4778 - ( لا تسبوا الأئمة ، وادعوا لهم بالصلاح ؛ فإن صلاحهم لكم صلاح ) .
قال لألباني في السلسلة الضعيفة:
ضعيف جداً
رواه أبو سعد عبد الرحمن بن حمدان البصري في "جزء من الأمالي" (143/ 1) عن محمد بن عبيد البخاري قال : أخبرنا موسى بن عمير عن مكحول عن أبي أمامة مرفوعاً .
ورواه الطبراني في "الأوسط" (1/ 194/ 1-2) : حدثنا أحمد : أخبرنا عبد الملك بن عبد ربه الطائي : أخبرنا موسى بن عمير به . وقال :
"لم يروه عن مكحول إلا موسى ، تفرد به عبد الملك" .
قلت : قال الذهبي :
"منكر الحديث ، وله عن الوليد بن مسلم خبر موضوع" .
قلت : لكنه لم يتفرد به كما تشهد رواية "الأمالي" عن محمد بن عبيد البخاري .
لكنى لم أجد لابن عبيد هذا ترجمة !
وموسى بن عمير : هم الأعمى القرشي ؛ وهو ضعيف جداً . وفي "التقريب" :
"متروك ، وقد كذبه أبو حاتم" .
والحديث ؛ قال الهيثمي في "المجمع" (5/ 248-249) :
"رواه الطبراني في "الأوسط" و "الكبير" عن شيخه الحسين بن محمد بن مصعب الأشناني ؛ ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات" !فهذا الكلام لا ينطبق على إسناد "الأوسط" من ناحيتين :
الأولى : أن شيخ الطبراني فيه ليس هو الحسين ؛ بل أحمد ، ولم أعرفه (1) .
وقد تابعه أبو الفضل العباس بن أحمد الوشا عند الخطيب (12/ 151) . وقال :
"كان أحد الشيوخ الصالحين" .
الثانية : أن بقية رجاله ليسوا كلهم ثقات كما علمت ؛ فلعل الهيثمي يعني بهذا الكلام إسناد "الكبير" ، وإني لأستبعد أن يكون من طريق غير طريق موسى ابن عمير ! والله أعلم .
ثم تأكدت مما استبعدته بعد أن طبع "المعجم الكبير" للطبراني ، فوجدت الحديث قد أخرجه فيه (8/ 158/ 7609) عن شيخه الأشناني فقال : حدثنا الحسين بن محمد بن مصعب الأشناني - بالكوفة - : حدثنا محمد بن عبيد المحاربي : حدثنا موسى بن عمير عن مكحول عن أبي أمامة به مرفوعاً .
وبهذا الإسناد : أخرجه في "مسند الشاميين" أيضاً (ص 656) .
وقد كشف لنا هذا الإسناد عن الحقائق الآتية :
الأولى : أن (البخاري) في سند أبي سعد البصري محرف من (المحاربي) ! وحينئذ ؛ فمحمد بن عبيد المحاربي ثقة من رجال "التهذيب" ؛ فهو متابع قوي للطائي .
الثانية : أن شيخ الطبراني في "معجمه الكبير" هو غير شيخه في "معجمه الأوسط" ؛ خلافاً لما يوهمه كلام الهيثمي .الثالثة : أن مدار إسناد الحديث - عند جميع مخرجيه - إنما هو على موسى بن عمير ، وقد عرفت أنه شديد الضعف.
__________
(1) قد نقل الشيخ - رحمه الله - توثيقه في " الإرواء " ( 6 / 239 ) . ( الناشر )