملاذِّها، والغفلة عن الحقيقة والغاية:{يَعْلَم ُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} [الروم: 7]، بينما حقيقة الدنيا أنها مجازٌ ومعبرٌ إلى الآخرة، زاد الموفَّق فيها العلم النافع:{وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه: 114]، والعمل الصالح:{وَتَزَوّ َدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197].

متاع قليل
أمر الله -سبحانه وتعالى- نبيَّه -صلى الله عليه وسلم- أن يُنبّه قومه وأُمَّته بقلة متاع الدنيا وحقارته؛ ليعلموا أن متاع الدنيا مهما عظم ومهما طال ومهما سبى بريقُه العيون فهو بالنسبة للآخرة قليل: {قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا} [النساء: 77]، وإلى ذلك جاءت الإشارة في الحديث، حيث ضرب النبي -صلى الله عليه وسلم- مثالًا يبين حقارةَ الدنيا وقلةَ متاعها؛ فعن المستورد بن شداد رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «وَاللَّهِ مَا الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مِثْلُ مَا يَجْعَلُ أَحَدُكُمْ إِصْبَعَهُ فِي الْيَمِّ فَلْيَنْظُرْ بِمَ يَرْجِعُ»، وأشار بالسبابة.
فما الدنيا في قصر مدتها وفناء لذتها بالنسبة للآخرة -في دوامها ودوام لذاتها ونعيمها- إلا كنسبة الماء الذي يعلق بالإصبع إلى باقي البحر؛ فكما أن القدْر الذي يعلق بالإصبع من ماء البحر لا قدْر له ولا شأن يذكر فكذلك الدنيا بالنسبة إلى الآخرة؛ الدنيا كالماء الذي يعلق في الإصبع من البحر، والآخرة كسائر البحر.
{قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ }
وهذا بالنسبة إلى ذاتها، وأما بالنسبة إلى الآخرة فلا قدْر لها ولا خطْر، وإنما أورد ذلك على سبيل التمثيل والتقريب، وإلا فلا نسبة بين الزائل وبين الباقي.
يا أيها البشر: مهما حصَّلتم وجمعتم من ملك ورياسة، وأموال وبنين، وصحة وعافية بدنية فإنما هو متاع الدار الدنيا؛ دار دنيئة فانية زائلة
لا محالة، متاعها محشوٌّ بالمنغِّصات وممزوجٌّ بالغصص.
وإنما يُدرك حقيقة الدنيا من رُزق الإيمان؛ كحال مؤمن آل فرعون حين وقف ناصحًا ومزهِّدًا لقومه في الدنيا التي آثروها على الآخرة، وصدَّتهم عن الإيمان: {يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ} [غافر : 39].
إنما هذه الحياة الدنيا حياة يتنعَّم الناس فيها قليلا ثم تنقطع وتزول، إنه مجرد متاع ليس من العقل الركون إليه، وإن الدار الآخرة بما فيها من النعيم المقيم هي محل الإقامة والاستقرار، وهي الجديرة بالإيثار؛ فحريٌّ أن نعمَل لها؛ لنسعد مع الأبرار في دار البقاء والقرار.

متاع الغرور
إن متاع الدنيا وزخرفها -على قلته وحقارته- غُرورٌ خدَّاعٌ، وسببُ افتتان كثيرٍ من الناس، وقد حذَّر الله من الدنيا والاغترار بها: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)} [فاطر : 5].
إن يقين اللبيب بملاقاة الأجل يحجزه عن الركون إلى لذة عاجلة فانية؛ إذ كل نفس لابدّ لها وأن تذوق الموت، فيرجع الخلق كلهم أجمعون لملاقاة ربِّ العالمين؛ ليحاسبهم على ما قدَّموا وعملوا.
{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185)} [آل عمران : 185]
الدنيا متاعٌ فانٍ يغتر به كل من ركن إلى النفس والهوى؛ فالدنيا تعجب كل ناظر يعتقد أن لا دار سواها، ولا معاد وراءه؛ فهو في لهث وراء الدنيا وغفلة عن الدار الآخرة، وهي آتية قريبة: {وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (20)} [الحديد : 20]
إنه متاع، ولكن ليس متاع الحقيقة، إنه متاع الغرور، المتاع الذي يَخْدَعُ الإنسان فيحسب المرء سعادته ومتعته فيه، المتاع الذي يُلهي ويُنسي فينتهي بأهله إلى غُرور خادع.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أَخْوَفُ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ مَا يُخْرِجُ اللهُ لَكُمْ مِنْ زَهْرَةِ الدُّنْيَا» قَالُوا: وَمَا زَهْرَةُ الدُّنْيَا؟ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «بَرَكَاتُ الْأَرْضِ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَهَلْ يَأْتِي الْخَيْرُ بِالشَّرِّ؟ قَالَ: «لَا يَأْتِي الْخَيْرُ إِلَّا بِالْخَيْرِ، لَا يَأْتِي الْخَيْرُ إِلَّا بِالْخَيْرِ، لَا يَأْتِي الْخَيْرُ إِلَّا بِالْخَيْرِ، إِنَّ كُلَّ مَا أَنْبَتَ الرَّبِيعُ يَقْتُلُ حَبَطًا([1]) أو يُلِمُّ([2])، إِلَّا آكِلَةَ الْخَضِرِ، فَإِنَّهَا تَأْكُلُ، حَتَّى إِذَا امْتَدَّتْ خَاصِرَتَاهَا اسْتَقْبَلَتِ الشَّمْسَ، ثُمَّ اجْتَرَّتْ وَبَالَتْ وَثَلَطَتْ([3])، ثُمَّ عَادَتْ فَأَكَلَتْ، إِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ، فَمَنْ أَخَذَهُ بِحَقِّهِ، وَوَضَعَهُ فِي حَقِّهِ، فَنِعْمَ الْمَعُونَةُ هُوَ، وَمَنْ أَخَذَهُ بِغَيْرِ حَقِّهِ، كَانَ كَالَّذِي يَأْكُلُ وَلَا يَشْبَعُ»).
وهذا مَثَلٌ ضربه النبي صلى الله عليه وسلم؛ مبيناً أقسام الناس في الانتفاع بالدنيا والتعامل معها.
فالأول: المغترَّ المفرِّط في جمع الدنيا المانع من الحق، فهو كالماشية التي تستكثر مما يُنبت الربيع من جيِّد البقول والعشب ولا تشبع؛ لاستطابتها إياه، حتى تنتفخ بطونُها عند مجاوزتها حد الاحتمال، فتنشق أمعاؤها، فتهلك أو تقارب الهلاك.
والثاني: المقتصد في أخذ الدنيا والانتفاع بها؛ فهو كالماشية التي تأكل الخضر؛ فإنه ليس من جيد البقول التي ينبتها الربيع بتوالي أمطاره فيجعلها تنعم وتسمن، ولكنه من البقول التي ترعاها المواشي بعد هَيْجِ البقول ويُبسها؛ حيث لا تجد سواها، وتسمى الجَنْبَة، فلا تكثر الماشية منها، فَأَكْلُها مَثَلٌ لمن يقتصد في أخذ الدنيا؛ فهو ينجو من وبالها كما نجت آكلة الخضر؛ فإنها إذا شبعت منها بركت مستقبلةً عين الشمس تستمرئ ما أكلت وتجترّ وتخرج الأذى، فيزول الحَبَط؛ الذي يكون بالامتلاء، وانتفاخ الجوف به.
إن التَّعلق بالدنيا ومتاعها، والركون إلى الملذَّات والدُّون من أعظم المعوقات التي تحول بين المؤمن والمعالي.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)} [التوبة : 38]
وهو عتاب من الله للمؤمنين لمَّا تكاسلوا عن القتال وقد أُمروا به.
هل آثرتم حظوظكم الدنيوية على نعيم الآخرة؟ هل اغتررتم بالعاجل الفاني حتى أنساكم الآجل الباقي؟ فما تستمتعون به في الدنيا قليل زائل؛ أما نعيم الآخرة الذي أعده الله للمؤمنين المجاهدين فكثير دائم.
إن الاغترار بالقليل الزائل يقود إلى الخوف والرهبة من الناس ومن لقاء أعداء الله؛ حتى يصير خوف المرء من الناس كالخوف من الله أو أشد: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا (77)} [النساء : 77].
فهم يُعلنون عمَّا اعتراهم من شدة الخوف، ويقولون: ربنا لِمَ أَوْجَبْتَ علينا القتال؟ هلا أمهلتنا إلى وقت قريب؟ رغبةً منهم في متاع الحياة الدنيا، فجاء الجواب؛ قل لهم -أيها الرسول-: متاع الدنيا قليل، والآخرة وما فيها أعظم وأبقى لمن اتقى الله؛ فعَمِل بالأوامر والطاعات، واجتنب النواهي والمحرمات؛ فإن الله لا يظلم أحدًا شيئًا، ولو كان ﴿ﯚ﴾ وهو مقدار الخيط الذي يكون في شق نَواة التمرة.
إن الدنيا ومتاعها البراق يمنعان العبد من الوصول إلى العظائم والمكارم وإلى طريق التقوى وتزكية النفس وتربيتها: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17)} [الأعلى : 14 - 17]؛ أي: قد فاز وربح وظفر بالمطلوب وبما يرجوه، ونجا من المرهوب والمكروه، كلُّ من تطهر وتنقَّى باطنُه من الشرك بالله عزَّ وجل، وزكَّى نفسه وطهرها من الشك والنفاق، والمعاصي ومساوئ الأخلاق، ثمَّ تحلَّى بذكر الله، وانصبغ به قلبه ولسانه: {صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (138)} [البقرة : 138].
﴿وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾
إن الإنسان كلما ذكر اسم الله اتعظ وأقبل إلى الله؛ فأوجب له ذلك زيادة إقبال على العمل الصالح؛ فأقام الصلاة التي هي ميزان الإيمان، وحقيقة الذكر وعلامته: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)} [طه : 14] .
ثم ذَكَرَ اللهُ بعد ذلك الدنيا، وأنَّها حائلٌ يمنع ويحول بين العبد وبين صلاح الدنيا والآخرة.
{بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} [الأعلى : 16]
و﴿بَلْ﴾ هنا للإضراب الانتقالي؛ لبيان حال الإنسان في إيثار العاجل على الآجل؛ أي: بل تختارون نعيم الدنيا المنغِّص المكدِّر الزائل وتقدِّمونها على أمر الآخرة الباقية، وتستبدلونها بالذي فيه نفعكم وصلاحكم في معاشكم ومعادكم.
وتعبير القرآن بالإيثار بليغ؛ فإن المرء الصادق مع ربه، والعادل مع نفسه يعلم يقيناً أنه حال ضعف إيمانه يقدِّم ويؤثر الدنيا على الآخرة.
والمراد بإيثار الحياة الدنيا: هو الرضا بها، والاطمئنان إليها، والإعراض عن الآخرة بالكلية: {إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7)} [يونس : 7]؛ فالكافر يؤثرها إيثار كفر وإعراض؛ لأنه لا يؤمن بالآخرة، والمؤمن يؤثرها إيثار معصية وغلبة نفس إلا من عصم الله تعالى، وأعظم سبب في ذلك كله هو جهل الإنسان وعدم علمه بالحقائق: {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64)} [العنكبوت : 64]، إضافة إلى طبيعة خلق الإنسان حيث خُلق من رحم الاستعجال: ﴿{خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} ؛ لذا فمن طبيعة الإنسان حب العجلة في الأمور كلها، وإيثار العاجلة وهي الدنيا: {وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ (21) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22)} [القيامة : 21 - 22].
قيل: لما حضرت عبد العزيز بن مروان الوفاةُ قال: ائتوني بكفني الذي أُكفَّن فيه أنظر إليه، فلما وُضع بين يديه نَظَر إليه فقال: أمَا لي من كَبِير ما أُخلِّف من الدنيا إلا هذا؟ ثم ولى ظهره فبكى وهو يقول: أفٍّ لكِ من دار؛ إن كان كثيرُك لقليل، وإن كان قليلك لقصير، وإن كنا منك لفي غرور.
قال حكيم: لا تركن إلى الدنيا؛ فإنها لا تبقي على أحد، ولا تتركها فإن الآخرة لا تنال إلا بها.
قال علي رضي الله عنه: الدنيا تضرُّ وتغرُّ وتمرُّ.
وقيل لحكيم: كيف ترى الدنيا؟ قال: تحلُّ يومًا في دار عطار، ويومًا في دار بيطار، وطَوْرًا في يد أمير، وزمنًا في يد حقير.
أنور إبراهيم النبراوي
صيد الفوائد