تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون , قلت: يا رسول الله , هذا الطعن قد عرفناه , فما الطاعون..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,687

    افتراضي لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون , قلت: يا رسول الله , هذا الطعن قد عرفناه , فما الطاعون..

    (1638) - (حديث عائشة: " غدة كغدة البعير , المقيم به كالشهيد , والفار منه كالفار من الزحف " رواه أحمد وأبو يعلى والطبرانى (2/32) .
    صحيح.
    أخرجه أحمد (6/133 , 145 , 255) والطبرانى فى " الأوسط " (1/70/2) من طرق عن جعفر بن كيسان العدوى قال: حدثتنا معاذة بنت عبد الله العدوية , قالت: دخلت على عائشة , فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون , قلت: يا رسول الله , هذا الطعن قد عرفناه , فما الطاعون؟ قال: فذكره ".
    قلت: وهذا إسناد صحيح , رواته كلهم ثقات.
    وقال الهيثمى (2/314 ـ 315) : " رواه أحمد وأبو يعلى والطبرانى فى " الأوسط " والبزار ورجال أحمد ثقات , وبقية الأسانيد حسان ".

    الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألبا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,687

    افتراضي رد: لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون , قلت: يا رسول الله , هذا الطعن قد عرفناه , فما الطاعون..

    لا تفنَى أمَّتي إلَّا بالطَّعنِ أو الطَّاعونِ قلتُ يا رسولَ اللهِ هذا الطَّعنُ قد عرفناه فما الطَّاعونُ قال غُدَّةُ كغُدَّةِ البعيرِ المقيمُ بها كالشَّهيدِ والفارُّ منها كالفارِّ من الزَّحفِ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب | الصفحة أو الرقم : 2/294
    | التخريج : أخرجه أحمد (25118) بلفظه، وإسحاق بن راهويه في ((المسند)) (1376)، وأبو يعلى (4408) كلاهما باختلاف يسير.
    التصنيف الموضوعي: جنائز وموت - ما تحصل به الشهادةجنائز وموت - فضل من مات بالطاعونطب - الطاعونفضائل النبي وصفته ودلائل النبوة - إخبار النبي عن المغيباتجنائز وموت - موت الطاعون شهادة
    |أصول الحديث



    الطاعونُ غُدَّةٌ كغُدَّةِ البعيرِ ، المقيمُ بها كالشهيدِ ، والفارُّ منها كالفارِّ منَ الزَّحْفِ
    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 3948 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    التخريج : أخرجه أحمد (25161) واللفظ له، وأبو يعلى (4408) باختلاف يسير


    جعَلَ اللهُ سُبحانَه الأمْراضَ والأوْبِئةَ من المُكفِّراتِ لذُنوبِ المُسلِمينَ الصابِرينَ المُحتَسِبينَ، ومع ذلك أقامَ الشَّرعُ قَواعِدَ الحِمايةِ الصِّحِّيةِ وأُسُسَها؛ حتى لا تَنتَشِرَ الأوْبِئةُ من مَكانٍ لآخَرَ، كما يُبيِّنُ هذا الحديثُ، حيث يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "الطَّاعونُ غُدَّةٌ"، أي: مَرَضُ الطَّاعونِ يَكونُ في الجِسمِ على شَكْلِ وَرَمٍ يَظهَرُ في المَناطِقِ الرَّقيقةِ من الجِسمِ وتحتَ الآباطِ، وقد يَخرُجُ في الأيدي والأصابِعِ وحيثُ شاءَ اللهُ، "كغُدَّةِ البَعيرِ"، بمَعْنى أنَّه يُشبِهُ النُّتوءَ البارِزَ خَلْفَ أقْدامِ الجِمالِ، "المُقيمُ بها كالشَّهيدِ"، أي: الشَّخصُ الذي يَمكُثُ في المَكانِ المُصابِ بوَباءِ الطَّاعونِ صابِرًا مُحتَسِبًا ثُمَّ يَموتُ به فله أجْرُ الشَّهيدِ، "والفَارُّ منها كالفارِّ من الزَّحْفِ"، بمَعْنى أنَّ الهارِبَ من مَكانِ الوَباءِ مع ظَنِّه أنْ يَفِرَّ من قَدَرِ اللهِ، وأنَّ هُروبَه سيُنْجيهِ فإنَّه يُشبِهُ الهارِبَ من أرضِ المَعرَكةِ ومن الحَرْبِ ضِدَّ الأعْداءِ، وهذه كَبيرةٌ من الكَبائِرِ ولا بُدَّ لها من تَوبَةٍ؛ لأنَّه قد يكونُ مُصابًا بالمَرَضِ فيَنقُلُه إلى مَكانٍ آخَرَ، ويَنشُرُ الوَباءَ فيَتَسبَّبُ في ضَرَرٍ بالِغٍ للنَّاسِ مع ما في ذلك من الهُروبِ من قَدَرِ اللهِ مع سُوءِ الظَّنِّ باللهِ سُبْحانَه، والتَّعلُّقِ بأسْبابِ الدُّنيا فقط.
    وهكذا فإنَّ هذا التَّشريعَ من النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقيمُ نِظامَ الحِمايَةِ والحَجْرِ الصِّحيِّ حتى لا يَنتَشِرَ الوَباءُ، ومع ذلك فقد جَعَلَ للصَّبْرِ والاحتِسابِ أجْرًا عَظيمًا كما حذَّرَ من الانتِقالِ من مَكانِ الوَباءِ فعالَجَ الموضوع من جِهَةِ الطِّبِّ، ومن جِهَةِ الوازِعِ الأخْلاقيِّ، وجَعَلَ الضَّميرَ الإنْسانيَّ مَسْؤولًا عن أفْعالِه.
    وفي الحَديثِ: بَيانُ اهتِمامِ الشَّرعِ بحِمايةِ المُجتَمَعاتِ من الأوْبِئةِ.
    وفيه: سَبْقُ الإسْلامِ في وَضْعِ نِظامِ الحَجْرِ الصِّحيِّ؛ لتَحْجيمِ الوَباءِ .
    الدرر السنية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,687

    افتراضي رد: لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون , قلت: يا رسول الله , هذا الطعن قد عرفناه , فما الطاعون..

    - فناءُ أمتِي بالطعنِ والطاعونِ قالوا يا رسولَ اللهِ هذا الطعنُ قد عرفناه فما الطاعونُ قال وخزُ إخوانِكم من الجنِّ وفي كلٍّ شهادةٌ

    خلاصة حكم المحدث : لفظ إخوانكم صحيح
    الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري | الصفحة أو الرقم : 21/381
    | التخريج : أخرجه أحمد (19528)، والطيالسي في ((المسند)) (536)، والبزار (2986) باختلاف يسير
    التصنيف الموضوعي: جنائز وموت - فضل من مات بالطاعونطب - الطاعونفضائل النبي وصفته ودلائل النبوة - إخبار النبي عن المغيباتجنائز وموت - فضل موت الشهادةجنائز وموت - موت الطاعون شهادة
    |أصول الحديث



    فناءُ أُمَّتي بالطَّعنِ و الطاعونِ ، وَخْزُ أعدائِكم من الجنِّ ، و في كلٍّ شهادةٌ
    الراوي : عبدالله بن عمر وأبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 4231 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    في هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "فَناءُ أُمَّتي"، أي: موتُهم ونهايتُهم، "بالطَّعنِ" وهو القَتلُ، "والطاعونِ"، وهوَ قُروحٌ تَخرجُ في الجَسَدِ؛ فتَكونُ في المَرافقِ أوِ الآباطِ أوِ الأَيدي وسائرِ البَدنِ، ويَكونُ معه وَرَمٌ وألمٌ شَديدٌ، وقيلَ: إنَّ الطاعونَ اسمٌ لكُلِّ وَباءٍ عامٍّ يَنتَشِرُ بِسُرعةٍ، وفسَّره هنا بأنه "وخْزُ أعدائِكم مِن الجِنِّ"، أي: طَعْنُ الجِنِّ للإنْسانِ، "وفي كُلٍّ شَهادةٌ" فإذا ماتَ بسببِ ذلك يكونُ شهيدًا، فهو تبشيرٌ للأُمَّةِ بكثرةِ الشُّهداءِ فيها.
    قيل: المقصودُ بهذينِ النَّوعينِ مِن القَتْلِ هم طائفةٌ مِن الأُمَّةِ هي التي تموتُ بالقتلِ والشَّهادةِ والطاعونِ، وقد خصَّصها البعضُ بالصَّحابةِ؛ لأنَّ أكثرَهُم مات بالشَّهادةِ أو في الطاعونِ الذي أصابَهم في عَمْواسَ وغيرِها؛ ولأنَّ الأكثرينَ مِن الأُمَّةِ يَموتون بغيرِ ذلك، وقيل: معنى الحديثِ الدُّعاءُ لا الإخبارُ، وقد استُجيبَ في طائفةٍ، وأرادَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بذلِك أنْ يحصُلَ لأُمَّتِه أرفَعُ أنواعِ الشَّهادةِ، وهو القتلُ في سَبيلِ اللهِ بأيدي أعدائِهم، إمَّا مِن الإنسِ، وإمَّا مِن الجِنِّ.

    الدرر السنية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,687

    افتراضي رد: لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون , قلت: يا رسول الله , هذا الطعن قد عرفناه , فما الطاعون..

    1 - اللَّهمَّ اجعَلْ فَناءَ أُمَّتي قَتلًا في سبيلِكَ بالطَّعنِ والطَّاعونِ.

    خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد
    الراوي : أبو بردة بن قيس | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
    الصفحة أو الرقم : 2497



    2 - اللَّهمَّ اجعلْ فَناءَ أمَّتي قتلًا في سبيلِك بالطَّعنِ والطَّاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
    الراوي : أبو بردة بن قيس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم : 2/293 التخريج : أخرجه أحمد (15646 )، وابن أبي عاصم في ((الآحاد والمثاني)) (2503 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (22/ 314) (792)



    3 - اللَّهمَّ اجعل فناءَ أمَّتي قتلًا في سبيلِكَ بالطَّعنِ والطَّاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : رجال أحمد ثقات
    الراوي : أبو بردة بن قيس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم : 2/315 التخريج : أخرجه أحمد (15646 )، وابن أبي عاصم في ((الآحاد والمثاني)) (2503 )، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (22/ 314) (792)



    4 - اللهم اجعَلْ فَناءَ أُمَّتي قتلًا في سبيلِكَ بالطعنِ والطاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : سنده صحيح
    الراوي : أبو بردة بن قيس | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
    الصفحة أو الرقم : 2/424 التخريج : أخرجه أحمد (18105)، والحاكم (2462) واللفظ لهما، والطبراني (22/314) (792) باختلاف يسير.



    5 - اللَّهمَّ اجعل فَناءَ أمَّتي قتلًا في سبيلِكَ بالطَّعنِ والطَّاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بذل الماعون
    الصفحة أو الرقم : 200



    6 - اللهمَّ اجعَلْ فَناءَ أُمَّتي قَتلًا في سبيلِكَ بالطَّعنِ والطاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : [له] شاهد [و] إسناده ضعيف ، وآخر من حديث ابن عمر سنده أضعف منه
    الراوي : أبو بردة بن قيس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
    الصفحة أو الرقم : 10/192 التخريج : أخرجه أحمد (18105)، والحاكم (2462) واللفظ لهما، والطبراني (22/314) (792) باختلاف يسير.



    7 - اللَّهمَّ اجعَلْ فَناءَ أمَّتي قتلًا في سبيلِك بالطَّعنِ والطَّاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : - | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر عن اقتراف الكبائر
    الصفحة أو الرقم : 2/176



    8 - اللَّهُمَّ اجعَلْ فَناءَ أُمَّتي قتلًا في سبيلِك بالطَّعْنِ والطاعونِ.

    خلاصة حكم المحدث : مرسل
    الراوي : أبو بردة الأشعري | المحدث : الصنعاني | المصدر : التنوير شرح الجامع الصغير
    الصفحة أو الرقم : 3/105



    9 - اللَّهمَّ اجعلْ فَناءَ أمَّتي قتلًا في سبيلِكَ بالطَّعنِ والطَّاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : إصلاح المساجد
    الصفحة أو الرقم : 190



    10 - اللَّهمَّ اجعلْ فَناءَ أُمَّتي قتْلًا في سبيلِكَ؛ بالطَّعنِ والطَّاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
    الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم : 1405 التخريج : أخرجه أحمد (19546)، والبزار (2986 )، والروياني في ((المسند)) (553 )



    11 - اللهمَّ اجعلْ فِناءَ أُمَّتي قتلًا في سبيلِك بالطَّعنِ و الطَّاعونِ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أبو بردة بن أبي موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم : 1258 التخريج : أخرجه أحمد (18105)، وابن أبي عاصم في ((الآحاد والمثاني)) (2503) واللفظ لهما، والطبراني (22/314) (792) باختلاف يسير.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,687

    افتراضي رد: لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون , قلت: يا رسول الله , هذا الطعن قد عرفناه , فما الطاعون..

    60 - أتاني جبريل بالحمى و الطاعون فأمسكت الحمى في المدينة و أرسلت الطاعون إلى الشام فالطاعون شهادة لأمتي و رحمة لهم و رجس على الكافرين
    ( حم ابن سعد ) عن أبي عسيب .
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 60 في صحيح الجامع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,687

    افتراضي رد: لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون , قلت: يا رسول الله , هذا الطعن قد عرفناه , فما الطاعون..


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •