تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,960

    افتراضي أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

    1185 - " أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث
    الحديد " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 181 :


    رواه الطبراني في "الأوسط " ( 1 / 111 / 2 ) عن حمزة الزيات عن علي بن زيد بن
    جدعان عن يوسف بن مهران عن ابن عباس مرفوعا . و قال : " لم يروه عن علي إلا
    حمزة " .
    قلت : و هو صدوق ربما وهم و احتج به مسلم لكن ابن جدعان ضعيف . و قال الهيثمي
    ( 3 / 278 ) : " و فيه كلام " .
    قلت : لكن يقويه أن له طريقا أخرى في " كامل ابن عدي " ( ق 191 / 2 ) من طريق
    شعيب بن صفوان عن الربيع بن ركين عن عمرو بن دينار عن ابن عباس به . و قال :
    " و شعيب عامة ما يرويه لا يتابع عليه " .
    قلت : قد قال فيه أحمد : " لا بأس به ، و هو صحيح الحديث " . و قال أبو حاتم :
    " يكتب حديثه و لا يحتج به " . و ذكره ابن حبان في " الثقات " و قال : " و كان
    ربما أخطأ " .
    قلت : فهو حسن الحديث إذا لم يخالف ، فإذا توبع فهو صحيح الحديث كما هنا . على
    أنه يشهد له حديث جابر مرفوعا به . رواه الطبراني في " الأوسط " أيضا من طريق
    يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عنه به . و ابن عقيل قال الهيثمي
    : " و فيه كلام و مع ذلك فحديثه حسن " . و له طريق أخرى عن جابر . أخرجه ابن
    عدي ( 304 / 2 ) من طريق محمد بن عبد الله العمري عن أيوب عن محمد بن المنكدر
    عنه . لكن العمري هذا واه . و بالجملة فالحديث صحيح بهذه الطريق ، لاسيما و له
    شواهد كثيرة سيأتي تخريجها بلفظ : " تابعوا بين الحج و العمرة ... " ( 1200 ) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,960

    افتراضي رد: أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,960

    افتراضي رد: أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

    1200 - " تابعوا بين الحج و العمرة ، فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث
    الحديد " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 196 :


    ورد من حديث عبد الله بن عباس و عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عمر و عمر
    ابن الخطاب و جابر بن عبد الله .
    1 - أما حديث ابن عباس فيرويه سهل بن حماد أبو عتاب الدلال أخبرنا عزرة بن ثابت
    عن عمرو بن دينار قال : قال ابن عباس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    فذكره . رواه النسائي ( 2 / 4 ) و عنه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 113
    / 1 ) و عنه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة " ( 67 / 99 / 2 ) .
    قلت : و هذا إسناد صحيح على شرط مسلم . و خالفه حجاج بن نصير فقال : أخبرنا
    ورقاء عن عمرو بن دينار عن ابن عمرو به . أخرجه الطبراني ( 3 / 210 / 1 ) .
    لكن حجاج بن نصير ضعيف ، فلا يعتد بمخالفته لكن يأتي من طريقين آخرين عن ابن
    عمر . و تابعه عطاء عن ابن عباس به . أخرجه العقيلي ( 464 ) عن يحيى بن صالح
    الأيلي عن إسماعيل بن أمية عنه . و كذلك أخرجه الطبراني ( 3 / 21 / 1 ) و عنه
    الضياء ( 63 / 14 / 1 ) لكنه قال : " ابن جريج " مكان إسماعيل بن أمية " .
    و الأيلي هذا له مناكير . و له متابعان آخران ذكرتهما تحت الحديث المتقدم بلفظ
    : " أديموا الحج " ( 1185 ) .
    2 - و أما حديث ابن مسعود فيرويه عاصم عن شقيق عنه مرفوعا به و زاد : " و الذهب
    و الفضة و ليس للحج المبرور ثواب إلا الجنة " . أخرجه الترمذي ( 1 / 155 )
    و النسائي و أحمد ( 1 / 387 ) و عنه ابن حبان ( 967 ) و الطبري في " التفسير "
    ( ج 4 رقم 3956 ) و الطبراني ( 3 / 76 / 2 ) و العقيلي ( ص 157 ) و أبو نعيم في
    " الحلية " ( 4 / 110 ) و البغوي في " شرح السنة " ( 2 / 112 / 1 ) و قال هو
    و الترمذي : " حديث حسن صحيح غريب " .
    قلت : و إسناده حسن ، فإن عاصما و هو ابن بهدلة أبي النجود و في حفظه بعض الضعف
    و عنه رواه ابن خزيمة في " صحيحه " أيضا ( 1 / 253 / 1 ) .
    3 - و أما حديث ابن عمر فله عنه ثلاثة طرق :
    الأولى : عن عمرو بن دينار عنه . و في إسناده حجاج بن نصير الضعيف كما تقدم
    قريبا .
    الثانية : عن سلمة بن عبد الملك العوصي عن إبراهيم بن يزيد عن عبدة بن أبي
    لبابة قال : سمعت ابن عمر يقول : فذكره . أخرجه أبو سعيد بن الأعرابي في
    " معجمه " ( ق 14 / 2 ) و ابن عساكر ( 2 / 285 / 2 ) . و هذا إسناد ضعيف جدا ،
    إبراهيم هذا هو الخوزي متروك . و أما العوصي فصدوق يخالف كما في " التقريب " .
    الثالثة : عن عثمان بن سعيد الصيداوي حدثنا سليمان بن صلح حدثني ابن ثوبان عن
    منصور بن المعتمر عن الشعبي عن ابن عمر مرفوعا به إلا أنه قال : " فإن متابعة
    ما بينهما يزيد في العمر و الرزق " . أخرجه تمام الرازي في " الفوائد " ( ج 1
    رقم 31 ) . و عزاه المنذري في " الترغيب " ( 2 / 107 ) للبيهقي .
    قلت : و عثمان و سليمان لم أجد من ترجمهما .
    4 - و أما حديث عمر فيرويه عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة
    العدوي عن أبيه عنه . أخرجه ابن ماجه ( 2 / 108 - الطبعة العلمية ) و أحمد ( 1
    / 25 ) و الحميدي في " مسنده " ( 17 ) و الطبري في " التفسير " ( ج 4 / 223 /
    3958 ) و المحاملي في " الأمالي " ( ج 4 رقم 33 ) و ابن عساكر في " تاريخ دمشق
    " ( 8 / 323 / 2 ) .
    قلت : و عاصم بن عبيد الله ضعيف .
    5 - و أما حديث جابر فله عنه ثلاث طرق :
    الأولى : عن بشر بن المنذر حدثنا محمد بن مسلم عن عمرو بن ( دينار عنه ) .
    أخرجه البزار ( 112 ) و قال : " لا نعلمه عن جابر إلا بهذا الإسناد " . كذا قال
    و خفي عليه الطريقان الآخران ، و قد خرجتهما فيما سبقت الإشارة إليه . و الحديث
    قال الهيثمي في " المجمع " ( 3 / 277 ) : " رواه البزار و رجاله رجال الصحيح
    خلا بشر بن المنذر ففي حديثه وهم ، قاله العقيلي ، و وثقه ابن حبان " .
    قلت : لكن محمد بن مسلم و الطائفي و إن كان من رجال مسلم فقد قال الحافظ فيه :
    " صدوق يخطىء " .
    6 - و أما حديث عامر بن ربيعة فيرويه عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن
    ربيعة عن أبيه مرفوعا به نحوه و زاد في رواية : " و الحج المبرور ليس له جزاء
    إلا الجنة " . أخرجه أحمد ( 3 / 446 و 447 ) . و عاصم بن عبيد الله ضعيف كما
    تقدم و كأنه اضطرب فيه ، فكان تارة يرويه عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه
    كما في هذه الرواية ، و تارة عنه عن أبيه عن عمر كما سبق ( رقم 4 ) . و الزيادة
    المذكورة صحيحة يشهد لها حديث ابن مسعود السابق و كذا حديث أبي هريرة في
    " الصحيحين " و غيرهما .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,960

    افتراضي رد: أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

    مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3669 )


    3669- عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب دون الجنة "

    صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل عاصم -وهو ابن أبي النجود-، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
    أبو خالد الأحمر: هو سليمان بن حيان الأزدي، وعمرو بن قيس: هو الملائي، وشقيق: هو ابن سلمة الأسدي أبو وائل.
    وأخرجه ابن حبان (٣٦٩٣) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٤٠٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١١٠، من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
    قال أبو نعيم: غريب من حديث عاصم، تفرد به عنه عمرو بن قيس الملائي.
    وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/١/٧٤، والترمذي (٨١٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١١٥-١١٦، وفي "الكبرى" (٣٦١٠) ، وأبو يعلى (٤٩٧٦) و (٥٢٣٦) ، والطبري في "تفسيره" (٣٩٥٦) ، وابن خزيمة (٢٥١٢) ، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/١٢٤، والشاشي (٥٨٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١١٠، والبغوي (١٨٤٣) من طرق عن سليمان أبي خالد الأحمر، به.
    قال الترمذي: حديث ابن مسعود حديث حسن صحيح غريب، من حديث ابن مسعود.
    وأخرجه الطبري في "تفسيره" (٣٩٥٧) من طريق الحكم بن بشير، عن عمرو بن قيس، به.
    وفي الباب عن عمر تقدم برقم (١٦٧) .
    وعن عامر بن ربيعة، سيرد ٣/٤٤٦ و٤٤٧.
    وعن ابن عباس عند النسائي في "المجتبى" ٥/١١٥، والطبراني (١١١٩٦) و (١١٤٢٨) .
    وإسناده صحيح.
    وعن جابر عند البزار (١١٤٧) (زوائد) ، قال الهيثمي في "المجمع" ٣/٢٧٧: رجاله رجال الصحيح خلا بشر بن المنذر ففي حديثه وهم.
    قاله العقيلي، ووثقه ابن حبان.
    وعن جابر أيضا عند الطبراني في "الأوسط" فيما ذكره الهيثمي في "المجمع" ٣/٢٧٨، وقال: وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل، وفيه كلام، ومع ذلك فحديثه حسن.
    وعن ابن عمر عند الطبراني في "الكبير" (١٣٦٥١) ، قال الهيثمي في "المجمع" ٣/٢٧٨: وفيه حجاج بن نصير، وثقه ابن حبان وغيره، وضعفه النسائي وغيره.
    قوله: "فإنهما": أي: يصفة المتابعة.
    قوله: "دون الجنة"، قال السندي: أي: ابتداء، وإلا فالدخول في الجنة في الجملة يكفي فيه الإيمان، وحينئذ فالحديث يدل على مغفرة الكبائر بالحج المبرور المتقدمة بل المتأخرة أيضا، إذ لا يمكن دخول الجنة ابتداء بدون مغفرتها، والله تعالى أعلم.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,960

    افتراضي رد: أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

    تأدية العمرة في كل شهر مرة

    السؤال
    نص السؤال يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله ، ما حكم تأدية العمرة في كل شهر مرة أو في كل شهرين مرة ؟

    الجواب: نعم العمرة ليس لها حد ولكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، فالإكثار من العمرة مطلوب فيه خير ولكن بعض العلماء يقول إنه يجعل بين العمرتين فاصلاً بين الزمن حتى ينبت شعر راسه عشرة أيام أسبوع هذا أحسن من أنه يخرج باليوم عدة مرات ويجيب عمرة في اليوم الواحد فالأولى أنه يجعل بين العمرتين فاصلاً زمنياً بحيث أنه يحصل في رأسه شعر يحلقه أو يقصر منه عند العمرة هذا أحسن وأيضا الذي يكون في مكة الذي يكون داخل مكة في الحرم الأفضل له أن يبقى في الحرم ولا يتردد على الميقات يجيب عمرة لأنه بقاءه في الحرم أفضل من خروجه في عمره بقاءه في الحرم وصلاته واحدة عن مئة ألف صلاة فبقاءه في الحرم واعتكافه في المسجد الحرام وتلاوة القرآن والذكر في المسجد الحرام والطواف في الكعبة هذا أفضل من أنه يخرج ويفوت وقته في طلب عمره نعم.


    https://alfawzan.af.org.sa/ar/node/3456

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,960

    افتراضي رد: أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •