الدكتور نايف بن نهار: "نقدك للمـقاومة خلال المعركة لن يخدم إلا العدو، وفر نقدك بعد نهاية المعركة، أما والمعركة مستمرة فلا فضيلة أعلى من الثبات، يقول الله عز وجل (إذا لقيتم فئة فاثبتوا) ونقد المقاتلين بغزة خلال المعركة معناه سلموا سلاحكم وأرضكم للعدو".

تدبر سورة الانفال

1-(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا) انتشر شر كثير، وطُعِنَ في خِيَار الناس عندما ابتعدنا عن منهج التثبت !
2_القضيةليست بقوة السلاح ولا بكثرة والعتاد ولكنه بذل الممكن واتخاذ الأسباب وصدق الاستعانة بالله (وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى)
3_حين تشاهد صواريخ إسرائيل الضخمة مقابل مايمتلكه المجاهدون من أسلحة ومع ذلك أرهبوا اليهود تتذكر: ﴿ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى﴾
4-إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ:غَرَّ هَؤُلَاءِ دينهم تعجبوا من ثقتهم وحسن ظنهم وتفاؤلهم مع قلةعددهم وعدتهم وسوء الحال حولهم
5-﴿ ﻭﺃﻋﺪﻭﺍ ﻟﻬﻢ (ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ) ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﴾ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ التكافؤ ؛ ﻷﻥ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻬﻢ ، ﻭﻗﻮﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺗُﻜﺎﻓﺄ ! /
6- القتال في سبيل الله ليس فتنة - كما يدَّعي الجبناء وفقهاء السلطان - بل هو العاصم من الفتنة ! ﴿ وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ﴾
7- كلما تأخر النصر كانت ثمرته غالية ونتيجته ثمينة .. { ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم .. {/ نايف الفيصل
8-تدبر لا يغرنّك انتفاش الطغاة ففي قمّة ثقتهم بالنصر يقلب الله الموازين وتأتي الهزيمة من حيث لم يحتسبوا ﴿ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين﴾”
9- يأسى المسلم لمواقف بعض المسلمين السلبية من النوازل الحادثة لكنها الحكمة الربانية في تمايز الصفوف “ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيي عن بينة”
10-“وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلا ويقللكم في أعينهم” لا تغرك الحسابات المادية كثيراً، فلله معها معادلات أخرى .. / عادل صالح السليم
11-الاجتماع في الشدائد من علامات الصادقين، والتنازع من علامات أهل الأهواء والطامعين (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا)



حصاد التدبر