تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع ، و أفضل الناس مؤمن بين كريمين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع ، و أفضل الناس مؤمن بين كريمين

    1505 - " يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع ، و أفضل الناس مؤمن بين كريمين " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 9 :
    أخرجه الطحاوي في " المشكل " ( 2 / 428 ) : حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب
    حدثنا عمي عبد الله بن وهب أخبرني إبراهيم بن سعد الزهري عن الزهري أخبرني عبد
    الملك بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه : أخبرني رجل من أصحاب النبي
    صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره .
    ثم أخرجه من طريق عبد الله بن صالح حدثني الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب أخبرني
    عبد الملك بن أبي بكر أن أبا بكر بن عبد الرحمن أخبره أن بعض أصحاب رسول الله
    صلى الله عليه وسلم قال : ثم ذكر مثله و لم يرفعه .
    قلت : و هذا إسناد فيه ضعف ، عبد الله بن صالح و إن احتج به البخاري فقد تكلم
    فيه من قبل حفظه . و أحمد بن عبد الرحمن بن وهب و إن احتج به مسلم ، فقد قال
    الحافظ : " صدوق تغير بأخرة " . و قد خولف في رفعه ، فقال الإمام أحمد في
    " مسنده " ( 5 / 430 ) : حدثنا أبو كامل حدثنا إبراهيم بن سعد حدثنا ابن هشام
    عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه عن بعض أصحاب
    النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره موقوفا ، قال أحمد عقبه : " لم يرفعه " .
    قلت : و هذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي كامل ، و اسمه مظفر
    ابن مدرك الخراساني و هو ثقة ، و هو و إن كان موقوفا ، فهو في حكم المرفوع ،
    لاسيما و قد ذكره السيوطي في " الجامع الكبير " من حديث أبي ذر مرفوعا بلفظ :
    " أفضل الناس يومئذ ... " و الباقي مثله سواء و قال : " رواه العسكري في
    " الأمثال " و الديلمي و سنده حسن " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع ، و أفضل الناس مؤمن بين كريمين


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع ، و أفضل الناس مؤمن بين كريمين

    مسند أحمد | أحاديث رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حديث رجل من أسلم (حديث رقم: 23651 )


    23651- عن بعض، أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع، وأفضل الناس مؤمن بين كريمتين " لم يرفعه

    إسناده صحيح.
    أبو كامل: هو مظفر بن مدرك، وإبراهيم بن سعد: هو ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف.
    وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٠٥١) من طريق عبد الله بن وهب، عن إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد مرفوعا.
    وقال فيه: "بين كريمين".
    = وأخرجه الطحاوي (٢٠٥١) من طريق عقيل بن خالد، والطبراني في "مسند الشاميين" (٣٢٠٧) من طريق شعيب بن أبي حمزة، كلاهما عن ابن شهاب الزهري، به.
    رفعه شعيب، ولم يرفعه عقيل.
    وقالا فيه: "بين كريمين".
    وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٦٤٢) عن معمر، عن الزهري، عن رجل من قريش، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    وهذا الرجل القرشي هو -على الأغلب- عبد الملك بن أبي بكر، وبناء عليه فهو مرسل.
    وزاد عبد الرزاق فيه: قال معمر: فقال رجل للزهري: ما كريمين؟ قال: شريفين موسرين.
    قال: فقال رجل من أهل العراق: كذب، كريمين: تقيين صالحين.
    ورواه ابن لهيعة، عن عقيل بن خالد، عن ابن شهاب، عن عبد الملك بن أبي بكر، عن أبيه، عن أبي ذر.
    أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣١٠٠) ، ولا يصح عن أبي ذر، في إسناده ابن لهيعة وهو سيىء الحفظ.
    والشطر الأول انظر شواهده عند حديث أبي هريرة السالف برقم (٨٣٢٠م) .
    وقوله: "بين كريمتين" قال السندي: أي: بين نفسين كريمتين، أو المراد: بين كريمين والهاء للمبالغة، قيل: أي بين أبوين مؤمنين، وقيل: بين أب مؤمن وابن مؤمن، فهو بين مؤمنين هما طرفاه وهو مؤمن، والكريم: من كرم نفسه عن التدنس بشيء من مخالفة ربه.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع ، و أفضل الناس مؤمن بين كريمين

    لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يَكونَ أسعدَ النَّاسِ بالدُّنيا لُكَعُ ابنُ لُكَعٍ
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني
    | المصدر : صحيح الترمذي
    الصفحة أو الرقم: 2209 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    وفي هذا الحديثِ يُبيِّن النبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أنَّه في آخِرِ الزَّمانِ وقبلَ قِيامِ القيامةِ يَسودُ مَن ليس بأهلٍ للقِيادةِ والحُكمِ؛ فيَكونُ هو الممكَّنَ في الأرضِ السَّعيدَ فيها، وهذا مِن تبَدُّلِ الأحوالِ وتَغيُّرِها إلى الفسادِ والشَّرِّ؛ فيقولُ: "لا تقومُ السَّاعةُ"، أي: يومَ القيامةِ لن يَأتيَ "حتَّى يكونَ أسعَدَ النَّاسِ بالدُّنيا"، أي: يكونَ أكثرَ النَّاسِ سَعادةً ومالًا، وأطيبَهم عَيشًا، وأرفَعَهم مَنصِبًا، وأنفَذَهم حُكمًا، فهؤلاء الأربعُ جِماعُ الدُّنيا، "لُكَعُ ابنُ لُكعَ"، أي: لَئيمٌ ابنُ لئيمٍ، والمعنى: مَن لا يُعرَفُ له أصلٌ، ولا يُحمَدُ له خُلُقٌ، فهو وصفٌ يُطلَقُ على الحُمقِ والذَّمِّ، وقيل: إذا نُودي به الكبيرُ، فتَعْني الصَّغيرَ في العِلمِ والعقلِ.
    وفي الحديثِ: إخبارُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم بما سيَحدُثُ بعدُ في آخِرِ الزَّمانِ، وهو مِن دَلائلِ نُبوَّتِه.
    وفيه: انقلابُ الأحوالِ في آخِرِ الزَّمانِ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •