2211 - وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ، ثنا شَيْبَانُ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَمِعَ عبد الله بن عمرو بن العاص رضي اللَّهُ عَنْهُمَا، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "لَا يَنْظُرُ اللَّهُ تَعَالَى إلى الذي يجر (1) إزاره (2) ".
2211 - تخريجه:
قال محققوا كتاب: المطَالبُ العَاليَةُ بِزَوَائِدِ المسَانيد الثّمَانِيَةِ

ذكره البوصيري في مختصر الإتحاف (2/ 70/ 2)، وقال: "رواه أبو بكر بن أبي شيبة".
قلت: أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه (5/ 165) كتاب العقيقة، باب (78) في جر الإزار وما جاء فيه (رقم 24812)، قال: حدّثنا معاوية بن هشام عن شَيْبَانُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ محمَّد بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ الله بن عمرو يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم-: "لا ينظر الله إلى الذي يجر إزاره خيلاء".
وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه (1/ 382) كتاب الصلاة، باب (260) التغليظ في إسبال الإزار في الصلاة (رقم 781)، قال: حدّثنا محمَّد بن خلف الحدادي أخبرنا معاوية بن هشام به نحوه بلفظ "لا ينظر الله إلى صلاة رجل يجر إزاره بطرًا"، ثم قال: "قد اختلفوا في هذا الإسناد، قال بعضهم: عن عبد الله بن عمر".
قلت: هكذا رواه معاوية بن هشام من طريق عبد الله بن عمرو بن العاص، وخالفه حسن بن موسى الأشيب، فرواه من طريق عبد الله بن عمر بن الخطاب.
أخرجه أحمد في مسنده (2/ 69) قال: حدّثنا حسن بن موسى، ثنا شيبان عن يحيى، عن محمَّد بن عبد الرحمن -يعي إن ثوبان مولى بني زهرة- أنه سمع ابن عمر يقول: فذكره بمثل لفظ ابن أبي شيبة، والذي يظهر لي، والله أعلم أن المحفوظ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وذلك لأمور:
= أحدها: أن الحسن بن موسى الأشيب أوثق من معاوية بن هشام.
الثاني: أن كتب الرجال والتراجم لا تذكر رواية لمحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، بخلاف روايته، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فهي مذكورة في ترجمة كل منهما في كتب الرجال.
الثالث: أن الحفاظ الأثبات قد تابعوا محمَّد بن عبد الرحمن بن ثوبان في رواية هذا الحديث عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ.
حيث تابعه كل من:
1 - نافع.
2 - عبد الله بن دينار.
3 - زيد بن أسلم.
4 - مسلم بن يسار
5 - محارب بن دثار.
6 - جبلة بن سحيم.
7 - سالم بن عبد الله بن عمر.
8 - حنظلة بن أبي سفيان.
9 - مسلم بن ينّاق.
1 - 2 - 3 - أما متابعة نافع، وعبد الله بن دينار، وزيد بن أسلم، فأخرجها مقرونة هكذا البخاري "الفتح" (10/ 264: 5783)، ومسلم (3/ 1651: 2085)، والترمذي في سننه (4/ 195: 1735) وقال: "حديث حسن صحيح"، ومالك في الموطأ (2/ 914: 11).
وأخرج رواية نافع مفردة مسلم (3/ 1651)، والنسائي (8/ 206: 5327)، وابن ماجه (2/ 1181: 3569)، وأحمد في المسند (2/ 5, 55)، وابن أبي شيبة في المصنف (5/ 165: 24808)، وعبد الرزاق في المصنف (11/ 82: 19984). وأخرج رواية عبد الله بن دينار مفردة مالك في الموطأ (2/ 914: 9)، وأحمد في المسند (2/ 56، 74).
وأخرج رواية زيد بن أسلم مفردة أحمد في المسند (2/ 9، 33، 141، 147)، بألفاظ مختلفة، والحميدي في مسنده (2/ 284: 636)، وعبد الرزاق في مصنفه (11/ 81: 19980).
4 - وأخرج متابعة مسلم بن يسار، أحمد في المسند (2/ 76)، ومسلم (3/ 165).
5 - وأخرج متابعة محارب بن دثار، البخاري في صحيحه "الفتح" (10/ 269: 5791)، ومسلم (3/ 1652)، والنسائي (8/ 6 - 2: 5328)، وأحمد في المسند (2/ 42، 46)، وابن أبي شيبة في المصنف (5/ 165: 24807).
6 - وأخرج متابعة جبلة بن سحيم، البخاري (10/ 269)، ومسلم (3/ 1652)، وأحمد في المسند (2/ 44، 46، 81، 103، 131)، وابن أبي شيبة في المصنف (5/ 165: 24807).
7 - وأخرج متابعة سالم بن عبد الله بن عمر، البخاري "الفتح" (10/ 269)، ومسلم (3/ 1652)، وأيو داود (4/ 345: 4085)، والنسائي (8/ 208: 5334، 5335)، وأحمد في المسند (2/ 60، 67، 104، 128، 136، 155) بألفاظ مختلفة، والحميدي في مسنده (2/ 288: 649).
8 - وأخرج متابعة حنظلة بن أبي سفيان، مسلم في صحيحه (3/ 1652).
9 - وأخرج متابعة مسلم بن ينّاق، مسلم في صحيحه (3/ 1651)، وأحمد في المسند (2/ 45 , 65، 131)، والحميدي في مسنده (2/ 284: 737)، وعبد بن حميد في مسنده "المنتخب" (2/ 41: 820).
وبناء عليه فالحديث بهذا الإسناد شاذ والمحفوظ من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب، والله أعلم.
الحكم عليه:
الحديث رجاله ثقات عدا "معاوية بن هشام" فهو صدوق، ولكنه شاذ لمخالفة معاوية بن هشام من هو أوثق منه، حيث رواه من طريق عبد الله بن عمرو بن العاص، والمحفوظ -كما سبق في تخريجه- من طريق عبد الله بن عمر بن الخطاب، والله أعلم.




__________
(1) في الأصل و (حس): "تجر"، وفي غيرهما: "يجر".
(2) الإزار: هو الملحفة، مأخوذ من أزر به الشئ أي أحاط. لسان العرب (4/ 16).